كم مدة التدريب في شرطة عمان السلطانية 2024

أ / عمرو عيسى

كم مدة التدريب في شرطة عمان السلطانية ؟ وما هي البرامج التي يتم الخضوع إليها خلال الفترة التدريبية؟ تعمل وزارة الداخلية في سلطنة عُمان على فتح باب التقدم إلى التدريب في الشُرطة العُمانية بشكل سنوي دوري في سبيل تعزيز الكوادر الأمنية للبلاد، ولكون هذا الموضوع يُثير الاهتمام بشكل كبير خصصنا هذا المقال لتعريفكم بكافة المعلومات حول ذلك التدريب.

مدة التدريب في شرطة عمان

كم مدة التدريب في شرطة عمان السلطانية

كثيرًا ما تعتمد الحُكومة العُمانية على الشباب من أبناء شعبها في زيادة الترسانة الخاصة بها من جنود الشُرطة في سلطنة عُمان، وهي القوة التابعة لوزارة الداخلية، ويرجع السبب في ذلك إلى الميل المُستمر إلى حفظ الأمن والأمان في البلاد، ناهيك عن تطبيق القواعد واللوائح التي تُنظم كُل شيءٍ في السلطنة.

الشُرطة العُمانية تُعتبر من الأجهزة الأمنية الأكثر تميزًا في الخليج العربي والشرق الأوسط ككل، وفي واقع الأمر يُعتبر وصول هذا الجهاز إلى ما وصل إليه في يومنا هذا نتاج جُهد الحكومة المُستمر لتوفير كافة المُتطلبات الخاصة بهذا القطاع.

كانت بداية الطفرة التي طرأت على الجهاز العُماني التابع لوزارة الداخلية قد بدأت فور تولي السُلطان قابوس بن خالد رحمه الله السُلطان السابق لعُمان مقاليد الحُكم في سبعينيات القرن الماضي، ولا يُعتبر هذا أمرًا غريبًا في واقع الأمر.

فالسُلطان الأسبق طيب الله ثراه كان في الأساس جُنديًا في الجيش العُماني وخادمًا لبلاده إلى أن وصل إلى مراتب عُلا في السلم العسكري نال على إثرها عِدة ألقاب ورُتب عسكرية أبرزها:

الرُتبة الجهة المانحة
المُشير الجيش السُلطاني العُماني.
القائد الأعلى شُرطة عُمان السُلطانية.

الحرس السُلطاني العُماني.

سلاح الجو السُلطاني العُماني.

البحرية السُلطانية العُمانية.

جنرال لواء القوات المُسلحة البريطانية.

في يومنا الحالي تسعى سلطنة عُمان بتوصيةٍ ومُتابعةٍ مُباشرة من السُلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد إلى مواصلة المسيرة واستكمال ما تم تأسيسه في المقام الأول من ثوابت عبر تعزيز الجانب الأمني للجيش والشُرطة، ومن أكثر هذه الوسائل فاعلية تكثيف دورات التدريب في شُرطة عُمان السلطانية.

الجدير بالذكر أن مُدة التدريب في الشُرطة العُمانية تتفاوت وتختلف باختلاف ما يُتاح من دورات للضُباط المُسجلين، ولكن تتراوح في المُطلق من ستة وحتى سبعة أشهر ، مع العلم أنها قد تصل في بعض الحالات إلى تسعة أشهر من الزمن في مُدتها الإجمالية.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة ورابط التسجيل في الدعم الحكومي العماني

جوانب امتحانات الشُرطة العُمانية

على مدار مُدة التدريب في مراكز شُرطة عُمان السُلطانية يتم إجراء عدد كبير من الامتحانات والاختبارات تتخطى حاجز العشرة امتحانات في المُجمل، ويتم إعدادها بغرض التأكد من كون المُجندين من خريجي هذه المراكز التدريبية يمتلكون من المهارات الشخصية والكفاءة الميدانية ما يجعلهم مُؤهلين لمُباشرة أعمالهم في التو واللحظة، وتشتمل هذه الامتحانات على كُل ما يلي:

  • دورات تدريبية ميدانية وعددها ثمانية.
  • اختبار المدى.
  • الفحص والاختبارات البدنية.
  • أسئلة الاختبارات العامة.
  • المُقابلات الشخصية مع المُتدربين.

