ما هو شعار ولاية المصنعة ؟ وما هي أبرز المعلومات عن هذه الولاية؟

ما هو شعار ولاية المصنعة؟ وما هي أبرز المعلومات عن هذه الولاية؟ أثار هذا السؤال الفضول كثيرًا في واقع الأمر، فالشعار الخاص بهذه الولاية يُعتبر غريبًا بعض الشيء بالمُقارنة مع غيرها من الولايات، لذا وفي سبيل مد يد العون لكم قررنا تعريفكم بشعار المصنعة وغيرها من المعلومات العامة حول هذه المنطقة الجميلة.

شعار ولاية المصنعة

ما هو شعار ولاية المصنعة

تُعتبر ولاية المصنعة واحدةً من أبرز الولايات التي تتواجد في دول الخليج العربي وبالتحديد في سلطنة عُمان، وتقبع هذه الولاية في الجُزء الشمالي من السلطنة، وهي تابعة لمُحافظة جنوب الباطنة في المنطقة التي تحمل نفس الاسم.

تشتهر ولاية المصنعة بالعديد من النشاطات التي يعمل بها سُكان هذه المنطقة، فالغالبية العُظمى من شعبها يعملون في الصناعة والزراعة، عِلاوةً عن كونها من الولايات الساحلية التي تُطل شواطئها على خليج عُمان، وما يُميزها هو احتفاظها التام بالتقاليد العمانية والطابع القديم للسلطنة، ومن أبرز هذه التقاليد فكرة شعار الولاية.

فقد سرت العادة مُنذ قديم الأزل في شبه الجزيرة العربية بشكل عام وسلطنة عُمان على وجه الخصوص أن تتخذ كُل ولاية شعار مُعين يُعبر عنها ويرمز إليها بشكل غير مُباشر، فمن الولايات من يستخدم المظاهر الطبيعية، وغيرها تلجأ إلى ما تشتمل عليه من تُراث ومعالم سياحية.

لم يختلف الأمر كثيرًا في هذه الولاية، فولاية المصنعة تستمد شعارها من شجرة الأراك أو الراك، وهي من صور الأشجار التي تمتاز أوراقها بطعم طيب ورائحة ذكية جميلة، وتمتد جذورها إلى ما تحت سطح الأرض.

يرجع السبب وراء ذلك إلى انتشار هذه النباتات في ضواحي الولاية مُنذ القدم بشكل كبير دونًا عن غيرها من الولايات في السلطنة، والجدير بالذكر أن اتخاذ اختيار شجرة الراك أو الأراك لتكون شعارًا لولاية المصنعة لفت الأنظار كثيرًا إلى هذه المنقطة وجعلها من أبرز المناطق التي تجذب السُياح من العرب والأجانب إلى عُمان.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد محافظات سلطنة عمان

ما لا تعرفه عن المصنعة

تُعتبر ولاية المصنعة واحدةً من أكبر الولايات التي تخضع للسيادة والسُلطة العُمانية من ناحية المساحة، كما أنها تُعتبر من أبرز المناطق والولايات التي شهدت على تاريخ السلطنة، ففي وقتنا الحالي تشتمل على العديد من القلاع والحصون التي تُثير إعجاب كُل من يمر بهذه الولاية ويراها.

كان السبب الرئيسي من بناء هذه القلاع في القِدم هو حماية ولاية المصنعة من مُحاولات الغزو والعدوان التي استمرت طويلًا في فترة من الفترات، وقد كان السبب الأول والرئيسي لها هو اشتمالها على الكثير من الخيرات على كافة الأصعدة، ناهيك عن الموقع الاستراتيجي الخاص بها على المُسطحات المائية الكبيرة.

يُمكن القول إن سلطنة عُمان بشكل عام وولاية المصنعة على وجه الخصوص كانت مُلتقى العامل العربي الإسلامي مع بلاد فارس وغيرها من الدول التي كانت على عداء كبير مع المُسلمين، أما في الجانب المحلي فتتوسط هذه الولاية عِدة ولايات أُخرى كُبرى أبرزها:

  • ولاية بركاء.
  • ولاية الرستاق.
  • ولاية السويق.

عِلاوةً على كُل ذلك كان لهذه الولاية من الثروات السمكية والزراعية بالإضافة إلى التُراثية والثقافية ما جعلها بلا أدنى شك من المطامع التي مَنَّى الغُزاة النفس طويلًا للنيل منها والسيطرة عليها.

