هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان؟

في الكثير من الأحيان تتساءل النساء هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان؟ لكي لا تقع في الخطأ في حال أن اقتربت من كتاب الله العزيز على غير طهارة.. وعبر السطور المقبلة سنشير إلى إجابة هذا السؤال وبعض الأسئلة الفقهية الأخرى.

حكم مس المصحف خلال الدورة الشهرية يجوز قراءة القرآن الكريم عبر الهاتف أو الاستماع إليه وليس لمسه.
هل يجوز قراءة القرآن على الماء أثناء الحيض؟ يجوز.

هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان؟

هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان

من المتعارف عليه أن قراءة القرآن الكريم سواء في شهر رمضان المبارك أو في الشهور الأخرى.. من المقرر أن تتم على طهارة تامة؛ فهو الكتاب الذي لا يمسه إلا المطهرون.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن:

رأي المالكية بالاستناد لما ورد عن المالكية في هذا الشأن نجد أنه يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم.. في حال أن كان للمراجعة.
جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن الحائض لا يمكنها تلاوة القرآن الكريم في كل الأحيان.. والتي تشتمل على الحفظ أو المراجعة.
رأي أهل العلم رأوا أنه لا يجوز للمرأة الحائض استخدام المصحف الشريف والقراءة.. فيه سواء كانت مجردة أو في الذهن أو في الذاكرة أو من خلال المصحف الشريف نفسه.
الإمام مالك أضاف أن المرأة الحائض يمكنها تلاوة القرآن الكريم خلال الحيض.. وأن هذا الأمر ليس من الأفعال المحرمة التي تُحاسب عليها، وإنما لا يجوز لها مس المصحف الشريف على غير طهارة.
أمين الفتوى وجد أنه من الممكن الاعتماد على الوسائل الإلكترونية والرقمية الحديثة في تلاوة القرآن الكريم من قِبل المرأة الحائض.. وعليه فمن الممكن الاستعانة بالهاتف الذكي.

اقرأ أيضًا:  حكم قضاء صوم الحائض

رأي المذاهب الأربعة في قراءة القرآن للحائض

رأي المذاهب الأربعة في قراءة القرآن للحائض

بالنظر لما ورد عن المذاهب الأربعة بخصوص مسألة تلاوة القرآن الكريم خلال فترة الحيض.. نجد أن الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة قد اتفقوا فيما بينهم على أن مس الحائض للمصحف الشريف لا يجوز.

كما استندوا في ذلك الرأي على ما ورد في سورة الواقعة: بسم الله الرحمن الرحيم: (إِنَّه لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُون). صدق الله العظيم.. ليس ذلك وحسب بل واستندوا كذلك على الحديث الشريف الذي اختص بهذا الأمر أيضًا.

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يمسُّ القرآنَ إلَّا طاهرٌ“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أما عن مسألة تلاوة الأذكار خلال فترة الحيض أو النفاس.. فهي من الأمور الجائزة.. وذلك بالاستناد لما ورد في السنة النبوية الحديثة، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت:

خَرَجْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي“.

اقرأ أيضًا:  لماذا تقضي المرأة الحائض الصوم بعد الطهارة

أدلة إجازة تلاوة القرآن الكريم خلال الدورة الشهرية

أدلة إجازة تلاوة القرآن الكريم خلال الدورة الشهرية

توجد العديد من الأدلة التي وردت بخصوص جواز قراءة القرآن الكريم خلال فترة الحيض.. وإليك تلك الأدلة في التالي:

  1. لم يرد في القرآن الكريم نص صريح بعدم جواز تلاوة القرآن الكريم خلال الشهر الكريم أو في الأيام العادية.. على الرغم من أن بعض السيدات تلجأ لوضع حائل بينها وبين المصحف خلال تلك الفترة، كارتداء القفازات أو استخدام المناديل أو حتى التلاوة عبر الهاتف الذكي.
  2. في السنة النبوية الشريفة لا يوجد نص صريح يدل على أنه من الخاطئ تلاوة القرآن الكريم من خلال المصحف الشريف أثناء فترة الحيض أو النفاس.. ولكنها من البديهيات التي ينبغي الاستناد إليها لتجنب الوقوع في المعاصي والآثام.
  3. بعض الآراء تشير إلى أن تلاوة القرآن الكريم من خلال كتب التفسير.. التي تشتمل على بعض الآيات القرآنية إلى جانب العديد من الكلمات التي يتم من خلالها التفسير، وفي تلك الحالة لن تحتاج المرأة الحائض إلى مس المصحف الشريف بشكل مباشر.
  4. يجوز للمرأة الحائض تلاوة أفكار القرآن الكريم والقصص التي يتضمنها.. بالاعتماد على الكتب الدينية فهي لا تقوم في تلك الحالة بلمس المصحف الشريف.

