مدن قطر ومساحتها بالتفصيل و اهم المناطق فيها

ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل؟ ما هي عاصمة دولة قطر؟ تعتبر قطر هي واحدة من الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وأهم ما سلط الأضواء عليها أنها استضافت كأس العالم لعام 2022، وتشتهر بأنها تستغل مساحة صغيرة، إلا أن هذا لم يوقفها عن تحقيق التقدم والازدهار والتطور في الكثير من الحقول سواء التعليمية أو غيرها.

مدن قطر ومساحة كلًا منهم بالتفصيل

ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل

توجد دولة قطر في شبه الجزيرة العربية وتطل على شواطئ الخليج العربي، كما توجد مجموعة من الجزر القريبة من الساحل تنتمي إليها، وتمتد قطر على مساحة قدرها 11437 كيلو متر مربع، وتشتهر بامتلاكها الكثير من التضاريس المسطحة، وتتكون قطر من 8 بلديات مقسمة حسب الخريطة، ويمكن أن نعرض مساحة كل بلد منهم في الآتي:

البلد مساحتها بالكيلو متر
الدوحة 202.7
الريان 2450
الوكرة 2577.7
أم صلال 318.4
الشمال 859.8
الشيحانية 3309
الخور 1613.3
الضعاين 290

لا يفوتك أيضًا:  أكبر المدن في ولاية نبراسكا من حيث عدد السكان

معلومات عن بلديات مدينة قطر

ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل

بعد أن تطرقنا إلى معرفة بلديات قطر ومساحتها تفصيليًا يجب أن نتطرق لمعرفة معلومات عن كل بلدة على حدا، وتتمثل هذه المعلومات في التالي:

1- الدوحة

تعتبر الدوحة هي أهم مدن دولة قطر، وهذا لأنها تعتبر العاصمة، وهي مدينة ساحلية موجودة بمنتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر في شاطئ الخليج العربي، وتضم الدوحة جميع المؤسسات الحكومية والمالية والتجارية والوزارات، بالإضافة إلى وجود مرفأ بحري ومطار مجهز بأحدث المعدات، وتمتلك كورنيش ذو مناظر طبيعية.

وأهم ما تنفرد به الخلفية الصحراوية الرميلة، وهذا ما يجعلها من أفضل الأماكن للقيام بالمغامرات الصحراوية والرياضات المائية، بجانب وجود العديد من المولات للتسوق، بجانب أنها أقامت العديد من المتاحف التاريخية والمطاعم الفاخرة والكثير من عوامل الجذب الطبيعية التي تجعل السياح يأتون إليها من كل مكان.

كما تعتبر الدوحة هي أكبر مدن قطر من حيث عدد السكان، وهي من المدن الأكثر نمو في قطر، حيث يمكث بها أكثر من 50% من سكان الدولة بها وبالمناطق المحيطة بها بسبب كونها المركز الاقتصادي للدولة، وتم تأسيسها في القرن التاسع عشر، وتم اختيارها كعاصمة للدولة في عام 1971 عند حصول قطر على الاستقلال.

2- الريان

توجد مدينة الريان في جنوب غرب العاصمة القطرية، وتبتعد بمسافة حوالي 10 كيلو متر عنها، وتعتبر من أكبر المدن السكنية بعد الدوحة، وأهم ما تنفرد بها أنها تمتلك الاتحاد القطري للفروسية، والذي يعتبر من أهم المؤسسات التي تنظم مجموعة كبيرة من السباقات وعروض الخيول العربية السنوية.

لا يفوتك أيضًا:  دليل وصور السياحة في قطر

3- الوكرة

يتم اعتبار مدينة الوكرة هي واحدة من أهم مدن قطر، وهذا لأنها تقع في منتصف الطريق الواصل بين الدوحة وميسعيد على الساحل الشرقي الجنوبي للدولة، فكانت الوكرة قديمًا عبارة عن قرية صغيرة لصيد الأسماك وجمع اللؤلؤ، إلا أن الدولة عملت على تطويرها إلى بلد صغيرة لا يزيد عدد الماكثين بها من سكان عن 30 ألف نسمة.

كما أن هذه المدينة تضم متحف الوكرة الموجود في أحد  الحصون القديمة والذي يوضح للزائرين الحياة البحرية وتاريخ المنطقة، بالإضافة إلى أن المدينة تمتاز بالعروض الفنية والمعمارية المميزة.

4- الشمال

هي عبارة عن مدينة جديدة موجودة في الطرف الشمالي من الدولة، وغالبًا ما تقع على مساحة 107 كم من شمال الدوحة، كما أنها تعتبر المركز الإداري الرئيسي للكثير من القرى الساحلية، كما أن هناك الكثير من المواقع الأثرية الواقعة بها، من أشهرها موقع الزبارة الأثري الذي يوجد على مساحة 100 كم من شمال غرب مدينة الدوحة، ويشتهر بكون الحصن القديم الذي يضم أبراج دائرية محيطة بثلاث زوايا وبرج مستطيل.

5- أم صلال

توجد مدينة أم صلال في شمال العاصمة، وتضم برج برزان التاريخي في موقع أم صلال محمد، كما أنها تضم أربع من أهم الإدارات في الدولة وهي إدارة الشؤون العامة والشؤون الفنية وشؤون الخدمات والرقابة البلدية.

6- الخور

توجد الخور على مسافة 57 كيلو متر من الساحل الشمالي الشرقي لمدينة الدوحة، وفي جنوبها تقع مدينة الذخيرة، وفي الشمال مدينة رأس لفان، ومن الغرب تحدها منطقة أم الماء، على الساحل الغربي، ومن أهم ما تشتهر به هو مينائها الذي يتضمن الكثير من قوارب الصيد ومجموعة من الحرف اليدوية.

7- الشيحانية

تبتعد مدينة الشيحانية مسافة 25 كم عن العاصمة الدوحة، وأطلق عليها هذا الاسم بسبب وجود نبات الشيح بها بنسبة كبيرة، وهو يعتبر واحد من النباتات العطرية التي اشتهرت على مر العصور، وتعتبر هي نقطة الوصل بين مدينة دخان من جهة الغرب والدوحة من الشرق، وتعرف أيضًا بمدينة الضباب بسبب كونها من المناطق المنخفضة جغرافيًا، بالإضافة إلى أنها أكبر مدن قطر من حيث المساحة.

لا يفوتك أيضًا:  أهم الأماكن السياحية في قطر

8- الضعاين

عندما نرغب في التحدث عن بلديات قطر ومساحتها تفصيليًا يجب أن نذكر مدينة الضعاين التي تعتبر تابعة لوزارة البلدية والتخطيط العمراني، حيث تعتبر من المدن التي تم تشييدها حديثًا، حتى تقدر قطر على مواكبة التطور العمراني العالمي، هذا بجانب أنها أنشأت بقرار من الأمير في عام 2009 حتى يتم تنظيم الهياكل الإدارية بين البلديات، وهذا حتى تضم كل بلدية أربع إدارات رئيسية، وتوجد المباني الإدارية لها في منطقة أم قرن بجانب جسر سميسمة.

دولة قطر أصبحت من الدول ذات الشأن في العالم أجمع، وهذا بسبب عملها على مواكبة التطور الذي يطرأ على العالم، بالإضافة إلى أنها تعمل على المشاركة في الكثير من الفعاليات العالمية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • الخليج العربي

اسئلة شائعة

  • ما هي أبرز المعالم السياحية في دولة قطر؟

    متحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني وسوق واقف، ومشروع اللؤلؤة.

  • أي المناطق أفضل للعيش في قطر؟

    لؤلؤة قطر، لوسيل، جزيرة أوريكس، السد، الخليج العربي، الثمامة، أبو هامور، بن محمود.

  • كم وصل عدد سكان قطر في 2022؟

    أكد الإحصائيات أنه وصل إلى 2951958 نسمة وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.

  • ما هي العملة المتداولة داخل قطر؟

    الريال القطري، وموجود بالعديد من الفئات المختلفة.

  • أي مناخ سائد في قطر؟

    يسودها المناخ الصحراوي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.