لا يفوتك أيضًا:  من أول من أسلم من أهل عمان

مُدن وقُرى ولاية المصنعة

تشتمل ولاية المصنعة في سلطنة عُمان على ما يصل إلى 20 قرية تقريبًا تتنوع بشكل كبير مُناخيًا، جُغرافيًا، ثقافيًا ومن ناحية التضاريس والمهن أو الحرف التي يمتنها أبناء هذه الولاية أيضًا بكل تأكيد.

فالمُدن الساحلية الصغيرة التي تُطِل على شواطئ خليج عُمان في هذه الولاية يكثر فيها صيد السمك بالطُرق التقليدية، وتُعتبر من الولايات التي تعمل على إشباع احتياج الشعب العماني للمأكولات البحرية بشكل كبير.

كما تقوم ولاية المصنعة بتصدير هذه الأسماك لبعض دول الخليج العربي والشرق الأوسط بأكمله، وكثيرًا ما يتم نشرها في الأسواق المُشتركة لدول مجلس التعاون بسبب تميز ما يحتويه خليج عُمان من مخلوقات بحرية، وبشكلٍ عام تشتمل هذه الولاية الساحلية على قُرى بارزة ومُميزة في التاريخ العُماني أبرزها:

شرس الهدادبة وادي العيص واد الساحل الملدة
الشعبية حلة الحصن ودام الغاف أبو عبالي الساحل
المصنعة القريحات القريحات برج آل خميس
المغسر المصينعة القرط وادي الغاف

لا يفوتك أيضًا:  متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

ساكني ولاية المصنعة العُمانية

ما هو شعار ولاية المصنعة

في وقتنا الحالي تشتمل ولاية المصنعة على ما يزيد عن 90 ألف نسمة تقريبًا، والجدير بالذكر أن حوالي 70 ألف منهم فقط من المواطنين أصحاب الجنسية العُمانية، ونسبة الأجانب تزيد عن 25% في وقتنا هذا.

الجدير بالذكر أن أكثر المهن والحرف المُنتشرة هُناك حاليًا صناعة الإكسسوارات مثل الخلخال، الأقراط، الخواتم بالإضافة إلى الأساور والقلائد، وجميعها بشكل يدوي الصنع، كما أن هُناك بعض الفنون الشعبية والفلكلورية التي تنتشر بكثرة في هذه الولاية ومن أبرزها الذغرود، الزرحة بالإضافة إلى الميدان، فلا عجب من مُحافظة المصنعة على تُراثها حتى يومنا هذا.

شملت صور المُحافظة على التُراث والتمسك به جانب المأكولات، فحتى يومنا هذا يتوارث شعب هذه الولاية الأطباق التقليدية، وعلى الرغم من مُحاولات تطوير هذه الوجبات والأطباق إلا أنها تبقى بشكل كبير مُحافظة على رونقها وتميزها، ومن أشهر المأكولات التي تُميز هذه الولاية كُل ما يلي:

  • طبق هريس اللحم.
  • كيك النازجيل.
  • كيك جوز الهند.
  • طبق المضروبة.
  • الخبيصة.

ناهيك بكل تأكيد عن المأكولات البحرية والأسماك التي يتفنن أبناء المصنعة في طهوها وتحضيرها بشكل كبير يلفت الأنظار.

في نهاية مقال شعار ولاية المصنعة على الرغم من مُحاولات تمسك ولاية المصنعة بتُراثها عن طريق اختيار الشعار والمُحافظة على الشكل التقليدي للمباني إلا أنها تشهد تطور كبير في كافة الخدمات الصحية، التعليمية، وحتى التجارية، وهو ما كان هدف السُلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- عن طريق دعمه لها واهتمامه بها مُنذ القِدم.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • لماذا سُميت ولاية المصنعة بهذا الاسم؟

    بسبب كثرة الصناعات التي قامت في هذه الولاية مُنذ القدم.

  • كيف تكتب ولاية المصنعة بالانجليزي؟

    يُكتب اسم هذه الولاية بالشكل التالي Al Masnaah.

  • ما شعار ولاية السويق؟

    تتخذ هذه الولاية من الجمل شعارًا لها يُميزها عن غيرها.

  • ما شعار ولاية بركاء؟

    تُعتبر جًزر السوادي شعار هذه الولاية.

  • ما هو الشعار المُميز لولاية صحم؟

    حددت ولاية صحم شجرة الليمون شعارًا يُميزها ويزينها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.