10 أسباب حول وجع أسفل البطن عند البنات

أ / عمرو عيسى

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات تنقسم إلى مرضية وغير مرضية، فليست بالضروري كما يعتقدن البعض أن جميعها ناجمة عن وجود مشكلة صحية، فالطبيعية الفيسيولوجية لديهن لها دورًا كبيرًا في إصابتهن بالأوجاع المؤقتة سواء في البطن أو غيرها من أجزاء الجسم.

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

إن أكثر الأمور المزعجة التي تعاني منها البنات هو ذاك الألم الذي يصيبهن في الجهة السفلية من المنطقة التي تقع بين الصدر والحوض، والذي يكون متقطعًا ومؤقتًا أو حادًا ومستمرًا كما قد يكون خفيفًا أو شديدًا.

في حقيقة الأمر من الوارد أن تشعر الفتاة بهذا الألم لأسباب طبيعية ولا تشير إلى وجود أي مشكلة مرضية كامنة، وقد تشعر به لأسباب غير طبيعية تتطلب التشخيص الطبي إلى جانب العلاج، ففيما يلي سوف نوضح لكم لهذه الأسباب بالتفصيل:

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات الغير مرضية

تلعب التقلبات الهرمونية الدورية دورًا كبيرًا في الإصابة بالألم أسفل منطقة البطن للفتيات، حيث إنها تتمثل في حدوث الآتي:

1- الدورة الشهرية

من المعروف أنه وقت حدوث الدورة الشهرية تنزل الخلايا الجدارية للرحم وكذلك السوائل المخاطية وسائل الحيض المكون من خلايا الدم، وذلك بسبب عدم حدوث التخصيب للبويضة الناضجة وعدم تكون الحمل.

لذا تعاني الإناث من الوجع والتقلصات في بطونهن بسبب الدورة الشهرية، ناهيك عن الألم المرتبط بمتلازمة ما قبل الحيض والذي يكون أقل في شدته إلا أنه مزعجًا للغاية لمرافقته لبعض الأعراض الأخرى كتقلبات المزاج وانتفاخ البطن وصداع الرأس وغيرها.

تعد هذه الآلام طبيعية وفي كثير من الأحيان تنتشر إلى الظهر والفخذين، ومن الممكن أن تحدث نتيجة لمشكلة أخرى وهي عسر الطمث أي تأخر الحيض عن موعده المحدد، فهي لا تستدعي القلق مطلقًا.

لكن إن كانت غير محتملة ولا يمكن السيطرة عليها عبر تناول مسكنات الألم فمن اللازم مراجعة الطبيب حتى يتبين السبب الرئيسي والكامن وراء حدوثها.

2- فترة الإباضة

أحد أبرز الأسباب الغير مرضية لأوجاع البطن لدى البنات هي فترة الإباضة، ويقصد بها الفترة التي تخرج فيها البويضة الناضج من المبيض، حيث إن ألم هذه المنطقة يعد من أهم علاماتها وهو طبيعيًا للغاية ويمكن تخفيفه بواسطة مسكنات الألم أو غيرها من الطرق المنزلية.

3- الألم العضلي

لا ينتج الألم العضلي عن التقلبات الهرمونية بل إنه يحدث نتيجة لإجهاد العضلات بشدة وتعرضها للتشنج، إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى ممارسة التمارين الرياضية بعنف لا سيما تمارين البطن، أو لقلة المرونة بصفة عامة.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأسبوعين

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات المرضية

قد يعزى السبب وراء الشعور بالوجع في البطن لدى الإناث إلى إصابتهن بإحدى المشكلات المرضية الآتية:

1- متلازمة تكيس المبايض

يقوم المبيض كل شهر بإفراز البويضة والتي تنتج داخل كيس يعرف باسم الجريب، وذلك من خلال تحفيزه لهذا الكيس لكي ينفتح وتسنح لها الفرصة حتى تنطلق في قناة فالوب.

لكن في بعض الحالات قد لا يقدر الجريب الحامل للبويضة أن ينفتح تلقائيًا مما يترتب عليه انحسارها داخله، وامتلائه بالسوائل وحدوث واحدة من المشكلات الشائعة لا سيما في فترة المراهقة ألا وهي أكياس المبيض.

إذ يؤدي نمو هذه الأكياس إلى الشعور بالألم في منطقة الحوض والبطن إلى جانب الانتفاخ، وفي الغالب وبعد مدة من الزمن قد يختفي هذا الألم من تلقاء نفسه ولا يتطلب العلاج.

إلا أن هناك بعض الإناث اللاتي يحدث لديهن انفجار في الأكياس الممتلئة بالسوائل مما يترتب عليه الأوجاع الحادة في البطن، وهو الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب حتى يتم الحصول على العلاج المناسب.

