كم مدة الضمان المطور ؟ تقديم الضمان الاجتماعي المطور

إن كنت من مواطني المملكة العربية السعودي فقد ترغب في معرفة مدة الضمان المطور 1444.. كي تتمكن من الاستفادة من هذا الدعم على النحو المطلوب، وإليك أهم ما رود بخصوص هذا الضمان فيما يلي.

إلى أي جهة يتبع الضمان المطور؟ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
رابط التسجيل في الضمان المطور؟ sbis.hrsd.gov

مدة الضمان المطور 1444

كم مدة الضمان المطور

واحدة من أحدث أشكال الدعم المالي التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى مواطني المملكة العربية السعودية.. تتمثل في دعم الضمان الاجتماعي المطور، وبالنسبة إلى مدة هذا الدعم فمن المقرر أن تصل إلى عامين.

من هنا نشير إلى ضرورة تنفيذ الشروط المقررة على المستحقين لهذا الدعم.. والالتزام بالخطوات المحددة للتسجيل في الدعم المالي؛ للاستفادة منه.

اقرأ أيضًا:  طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد

شروط التقديم في الضمان المطور 1444

توجد العديد من الشروط الموضوعة التي ينبغي على مواطني المملكة العربية السعودية استيفائها.. في سبيل استحقاق هذا الدعم، والتي وردت كما يلي:

  • من المقرر أن يكون المواطن المتقدم من الحاصلين على الجنسية السعودية.. كما يجب أن يكون المواطن مقيمًا في المملكة العربية السعودية بالتزامن مع التقديم على هذا الدعم.
  • المرأة الغير سعودية المتزوجة من مواطن سعودي لها الحق في هذا الدعم.. ويتم استثنائها من شرط الجنسية، وكذلك الأرملة والمطلقة الأجنبية التي لها أبناء سعوديين.
  • بالنسبة إلى ذوي الإعاقة والأيتام والأرملة أو المطلقة السعودية التي تزوجت من زوج غير سعودي والأرامل ذوات الأيتام اللاتي تملكن بطاقات التنقل.. لهم الحق في الحصول على هذا الدعم.
  • من المفترض أن يصل الدخل إلى أقل من الحد الأدنى.. والذي يصل إلى ألف و100 ريال لعائل الأسرة، كما أن دخل الفرد الواحد في الأسرة ينبغي أن يعادل 550 ريال تقريبًا.
  • ضرورة الالتزام بتحقيق المتطلبات التي وضعتها الوزارة.. والتي تختص بتأمين خدمات الصحة والتعليم للأبناء.
  • إن تواجد فرد من أفراد الأسرة خارج نطاق المدينة بغرض الدراسة.. فهذا الأمر لا يؤثر مطلقًا على شروط الاستحقاق للضمان الاجتماعي.
  • ينبغي الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف المشار لها بالنسبة للفئة الغير قادرة من أفراد الأسرة.
  • يجب ألا يكون أحد أفراد الأسرة مقيم في أحد مراكز الإيواء أو الدور التي تشرف عليها الدولة.. فضلًا عن أنه في حال إن امتلك الفرد أصول ذات قيمة عالية فلن يتم قبوله ضمن الفئات المستحقة للدعم.
  • إن كان هناك أكثر من عائل في الأسرة الواحدة.. فسيتم التعامل مع عائل كل أسرة بشكل مستقل.

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

من خلال بعض الخطوات البسيطة.. سيتسنى لك إمكانية التقديم على معاش الضمان الاجتماعي المطور المقدم إلى المواطنين السعوديين، وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

  1. قم بتسجيل الدخول من خلال الموقع الرسمي التابع إلى الضمان الاجتماعي المطور.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية.. ومنها يتم البدء بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المحددة لها وعلى النحو الصحيح.
  3. أنشئ حساب جديد باستخدام البيانات الشخصية السابق الإشارة إليها.. وبعد ذلك يتم التوجه إلى صفحة الخدمات الإلكترونية مرة أخرى.
  4. اضغط على خيار “حماية المعاشات”.. ومنه يتم استكمال البيانات الشخصية.
  5. حدد مكتب الضمان الاجتماعي.. ومن ثم يتم اختيار الفئة.
  6. ادخل البيانات المطلوبة واتبع الإجراءات الموضحة على الشاشة.. وبعدها يتم الموافقة على الشروط والأحكام المقررة عقب الانتهاء من قراءتها بشكل دقيق.
  7. اضغط على الأمر “إرسال” لكي تبدأ في التقديم للضمان الاجتماعي.
  8. يتوجب عليك الانتظار لمدة 20 يوم على أقصى تقدير.. لكي تتلقى الرد على طلبك الخاص، وفي حال أن قوبل الطلب بالرفض فسيتم إخطارك بالأسباب.

