تجربتي كاملة مع بذور الشيا والماء وطريقة استخدامها

تجربتي كاملة مع بذور الشيا والماء كانت من أعظم التجارب التي مررت بها هذا العام في رحلتي لفقدان الوزن، فقد كنت أعاني كثيرًا من السمنة المفرطة، وكنت أرى بناءً عليها ذلك الجانب السيئ من الحياة، ولكن بتعرفي على بذور الشيا والماء استطعت التخلص من تلك النظرة التشاؤمية للحياة، وقررت أن أعرض لكم تجربتي لتعم الفائدة على الجميع.

النظرة إلى الحياة من الجسد السمين

تجربتي مع بذور الشيا والماء

في البداية لا أود أن أسرد التجربة بمجرد تعرفي على بذور الشيا الساحرة، ولكن أود أن أعرض الدافع الرئيسي الذي جعلني اتجه إلى هذا الحل للتخلص من هذا الغول الذي يأكل من عُمري الكثير في حالة من البؤس والحزن وهو غول السمنة المفرطة.

قد لا يبدو وزني للكثير تحت مسمى السمنة المفرطة، فقد كنت 95 كيلو جرام ولكن طولي 168 متر، لذا كنت أشعر دائمًا بالإحراج لما أنا عليه، وهذا الأمر كان يشعرني بالضيق والخجل من مواجهة العالم.

أنا امرأة ثلاثينية غير متزوجة، بالطبع كيف أتزوج وأنا لم أرى نفسي جميلة، ودائمًا ما أرى أنه لا أحد على وجه الأرض يمكن أن يراني جميلة، من الذي سوف أنال رضاه وأنا غير راضية على نفسي وما أصبحت عليه!

تلك الحالة من البؤس هي ما جعلتني أشعر بالضيق والحزن، وهي ما جعلتني أشعر أنه لا داعٍ لوجودي في الحياة، حاولت مرارًا وتكرارًا أن أفقد الوزن الزائد في جسدي لكي أنعم بحياة الرفاهية وأستطيع الخروج مع أصدقائي، ولكن قد تكون حالة البؤس تلك هي السبب في عدم قدرتي على الوصول إلى هدفي.

لا توجد الإرادة التي أستطيع من خلالها التخلص من هذا الجسد اللعين، حاولت أن اتخذ القرار بأخذ الأقراص الفموية، والحقن العضلية التي تساعدني على فقدان وزني، ولكن ترددت خوفًا من عواقبها، فقد علمت بعظم عواقب تلك الأشياء.

لكن أخيرًا سمعت من إحدى صديقاتي تجربة بشأن استخدام بذور الشيا والماء في التخسيس قائلة إنها تريد خوض تلك التجربة، التفت سمعي إلى ما قالته، وشعرت أن الأمل هنا، وخاصةً لسماعي تلك الطريقة من المدح في بذور الشيا، لذا ذهبت إليها لأسمع المزيد، وما سمعته لا يقل أهمية عما تحدث عنه طبيب التغذية الذي كان يتابع حالتي ويصف لي الأنظمة الغذائية التي تتناسب مع طبيعة جسمي.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية تناول بذور الشيا

بداية تجربتي مع بذور الشيا للتخسيس

تجربتي مع بذور الشيا والماء

سمعت ما قالته صديقتي عن فاعلية بذور الشيا وقدرتها الهائلة على خفض الوزن، ولكن لم أخض التجربة بدون تعليمات الطبيب، فقد قررت في الزيارة القادمة إلى الطبيب والذي كان يصف لي أنظمة غذائية تساعدني.. نعم على نزول الوزن ولكن ببطء وفي الوقت ذاته كنت أشعر بالحرمان تجاه الكثير من الأطعمة.

ذهبت إليه بعد تفكير عميق من استخدام بذور الشيا أو الاستعانة بإحدى العقاقير التي تساعد على فقدان الشهية، ولكن اتخذت القرار أخيرًا أن اتبع الطرق الطبيعية وأتجنب تلك العقاقير التي من الوارد أن يتبعها مضاعفات.

سألته عن بذور الشيا، وعند سؤالي عنها قال إن استخدامها بالفعل يمنح القدرة على فقدان الوزن، ولكنها عامل مساعد لا أكثر من ذلك، أي أن الاعتماد الكامل عليها لا يُفيد بشيء، هناك فكرت قليلًا وقُلت لمَ لا أتخذ منها حافز يشجعني على خسارة المزيد من الوزن!

قررت الالتزام وبداخلي الحماس للاستفادة منها، فقد جاءت ومعها الأمل بفقدان الوزن، لذا سألته عن بعض المعلومات عنها والتي ساعدتني على فهم السبب وراء استخدامها كأحد أنواع الأعشاب المستخدمة في التخسيس، ومن خلال ما يلي سوف استكمل حديثي عنها موضحة تلك الجوانب الهامة بها التي تساعد على فقدان الوزن.

