حكم صيام اخر يوم من شعبان

أ / سارة رزق

حكم صيام اخر يوم من شعبان، من الأحكام التي حددتها سنة النبي صلى الله عليه وسلم، واجتهد علماء المسلمين في إبراز صحتها في مواضع مختلفة، والنهي عنها في مواضع أخرى استناداً لأقوال النبي صلى الله عليه وما كان سائد في عهده.

ما هو حكم صيام اخر يوم من شعبان

يُعد الصوم عبادة عظيمة يُؤجر عليها المسلم من رب العالمين، وصيام رمضان واجب على كل مسلم منذ البلوغ إلا إذا كان لديه عذر يبيح الإفطار، لكن يلزمه القضاء عند القدرة على ذلك دون تأخير، ويصوم العديد من المسلمين تطوعاً بخلاف رمضان، كأن يصوم يوم ويوم، أو يومي الاثنين والخميس، أو الأيام القمرية من كل شهر.

أما حكم صيام آخر يوم من شعبان فيُمكن توضيحه كالتالي:

حكم صيام آخر يوم من شعبان من أجل القضاء ذهب جمهور العلماء إلى جواز صيام آخر يوم من شعبان بنية القضاء

وذهبوا بذلك إلى أن النبي أجاز الصوم لمن اعتاد ذلك في التطوع، والفريضة هنا أولى.

كما ذهب بعض السلف للنهي عنه، فيما عرف عن أبي حنيفة والشافعي كراهية ذلك وفيه نظر.

حكم صيام آخر يوم من شعبان نذر حكمه حكم صيام القضاء، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين

إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه”، ويقصد هنا النذر أو الكفارة، أو الذي اعتاد على صوم التطوع.

صيام اخر يوم من شعبان

حكم صيام آخر أيام من شهر شعبان

حكم صيام آخر يوم من شعبان تطوعاً منهي عنه إذا كان على غير تعود، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا”.

يُعفى من بدأ الصيام من قبل نصف من شعبان وصام متواصل إلى آخره.

مكروه لأمر الفصل بين شعبان ورمضان، ويُمكن تعويضه بصيام يوم في شهر شوال.

حكم صيام آخر يوم من شعبان بنية الاحتياط لرمضان هذا الصوم منهي عنه، وقد فرق ابن عمر بين يوم الغيم والصحو في يوم الثلاثين من شعبان وتبعه الإمام أحمد.

كما أن صيام رمضان متعلق برؤية الهلال، فيكون مَنْ تَقَدَّمَه بيوم أو يومين قد صام دون رؤية كأنه يطعن في ذلك الحكم، وهذا إذا اعتقد وجوبه أو صام احتياطًا.

صيام اخر يوم من شعبان

حكم صيام اخر يوم من شعبان ابن باز

سُئل الإمام الجليل ابن باز عن حكم صوم آخر يوم من شهر شعبان فكانت إجابته جواز ذلك إذا كان للشخص عادة صوم الاثنين والخميس وصَادف آخر يوم في شعبان يوم الاثنين والخميس، واستند في ذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه”.

كما ذكر أن من له عادة صيام يوم وإفطار يوم يمكنه صوم آخر يوم إذا صادف ذلك يوم صومه كعادته، أما إذا كان يصومه لأجل رمضان فذلك أمر منهي عنه وغير جائز.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان ابن باز

جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نقلاً عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا”، وهو حديث صحيح معناه أن من لم يصم في أول الشهر ليس له أن يصوم آخر الشهر أو بعد النصف.

ولو صام آخر الشهر فليس له ذلك لنهي الصوم قبل يوم أو يومين من رمضان إلا لمن كانت له عادة الصوم كأن يفطر يوماَ ويصوم يوماً، أو يصوم الاثنين والخميس، فلا بأس عليه أن تصادف ذلك مع آخر أيام شعبان فيصُمها.

أما من يبدأ صومه بعد النصف من شعبان فذلك لا يجوز، لكن إذا بدأ من يوم ثلاثة عشر، أو أربعة عشر أو خمسة عشر أو قبلها، فلا بأس لأنه يصومه كله أو أكثره، أما أن يفطر النصف الأول ثم يصوم النصف الثاني فذلك أمر منهي عنه.

اقرأ أيضاً:  حكم صيام القضاء قبل رمضان بأسبوع

حكم صيام شهر شعبان كله

لعبادة الصوم فضائل كثيرة على العبد، ويكفي أن الله سبحانه وتعالى جعل للصائمين باب في الجنة اسمه الريان لا يدخل منه أحد سواهم، وفضل صوم شهر شعبان خاص وكبير حيث ترفع أعمال السنة في هذا الشهر المبارك، وقد ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يحب أن ترفع أعماله وهو صائم.

وقد ذكر عن عائشة رضي الله عنه أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان”.

وقد ذكر عن أبي سلمة، أن عائشة رضي الله عنها، حدثته قالت: “لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهراً أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله”.

واقتداءً بالنبي الكريم فإنه يجوز التطوع لصِيام شهر شعبان كله أو معظمه، أو ما يقدر صيامه من شهر شعبان، لكن ينهى عن صوم النصف الثاني دون صوم النصف الأول، والله تعالى أعلم وأدرى.

اقرأ أيضاً:  شعبان كم يوم 

حكم صيام اخر يوم من شعبان من الأحكام التي يرغب الناس في معرفتها، فَآخر يوم من شعبان هو يوم الشك الذي نهى الرسول عن صومه إذا كان من أجل رمضان وذلك لاقتران صوم رمضان برؤية الهلال صراحة وليس بالشك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن حكم صيام اخر يوم من شعبان، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.