اقرأ أيضًا:  كيف يمكن للحائض قيام ليلة القدر

كيف تستغل الحائض الشهر الكريم؟

كيف تستغل الحائض الشهر الكريم؟

إليكِ في النقاط التالية بعض الأحكام والأفعال التي يمكن الاعتماد عليها في الشهر الكريم بالتزامن مع فترة الحيض.. للحصول على الأجر والثواب:

  1. من الممكن أن تمارس المرأة الحائض بعض العبادات والأعمال الصالحة في الشهر الكريم.. على الرغم من أنها لا تصوم، فمن الممكن الاستماع إلى القرآن الكريم من خلال التليفزيون أو الهاتف المحمول.. كما يمكنها القراءة في كتب السنة النبوية الشريفة، وكتب التفسير؛ نظرًا لأنه ليس باستطاعتها تلاوة القرآن الكريم من المصحف الشريف مباشرةً خلال تلك الفترة على طهارة.
  2. ترديد أذكار الصباح والمساء من العبادات الصالحة التي تؤجر عليها المرأة الحائض خلال الشهر الكريم.. علاوة على أن الأفعال الصالحة تشتمل كذلك على التسبيح والاستغفار والتكبير والتهليل والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  3. إخراج الصدقات والزكاة إلى الفقراء والمحتاجين والمساكين من بين العبادات الهامة التي ينبغي أن تقوم بها المرأة الحائض.. خلال الشهر الكريم والشهور الأخرى؛ في سبيل الحصول على الأجر والثواب.
  4. وصل الأرحام من خلال زيارة الأهل والأصدقاء والأقارب سيكون من بين الأفعال التي من المستحب القيام بها.. ناهيك عن تقديم يد العون إلى الآخرين ومساعدتهم في القيام بمختلف الأعمال بما فيه الخير إلى الجميع.
  5. يمكنكِ استغلال الشهر الكريم خلال فترة الحيض في إعانة المعتكفين في المساجد.. والإكثار من الدعاء؛ لأنه من العبادات التي تعمل على توطيد العلاقة بين العبد وربه في كل الأوقات، ولا سيما الخير والأجر العظيم الذي يحصل عليه الفرد المسلم في المقابل.
  6. البعض يشير إلى أن الإفطار سرًا بالنسبة للمرأة الحائض خلال الشهر الكريم من الأمور الجائزة.. لأنها تراعي بذلك مشاعر الصائمين من حولها، فيما أشار البعض الآخر من أهل العلم إلى إنكار المجاهرة بالإفطار في نهار الشهر الكريم.. حتى وإن تزامن ذلك مع وجود عذر شرعي، ويجد آخرين أنه لا بأس بالأمر.
  7. المشاركة في الاستعدادات للتجهيز إلى عيد الفطر المبارك.. ستكون من البدائل المميزة التي يمكن استغلال الوقت فيها خلال الشهر الكريم.

أقرا أيضا

فيما سبق أشرنا إلى إجابة هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان؟ كما تعرفنا على بعض الأحكام التي تقود إلى صحة الصيام.. والحصول على الأجر والثواب على مدار الشهر الكريم، بما فيه الخير لك والرضا لرب البرية.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • رمضان 2022
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان من الجوال؟

    نعم.

  • هل يجوز الحضن بين الزوجين في رمضان؟

    أشار أحد الفقهاء إلى أنه غير مستحب.. لأنه سيترتب عليه إثارة الشهوة وبالتالي الإنزال، وفي تلك الحالة يفسد الصيام.

  • هل يجوز المداعبة بين الزوجين أثناء الصيام؟

    بالنسبة للزوج فلا يبطل صيامه إلا حال نزول المني.. لكن بالنسبة للمرأة فيبطل صيامها ويجب عليها قضاء ذلك اليوم.

  • هل الأغاني تبطل الصيام؟

    لا.. لكن تقلل من الأجر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.