هل القلق يسبب ألم في الساق

أ / عمرو عيسى

هل القلق يسبب ألم في الساق؟ ما هي أهم أعراض القلق الجسدية؟ القلق أو التوتر هما أحد الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تصيب الكثير من الأشخاص، كما يرى البعض أنها مجرد أعراض سلوكية، ويمكن أن تؤثر هذه الاضطرابات على صحة الفرد من خلال العديد من الجوانب سواء النفسية أو الجسدية.

القلق وعلاقته بألم الساق

هل القلق يسبب ألم في الساق

شعور الشخص بأن هناك ضغط عصبي أو توتر واقع عليه يعتبر من المشكلات النفسية التي تؤثر بصورة مباشرة على الجسد، ويمكن أن يكون هذا التوتر ناتج عن وجود العديد من الضغوطات التي تجعل الشخص غارقًا في التفكير بها، وهذا الأمر ما يجعل الكثير من الأعراض الجسدية التي قد تكون مؤلمة تظهر على جسد الشخص.

أما عن علاقة القلق بألم الساق فهناك علاقة وطيدة بينهم، حيث إنها من ضمن أشهر الأعراض التي تظهر على الشخص وتسبب له الشعور بألم في عضلات الجسم المختلفة، وهذا بسبب أن التوتر يؤثر على المفاصل والتي بالتالي تؤثر على الساق وأي عضو آخر وتجعل الشخص يشعر بالألم.

لا يفوتك أيضًا:  ما أسباب حدوث ضيق التنفس مع ألم في الكتف الأيمن

أعراض القلق الجسدية

كما ذكرنا وجود علاقة بين القلق وألم الساق يجدر بنا ذكر الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر على الجسد نتيجة التوتر، وهذا الأمر ما لا يدركه الكثير من الأشخاص ويعتقدون أن هذه الأعراض تكون ناتجة عن الإصابة بمرض، ويمكن أن نعرض هذه العلامات في النقاط التالية:

1- الشعور بالتعب العام

يعتبر التعب هو أكثر الأعراض الشائعة والتي ترتبط بالقلق والتوتر المزمن وأي اضطرابات صحية تؤثر على العلق، حيث يجعل القلق المزمن الجسد والعقل في حالة من التوتر الدائم، فيعمل العقل على البحث عن الأمور التي تهدد صحته مما يسبب الضيق العاطفي وتوتر الجسد.

وحالة اليقظة المرتفع بشكل مستمر تؤدي إلى إصابة الجسد والعقل بالإرهاق والذي قد يستمر في كثير من الأحيان حتى بعد الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.

2- زيادة عدد نبضات القلب

يعتبر القلق هو عبارة عن استجابة طبيعية لوجود خطر محيط بالشخص، وأنه يجب أن يسعى ليبقى على قيد الحياة، وتلقي الجسم مستويات عالية من القلق تؤدي إلى حدوث العديد من التغييرات به حتى تساعده على التعامل مع هذه التهديدات والمخاطر، وتشتهر هذه الحالة باسم الاستجابة للقتال أو الهروب.

وعلى الرغم من ذلك كونك تتعايش مع القلق المزمن فعلى الأغلب هذا يجعل عقلك وجسدك غير قادرين على تمييز الأخطار الحقيقية والتي تأتي من وحي الخيال، وهذا ما يدل على أن استجابتك للقتال أو الهروب تكون نشطة في أغلب الأوقات، ومن أهم أعراضها هي زيادة نبضات القلب والتي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بمشكلات أخرى.

3- خفقان القلب

في كثير من الأحيان يأتي خفقان القلب في المرتبة الثانية بعد ألم الساق في أعراض القلق الجسدية، وهذا لأنه يسبب الشعور بالحزن للشخص الذي يعاني منه، حيث يخشى الكثير من الأشخاص أن يتعرضوا لخطر الإصابة بأزمة قلبية، خاصةَ إذا كان هذا الخفقان يصاحبه ألم شديد في الصدر.