لا يفوتك أيضًا:  فائدة بذور الشيا للتنحيف

أهمية بذور الشيا لفقدان الوزن

تجربتي مع بذور الشيا والماء

سألت الطبيب لمَ بذور الشيا! نعم، أعلم أنني من جئت بها من أجل التخلص من الوزن الزائد ولكن لا أعلم كافة المعلومات التي تساعدني على الاقتناع بها، وفي حقيقة الأمر لم يبخل عني الطبيب بذكر ما قد سمعته من صديقتي وما يزيد عنه لإقناعي بها بعدما رأى الحماس في عيني وبداخلي تجاهها، وهذا ما دفعني إلى خوض تجربتي مع بذور الشيا والماء للتنحيف، وهي:

قال لي إن تلك البذور الساحرة تحتوي على كمية هائلة من الألياف الطبيعية وبطبيعة الألياف تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع كالأوراق الخضراء تمامًا بل وما يزيد عن ذلك الحد، هذا الأمر هو ما يساعد على التقليل من نسبة السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم.

لكنه حذرني من تناول كميات كبيرة جدًا منها، وقال لي إنها سلاح ذو حدين، يبدو الأمر واضحًا لي الآن، أيعني أنها قد تتسبب في زيادة الوزن بدلًا من فقدانه؟

هذا كان استفساري بعد قول إنها سلاح ذو حدين، وبالفعل أجابني بنعم، “لا للحظ التعيس، أحينما أجد شيء يساعدني على فقدان الوزن أجده من جانب آخر يمكن أن يزيد وزني! ولكن كيف! كيف تتسبب في الشعور بالشبع وفي الوقت ذاته تؤدي إلى زيادة الوزن لا أفهم!” لذا أخبرته ذلك السؤال الذي كان يراودني في تلك اللحظة.

أجابني قائلًا إنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا فإن استخدامها لا بُد أن يكون باعتدال وبكميات محدودة.

نعم، الآن فهمت، كان يقصد أنها تزيد الوزن في حال الإفراط بها، ولكن إذا تم استخدامها بكميات محدودة فهنا فقط يمكن أن أحقق رغبتي من تناولها.

الكمية المستخدمة من بذور الشيا لفقدان الوزن

تلك الكمية المستخدمة في التنحيف هي التي سوف أعرضها لكم من خلال استكمال تجربتي مع بذور الشيا في فقدان الوزن، فقد كان الأمر مُتعلق ب 5 جرام فقط من بذور الشيا، وذلك وفقًا لما أوضحه لي الطبيب من السعرات الحرارة التي تحتوي عليها بذور الشيا، وما ذكره كان كما يلي:

الكمية السعرات الحرارية
10 جرام بذور شيا 150 سعر حراري

لذا سمح لي الطبيب باستخدام 3 جرام فقط منها من أجل أن أشعر بالشبع وفي الوقت ذاته لا تضرني السعرات الحرارية العالية بها نتيجة وجود نسبة كبيرة من الدهون، كما أنه وضع السعرات الحرارية من تلك الكمية ضمن النظام الغذائي الخاص بي، لذا استطعت جني نتائجها المثمرة.

لا يفوتك أيضًا:  الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والمزيفة

طريقة استخدام بذور الشيا والماء للتنحيف

تجربتي مع بذور الشيا والماء

سألت الطبيب عن كيفية استخدامها، وفي الواقع لم يبخل أيضًا بتوضيح ذلك، فدائمًا ما استهدف الأطباء الذين أشعر معهم بالراحة النفسية ومن لديهم الاستعداد بترك مجالًا للحديث بأريحية دون أن يتسببوا في الشعور بالإزعاج لمرضاهم، وكان هذا الطبيب كذلك أيضًا.

كان له نصيبًا من استكمال بعض الوقت معي في تجربتي باستخدام بذور الشيا والماء للتخلص من السمنة، وقضى هذا الوقت في سرد كيفية الاستخدام، في الواقع وجدت الكثير من الطرق التي بإمكاني استخدامها لفقدان الوزن، وفيما يلي سوف أعرض لكم طريقتي المتبعة، والتي تحتوي على المكونات الآتية:

المكونات الكمية
بذور شيا 5 جرام
ماء كوب
عصير برتقال نصف كوب

 طريقة التحضير

  1. وضعت بذور الشيا في الماء باليوم السابق لليوم الذي سأتناول به المشروب.
  2. ثم تركت المشروب ليلة كاملة، كما يمكن تركه قبل تناوله بما لا يقل عن ساعة منقوع.
  3. عند تناوله قمت بإضافة إضافة نصف كوب عصير برتقال لتحسين المذاق، فقد حاولت قبل ذلك استخدامها دون إضافة نكهات ولكن مذاقها سيئ، لذا سألت الطبيب عن طريقة معالجة لذلك وقال لي بإمكاني إضافة القليل من عصير البرتقال إلى كوب الماء.
  4. تناولت الكوب في الصباح وقبل وجبة الإفطار لزيادة الشعور بالشبع.

