ما هو مرض رهاب النخاريب

أ / عمرو عيسى

ما هو مرض رهاب النخاريب ؟ وهل هناك طريقة للتغلب عليه؟ فمنذ عام 2009 وقد انتشر مصطلح رهاب الثقوب، والذي تداول على مواقع التواصل الاجتماعي ولازال يثير الجدل بنسبة كبيرة، فبعض الناس من يعترف أنها فوبيا تسبب المزيد من الاشمئزاز والبعض لا يعترف بها، وفيما يلي نتناول ماهية ذلك الخوف بالتفصيل .

فوبيا النخاريب

ما هو رهاب النخاريب

الخوف من المشاعر التي لا يمكن لشخص ألا يمر بها في حياته، فلا يوجد من لا يخاف أي شيء أو أمر ما، ولكن هناك من يقوى على التحكم في نفسه، ولكن الأمر يختلف من فرد إلى آخر، فتتفاوت نسبة الخوف من فرد إلى آخر.

فوبيا الثقوب عبارة عن نوع من خوف التعرض لرؤية ثقوب أو أشياء تشبهها، كشكل خلية النحل أو ثقوب الإسفنج والفقاعات وغيرها من الأشكال الدائرية الملتصقة ببعضها البعض، فحتى المسامات بجسم الإنسان تجعل من لديه فوبيا الرهاب يشعر بالضيق والانزعاج.

البعض يعاني من ذلك الرهاب بنسبة بسيطة، ومنهم من يصل به الأمر إلى الشعور كأن تلك الثقوب في أجسادهم، فالفكرة في أن يكون هناك شكل نمطي يسبب النفور، وهو ما فسره الباحثون على أنه حالة نفسية ناتجة عن رغبة الإنسان في الحفاظ على نفسه وحمايتها.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية

الأصل اليوناني للفوبيا

تريبوفوبيا كلمة مكونة من الدمج لكلمتين يونايتين، وهي ما تعني الخوف من الثقوب، وقد تم إجراء عدد من الإحصائيات التي أثبتت أن من يعانون من تلك الفوبيا نسبتهم 16% فهي تمثل لهم عامل خطر ويشعرون بالانزعاج لرؤيتها.

بعض من الأبحاث التي تم إجرائها على بعض الناس التي تعاني من التريوفوبيا أثبتت أنه عبارة عن خوف غريزي من التعرض للأذى من أشياء خطيرة، وبإجراء تحليل على تلك الحالة قد تم الإثبات أن الخوف يكون نابع عن رؤية ألوان عالية التباين في توزيع معين بالمكان.

فوبيا الثقوب رهاب بصري

قد أوضح الباحثون أن الخوف من أعراض التريبوفوبيا وأن فوبيا الثقوب نوع من أنواع الرهاب البصري، فمجرد رؤية صور فقط لثقوب يشعر الفرج بالخوف والاشمئزاز، بل وتنتابه القشعريرة والقلق، أو الشعور بأعراض أخرى سوف نتناولها.

أعراض رهاب النخاريب

هناك بعض الأعراض التي تطرأ على الجسم وتجعلك تتأكد من إصابتك بفوبيا الرهاب لكي تتمكن من التخلص منها وبدء أول سُلمة في علاجها، وهي:

  • الشعور بالاشمئزاز بمجرد رؤية النخاريب.
  • التقيؤ.
  • الشعور بالغثيان.
  • التعرق سواء غزير أم لا.
  • الشعور بأن هناك ما يزحف على الجسم أو الجلد.
  • تخيل تلك الثقوب في الجسد.
  • الانزعاج البصري من كل ما يحتوي على ثقوب حتى وإن كان فاكهة، أو فقاعات الصابون.
  • الإصابة بنوبات الهلع.

لا يفوتك أيضًا:  اسباب رهاب العلاقات الحميمة وطرق علاجه

الجمعية النفسية الأمريكية APA “ليست فوبيا”

من ضمن أنواع الرهاب التي أثارت الجدل بين الناس والباحثين كذلك، فكما أن هناك فئة كبيرة من الناس لا تعترف أن ذلك خوف أو رهاب نفسي وتراه مجرد تخيل من الشخص أو وهم، فكذلك إن الجمعية النفسية الأمريكية قد أعلنت أن تلك الحالة لا تعد من أشكال الفوبيا، بل إنها مجرد حالة من الاشمئزاز.

