تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب

تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب هو ليس أمر شاق، فقد خلق الله لنا نبات لحل أي مشكلة يمكن أن يواجهها الشخص في حياته، كما أن التعرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام هو أحد الأشياء التي يمكن أن تؤثر على أدائه وعمله خاصةَ إذا كان من أصحاب المهن التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير.

أفضل الأعشاب لتقوية العظام والمفاصل

تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب

تعتبر الأعشاب أو الطب البديل هو أحد أهم الأشياء التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص حتى يتخلصون من الأعراض المزعجة، بالإضافة إلى أن الأضرار الناتجة عنها قد لا تكون كثيرة مثل الطرق الأخرى، ويمكن أن تتلخص بعض الأعشاب التي تحد من مشكلة ضعف العظام والمفاصل في الآتي:

1- البرسيم الأحمر

يعتبر البرسيم الأحمر هو أحد الطرق الطبيعية التي تحمل فاعلية كبيرة في علاج هشاشة العظام وهذا لأنه يحتوي على مركبات تشبه الاستروجين والتي تساهم في حماية العظام من أي خطر يمكن أن يصيبها ويزيد من قوتها.

لا يفوتك أيضًا:  علاج ليريكا لتقوية الاعصاب النشرة الداخلية كاملة

2- زهرة العطاس

يرى الكثير من المختصين في العلاج الطب البديل أن زهرة العطاس هي واحدة من الأعشاب التي تدخل في صنع العديد من الأدوية العلاجية التي تحد من من خطر الإصابة بأي مرض من أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

هذا بالإضافة إلى أنها تُستخدم في صنع الدهانات الموضعية للتخلص من الالتواء والكسور والشروخ بصورة سريعة وهي من الأعشاب التي يُنصح باستخدامها في حالة الشعور بأي ألم في العظام والمفاصل.

3- عشبة السنفيتون

غالبًا ما تشبه هذه العشبة الزهور في شكلها وهي تعتبر من الأعشاب التي تفيد في التئام العظام بصورة أسرع عند التعرض للكسور أو الشروخ بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية العظام بشكل عام وتستخدم كمشروب وهذا من خلال اتباع الخطوات فيما يلي:

  1. أحضري ملعقة كبيرة من العشبة وضعيها في كوبان من الماء الفاتر.
  2. انقعي العشبة لمدة 12 ساعة على الأقل.
  3. ضعي هذا المنقوع في إناء على النار واتركيه حتى يغلي.
  4. صفي المشروب في الكوب وتناوليه مرة يوميًا.
  5. يمكن استخدامها أيضًا بصورة مباشرة في صورة كمادات.

4- حب الرشاد والحلبة

من أفضل الأعشاب التي تعمل على تقوية العظام والمفاصل والتي تعتبر من الهام استخدامها في حالة المعاناة من الخشونة أو أي ألم في العظام هي حب الرشاد والحلبه وهذا لأن هذا المزيج يشتهر بكونه فعال للغاية في الحفاظ على العظام من الضعف.

والمساعدة في التئام العظام بصورة سريعة عند التعرض للكسر، فتناول ملعقة كبيرة من مزيج حب الرشاد والحلبة وغذاء ملكات النحل مرة يوميًا قبل الإفطار يكفي ليمنحكِ عظام قوية وصلبة ويحافظ عليها من خطر الإصابة بأي مرض.

5- الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بكونه واحد من الأعشاب التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والالتهاب، كما أنه اشتهر منذ قديم الأزل بفوائده للمفاصل والعظام بشكل خاص، يتم استخدامه في الكثير من الدول الأوروبية وتم اعتماده كواحد من العلاجات البديلة لأدوية المفاصل والعظام، بالإضافة إلى فوائده العلاجية ويمكنك تناوله كمغلي الشاي أو من خلال مزجه مع الأطعمة خلال اليوم أو السلطات.

6- الشاي الأخضر

عُرف الشاي الأخضر قديمًا بأنه من الأعشاب القادرة على تقوية العظام والمفاصل بالإضافة إلى تقويتها وهذا بسبب احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وخافضات الالتهابات، وبالتالي تقوية المفاصل ووقايتها من أي مشكلة حيث إنه غني بمادة تُعرف باسم البولي فينول، وتم اكتشافه منذ عصور قديمة واستخدامه القدماء كمشروب لعلاج العديد من الأمراض.

لا يفوتك أيضًا:  أهم فوائد تمرين العقلة للعضلات

7- الكركم

يعتبر الكركم واحد من الأعشاب المهدور حقها ولا يعرف الكثير من الأشخاص عن فوائدها العظيمة التي يقدمها، فقد تم استخدامه في العلاجات الهندية في قديم الزمن، بالإضافة إلى أنه من الوصفات المنزلية المستخدمة لعلاج المفاصل وتقويتها.

هذا لأنه يحتوي على أحد المواد الهامة للغاية وهي الكركمين التي تعتبر مادة مضادة للأكسدة والالتهابات وتمتلك القدرة والفاعلية على تسكين الآلام وتم استخدامها في كثير من الأدوية الخاصة بعلاج آلام العظام والمفاصل، وتقدرين على استخدامه كمشروب أو إدخاله في الأطعمة أو الوجبات المختلفة.