اقرأ أيضًا:  شروط الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

حالات إيقاف دعم الضمان الاجتماعي

حالات إيقاف دعم الضمان الاجتماعي

توجد بعض الحالات التي من الممكن أن يتعرض فيها الفرد إلى إيقاف معاش الضمان الاجتماعي المطور الممنوح له.. والتي جاءت كما يلي:

  • في حال إن توفى المستحق أو المستحقة إلى الضمان.
  • إن خالف المواطن المستحق للدعم أيٍ من الشروط المنصوص عليها فيما سبق.
  • في حال أن تنازل المواطن عن المعاش الممنوح له من الوزارة.
  • إن تم إثبات عدم صحة البيانات التي تم إدخالها خلال عملية التسجيل.. والخاصة بأيٍ من أفراد الأسرة التي ترغب في الحصول على الدعم.
  • إن كان الفرد المستحق للدعم الممنوح من الضمان الاجتماعي المطور.. من المقيمين بصورة دائمة داخل أحد مراكز الإيواء أو المراكز العلاجية.
  • إن لم يلتزم الفرد بالخطة التأهيلية الموضوعة من قِبل الوزارة.
  • إذا تأخر الشخص المستحق للضمان الاجتماعي الجديد في تحديث البيانات التي يحتاج لها برنامج الضمان الاجتماعي المطور.. مع العلم أن المدة المحددة لإتمام تلك العملية تعادل في الأساس 30 يومًا فقط، يتم احتسابها بدءً من تاريخ الإبلاغ بطلب تجديد البيانات الشخصية.
  • إن تم إثبات أن الفرد المستحق للدعم هو في الأساس من القادرين على العمل.. ولا يبحث عن العمل أو لم يقدم فيه في أي منصة من منصات التوظيف الإلكترونية، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية إلى المواطنين.

حاسبة الضمان الاجتماعي السعودي المطور

عبر النقاط القادمة سيكون من السهل عليك حساب قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور.. والتعرف على المبلغ الذي ستحصل عليه، وإليك الخطوات عبر الآتي:

  1. قم بتحديد قيمة الدخل لكل أفراد الأسرة.. ومن ثم يتم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري.
  2. يتم إضافة المجموع المتبقي من الدخل غير المكتسب من دعم الحكومة السعودية.. وبعدها مقارنة الحد الأدنى المحتسب للراتب بالمجموع.
  3. ينبغي أن تتم المقارنة بالاستناد إلى الاستحقاق الشهري للأسرة الواحدة.. والذي يعادل في الأساس ألف و100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من الأسرة الواحدة.

اقرأ أيضًا:  كيف أعرف أني مؤهله في الضمان المطور

تفاصيل الضمان الاجتماعي المطور

أحد أحدث الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى مواطني المملكة العربية السعودية.. حيث استهدف هذا الدعم المالي بعض الفئات من المواطنين المستحقين له.

كما اشتمل الدعم على العديد من الفئات ومنها العاطلين عن العمل والمتقاعدين عنه.. بالإضافة إلى النساء الأكثر حاجة في الحصول على الدعم المالي لإعالة الأطفال أو لإعالة أنفسهن بالاعتماد على الرواتب الشهرية الثابتة.

أما عن مصدر هذا الدعم فهو الإعلانات المعتمدة على خزينة الدولة والأموال التي تشتمل عليها الزكاة.. والتي تهدف في الأساس إلى تحقيق التنمية والمساواة بين كل المواطنين، وتوفير الاحتياجات الأساسية والدعم إلى المستحقين له من المواطنين والفئات المشار إليها سابقًا.

علاوة على التبرعات التي يقدمها العديد من رجال الأعمال والمواطنين المقتدرين ماليًا من أبناء المملكة العربية السعودية.. مع العلم أن التسجيل والتقديم في ذلك البرنامج يتم بصورة إلكترونية في سبيل التيسير على المواطنين المستحقين.

إذ ينبغي فيه الالتزام بتطبيق الشروط المقررة.. والتسجيل باستخدام البيانات الشخصية المدونة بشكل صحيح، ومن ثم يتم إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية خلال التسجيل.. على أن تكون سارية الصلاحية.

الجدير بالذكر أن الوزارة قد أقرت بعض الحالات التي يمكن خلالها إيقاف الدعم.. وعلى المواطنين الالتزام بها لتعم الفائدة على الجميع.

بذلك نكون قد تعرفنا على مدة الضمان المطور 1444.. وأشرنا إلى طريقة التسجيل في هذا الدعم المالي المقدم إلى مواطني المملكة العربية السعودية؛ لكي تحصل على الاستفادة من هذا الدعم.

  • محمد حسني
  • منذ 6 أيام
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • ماذا يعني الضمان المطور؟

    هو نظام سعودي يهدف إلى تقديم الدعم للأسر الأشد احتياجًا.

  • هل الأعزب يستحق الضمان الاجتماعي المطور؟

    نعم.. لكن يشترط أن يكون غير مسجل في أي نظام تأميني آخر وسعودي الجنسية، بالإضافة إلى ألا يزيد عمره عن 35 عام.

  • هل يحق للمتزوجه التقديم على الضمان الاجتماعي المطور؟

    نعم.. لكن وفقًا لشروط معينة منها فقدان الزوج ولديها أطفال تعولهم.

  • كم ضمان المطلقة 1443؟

    ألف ريال.. بالإضافة إلى 500 ريال لسد احتياجاتها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.