اعتمدت في ذلك على أن هناك عدد كبير من الناس يشعرون بالضيق نتيجة رؤية تلك الثقوب، كما أنشأوا جمعية على مواقع التواصل الاجتماعي تُسمى بنفس الاسم، والرفض بالاعتراف بأن ذلك الخوف مرض نفسي ينتج عن أن الرهاب هو شكل من أشكال المرض النفسي.

الذي يكون شكله هو الخوف المتصل من نشاطات بمواقف أو الاستمرار في التفكير فيها على الرغم من علمها أنه مجرد خوف وهمي ولا وجود له، ولكن أوضح الاختصاصيون أنه في حالة كان الخوف مرضي بذلك الشكل فيجب أن يتم الحصول على رعاية طبيب نفسي.

عوامل خطر الإصابة بالنخاريب

ما هو رهاب النخاريب

إن فوبيا النخاريب من الأمراض الشائعة لدى فئة كبيرة من النساء عن الرجال، وفي حالة المعاناة من أحد الأمراض النفسية التالية تزداد احتمالية الإصابة بها:

  • اضطراب القلق العام.
  • القلق الاجتماعي.
  • المعاناة من الاكتئاب.

مثيرات فوبيا الثقوب

لكي تتفهم فوبيا الثقوب بشكل أكبر عليك العلم أن هناك بعض المثيرات لذلك الشعور بالاشمئزاز، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

خلية النحل الثقوب بالخبز
عيون الحشرات الفراولة
فقاعات الصابون أو المياه الرمان
الملابس التي تحتوي خامتها على ثقوب أو أشكال بارزة ملتصقة الحيوانات المنقطة
خلية النحل الكيوي
جلد الثعابين ظهور البثور على الجلد
التوت الجبن
الضفادع إسفنج البحر

علاج فوبيا الثقوب النفسي

حتى الآن لم يظهر أي من النتائج البحثية التي توضح أن هناك علاج خاص بفوبيا الثقوب، لكن هناك بعض مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها من أجل الخضوع لكورس علاج معرفي سلوكي، حيث إن له فعالية في التقليل من نسبة التفكير السلبي التي تسبب زيادة تلك الحالة.

يعد ذلك النوع من العلاج هو ما يتم فيه محاولة تغيير الأفكار المستوطنة في عقل المرء، ومحاولة الوصول إلى ما جعله يصل إلى تلك الحالة، وهذا ما يتضمن مناقشته فيها مع محاولة استبدالها بأخرى منطقية وواقعية، ومن ثم يتم ملاحظة تغيرات على سلوك المصاب.

علاج الفوبيا بالتعرض

فبعض من الأطباء قد أشاروا أن طريقة التخلص من فوبيا الثقوب تكون من خلال تعريض الشخص لمخاوفه وجهًا إلى وجه، على أن يكون الأمر بالشكل التدريجي، فلا يجب أن يتم إخافته بشكل كبير في البداية حتى لا ينهار أو تنتابه نوبة هلع، لذلك من الهام أن يتم الخضوع للعلاج تحت إشراف متخصص.

هل هناك أدوية للتخلص من الخوف من الثقوب

في الحقيقة لا يتواجد عقاقير طبية مخصصة للتخفيف من أعراض تلك الفوبيا بالذات، لكن بعض الأطباء يقومون بوصف أدوية مضادة للاكتئاب والمثبطات الانتقائية لكي يتم إعادة امتصاص السيروتونين وحاصرات بيتا، وفي الغالب هي ما تدخل في علاج بعض من الأعراض لأمراض أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  طرق التخلص من الرهاب الإجتماعي

نصائح مقاومة Trypophobia

هناك بعض الإرشادات التي ينصح بها الاختصاصيون لكي يتم التغلب على الشعور بالفوبيا، وبالفعل قد حققت التغيرات الإيجابية على رد فعل المرء في حال ما شاهد أي من المثيرات، ومنها:

  • ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • التقليل من تناول وجبات الطعام السريعة.
  • الابتعاد عن كل ما يسبب التوتر وزيادة الشعور بالخوف.
  • محاولة التفكير في أمر آخر عندما تبدأ تلك الفوبيا في الهجوم.
  • الحديث مع شخص تحبه في أمور أخرى في نفس الوقت لإلهاء العقل.

في نهاية مقال ما هو مرض رهاب النخاريب التريبوفوبيا من المخاوف التي لا يجب الاستهانة بها، فعلى الرغم من أن نسبة الإصابة بها في العالم كبيرة، إلا أن هناك البعض منهم يعانون من رهابها بنسبة تصل إلى القشعريرة وكره الجسم نتيجة رؤيتها فيه.