بعد أن لاحظت النتيجة التي كنت أتمنى الوصول إليها حذرني الطبيب من الاستخدام المفرط لها، وذلك لما قد يظهر عنها من أضرار وقد أكد لي أن حماسي ليس في صالحي وحذرني كثيرًا من الاستخدام الزائد لها، وتحدثت معه عن تلك الأعراض.

لكم أن تعلموا أن جزء كبير من تجربتي أنتم السبب به.. نعم بعد وصولي لتلك النتيجة قررت أن أعرضها لكم وهذا ما دفعني إلى السؤال عن كافة الأمور التي لا دخل لي بها.

فمثلًا قررت أن أسأله عن الأضرار لكي أنقل لكم التحذيرات كاملة، ولكن لا يوجد بداخلي نية الإكثار في تناولها على الإطلاق، والآن سوف استطرد حديثي بالتجربة بعرض الأضرار.

أضرار بذور الشيا والماء

نوه لي الطبيب عن بعض الأضرار التي قد تظهر نتيجة الاستخدام المبالغ به لبذور الشيا، والتي لم ينوه عنها إلا بعد أن استفسرت عنها، وباستطراد تجربتي مع الماء وبذور الشيا سوف أعرضها لكم فيما يلي:

  • تتسبب في حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في حالة الاضطراب التي تحدث في الأمعاء من الإمساك والإسهال وألم في المعدة.
  • تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء من أجل الترطيب على المعدة، وذلك لأنها تتسبب في تعميم حالة من عدم الترطيب وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بإمساك عند تناولها.
  • الشعور بالاختناق والذي يحدث نتيجة مواجهة صعوبة عند البلع، وهذا ما يتطلب طول فترة نقعها بل تناولها.
  • تتفاعل مع الأدوية الخاصة بعلاج السكر وضغط الدم، لذا يحظر استخدامها على مرضى السكر وضغط الدم المرتفع.

الآن وبعد أن أوضحت لكم الأضرار التي قد تنتج عن استخدامكم المفرط لها، يمكنني العودة إلى نقطة البداية، وهي عدم الاعتماد عليها بشكل كامل لفقدان الوزن، بالفعل فقدت منذ استخدامي لها ما يقرب من 10 كيلو جرام وما زلت مستمرة ولكن هناك بعض التعليمات التي وضعها لي الطبيب للحصول على تلك النتيجة الرائعة، وأيضًا سوف أنقلها لكم لتعم الفائدة على الجميع.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة عمل عصير الأفوكادو للتخسيس (أفضل 10 وصفات)

نصائح غذائية لفقدان الوزن

أترون؟ لم أكتب نظام غذائي لأنه لم يكن نظام يتم اتباعه، وإنما قدم لي بعض النصائح التي تساعدني على خسارة المزيد من الوزن دون اتباع نظام أساسي، ومن خلال استكمال عرض كيفية استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف سوف أعرض لكم تلك النصائح للحصول على النتائج المطلوبة، وهي:

محظورات مباحات
الدقيق الأبيض الدقيق الأسمر
دهون غير صحية “الزيت، سمن بقري، زيوت مهدرجة” دهون صحية “سمن بلدي، زيت زيتون”
مشروبات كافيين شاي بلبن
مياه غازية عصائر فريش
خضراوات مسبكة خضار مشوي أو سوتيه
أرز مطبوخ أرز مسلوق
سمك مقلي سمك مشوي
لحم ودجاج مقلي لحوم وفراخ مشوية أو مسلوقة

اعتمدت في نظامي الغذائي على الأطعمة الصحية، فقد تركت تلك الأنظمة الغير جيدة التي كنت اتبعها والتي كانت تمنعني من تناول كافة أنواع الأطعمة، وأصبحت أتناول الأطعمة ولكن بشكلها الصحيح ليكون روتين دائم لحياتي وليس مُجرد فترة مؤقتة.

استطعت من خلال تلك النصائح أن أصل إلى النتيجة المطلوبة، بجانب تناول الكثير من المياه طوال اليوم فقد كنت أصل إلى 3 لتر ماء باليوم وكان لذلك دور أيضًا في شعوري بالشبع.

هدفي من نقل تجربتي مع بذور الشيا والماء لفقدان الوزن هو التأكيد على أن من يريد الوصول إلى شيء سوف يستطيع الوصول إليه ولكن بالقليل من المحفزات والكثير من الإرادة.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • طب الاعشاب

اسئلة شائعة

  • هل تتسبب بذور الشيا في الحساسية المفرطة؟

    نعم، لمن لديهم تحسس ضدها.

  • هل يمكن أن تتسبب بذور الشيا في سرطان البروستاتا؟

    نعم، قد تؤدي إلى الإصابة به في حال الإفراط في استخدامها.

  • هل من فوائد أخرى لبذور الشيا بخلاف فقدان الوزن؟

    نعم، هناك العديد من الفوائد لبذور الشيا.

  • هل تؤثر بذور الشيا على مرضى ضغط الدم المنخفض والسكري؟

    نعم، تتعارض بذور الشيا مع هؤلاء المرضى.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.