هذه الاختبارات وفقًا لشهادة الخُبراء العسكريين في سلطنة عُمان ودول الجوار التابعة لمجلس التعاون العربي الخليجي مكنت الشُرطة العُمانية من احتلال مراكز عالية في التصنيفات التي يتم إعدادها بشكل سنوي دوري، وقد أثبتت بالفعل قُدرتها على صقل مهارات المُتدربين ومُساعدتهم في القيام بواجبهم بأفضل صورة مُمكنة.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد المراكز الصحية في عمان

جدول رواتب شُرطة عُمان السُلطانية

نص مرسوم سُلطاني على المُقابل المادي الذي يجب أن يتقاضاه كُل من ينتمي للكادر الأمني التابع لوزارة الداخلية في السلطنة، مع العلم أنه قد تم تقسيم سُلم الرواتب الخاصة بهذه الفئة من الوظائف إلى ثماني عشرة فئة جاءت رواتبها على النحو التالي:

الدرجة الراتب الأساسي العلاوة الدورية
الأولى 2,600 80
الثانية 1,950 60
الثالثة 1,500 40
الرابعة 1,260 25
الخامسة 1,080 20
السادسة 950 20
السابعة 930 15
الثامنة 730 15
التاسعة 550 15
العاشرة 460 15
الحادية عشرة 400 8
الثانية عشرة 360 8
الثالثة عشرة 310 8
الرابعة عشرة 270 8
الخامسة عشرة 250 7
السادسة عشرة 230 6
السابعة عشرة 200 6
الثامنة عشرة 170 5

لا يفوتك أيضًا:  مواعيد إجازات سلطنة عمان العطلات الرسمية في عمان

كيفية التسجيل في دورات التدريب

تعمل وزارة الداخلية التابعة لسلطنة عُمان على الإعلان عن فتح باب التقديم والتسجيل بشكل دوري من خلال الموقع الإلكتروني والبوابة الخاصة بوزارة العمل في السلطنة، وفي سبيل الالتحاق بدورات التدريب في شُرطة عُمان السُلطانية وجب عليكم اتباع الخطوات الآتي ذكرها أدناه:

  1. الانتقال إلى وزارة الداخلية عبر النقر هُنا . rop.gov.om .
  1. من أعلى الصفحة الرئيسية قُم بالوقوف على خيار التوظيف والتدريب، وانقر من القائمة المُنبثقة التي ستظهر لك على خيار مواعيد التدريب.

كم مدة التدريب في شرطة عمان السلطانية

  1. سيعمل الموقع على تحويلك إلى صفحة تشتمل على كافة المواعيد الخاصة بالتدريب، وفي حال ما لم تكُن هُناك إعلانات حالية سيعمل الموقع على إخبارك بذلك.

كم مدة التدريب في شرطة عمان السلطانية

  1. في حال ما كان هُناك إعلان لمواعيد التدريب انقر على كلمة التسجيل، ومن ثُم أدخل كافة البيانات الخاصة بك بعد تسجيل الدخول باستخدام الرقم المدني وكلمة المرور، وفور الانتهاء من إدخال كافة البيانات وإرسال الطلب ستصلك رسالة التأكيد.

في نهاية مقالة كم مدة التدريب في شرطة عمان السلطانية الجدير بالذكر أن برامج التدريب في شُرطة عُمان السُلطانية لا تقتصر على الرجال والذكور فقط، بل هُناك بعض البرامج التدريبية التي يتم طرحها بشكل دوري للنساء والسيدات العُمانيات دونًا عن غيرهن، ومن أبرز الأكاديميات التي تختص بهذا الصدد أكاديمية السُلطان قابوس لعلوم الشُرطة.