أفضل وقت للمشي في رمضان لخسارة الوزن

أفضل وقت للمشي في رمضان لخسارة الوزن يمكن الشخص من إذابة الدهون المتراكمة على الجسم بصورة سريعة، حيث يعتبر هذا الشهر هو من أفضل الأوقات التي يجب أن يستثمرها الشخص حتى يحصل على وزن مثالي بدون أية أضرار أو آثار جانبية بالغة، هذا بجانب أن هذا الأمر يمنحه الشعور بالنشاط والتخلص من الخمول طوال فترة الصيام.

أهم فترات للمشي في رمضان لإذابة الدهون

أفضل وقت للمشي في رمضان لخسارة الوزن

في شهر رمضان يعمل الكثير من الأشخاص على الوصول إلى الوزن الذي يرضون عنه، ويتم هذا من خلال ممارسة الرياضة أو بعض النشاطات، ومن أفضل ما يمكن ممارسته في هذه الفترة هي رياضة المشي، وهذا لأنها لا تحتاج إلى الكثير من المجهود أو الوقت المخصص، ومن أفضل الأوقات لممارستها أثناء هذا الشهر ما يلي:

الفترة فوائدها
المشي لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين قبل الإفطار يكون أفضل بسبب انخفاض مستوى السكر، ويعمل على حرق كمية أكبر من السكر والدهون للحصول على الطاقة وبالتالي فقدان الوزن.
المشي بعد الإفطار بساعتين يتناول الفرد كميات كبيرة من الطعام في هذه الوجبة، وهذا يرفع من نسبة السكر والدهون في الجسم، والمشي في هذه الفترة يحرق هذه الدهون وينقص الوزن.
المشي بعد السحور في حالة كنت مصاب بمشكلات في الجهاز الهضمي هذا الوقت هو الأنسب لك، حيث أكد العديد من الأطباء أن هذه الفترة تساوي ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة أثناء الصيام.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي فوائد الرياضة قبل الفطور في رمضان

أفضل موعد للمشي في رمضان لإذابة الدهون لمرضى السكري

يرى مرض السكري أن شهر رمضان هو أحد أنسب الأوقات التي تساعدهم على خسارة الوزن بسهولة دون التعرض لأي مشكلة صحية وأفضل الأوقات التي يمكن ممارسة المشي بها هو بعد تناول وجبة الإفطار بفترة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعتين، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء حتى يحصل الشخص على ترطيب الجسم الذي يحتاجه.

هذا بالإضافة إلى المشي ببطء للبعد عن أي شعور بالتعب، كما أكد العديد من الأطباء أن ممارسة الرياضة في هذه الفترة تساعد مرضى السكري في الحفاظ على مستوى السكر دون حدوث أي خلل ومع عدم الإكثار من هذه الرياضة حتى لا يتسبب هذا في انخفاض مستوى السكر.

فوائد المشي في شهر رمضان

أفضل وقت للمشي في رمضان لخسارة الوزن

ينصح الكثير من الأطباء بأهمية ممارسة رياضة المشي في شهر رمضان، وهذا لأنها تعتبر الرياضة الأنسب، لأنها تضم مجموعة كبيرة من الفوائد التي يمكن أن نتطرق إلى معرفتها في الآتي:

  • تساهم هذه الرياضة في خسارة الوزن بدون أي ضرر، وهذا بسبب قدرتها على زيادة معدل الحرق في الجسم.
  • تمكن الشخص من بناء كتل عضلية دون وجود أي دهون، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة بترهلات العضلات.
  • من أهم ما يميز هذه الرياضة أنها تقدر على السيطرة على مستوى السكر في الدم.
  • يحد المشي من مستويات الكوليسترول الضار المتراكمة في الجسم، ويعزز من مستوى الكوليسترول النافع.
  • يزيد من قوة العظام ويمنحها المرونة اللازمة، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يعزز من صحة حركة الأمعاء والمعدة.
  • يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي وخاصةً الارتجاع المريئي وقرحة المعدة والعديد من المشكلات الأخرى.
  • قادر على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وارتفاع مستوى ضغط الدم والإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يرفع من مستوى الإدراك العقلي والفكري ويزيد من القدرة على الانتباه والتركيز.
  • يجعل الجسم أكثر نشاطًا أثناء وقت الصيام.