ويمكن أن يكون هذا الخفقان ظاهر في صورة نبضات سريعة في القلب كالشعور بأن القلب سيخرج من موقعه، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بأن هناك نبضات للقلب في الحلق أو الرقبة أو الرأس، ويمكن أن يكون هذا العرض مخيفًا إلا أنه يختفي بعد مرور بضعة دقائق.

4- عدم القدرة على التنفس

من ضمن أكثر الأعراض المؤلمة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص كنتيجة للتوتر والتي يمكن أن تصيبهم بأزمة قلبية أو الاختناق هي عدم القدرة على التنفس، بالإضافة إلى أنه يحدث نتيجة متلازمة فرط التنفس التي يتنفس بها الشخص بسرعة حيث يجعل الجسم يحصل على نسبة أكبر من الأكسجين ويطلق نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

ولن يتسبب في إصابته بالأذى ولكن يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالاختناق أو أن الشخص لا يقدر على استنشاق ما يكفيه من الهواء بسبب وجود كتلة عالقة في الحلق.

5- الدوار

في أغلب الأحيان يكون الشعور بالدوار أو عدم القدرة على الثبات ناتج عن فرط التنفس، وعلى الرغم من هذا يمكن أن يتعلق بالعديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بالقلق، مثل إصابة عضلات الرقبة والكتفين بالتوتر وينتج عنه الدوار، كما أن القلق يزيد من خطر التعرض للإغماء، ولكن الأشخاص المصابون باضطراب القلق يعانون من الدوار المزمن بالإضافة إلى مشكلات في التوازن.

6- ضعف العضلات

واحدة من أكثر الأعراض المنتشرة بعد ألم الساق عند القلق هي إصابة العضلات بالضعف المزمن، وغالبًا ما يكون الساق والذراعين، وهذا عندما تصل الاستجابة للقتال أو الهروب في  أقصاها، فيكون الجسم على استعداد لأخذ أي إجراء لمواجهة الخطر.

ومن ضمن أهم هذه الطرق هي إعادة توجيه الدم المتدفق إلى المناطق الأكثر احتياجًا له، والتي تعتبر من أهم الطرق الضرورية للهروب من الخطر، وزيادة الدم المتدفق إلى هذه المناطق يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالضعف أو الوخز.

7- الصداع المزمن

غالبًا ما يكون الصداع الناتج عن التوتر والذي يرتكز في الرقبة والكتفين يمكن أن ينتج عنه صرير الأسنان، بالإضافة إلى إصابة الوجه بالتوتر لفترة، ويتراوح الألم الذي يشعر به الشخص من ألم خفيف إلى ألم حاد، كما يشعر بأن هناك ضغط واقع حول رأسه وعينيه.

وهو من أكثر الأعراض التي ترتبط بالشعور بالقلق، وهذا لأنه قادر على إحداث خلل في هرمون الجسم، وغالبًا ما ينتشر بين السيدات أثناء فترات التغيرات الهرمونية.

8- اضطرابات الجهاز الهضمي

الإصابة بالغازات الزائدة وتقلصات المعدة وعسر الهضم والإحساس بحرقة في المعدة والإمساك والإسهال هي جميعًا عوامل تكون ناتجة عن شعور الشخص بالقلق أو التوتر، وأكد الكثير من الأطباء بأنه من أهم أعراضهم هي اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تزيد من خطر الإصابة بالقولون العصبي.

9- اضطرابات النوم

يرى الأطباء أنه من أكثر المشكلات التي يسببها القلق بعد ألم الساق هي اضطرابات النوم، حيث يروا أن الأرق هو أحد المشكلات الصحية التي تنتشر وتكون ناتجة عن التوتر العصبي، ويكون من الصعب على الشخص التغافل عن مثل هذا النوع من المشكلات، بل هو يزيد من الشعور بالتوتر، خاصةَ عندما يبدأ الشخص في التفكير في المشكلات التي تواجهه بمجرد الاستلقاء على الفراش ليلًا.

