نص 50+ دعاء الوتر مختصر مكتوب pdf اللهم اهدنا فيمَن هـديت

أ / سمر السيد البدوي

من فوائد الدعاء بشهر رمضان المبارك نصرة المظلوم حيث يعتبر الدعاء بمثابة حبل النجاة الذي يتعلق به المظلوم، وفي الواقع لا يوجد شيء أقوى من التوكل على الله سبحانه وتعالى وطلب العون منه، فهو الوحيد القادر على رفع الظلم عن العباد.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيراً.

دعاء الوتر مكتوب في شهر رمضان

إن الصلاة هي الصلة التي تربط العبد المسلم بربه الكريم سبحانه وتعالى، كما أنها العهد والميثاق التي يميز المسلم ويزيد من درجة إيمانه وتعلقه بالواحد القهار من خلال التواصل المستمر بصورة يومية معه في النهار والليل.

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا

أوقات استجابة الدعاء

الدعاء عبادة جميلة وراقية وهناك العديد من الأوقات التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى الدعاء لابد أن يتحرى عنها المسلم وهي كالتالي:

وقت الأذان

  • يفضل أن يدعو المسلم وقت الأذان لأن الدعوات تستجاب فيه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“ثنتان لا تردان أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس وحين يلحم بعضهم بعضا”. [1]

في الليل

  • يفضل أن يكثر المؤمن من الدعاء وقت الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة”. [2]

وقت السجود

  • يتعين على المسلم أن يكثر من التضرع لله رب العالمين في السجود، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”.

ليلة القدر

  • يجب أن يتحرى المسلم ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وعليه أن يدعو الله كثيرا بما يريد وأفضل دعاء يقوله المسلم اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

دعاء الوتر

تحميل دعاء صلاة الشفع والوتر pdf

  • يمكنك تحميل ملف كامل يحمل صيغ دعاء الوتر : اضغط هنا

دعاء الوتر

دعاء صلاة التراويح مكتوبة

دعاء التراويح اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين

ادعية صلاة الشفع والوتر كاملة

في شهر رمضان المبارك، يصلي المسلمون التراويح والتهجد، ويصلون الوتر بعد آخر ركعة ويقومون بقراءة دعاء الوتر الذي يتضمن هذا الدعاء الهداية والعافية والتوكل على الله عز وجل، والشكر والاستغفار والتوبة له. وهو دعاء ذو عظمة يؤثر في قلوب المصلين، ويجعلهم يشعرون بالقرب من الله.

يا رب إنا نسألك أن تصلح لنا دينا، فهو عصمة أمرنا، وأن تصلح لنا حياتنا الدنيا التي نعيش فيها، وأن تصلح لنا آخرتنا التي إليها نهايتنا، يا رب اجعل الحياة الدنيا سبب زيادة لنا في كل خير، واجعل الحياة الآخرة لنا راحة من كل أذى وشر.

يا رب إنا نسألك في هذا الشهر الكريم أن تغفر لنا وتعفوا عنا وترحمنا، وتعتق رقابنا من النار برحمتك ولطفك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

يا رب تقبل منا الصلاة والصيام والقيام، فأنت يا ربنا سميع عليم، وتب علينا واغفر لنا وارحمنا فأنت الغفور التواب الرحيم.

نسألك يا ربنا أن تكتب لنا نصيباً من خشيتك يمنعنا عن معصيتك، وأن تقسم لنا من طاعتك ما يصلنا إلى جنتك، ومن الرضا بقضائك واليقين بك ما يهون علينا مصائب الحياة الدنيا.

وقت الدعاء في صلاة الوتر

قبل أن نذكر لكم دعاء الوتر في رمضان ، دعونا نتعرف على الوقت الخاص بهذا الدعاء، حيث يكون في آخر ركعة من ركعاتها عقب الانتهاء من الركوع أو قبله فلا حرج في ذلك، ولكن من الأفضل أن يؤدى بعد الركوع، وعن الكيفية الخاصة به فيكون عن طريق القيام برفع اليدين إلى منطقة الصدر وضمهما كحال المستجدي.

