أقوى الحركات في اللغة العربية هي 4 (الضمة الفتحة الكسرة السكون)

أقوى الحركات في اللغة العربية هي ما إن تغيرت لأصبح معنى الجملة مختلفًا تمامًا، حيث إن لغتنا قوية ومتأصلة، وبها العديد من القواعد والمبادئ التي لم تتغير من سنوات طويلة، وهذا ما يجعل من الهام فهمها للتمكن من النطق الصحيح والقراءة بالشكل السليم، وفيما يلي نتناول أهمية الحركات في ذلك.

الحركات في اللغة العربية

إن لغتنا مليئة بالألفاظ والكلمات التعبيرية البليغة، والتي تعطي للجملة القوة والبلاغة في التعبير، والحركات المتواجدة في اللغة هي الداعم الأول والأساسي في فهم الكلمات والحروف بالجمل، حيث إنها قد تغير من المضمون بالكامل في حالة فهمها بالخطأ، فبالتالي الكتابة لها والنطق سيكون خطأ.

تمتاز كلمات اللغة العربية أنها تختلف في النطق ولها معانٍ مختلفة، وهو يكون بسبب تأثير الحركات القوية فيها التي تتواجد على الكلمات، والتي تعد هي الأساس لتعلم القراءة والكتابة بالشكل الصحيح.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أدوات الربط في اللغة العربية

أقوى حركات اللغة العربية

تعد الكسرة هي أقوى الحركات بلغتنا العربية ، وذلك على الرغم من وجود ثلاث أنواع للتشكيل دونها، ولكنها تعطي تأثيرًا قويًا على القراءة، كما أنها تتحكم في المعنى أيضًا، وإن تغيرت الحركة يتغير معنى الكلمة وبالتالي يتغير معنى الجملة أيضًا.

فمثلًا في قولنا ركِب محمد الحافلة، هنا تعد كلمة ركب فعل، ولو غيرنا الكسرة لتصبح فتحة كركْب الحافلة، أصبحت هنا كلمة ركْب عبارة عن اسم وليس فعل.

الحركات في اللغة العربية حسب قوتها

الكسرة الضمة الفتحة السكون

إن الحركات في اللغة العربية أربع حركات أصلية، وهي ما توضع فوق أو تحت الأحرف في الكلمات، ولكي يتم فهم كل منهما بالشكل الأوضح سوف نتناولها فيما يلي:

  • الكسرة: هي أقوى الحركات في اللغة العربية، والتي يتم استخدامها من أجل تشكيل الكلمات، وترسم أسفل الحرف وتكون بهذا الشكل ( ِ)، بينما يمكن أن توضع فوق الحرف أسفل الشدة في حالة كان الحرف مشدد بهذا الشكل ( ِّ)
  • الضمة: من ضمن الحركات الأساسية في اللغة والتي تستخدم لكي يكون هناك نطق بالمد القصير، وتم وضعها فوق الحرف وتكون على شكل حرف الواو الصغير ( ُ)، وغالبًا ما يتم استخدامها في حالة الرفع.
  • الفتحة: من ضمن الحركات التي ترسم على شكل شرطة تشبه الكسرة ولكنها دائمًا ما توضع فوق الحرف( َ ).
  • السكون: من ضمن الحركات القوية في اللغة التي تكون على شكل دائرة صغيرة ( ْ ) يوضح فوق الحرف في حالة الجزم.

لا يفوتك أيضًا:  قواعد اللغة العربية كاملة

ما هو سلم الحركات في اللغة

سلم الحركات في اللغة هو المسؤول بشكل أولي عن فهم الكلمات والتدقيق اللغوي، كما أنه ما يحدد قوة الحركات في اللغة، حيث إن اللغة تحتوي على عدد كبير من الكلمات وهي اللغة التي استمرت دون تحريف بسبب نزول كتاب الله تعالى بها.

إن الحركات هي ما تعطي انسجام في اللغة والنطق، ولذلك قد حرص العلماء على ألا يتم التغيير في القواعد الأساسية للتشكيل والضوابط أو علامات الترقيم، فحافظوا عليها مؤمنين بأنها أساسيات في اللغة لا يمكن العبث بها.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع الخبر في اللغة العربية

أهمية الحركات في اللغة العربية

إن أقوى الحركات في اللغة لم يتم تلقيبها هباءً، حيث إن لكل منها أهمية كبيرة في الفهم وضبط النطق، وتتمثل فيما يلي:

  • هي المساعد الأول والداعم في النطق والكتابة، ودونها لن نتمكن من فهم معاني كلمات كثيرة بشكل دقيق.
  • تعمل على ضبط الكلام لكي يتم إعرابه بسهولة.
  • جعلت اللغة متأصلة ومتمسكة بأصالتها.
  • تحافظ تلك الحركات القوية في اللغة على أن يتم الكتابة بالشكل المضبوط، كما تساهم في قراءة كتاب الله تعالى بطريقة سليمة.

تعد الحركات الأربعة في اللغة العربية قوية ولكن الكسرة أقوى تلك الحركات، نظرًا لما تضفيه على الجملة من معنى مختلف وقويّ.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • أساليب التعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.