لا يفوتك أيضًا:  كيف تصوم الحامل في شهر رمضان ؟

كيف يمكن ممارسة المشي أثناء شهر رمضان؟

من أهم ما يجب أن نذكره بشأن أفضل مواعيد المشي لإنقاص الوزن في رمضان هو كيفية ممارسة هذه الرياضة، حيث توجد بعض النصائح التي يقدمها الأطباء للشخص وتمكنه من ممارسة هذه الرياضة بكل سهولة، والتي تشتمل على الآتي:

  • البدء بالتدريج حتى تصل إلى فترة نصف ساعة من المشي.
  • تكرار الرياضة الممارسة 5 مرات في الأسبوع حتى تحصل على أفضل النتائج.
  • اختيار الملابس الخفيفة لتجنب الإصابة بتهيج الجلد أو زيادة درجة حرارة الجسم أو التعرق.
  • ارتداء الأحذية المريحة والتي تدعم القدم والكعب، كما أنها ستقلل من الشعور بأي ألم في القدم أو الساق.
  • المشي في المكان الذي يشعرك بالراحة وألا يكون مزدحمًا حتى لا يجعل نشاطك يمر بصورة أبطأ.

أهم الرياضات التي يمكن ممارستها أثناء نهار رمضان

أفضل وقت للمشي في رمضان لخسارة الوزن

يعتقد الكثير من الأشخاص أن ممارسة الرياضة في شهر رمضان يمكن أن تصيب أجسادهم بالضرر، ولهذا السبب وضع الأطباء بعض الأوقات التي تعتبر أفضل المواعيد لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لإذابة الدهون، ومن ضمن أهم الرياضات التي يمكن ممارستها ما يلي:

1- رياضة اليوجا

تعتبر رياضة اليوجا هي واحدة من التمارين البسيطة التي ينصح الكثير من الأطباء بممارستها خلال الصيام، وهذا لأنها تساعد على الاسترخاء وتجعل الشخص محافظًا على لياقته البدنية خلال هذا الشهر، كما أنها لا تحتاج بذل طاقة أو جهد، وأهم ما يميزها أنها لا تصيب القلب أو الأوعية الدموية بالجهد.

2- تمارين البيلاتس

هي عبارة عن مجموعة من التمارين ذات الحركات قليلة الصدمات، وتعمل على زيادة قدرة الجسم على التحمل، بالإضافة إلى تقوية العضلات المختلفة وزيادة مستوى المرونة، وتعمل على أجزاء كثيرة من الجسم مثل عضلات البطن وأسفل الظهر والوركين والفخذين.

عادةً ما تسبب خطرًا على القلب أو درجة حرارة الجسم، فتوجد بعض الرياضات التي يمكن أن تصيب الإنسان بالجفاف، وينصح المتخصصون بضرورة ممارستها أكثر من مرة خلال الأسبوع حسب قدرتك.

لا يفوتك أيضًا:  نصائح حول نظام رجيم في شهر رمضان صحي

الرياضات التي يُفضل ممارستها بعد الإفطار

أكد الأطباء بأنه ينبغي على الشخص البعد عن الرياضات الشاقة التي تحتاج لبذل الكثير من المجهود أثناء الصيام، وهذا لأن الجسم لا يقدر على العمل بنفس الكفاءة والقوة أثناء الصوم، بالإضافة إلى أنه يمكن الإصابة بحالة من الجفاف وتكون نسبة السكر في أقل مستوياتها، ومن ضمن أهم الرياضات الشاقة التي يُفضل ممارستها بعد وجبة الإفطار الآتي:

1- تمارين القوة

تعتبر تمارين القوة هي واحدة من التمارين التي تحافظ على كتلة العضلات وقوتها، وهي على عكس التمارين الهوائية التي تساهم في حرق الدهون، ومن أهمها تمرين الضغط والرافعة والقرفصاء، ويجب أن تحرص على أن تبدأ بالتمارين الأقل ثم الأعلى، والتمرين بأوزان خفيفة وأوقات أقل من الطبيعي والحرص على أخذ فترات راحة كافية.

2- كرة القدم

تعتبر كرة القدم من الرياضات التي تنتشر ممارستها في شهر رمضان، كما أنها تحتاج إلى بذل مجهود كبير، ومن أفضل أوقات ممارستها هو بعد الإفطار حتى يكون الجسم قادر على الحصول على الطاقة والترطيب الذي يحتاجه، والحرص على تناول الغذاء الذي يحتوي على الطاقة قبل الشروع في ممارستها.

3- الجري

يعتبر الجري من الرياضات التي تمتاز بقدرتها على الحد من الشعور بالتوتر أو القلق، كما أنه يساهم في تقوية عضلات الجسم المختلفة، ويساعد الشخص على الوصول إلى الوزن المثالي الذي طالما رغب به، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند ممارستها والتي ترتكز في الآتي:

  • لبس الملابس المريحة والفضفاضة مع الحرص على ارتداء حذاء رياضي.
  • التنفس بصورة طبيعية ويتم من خلال استنشاق الأكسجين من الأنف ويتم الزفير عبر الفم.
  • التمدد بعد الانتهاء من كل جولة جري وممارسة بعض تمارين الإطالة لمدة تتراوح من 15: 20 ثانية.