وفيما يتعلق بحكم صلاة الوتر، فقد كان هناك اختلاف من جمهور العلماء فيما يتعلق بالحكم الخاص بها ويمكن ذكر هذه الآراء كالآتي:

  • كان هناك إجماع من الفقهاء أن هذه الصلاة هي سنة عن الرسول الكريم، واستدلوا بذلك على حديثه القدسي الشريف الذي ورد عنه حينما قام أعرابي بسؤاله عن الفرائض فرد عليه الصلاة والسلام وقال: (خمس صلوات، قال: هل عليَّ غيرهن؟ قال: لا، إلا أن تطوع) .
  • وذهبت بعض الآراء الأخرى إلى هذه الصلاة من السنن المؤكدة مستدلين بذلك على الحديث النبوي الشريف الوارد عن الرسول حينما قال (أوترَ رسولُ اللهِ ثمَّ قالَ : يا أَهلَ القرآنِ أوتروا ؛ فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وترٌ يحبُّ الوتر) .
  • أما الرأي الأخير، فقد ذهب إلى وجوب هذه الصلاة، مستدلين على قول الرسول في حديثه القدسي الشريف (الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا) .

دعاء صلاة الشفع والوتر

اللهم إنا نعوذ بك من العَجْزِ والكسلِ والجبْنِ والبخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها. وزَكِّها أنت خير مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. وأيضاً اللهم إنا نعوذ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يسْتَجَاب لها. اللهم اجعلنا هادين مهتدين غـير ضالين ولا مضلين سـِلما لأوليائك، وعدواً لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعداوتك مـَن خالفك.

دعاء الوتر بعد صلاة العشاء مكتوب

دعاء الوتر مكتوب اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

عن عمر رضي الله عنه أنه قنت في صلاة الصبح فقال: “بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق . اللهم عذب الكفار أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك”.

دعاء الوتر على المذهب الحنفي

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفر بك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار

الكيفيات الواردة عن صلاة الوتر

هناك بعض الكيفيات الواردة عن هذه الصلاة، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • إذا تم الوتر بثلاثة ركعات، فمن الممكن أن يؤدى المسلم بتشهد واحد فقط، كما أنه بالإمكان أداء ركعتين منفصلتين بتشهد وتسليم ثم أداء الركعة الثالثة والأخيرة بتشهد وتسليم آخر.
  • أما في حالة الوتر بخمس ركعات أو سبعة، فهنا يقوم بتأديتها بصورة متصلة بتشهد واحد في الركعة الأخيرة ثم يسلم بعدها.
  • أما تم الوتر بتسع ركعات، فهنا يقوم المسلم بتأديتها بشكل متصل، وفى الركعة قبل الأخيرة وهي الثامنة يقرأ التشهد فقط، وفى الركعة الأخيرة يقوم بقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية ثم يسلم.
  • وأخيرا، حالة الوتر بإحدى عشر ركعات، فهنا يتم التسليم بين كل ركعتين من صلاة الأخيرة بمفردها بتشهد وتسليم خاص بها.

دعاء قنوت الوتر

دعاء صلاة الوتر اللهم إنا نستعينك

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك

فضل صلاة الوتر

صلاة الوتر العديد من الفضائل، نذكر منها الآتي:

  • سببا من أسباب هداية الإنسان وتنوير قلبه وبياض وجهه.
  • أهم شرف يمكن أن يناله المسلم.
  • الحصول على رضا رب العالمين ومحبته جلا وعلا.
  • سببا من أسباب البركة في الصحة والمال والبنون.
  • من يؤدى هذه الصلاة يكتبه الله عنده من الذاكرين القائمين.
  • محو الذنوب والخطايا والآثام.
  • سببا من أسباب جلب الرزق واستجابة الدعاء.

دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر

  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي». «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه .
  • ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد .
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

دعاء صلاة الوتر مكتوب من السنة النبوية

يُبدأ بالدعاء المأثور الذي علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما، حيث قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت» أخرجه أبو دود (1425) بإسناد صحيح، ويأتي به الأئمة بصيغة الجمع:

{ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم}.

{وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم}.

{ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}.

{ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}.

{ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب}.

{ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار}.

{ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين}.

{ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار (193) ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد}.

{ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}.

{ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين}.

{أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين (155) واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة}.

{على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين (85) ونجنا برحمتك من القوم الكافرين}.

{ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}.

{ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين}.

{ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما}.

{ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما}.

{ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}.

{ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير (4) ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم}.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك.

