هل صلاة التراويح واجبة على كل مسلم

هل صلاة التراويح واجبة ؟ وما هو حكم ترك صلاة التراويح؟ حيث أتى مصطلح التراويح من جمع كلمة ترويحة أي راحة من المشقة والتعب، وتُصلى التراويح في شهر رمضان بعد صلاة العشاء، كما أنها تمتلك فضل عظيم يغفر الله لمن يقوم بها ذنوبه، وفي كثير من الأحاديث تحتسب من ضمن صلاة قيام الليل.

هل صلاة التراويح فرض

هل صلاة التراويح واجبة

سُميت صلاة التراويح بهذا الاسم حيث كان الصحابة يطيلون بها ويأخذون استراحة بعد أداء أربع ركعات منها، ويتم أداؤها عقب صلاة العشاء في شهر رمضان، ويعتقد الكثير من المسلمين أن صلاة التراويح فرض، ولكن صلاة التراويح هي سنة عن النبي، فاتفق الحنفية والحنابلة وبعضًا من المالكية على كونها سنة مؤكدة.

هي من مظاهر الدين الواضحة، وهذا ما جاء في الحديث الشريف:

إنَّ اللهَ عز وجل فرض صيامَ رمضانَ وسنَّ قيامهُ فمن صامهُ وقامه إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيومِ ولدتهُ أمهُ

رواه عبد الرحمن بن عوف، ولهذا تعتبر التراويح سنة من الرسول ويجب على المسلم أن يحافظ عليها.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف علي كيفية صلاة التراويح في المنزل

حكم ترك صلاة التراويح

كما ذكرنا مسبقًا أن صلاة التراويح ليست فرض هي سنة مؤكدة ومن شعائر الشهر الفضيل، فمن صلى التراويح حصل على أجر كبير ومن تركها لا يوجد أي إثم عليه ولكنه خسر الكثير من الخيرات، ولهذا يجب على المسلم أن يؤدي هذه الصلاة ويستثمر هذه الفرصة، ويقدر على صلاتها جماعة في المسجد أو في البيت مع أهله أو حتى يصليها بشكل منفرد، ومن قام بصلاتها فهو كمن فاز بالأجر الكبير.

عدد ركعات صلاة التراويح

لاتباع ما جاء عن النبي صلى الله عليه من الأفضل أن تصلي إحدى عشرة ركعة، فهو كان لا يزيد عن هذا العدد في شهر رمضان، وهذا ما استدل عليه الفقهاء من الحديث الشريف:

ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه، على إحدَى عشرةَ ركعةً، يُصلِّي أربعًا، فلا تسألُ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ، ثمَّ يُصلِّي أربعًا، فلا تسأَلْ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ” رواه عبد الرحمن بن عوف.

فمن زاد عن ذلك فهو جائز على شرط مراعاة أحوال الناس واستطاعتهم، واتفق الفقهاء في عدد الركعات إلا أنهم اختلفوا في فضل الزيادة أو عدمها.

فذهب الشافعية والحنابلة والحنفية إلى أن عدد الركعات عشرين ركعة، ويختتم الإمام الصلاة بصلاة الوتر، وهذا ما تم الاستدلال عليه عندما عين عمر بن الخطاب أُبي بن كعب إمام للمسلمين وكان يصلي بهم عشرين ركعة، بينما قال المالكية إن عدد الركعات هو تسع وثلاثون.

يأخذ المسلمون استراحة بين كل أربع ركعات، ثم تختم الصلاة بثلاث ركعات وتر، واستدلوا بهذا الأمر على أن أهل المدينة صلوا هذا العدد ليتساووا مع أهل مكة في الفضل، حيث كان يطوف أهل مكة حول الكعبة 7 أشواط بعد كل أربع ركعات.

لا يفوتك أيضًا:  فرض صيام رمضان في السنة النبوية

خطوات أداء صلاة التراويح بالتفصيل

في إطار عرض أن صلاة التراويح هي سنة يجدر بنا أن نعلم كيفية أداء صلاة التراويح بالتفصيل، حيث هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتى تكون الصلاة صحيحة، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. التطهر وستر العورة.
  2. استقبال القبلة بالوجه واستحضار النية.
  3. الدخول في الصلاة من خلال أداء تكبيرة الإحرام.
  4. قراءة سورة الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن.
  5. الركوع ثم الرفع من الركوع.
  6. السجود ثم الجلوس ثم السجود مرة أخرى.
  7. أداء صلاة العشاء ثم صلاة سنة العشاء.
  8. البدء في صلاة التراويح من خلال أن يصلي المسلم ركعتين وفي كل ركعة قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن ثم الانتهاء من الركعتين بالتشهد والبدء في الركعتين الأخيرتين.
  9. بعد الانتهاء من عدد ركعات سواء كانوا 6 أو 8 حسب الرغبة يختم المصلي بركعتي الشفع ويقرأ دعاء صلاة التراويح ثم يصلي ركعة الوتر.

دعاء صلاة التراويح

ذكرنا مسبقًا أن هناك دعاء يقوله المسلم بعد الانتهاء من صلاة التراويح وركعتي الشفع وقبل أن يبدأ في ركعة الوتر، ويمكن أن نعرض لكم هذا الدعاء في الآتي:

“اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي ولا يُقضى عَليك، إنه لا يذل مَن والَيت ولا يعز من عادَيت تباركت ربنا وتعاليْت، فلك الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت”

لا يفوتك أيضًا:  اجمل 100 دعاء من ادعية صلاة التراويح مكتوبة

بعض الأدعية المستحبة بعد صلاة التراويح

هل صلاة التراويح واجبة

بعد أن علمنا أن صلاة التراويح ليست واجبة، يمكن أن نعرض بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من الصلاة، وترتكز هذه الأدعية في الآتي:

الدعاء صيغته
صلاة التراويح المستجاب اللهم إني أسألك أن ترزقني من الخير كله عاجله وآجله وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله.
دعاء صلاة التراويح اللهم إنك الغني ونحن الضعفاء نسألك أن تسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
دعاء استفتاح التراويح اللهم أسألك أن تباعد بيني وبين خطايا فأنت من باعدت بين المشرق والمغرب
دعاء الجلوس بين السجدتين اللهم إني أدعوك أن تغفر لي وترحمني وتهدني وترزقني وتجبر خاطري.

صلاة التراويح هي من الصلوات التي يؤديها المسلم حتى يتبع سنة الرسول، ومن قام بها فاز بالأجر الكبير، ولكن لا إثم على من لم يصليها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • هل يجوز أن نصلي التراويح أكثر من 12 ركعة؟

    نعم، حيث أكد جميع الفقهاء على أنها يمكن أن تكون أكثر من 8 ركعات.

  • هل يمكن أن نصلي التراويح في الليلة الأخيرة من شهر رمضان؟

    لا، ففي حالة ثبتت رؤية هلال الثلاثين لا تقام التراويح ولا صلاة القيام.

  • ما حكم تأخير التراويح إلى آخر الليل؟

    لا بأس به، في حالة كان أمر الصلاة ميسر في آخر الليل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.