ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء

ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء؟ وكيف يمكن الوقاية من السرطان؟ فهناك البعض من السيدات التي لا تعانين من أية مشكلات صحية تدفع إلى الإصابة بالسرطان وفي الوقت ذاته يكونون أكثر عرضة للإصابة به، ويكون السبب الرئيسي في ذلك أنواع الأغذية المتناولة، ومن خلال ما يلي سوف نقوم بتوضيح أهم المعلومات الخاصة بذلك الجانب من المشكلات.

عادات غذائية خاطئة تُسبب السرطان للنساء

ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء

لم يكن السرطان من الأمراض المعاصرة التي تظهر حديثًا، وإنما تم اكتشافه من سنوات طويلة وكان في البداية من الصعب علاجه، وبمثابة وباء يقضي على البشرية، ولكن مع المجهودات العلمية وما تم اكتشافه من عقاقير أصبح من السهل علاج هذا المرض ولكن لم يكن هذا الأمر مُبرر لسهولة الإصابة به.

فقد تعاني بعض الحالات من مكوث المرض في جسمها والاستقرار به حتى الوفاة ولا يكون لها نصيبًا من الشفاء منه، لذا يجب أخذ الحذر وتجنب كافة أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ومن خلال ما يلي سوف نقوم بتقديم تلك الأنواع وتوضيح بعض المعلومات عنها.

1- الأطعمة المصنعة

أُجريت العديد من الدراسات على الأطعمة التي تحتوي على نسبة من المواد الحافظة وتم الاكتشاف من خلال تلك الدراسات أن هذه الأطعمة تؤدي إلى تحفيز الجذور الحرة، وتم الإثبات من خلال تلك الدراسات بعض النتائج النسبية وهي:

إن الأطعمة التي يتم معالجتها في الأغذية عند زيادتها بنسبة 10% قابلتها زيادة في معدلات خطورة الإصابة بالسرطان بمعدل 10% أيضًا.

لذا ركزت الدراسات على مجموعة الأطعمة التي تفوق معالجتها وهي NOVA لكي تؤكد على نتائج الدراسات السابقة، والتي منها الخبز المعبأ والحلويات الاصطناعية والمشروبات الغازية والوجبات المغلفة بكلا نوعيها سواءً كانت مالحة أو حُلوة والوجبات المجمدة ووجدت أن تلك النتائج التي تم التوصل إليها كانت النتائج السليمة، وهذا ما جعل الأطعمة المعالجة تتصدر قائمة أشهر أنواع الأطعمة المسببة في الإصابة بالسرطان لدى النساء.

لكن هناك بعض أنواع الأطعمة المعلبة والتي لم يتم معالجتها بهذا الشكل الضار والذي تتبعه مضاعفات، ومن بينها ما يلي:

  • البقوليات المجمدة.
  • الخضراوات المجففة.
  • الفواكه المجففة.
  • الأرز.
  • المعكرونة.
  • اللحوم والأسماك التي تم حفظها في ملح.
  • البيض.
  • الجبن بدون نشا.
  • خبز معبأ غير معالج.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض سرطان الكبد

2- الكحوليات

تشتهر السيدات في الدول الأجنبية بتناول الكحوليات بكثرة، لذا ينتشر مرض السرطان في الخارج بين السيدات والرجال كثيري شرب الكحوليات، ولكن أثبتت الدراسات أن عدد أكواب الكحول المتناول في اليوم لها دور في زيادة نسبة خطورة الإصابة بالسرطان.

فقد تم التنويه عن أن تناول ما يعادل 3 أنواع من المشروبات الكحولية أسبوعيًا يؤدي إلى الإصابة بالسرطان السريعة في مراحله المُبكرة، وبشكل خاص سرطان الثدي.

أما في حال إجراء الدراسات على السيدات اللواتي لا يشربن كحول على الإطلاق فلم يتم اكتشاف نسبة كبير من المصابات بالسرطان.

عندما تم إجراء مقارنة بين هذا وذاك تم التوصل إلى أرقام نسبية يتم من خلالها معرفة الفارق بين متناولات الكحول وغيرهن الغير مستخدمين له، وكانت كالآتي:

سيدات يتناولن الكحول سيدات لا يتناولن الكحول
خطر الإصابة 15% خطر الإصابة 10%

3- الجبن ومنتجات الألبان

قد يتعجب البعض من مشاركة منتجات الألبان في تلك المشكلة واندراجها في قائمة الأطعمة المسببة للسرطان لدى النساء ولكن الجدير بالذكر أن المعهد الوطني الأمريكي للسرطان اكتشف في الكثير من الحالات وجود ربط بين مصابات السرطان ومنتجات الألبان.

حيث تم الوصول إلى زيادة تصل إلى 53% من احتمالية إصابة النساء اللاتي يتناولن الأجبان بالسرطان، وتم من خلال الدراسات التعرف على أنواع مُحددة من الأجبان وهي الجبن الأمريكي، والجبن الشيدر، والقشدة.

ما أنهم أشاروا إلى أن نوع السرطان المستهدف من هذا الطعام هو سرطان المبيض، لذا نوهوا عن الحرص من عدم الإكثار في تناوله حيث لا يتبعه تلك الأضرار إلا في حال تناوله بكثرة.

لا يفوتك أيضًا:  أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها

4- اللحوم المعالجة والحمراء

في اللحوم توجد الخصائص التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وهي التحفيز الذي يتم في الجذور الحرة بالجسم، ولكن على الوجه الخاص كانت اللحوم الحمراء على الأكثر من مختلف اللحوم الأخرى.