8- الصويا

تعتبر الصويا هي واحدة من الأعشاب التي تعمل جميع منتجاتها سواء حليب الصويا أو التوفو كواحدة من الطرق التي تعمل على علاج مشكلات العظام والمفاصل، وهذا لأن الصويا تحتوي على مركب الايزوفلافونات ، وهي إحدى المركبات التي تعمل على وقاية العظام من خسارة الكثافة الخاصة بها، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية عظام ومفاصل الجسم.

9- جذور الناردين

اشتهرت هذه النبتة منذ زمن بعيد أنها واحدة من أفضل النباتات التي تعمل على تقوية العظام والأعصاب والمفاصل، خاصةً في حالة كان الشخص يعاني من الاضطرابات العصبية التي تؤثر على هذه الأجزاء من الجسم أو اضطرابات النوم.

تعمل على جعل الجهاز العصبي مسترخي بصورة كبيرة، وهذا يتم عبر التأثير على الناقلات العصبية والحد من الشعور بالتوتر، ولكن يجب أن نحيط بكم علمًا بأنه يجب تناول هذه العشبة قبل النوم والبعد عن قيادة السيارة أو استخدام الآلات الحادة بعد تناولها.

10- بذور الحلبة والسمسم

من الوصفات المنزلية التي يشيع استخدامها لعلاج أمراض العظام والمفاصل والأعصاب هو خليط بذور الحلبة والسمسم، وهذا لأن الحلبة تمتلك كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة والمفيدة لتقوية المفاصل والعظام، بالإضافة إلى المركبات الطبيعية المضادة للالتهاب الذي يعتبر من أشهر أسباب الإصابة بهشاشة العظام.

عندما تُخلط مع بذور السمسم فهي تمنحكِ المزيد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ويمكن تحضير هذه الوصفة ببساطة باستخدام المكونات وطريقة التحضير في الآتي:

المكونات طريقة التحضير
  • ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة.
  • ملعقة صغيرة من السمسم.
  • كوب ونصف من اللبن.
  1. في وعاء صغير اخلطي بذور السمسم والحلبة ثم أضيفيهم إلى إناء متوسط.
  2. صبي اللبن على هذا الخليط وضعيه على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
  3. صفي هذا المزيج في الكوب وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل وقلبيهم جيدًا وتناوليه مرة يوميًا في الصباح.

11- ذيل الحصان

من أفضل الأعشاب التي يمكن أن نطرحها لكِ لتقوية العظام والأعصاب والمفاصل هي عشبة ذيل الحصان، وهذا لأن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن السيليكون المتواجد بها يساعد على منحكِ العظام المفقودة، وهذا بسبب قدرتها على تعزيز إجراء تجديد العظام.

ويمكن استخدام هذه العشبة عن طريق تناول الشاي الخاص بها أو استخدامها ككمادات، ولكن يجب أن ننوه أن من ضمن آثارها الجانبية أنها تتفاعل بصورة سلبية مع الكحول والنيكوتين والأدوية المدرة للبول، ولهذا يجب الحرص على استشارة الطبيب أولًا لمنع خطر الإصابة بالجفاف بعد استخدامها.

12- نبات الكوهوش السوداء

يستخدم هذا النبات في الطب الأمريكي بصورة كبيرة وتم استخدامه من قبل سنوات كثيرة، وهذا لأنه يحتوي على مكونات فيتوستروجين، وأثبتت مجموعة من التجارب أن استخدامها قادر على تعزيز عملية تكوين العظام، بالإضافة إلى أنها تمنحها القوة التي تحتاجها، ويجب الحرص على سؤال الطبيب حول كونها آمنة لحالتكِ الصحية قبل تناولها لعدم التعرض إلى أي آثار جانبية.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة جينوفيل Genuphil لعلاج التهاب المفاصل والخشونة

13- حب الرشاد

تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب

من أكثر أعشاب تقوية العظام والمفاصل والأعصاب شهرة في الطب البديل هو حب الرشاد، وهذا لأنه يساهم في الحفاظ على صحة العظام، كما أنه قادر على وقايتها من خطر الإصابة بالهشاشة، بجانب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تكون العظام في حاجة لها بصورة دائمة.

بالإضافة إلى أنه صُنف بكونه من العناصر المثالية التي تحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام، وأي قصور في مستواه يمكن أن يتسبب في إصابة العظام بالضعف، هذا بجانب أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يحد من الإصابة بالتهاب العظام، ويمكن استخدامه بكل سهولة عبر تطبيق المكونات الخطوات في التالي:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من حب الرشاد.
  • بذور دوار الشمس.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. ضعي كوب الماء وحب الرشاد ودوار الشمس في إناء على النار.
  2. اتركي المزيج حتى يغلي لمدة 5 دقائق.
  3. صفي المزيج في الكوب وأضيفي العسل وقلبيهم جيدًا.
  4. تناولي هذا المشروب مرة يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.

في نهاية مقال تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب قد يرى الكثير من الأشخاص أن إصابة العظام والمفاصل بالضعف هي واحدة من المشكلات المؤرقة، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتقويتها بسهولة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • طب الاعشاب

اسئلة شائعة

  • ما هو الهرمون الموصوف لمرضى هشاشة العظام؟

    الاستروجين المرتبط بهرمون البروجستين في بعض الحالات.

  • هل فيتامين د يساهم في تقوية العظام؟

    لا، هو فقط يحميها من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض.

  • هل العادات الصحية فعالة في إزالة هشاشة العظام؟

    نعم، كما أنها تحد من الألم الناتج عنها في كثير من الأحيان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.