حكم قضم الأظافر في نهار رمضان وهل يفسد الصيام؟

توجد العديد من الآراء الفقهية بخصوص حكم قضم الأظافر في نهار رمضان.. وما إن كان من الأفعال التي تفسد الصيام أم لا؛ لذا فسنتعرف على الحكم الوارد بهذا الخصوص عبر الفقرات اللاحقة.

هل قضم الأظافر يفسد الصيام؟ إن لم يدخل الجوف فالصيام صحيحًا.
أكل جلد الشفايف هل يفسد الصيام؟ يبطل في حال تعمد البلع.

حكم قضم الأظافر في نهار رمضان

حكم قضم الأظافر في نهار رمضان

من العادات واللزمات السيئة التي تأتي مصاحبة للشعور بالتوتر والقلق هي عادة قضم الأظافر.. وعليه فقد ظهرت العديد من الآراء التي تتعلق بحكم قضم الأظافر في نهار رمضان، والتي وردت كما يلي:

  1. البعض يشير إلى أن ابتلاع الأظافر عن قصد.. يعد واحد من الأفعال التي يمكنها أن تفطر الفرد الصائم في نهار رمضان.
  2. تشير آراء جمهور العلماء والفقهاء إلى أنه في حال إن لم تدخل الأظافر إلى الجوف فإن الصيام صحيحًا.

اقرأ أيضًا: حكم الصيام على جنابة

أحكام فقهية متعلقة بالصيام

أحكام فقهية متعلقة بالصيام

إليك في الجدول المقبل بعض الأحكام الفقهية التي من خلالها ستتعرف على مفسدات الصيام والأحكام المتعلقة بصحة الصيام، والتي وردت كما يلي:

حكم تقليم الأظافر خلال الصيام من الأفعال الجائزة خلال الشهر الكريم.. وفي حال إن قمت به خلال نهار رمضان، فلن يترتب على ذلك فساد الصيام.
نتف الإبط من الأمور الجائزة خلال الشهر الكريم.. نظرًا لأنه يهدف إلى النظافة الشخصية، كما أنه من الأمور التي يحث عليها الدين الإسلامي في الأساس.
حلق العانة من الأفعال التي من الجائز القيام بها خلال نهار رمضان، مع العلم أنه ينبغي عليك تجنب العبث بالأعضاء التناسلية خلال ذلك.. لكي لا تقع في إحدى مفسدات الصيام.
حكم قص الشعر من الأفعال الجائزة للرجال والنساء.. فهو نوع من أنواع النظافة، مع مراعاة تجنب تشبه الرجال بالنساء أو تشبه النساء بالرجال.. نظرًا لكونها من الأفعال المحرمة في الدين الإسلامي.
ابتلاع البلغم من الأمور التي يمكنها أن تتم دون إرادة من الفرد الصائم.. وفي تلك الحالة فلن تكون من مفسدات الصيام، ولكن في حال أن تعمد الفرد إخراج البلغم ومن ثم ابتلاعه فقد أفطر وأفسد صيامه آنذاك.
تطويل الأظافر في رمضان تشير بعض الأحاديث النبوية إلى أن هذا الفعل يندرج ضمن الاقتداء بالمنكرات.. وقد نهى عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في العديد من المواضع؛ لذا يجب تجنبه.
الأكل والشرب أثناء سماع أذان الفجر في حال إن وقع الأمر عن جهل من قِبل الفرد المسلم.. ودون تعمد فإن صيامه صحيحًا، والعكس صحيح إن كان يعلم أن هذا الأذان من المقرر الإمساك عن تناول الطعام والشراب فور سماعه واستمر في فعله.
تذوق الطعام من الجائز تذوق الطعام في نهار الشهر الكريم دون بلعه.. لأنه في حال إن وصل مذاقه إلى الحلق سيتوجب عليك القضاء عقب انتهاء شهر رمضان.

اقرأ أيضًا:  حكم الكلام الفاحش بين الزوجين في رمضان

أسئلة فقهية وأحكام متعلقة بالصيام

أسئلة فقهية وأحكام متعلقة بالصيام

لا زال الحديث عن الأحكام المتعلقة بصحة الصيام قائمًا.. وإليك المزيد من الأحكام الواردة بهذا الشأن في التالي:

  1. حكم الصيام في وجود آثار الجنابة : في حال أن وقع الجماع بينك وبين زوجتك في ليل الشهر الكريم.. ولم تغتسل فلا بأس بصيامك وهو صحيحًا.. مع العلم أنه يتوجب عليك الاغتسال عقب الانتهاء مباشرةً لكي تحصل على الأجر والثواب كاملًا.
  2. الإنزال دون إيلاج : في حال أن خرج المني فسيتوجب عليك قضاء اليوم بلا شك.. وإخراج الكفارة كذلك عن اليوم الذي أفسدت صيامك فيه، مع العلم أنه ينبغي عليك كذلك الاستمرار في الصيام دون الإفطار.. وفي حال أن كان السائل هو المذي فإن صيامك صحيحًا ولا حاجة للقضاء أو إخراج الكفارة.
  3. حكم غسيل الكلى : من الأمراض التي يمكن أن يصعب الصيام على المريض عند الإصابة بها.. لذا فقد شرع الله -عز وجل- إلى المريض بالإفطار في تلك الحالة، مع العلم أن السائل المستخدم خلال تلك العملية يعد من السوائل المغذية التي يمكنها أن تصل إلى الجوف أو الحلق؛ وعليه فبنسبة كبيرة لن يكون الصيام صحيحًا.
  4. المضمضة والاستنشاق خلال الصيام : من الممكن المبالغة في الاستنشاق إلا مع الصيام.. لكي لا تصل المياه إلى الحلق فيصبح الصيام فاسدًا، وذلك بالاستناد لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  5. المداعبة خلال نهار رمضان : أجاز بعض الفقهاء مداعبة الزوجة خلال نهار رمضان بما هو بعيد عن الإنزال.. ورأوا بأن هذا الفعل ليس من مفسدات الصيام، فيما رأى البعض الآخر منهم أنه أول الطريق إلى الوقوع في الشهوات.. ومن ثم فينبغي على المرء المسلم العاقل تجنبه من الأساس، وبالطبع لا يجوز أن تتم تلك الأمور مع النساء الأجانب.. فهي من الأفعال المحرمة التي تقود إلى الوقوع في الزنا.
  6. استخدام مستحضرات التجميل : من الأفعال المحرمة التي لا يجوز القيام بها خارج نطاق المنزل.. لكي لا تكون المرأة سببًا في إثارة الفتن والشهوات، مع العلم أن استخدام مستحضرات التجميل في المنزل التي لا تصل إلى الحلق لا تفسد الصيام.

اقرأ أيضًا: حكم لمس الفرج أثناء الصيام

مفسدات الصيام

مفسدات الصيام

من خلال ما يلي سيتسنى لك إمكانية الاطلاع على أبرز مفسدات الصيام.. لتتجنب التعثر بها خلال الشهر الكريم:

الجماع يأتي في مقدمة الأفعال التي لا ينبغي القيام بها خلال نهار رمضان.. وفي حال أن وقع فيها الفرد المسلم فسيتوجب عليه إخراج الكفارة والقضاء عقب انتهاء الشهر الكريم.
خروج المني أو الاستمناء من الأفعال التي إن وقعت عن عمد خلال الشهر الكريم في النهار أي بالتزامن مع الصيام.. فسيكون الصيام قد تم إفساده؛ ومن ثم فسيتوجب عليك إخراج الكفارة آنذاك والقضاء بعد رمضان.
الاحتجام من الأمور التي تتضمن بعض الآراء المختلفة.. فالبعض يشير إلى أن استخدام الحجامة خلال الصيام يعد من مبطلات الصيام، والبعض الآخر يرى أنه لا ضرر في ذلك.
الحيض والنفاس والولادة في حال إن نزلت دماء الحيض قبل غروب الشمس.. فإن الصيام قد فسد وعليها قضاء اليوم فيما بعد.. أما في حال نزول الدماء عقب أذان المغرب، فصيام اليوم صحيحًا ومحسوبًا لها.
استخدام قطرة الأنف في حال أن وصلت تلك القطرة إلى الحلق.. فسيوجب على الفرد القضاء عقب انتهاء الشهر الكريم، ولكن في حال إن لم يحدث ذلك.. فمن المفترض أن يكون الصيام صحيحًا.

من خلال ما سبق أشرنا إلى حكم قضم الأظافر في نهار رمضان.. وتعرفنا على ما إن كان من الأفعال التي تفسد الصيام أم لا؛ لكي تحصل على أجر صيام الشهر الكريم.. ولا تقع في أيٍ من الأفعال التي يمكنها أن تفسد صيامك خلاله.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • حكم كلمات الحب والغزل في رمضان

    لا تفسد الصيام.. لكن يفضل الابتعاد عنه.

  • حكم نزول المذي في نهار رمضان؟

    لا يبطل الصيام.

  • هل يجوز الصوم مع النظر إلى المحرمات؟

    إن النظر إلى النساء لا يبطل الصيام.. لكنه يقلل من الأجر، ويعد الفرد آثمًا حال فعل ذلك؛ لأن الله أمرنا بغض البصر في كل الأوقات.

  • هل يجوز وضع المرهم في رمضان؟

    نعم.. ما دام لم يصل إلى الجوف.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.