4- كرة السلة

يجب أن نجزم بأن كرة السلة هي واحدة من الرياضات المميزة والمسلية، وأن الشخص الذي يمارسها يحصل على الكثير من الفوائد الصحية، وأنها لا تتوقف على الجانب الصحي فقط بل على النفسي والاجتماعي أيضًا، ويمكن للشخص ممارستها مع الأصدقاء أو الأسرة بعد الإفطار بفترة ساعتين.

لا يفوتك أيضًا:  هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام

ما هي أفضل الطرق لخسارة الوزن أثناء شهر رمضان؟

لا يعتبر الحصول على أهم مواعيد للمشي في رمضان لإنقاص الوزن هو فقط ما يمكن فعله لخسارة الوزن، فهناك الكثير من النصائح التي طرحها العديد من الأطباء تمكنك من الوصول إلى الوزن المرغوب في أثناء هذا الشهر الفضيل، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

1- تناول كمية كبيرة من الخضراوات

يعتبر الإكثار من الخضراوات من أهم النصائح التي تساعد على إنقاص الوزن في شهر رمضان، وهذا لأنها تمد الجسم بالكثير من الفوائد والتي منها ما يلي:

  • توفير كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن للجسم.
  • قليلة السعرات فتعمل على إنقاص الوزن.
  • تجعل الشخص يشعر بالشبع بصورة أسرع.
  • ينصح الأطباء بأن يكون الخضار بنصف حجم الطعام المستهلك في كل وجبة، بالإضافة إلى التنويع في تناوله بين السلطات والحساء.

2- تجنب الشعور بالشبع حتى تشعر بعدم الراحة

في حالة الاستماع إلى المعدة ستجد أنك تمكنت من الوصول إلى مرحلة مريحة من الشعور بالشبع، بل وستشعر أنك مليء بالنشاط والحيوية، ولكن في حالة الاستمرار في تناول الطعام بعد ذلك ستجد أنك لا تقدر على التنفس وتشعر بالثقل.

بالإضافة إلى أن تجاوز كمية الطعام التي تقدر المعدة على استيعابها بارتياح ستعمل على تمدد جدار المعدة وجعلها أكبر، وبعد ذلك ستحتاج إلى تناول كمية أكبر من الطعام والسعرات الحرارية، ولهذا يُنصح بتقسيم الإفطار إلى وجبتين صغيرتين حتى تتمكن من تصغير معدتك خلال هذا الشهر.

3- ابتعد عن المأكولات المقلية

تناول كمية قليلة من الأطعمة المقلية قادر على منح الجسم كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهذا لأن ملعقة كبيرة من الزيت تساوي حوالي 90 سعر حراري.

4- تناول مشروباتك بحكمة

نعلم أن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من السوائل وخاصةً عند مجيء شهر رمضان في الصيف، ويعتبر الماء هو أحد أفضل السوائل للإنسان، ولكن يجب تجنب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

5- بذل المزيد من المجهود البدني

من أهم النصائح التي يقدمها الأطباء هي بذل المجهود البدني، وهذا لأنه أثبت فاعليته في تقليل الوزن الزائد، وخاصةً عند معرفة أن أهم أوقات المشي في رمضان لإذابة الدهون يكون بعد الإفطار.

لا يفوتك أيضًا:  نوع سحور لمرضى القولون في شهر رمضان

6- عدم الإفراط في تناول التمر

عندما تمت مقارنة التمر وجد أنه يحتوي على كمية أكبر من السكر والسعرات الحرارية، لذا يجب الحرص على ألا تزيد عن 3 حصص من الفواكه في اليوم خاصةً التمر.

تتم خسارة الوزن في شهر رمضان بصورة فعالة، هذا بجانب أن هناك بعض الأوقات التي تعمل بفاعلية على إذابة الدهون، ويجب على الشخص أن يعمل على استثمار هذه الأوقات ليحصل على الوزن المثالي.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • رجيم ولياقة
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • أيهما أفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار أم قبله؟

    يرى الأطباء أن قبل الإفطار هو خيار أفضل من بعده.

  • هل هناك أضرار للمشي أثناء الصيام؟

    لا، بل يساعدك في إدارة وزنك والتخلص من الدهون.

  • هل يجوز المشي أثناء الصيام؟

    نعم، وهذا لما له من فوائد عديدة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.