10- انخفاض مستوى الطاقة

من الأعراض التي يشعر بها الشخص بصورة متكررة عند الشعور بالقلق أو التوتر هو أنه يشعر باستنفاذ طاقته، ويكون غير قادر على أداء أيًا من مهامه اليومية، ويكون هذا الأمر ناتج عن الاضطرابات الأخرى المصاحبة له مثل فقدان الشهية واضطرابات النوم والتي تؤثر بصورة مباشرة على الطاقة.

11- جفاف الفم

يقدر التوتر العصبي على زيادة جفاف الفم وهذا بسبب ضعف قدرة الغدد اللعابية على إفراز اللعب حتى يحافظ على رطوبة الفم، وهو أمر يصاحبه عرض آخر وهو عدم قدرة الشخص على البلع، وبالتالي هذا الأمر يسبب له فقدان الشهية.

12- الشد العضلي

عندما يتعرض الشخص لأي من العوامل التي تصيبه بالتوتر أثناء التخلص من أي موقف معين يستوجب السرعة أو الشعور بالخوف الشديد، فالجسم يعمل بصورة تلقائية على شد أعصاب الجسم، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالألم شد العضلات بصورة كبيرة، ويمكن ألا يقدر الشخص على تحمل هذا الألم في كثير من الأوقات.

وغالبًا ما يحدث هذا الشد في الكتف والرقبة واليدين والقدمين والظهر، ويمكن ألا يتمكن الشخص من التخلص منه إلا بعد استخدام الأدوية الباسطة للعضلات أو أداء بعض التمرينات الرياضية التي تمتلك فاعلية كبيرة، ولكن في حالة كان الأمر يتطور بصورة كبيرة يجب استشارة الطبيب على الفور.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ مفعول أدوية القلق

الفرق بين أعراض التوتر النفسية والعقلية والسلوكية

كما ذكرنا أن ألم الساق هو عرض من أعراض القلق يجدر بنا ذكر الفرق بين الأعراض النفسية والعقلية والسلوكية، وهذا لأن كثير من الأشخاص يخلطون بين هذه الأعراض ويعتقدون بأنها شيء واحد، ويمكن أن نعرض هذه الأعراض في الآتي:

الأعراض النفسية الأعراض العقلية الأعراض السلوكية
سوء الحالة المزاجية. عدم قدرة الشخص على اتخاذ قرار. الابتعاد عن تناول الطعام بكثرة.
الشعور بالإرهاق الزائد. انخفاض جودة المهام التي يؤديها. البعد عن تحمل أي مسؤولية.
عدم القدرة على الشعور بالاسترخاء. ارتفاع معدل النسيان بسبب الضغوط. الهروب من المهام الواقعة على عاتقه.
الرغبة في الوحدة. النظر بطريقة سلبية للأمور. قضم الأظافر أو صك الأسنان.
يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب. لا يقدر على التركيز في أي مهمة.

لا يفوتك أيضًا:  ألم العصب الوركي وأسبابه وطرق العلاج

أضرار القلق على الصحة

هل القلق يسبب ألم في الساق

لا يمكن للشخص اعتبار القلق من الأمور الخطيرة طالما أنه يحدث بصورة نادرة، ولكن في حالة كان مستمر بصورة متكررة يمكن أن ينتج عنه الكثير من الأضرار على الصحة، ويمكن أن نتطرق إلى معرفتها في النقاط التالية:

  • التعرض لمشكلات الصحة العقلية والتي من أشهرها اضطراب الشخصية.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات الشهية مثل السمنة أو النحافة المفرطة.
  • معاناة المرأة من اضطرابات الدورة الشهرية .
  • التعرض لمشكلات جنسية مثل فقدان الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.
  • ظهور بعض مشكلات الجلد والشعر مثل تساقط الشعر الدائم وحب الشباب والصدفية والأكزيما.

في نهاية مقال هل القلق يسبب ألم في الساق التوتر العصبي والقلق هما من الاضطرابات التي يمكن أن تواجه الكثير من الأشخاص في أوقات مختلفة، كما أن التغلب عليها ليس بالأمر الصعب ويساهم في وقاية الشخص من أمراض عديدة.