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

ادعية القنوت

اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد» وسلم تسليماً كثيراً.

وانظر تخريج الأحاديث المشتملة على هذه الأدعية في كتاب «تبصير الناسك بأحكام المناسك على ضوء الكتاب والسنّة والمأثور عن الصحابة»

والدعاء قبل الأخير رواه أبو دود (1427) عن علي رضي الله عنه بإسناد صحيح، وفيه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوله في آخر وتره»، والدعاء الذي أوله: «اللهم اقسم لنا من خشيتك» رواه الترمذي (3502) بإسناد حسن، وحديث: «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا»، رواه أحمد (25384) بإسناد صحيح.

وأسأل الله عز وجل أن يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم ودعاءهم، وأن يوفقهم لما يرضيه ويقرب إليه ويهديهم صراطه المستقيم، إنه سميع مجيب.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل مكتوبة

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت .

دعاء ختم التراويح مكتوب 1444

المقصود هنا من دعاء ختم التراويح هو الدعاء عقب ختم القرآن الكريم كاملاً! وقراءته طوال أيام شهر رمضان الكريم في صلاة التراويح والتهجد.

كما ورد في الأثر الصالح! عن الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وقيل عن هذا الدعاء: أنه يكون بمثابة دعاء القنوت ؟ لأنه يوجد سبب هنا وهو ختم أعظم الكتب على الإطلاق، والتي تستحق أن تختم بالثناء والحمد لله ثم الدعاء.

لذلك يستحب أن يكون هذا الدعاء في الركعة الأخيرة! عقب تلاوة المعوذتين سواء كان قبل الركوع أو بعده؟! باعتباره دعاء القنوت, كما أنه يستحب أن يدعو المرء من جوامع الدعاء وألا يطول في هذا الدعاء! أسوة بالحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-.

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة.

اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

دعاء اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين.

دعاء اللهم لا تدع لنا ذنبا. إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.

دعاء صلاة التراويح

دعاء التراويح في العشر الأواخر

تقول أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها-:

«كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر؟ شدَّ مئزره وأحيا ليله، وأيقظ أهله».

ولذلك يجب أن يزيد الإنسان من عباداته في العشر الأواخر من هذا الشهر؟! أسوة بالحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وأن يكثر من دعاء التراويح العشر الأواخر من رمضان؟ لعلها تكون سبباً في استجابة ما يرغب فيه وما يلح عليه من الدعاء, كما أنه من الممكن؟ أن يكتب له الله أن يرى ليلة القدر، وهو أعظم ما قد يؤجر عليه المرء في حياته.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم! الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا سئلت به أعطيت ، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد؛ أن تغفر لي ذنوبي. إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه. الإيمان بك، والإقرار بك، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه ؛ الكفر والجحود بك، اللهم فاغفر لنا ما بينهما.

اللهم إني أسألك يا الله. بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، أن تغفر لي ذنوبي. إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إلى حبك.

اللهم رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي.

صلاة الوتر كم ركعة

بعد الانتهاء من أداء قيام الليل بقراءة سورة البقرة فيه ، فعليك ختم الصلاة بركعة الوتر كما علمنا النبي الكريم في سنته ـ عليه الصلاة والسلام ـ، فقد وُرد أنه كان يوتر بركعة واحدة، وفي روايات أخرى 3 ركعات أو 7 أو تسع ولا يجب أن يزيد المسلم عن تسع.

أسئلة شائعة
  • ما هي قنوت الوتر؟

    الدعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام، ومن السنة النبوية في دعاء القنوت أنه لا يكون إلا في صلاة الوتر وفي الصلوات الخمس فقط

  • ما حكم القنوت في غير الوتر؟

    المالكية: يرون أنه لا قنوت إلا في صلاة الفجر ويستحب أن يكون قبل الركوع . 3- الشافعية: يرون أن القنوت فى صلاة الفجر مستحب ، ولا قنوت في الوتر إلا في النصف الأخير من رمضان ولا قنوت في غيره من الصلوات إلا في النوازل

المراجع
  1. الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 642 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (2540)، والدارمي (1200)، وابن خزيمة (419) باختلاف يسير.
  2. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 757 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ربنا يصلح حالكم ويجعله في ميزان حسناتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *