متى تم افتتاح حديقة تلال كتارا ؟ وأهم المعلومات عنها

أ / عمرو عيسى

متى تم افتتاح حديقة تلال كتارا؟ وأهم المعلومات عنها تُعتبر من الأمور التي يكثر البحث عنها بشكل هستيري ومُتزايد، وذلك مُنذ أن تم الإعلان عن فكرة إنشاء هذه الحديقة في دولة قطر، ويرجع السبب في ذلك إلى إيمان الشعب القطري بكون المشاريع التي تعمل الحكومة على إنشائها ستكون غاية في الروعة والجمال.

يوم افتتاح حديقة تلال كتارا القطرية

متى تم افتتاح حديقة تلال كتارا؟ وأهم المعلومات عنها

تم الإعلان مُنذ فترة ليست بالطويلة عن البدء في فعاليات افتتاح حديقة تلال كتارا في دولة قطر، وجاء على لسان مسؤولي وزارة البيئة والبلدية أن الهدف الرئيسي من إنشاء هذه الحديقة وافتتاحها هو استقطاب السُياح بالإضافة إلى الترفيه عن سُكان قطر من الشعب القطري والمُقيمين هُناك بكل تأكيد.

في وقتنا الراهن أصبح حلم حديقة كتارا واقعًا، فقد مر على افتتاح هذه الحديقة الخلابة قُرابة العام تقريبًا، وقد تم قص شريط الافتتاح للمشروع الأكبر من الناحية البيئية والترفيهية البعيدة عن التكنولوجيا مُنذ فترة بعيدة في يوم الأحد الموافق 2 من شهر أبريل للعام المُنصرم 2023م.

من الجدير بالذكر أن المشاريع الكبيرة والرائدة في دولة قطر لا تُعتبر من الأمور الغريبة، فدائمًا ما تسعى الحكومة القطرية إلى إطلاق المشاريع الاستثمارية والسياحية، وهو ما يعكس التوجهات التي لا تعرف فيها القيادة القطرية نهاية للطموح، فتعمل على التجديد بشكل كبير مع المُحافظة على ما لديها من معالم حضارية وأماكن أثرية.

كُل هذا يصب في مصلحة الدخل القومي القطري في نهاية المطاف، ناهيك عن الترفيه والترويح عن أنفس قاطني هذه الدولة صغيرة المساحة كبيرة المُستقبل والفكر، والجدير بالذكر أن هُناك العديد من العوامل البيئية التي تؤهل قطر لتكون وجهة سياحية لشعوب العالم أجمع من كافة بقاع الدُنيا.

فهذه الدولة تمتاز بتنوع لا يُصدق للتضاريس الطبيعية، كما أن السعي مُنقطع النظير للوزارات والمُنظمات في قطر للحفاظ على هذه التضاريس واستغلالها استغلالًا أمثل هو ما يجعلها في وقتنا الراهن الدولة العربية الأكثر تطويرًا في مجال السياحة الطبيعية، وقد تم الإعلان في واقع الأمر عن أن حديقة تلال كتارا لن تكون الأخيرة من نوعها.

لا يفوتك أيضًا:  مواعيد حديقة الحيوان بالرياض وأسعار التذاكر

أبرز المعلومات عن حديقة تلال كتارا

مُنذ أن غرد الدكتور خالد السليطي عبر الحساب الرسمي الخاص به على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن موعد افتتاح حديقة تلال كتارا وبدأ مُستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في البحث بشكل هستيري عن تفاصيل هذه الحديقة، وهذا بسبب ما رأوه من اهتمام كبير للمسؤولين في الدولة القطرية بهذا الصرح الكبير.

من أهم المعلومات عن حديقة تلال كتارا هو ما جاء على لسان وزارة البيئة والبلدية في الدولة القطرية من أوامر نصت عليها الحكومة بتخصيص بعض أماكن لمُمارسة رياضة المشي في هذا المشروع القومي الجديد، مع العلم أن دخولها والاستمتاع بكل ما تُقدمه من فعاليات في كُل مناسبة مجاني تمامًا للجمهور.

مُنذ أن بدأت الفعاليات المُميزة لافتتاح هذه الحديقة رأى الزوار اهتمام الحكومة الكبير في التركيز على الجانب البيئي، فالمساحات الخضراء لا حد ولا نهاية لها، وقد اهتمت وزارة البيئة بإحضار كمية كبيرة ومُتنوعة من الأشجار من كافة بقاع العالم، فلا تجد مظاهر خضراء في هذه الحديقة بحسب بل أنت تنظر إلى أكثر النباتات نُدرة.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فتنشر وزارة البيئة والبلدية لدولة قطر عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دوري أبرز التحديثات وسُبل التطوير التي تسعى من خلالها الحكومة لتقديم خدمات ترفيهية أكبر للزوار.

ففي الآونة الأخيرة تم الإعلان عن افتتاح عدد أكبر من مواقف السيارات هُناك لاستيعاب الكم الكبير من الزوار الذي لم يكُن متوقعًا في واقع الأمر، ويُمكنكم الاطلاع على آخر الأخبار ومعرفة التحديثات أولًا بأول عن طريق مُتابعة وزارة البلدية والبيئة، وفي الجدول الآتي أدناه تجدون أبرز المنصات الخاصة بالوزارة:

الموقع الإلكتروني لوزارة البلدية انقر هُنا .
حساب وزارة البلدية على موقع تويتر انقر هُنا .
حساب وزارة البلدية على انستقرام انقر هُنا .
القناة الرسمية لوزارة البيئة على يوتيوب انقر هُنا .

لا يفوتك أيضًا:  حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية في ماليزيا بالصور

أبرز النباتات في حديقة تلال كتارا

متى تم افتتاح حديقة تلال كتارا؟ وأهم المعلومات عنها

كُنا قد ذكرنا أعلاه أن هذه الحديقة تحتوي على العديد من الأشجار ونباتات الزينة المُميزة والفريدة التي تم الحصول عليها من دول مُتنوعة حول العالم، وفي واقع الأمر تمتلك هذه الحديقة ترسانة مُميزة من النباتات تفخر بها وزارة البلدية والبيئة كثيرًا، ومن أبرز هذه الأشجار والنباتات التي تراها في كافة أنحاء وأرجاء الحديقة ما يلي:

  • شجرة الأكاسيا : هذه الشجرة تعود في أصلها إلى القارة السمراء قارة أفريقيا، وهي من الأشجار التي تمتاز بكونها مُعمرة، والجدير بالذكر أن لها ما يزيد عن 450 نوع تقريبًا بعضها يُعطي الصمغ، وغيرها يخرج منه صباغ للملابس.
  • شجرة السمر: هذه الشجرة تنتشر بشكل كبير في قطر بالفعل، ويرجع السبب في ذلك إلى كونها من الأشجار كثيفة الأوراق والتي ينتج عنها ظل يقي من الطقس القاسي في شبه الجزيرة العربية.
  • شجرة البومباكس: تنمو هذه الأشجار في دول جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى أستراليا التي تُعتبر موطنها الأصلي، وهذه الشجرة جميلة للغاية إذ تحتوي على أزهار شديدة اللمعان وكبيرة الحجم في آنٍ واحد ما يجعلها تسرق الأنظار وتأسر القلوب.
  • شجرة السدر العربية: لا تُعد هذه الشجرة من صور أشجار ونباتات الزينة فحسب، فبكل تأكيد هي خلابة وبديعة المظهر، ولكن ما يُميزها حقًا هو كونها كثيفة الأوراق وتُنتج ثمارًا لذيذة النكهة، ناهيك عن كونها من الحضارة القديمة لعرب شبه الجزيرة العربية وأهل البادية.
  • نخل الواشنطونيا: هذا النخل والأشجار الطويلة تعود في أصولها إلى أمريكا الشمالية، وهي من صور الأشجار التي تُعتبر للزينة أكثر من كونها مُثمرة، وفي واقع الأمر مُنذ افتتاح الحديقة لفتت هذه الشجرة أنظار الزوار بسبب الخيوط المُميزة التي تتدلى منها في شكلٍ جمالي وهيئة مُميزة.

لا يفوتك أيضًا:  حديقة السموم القاتلة في بريطانيا

الجدير بالذكر أن حديقة تلال كتارا تُعتبر واحدةً من الحدائق الكبيرة، إذ تبلغ مساحتها 32700 متر2 تقريبًا، ما يجعل هذه المساحات الخضراء التي تتواجد في العاصمة القطرية الدوحة أكبر حدائق الوطن العربي ككل في يومنا هذا.