حيث تم تقسيم أنواع اللحوم إلى نوعين منها ما يحفز الإصابة بالسرطان سريعًا ومنها ما غير ذلك، ومن خلال ما يلي سوف نوضح أمثلة على كلا النوعين:

لحوم تسبب السرطان لحوم لا تسبب السرطان
النقانق اللحوم المثلجة
البرجر اللحوم الطبيعية بدون تصنيع
السوسيس اللحم الطازج
الكرسبي

لكن وعلى الرغم من عدم تسبب اللحوم الطبيعية في الإصابة بالسرطان إلا أن هناك تحذيرات من تناول اللحوم بكميات كبيرة، قد تكون في تلك الحالة سبب في الإصابة بالسرطان.

أما عن اللحوم المصنعة فقد صنفتها وزارة الصحة في عام 2015 أنها من أنواع الأطعمة التي تتسبب في السرطان للنساء والرجال أيضًا، وقد تم النشر في عام 2017 أن تناول ما يعادل 3.5 قطعة من هذا النوع من اللحوم في اليوم يزيد نسبة خطورة الإصابة بالسرطان بما يعادل 12%.

5- الطعام المحترق

يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الأطعمة المحترقة، ومن الجدير بالذكر أن المبرر الوحيد لهم هو ذلك المذاق الذي يبدو لهم جيدًا بعض الشيء خاصةً في الخبز والبطاطس المحمرة.

لذا تم إجراء الدراسات الكافية على هذا النوع من الطعام لمعرفة الأضرار التابعة له، ومن خلاله اكتُشف وجود احتمالية إصابة بالسرطان ناتجة عن مادة الأكريلاميد الكيميائية والتي ترتفع نسبتها في الطعام نتيجة التسوية الزائدة والحرارة العالية.

كما تم التوصل إلى ذلك بعد إجراء تلك الأبحاث على قطعتين من الخبز، واحدة كانت من الخبز الطازج وأخرى على الخبز المحترق، وفي تلك الحالات تم الوصول إلى نسبة المادة الكيميائية تلك في كلًا منهما، وكانت كما يلي:

الخبز الطازج الخبز المحترق
9 ميكروجرام أكريلاميد. 167 ميكروجرام أكريلاميد.

6- الأطعمة المقلية

من بين الأطعمة التي تُصيب السيدات بالسرطان وأكثرها معرفة بين الناس الطعام المقلي، حيث يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية وخيمة وكثيرة لا حصر لها، ومن بين تلك المشكلات السرطان.

أشارت الدكتورة أمل البسطومي وهي أستاذ في علوم وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية وبعد أن أجرت الدراسات الخاصة بها على البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة التي توضع في كمية كبيرة من الزيت إلى أن الإصابة بالسرطان أكثر احتمالية في الحالات التي تتناول هذا النوع من الطعام بكثرة.

كما نصحت بضرورة الابتعاد عن تناول الطعام بهذا الشكل واستبداله بالأطعمة المشوية أو الموضوعة في الفرن واعتيادها كنوع من أنواع الروتين الصحي اليومي.

7- السكر

من أنواع الطعام التي تؤثر على الجسم بشكل غير مباشر في الإصابة بالسرطان، حيث يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، وبناءً على تلك السمنة ونظرًا لكونها أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان فأصبح السكر تابعًا لها وبالتالي له تأثير على الحالات المصابة بهذا المرض.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعراض سرطان الرحم

طرق الوقاية من السرطان

ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء

لا تجعلي المعلومات الخاصة بهذا المرض محدودة، فهناك الكثير من العادات الخاطئة التي يمكن أن تقومين بها دون علم والتي قد تؤدي إلى زيادة خطورة الإصابة به على الرغم من عدم استهلاك الأطعمة المسببة للسرطان لدى النساء، لذا إليك النصائح التالية:

  • ابتعدي عن استخدام التبغ تمامًا.
  • الالتزام بالروتين الصحي في الحياة اليومية من ممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، والمحافظة على الجسم المثالي وتخلصي من السمنة في أسرع وقت ممكن.
  • ابتعدي عن أشعة الشمس التي تتعرضين لها لفترات طويلة، فالصحي منها يكون قبل فترة الظهر، والتعرض يكون لمدة نصف ساعة فقط أخذ الفائدة منه.
  • تلقي اللقاح الخاص بالسرطان.
  • احصلي على الرعاية الطبية دائمًا واجري الفحوصات اللازمة للتأكد من السلامة الصحية.

تجنبي تناول الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، فمضاعفات هذا المرض تصل إلى حد الوفاة لذا يرجى تجنب السلوكيات الخاطئة والحد منها.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • فوائِد الأغذيَة

اسئلة شائعة

  • هل هناك نوع غذاء معين يساهم في الوقاية من السرطان؟

    القرنبيط، العنب البري، الشاي الأخضر، الثوم، الأسماك الزيتية.

  • ما أنواع السرطان الذي يظهر عن السمنة المفرطة؟

    سرطان المريء، الأمعاء، الرحم، الكلى.

  • هل تقلل المكملات الغذائية من خطورة الإصابة بالسرطان؟

    لا يوجد من الأدلة الطبية ما يُثبت دور المكملات الغذائية في الوقاية.

  • هل هناك علاقة بين فيتامين د في الجسم والإصابة بالسرطان؟

    وجود مستويات عالية من فيتامين د في الجسم يساعد على الوقاية من السرطان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.