2- ألم المثانة

استكمالًا لموضوعنا الذي يوضح لكم أسباب أوجاع البطن لدى البنات، فمن الأسباب المرضية هو الإصابة بالتهاب المثانة أو التهابات المسالك البولية، حيث إنها تتطلب الحصول على المضادات الحيوية المناسبة حتى تختفي.

من الجدير بالذكر أن هذا الالتهاب يمكن الاستدلال عليه أيضًا عبر الشعور بالحرقان عند التبول إلى جانب أن الألم يكون شديدًا وملحوظًا حينها.

3- تكوّن الحصى

عندما تتكون الحصى داخل الكلى أو المثانة يرافقها الشعور بالألم وبالتحديد في منطقة البطن وأسفل الظهر أيضًا، ففي حقيقة الأمر قد تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي لمعالجتها أو تناول الأدوية في حين أن هناك حالات تُشفى من تلقاء نفسها.

4- التهاب الزائدة الدودية

من الممكن أن تصاب البنات بالألم أسفل البطن نتيجة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الألم يكون متركزًا في الجانب الأيمن كما يكون صعب تحمله للغاية.

ففي حالة تعرضهن له مع ارتفاع درجة حرارة الجسم لا بد من التوجه السريع للطبيب، فأغلب حالات التهاب الزائدة الدودية تتطلب التدخل الجراحي حتى يتم استئصال الزائدة الدودية.

5- قرحة المعدة

يترافق مع قرحة المعدة العديد من الأعراض المزعجة ومن أهمها الشعور بالألم أسفل البطن إلى جانب البراز الأسود وكثرة الغثيان والتقيؤ ناهيك عن عسر الهضم، فهي من الحالات المرضية الشائعة لدى البنات في سن المراهقة.

تتطلب هذه القرحة المتابعة الطبية، وذلك لكي يتم الحصول على العلاج الملائم لها قبل أن تتفاقم سوءًا وتسبب في حدوث مشكلات الصحية أخرى.

6- عدوى الحوض

في حالة تعرض الفتاة للعدوى في الرحم أو المبايض من الممكن أن تؤدي إلى إصابتها بالتهاب الحوض والذي يعد واحدًا من الأسباب الشائعة وراء الشعور بالألم أسفل البطن إلى جانب خروج إفرازات مهبلية ليست طبيعية مع النزيف.

تنتج هذه العدوى على الأرجح بسبب عدم الاهتمام بنظافة المنطقة التناسلية أو لاستخدام منظفات المهبلي التي تحتوي على المركبات الكيميائية الضارة بشكل مفرط، حيث إنها تؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة داخل المهبل.

7- أسباب أخرى

لن تقتصر مسببات وجع البطن لدى البنات على ذلك، بل إنها تشمل أيضًا ما يلي:

  • انسداد الأمعاء.
  • متلازمة الارتداد المريئي.
  • مرض كرون.
  • التهاب الكلى.
  • تضخم الطحال .
  • المعاناة من الإمساك الشديد.
  • الالتهاب الرئوي لا سيما إن كان الألم في جهة اليمين.
  • تناول الأطعمة الدهنية.
  • مضغ العلكة لمدة طويلة وتسرب الغازات في البطن.
  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • بطء عمل الأمعاء أو ما يُعرف بالعلوص الشللي.
  • حصوة المرارة.
  • التسمم الغذائي.

لا يفوتك أيضًا:  علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

متى يتطلب ألم البطن لدى الإناث مراجعة الطبيب؟

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

بعد أن تعرفنا إلى أهم أسباب أوجاع البطن لدى البنات، فإننا فيما يلي سنشير إلى الأعراض التي في حالة ترافقها مع هذه الأوجاع لا بد من الذهاب إلى الطوارئ:

  • مواجهة الصعوبة الشديدة عند التبول أو التبرز.
  • شحوب لون الوجه.
  • استمرار الألم لفترة طويلة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • النزيف المهبلي مع التشنجات الشديدة.
  • انتقال الوجع إلى أجزاء أخرى كالرقبة أو الصدر.

طرق تشخيص ألم البطن للبنات

بالنسبة للأسباب المرضية لألم البطن فإنه يتم تشخيصها من خلال إحدى الطرق الآتية:

الفحص البدني الضغط على البطن لتحديد الانتفاخ أو التورم
اختبارات التصوير الرنين المغناطيسي، الأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية.
التنظير للقولون، والمريء والمعدة
بعض التحليلات  دم، بول، براز للتحقق من وجود العدوى

لا يفوتك أيضًا:  متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة

طرق علاج ألم أسفل البطن

يمكن معالجة ألم البطن لدى البنات باستخدام بعض الأدوية عقب استشارة الطبيب المختص، أو عبر تغير نمط الحياة إلى الأفضل كما سنبين لكم فيما يلي:

  • في حالة الغازات فيمكن تناول الأدوية الغنية بمادة السيميثيكون للتخلص منها.
  • لقرحة المعدة، يمكن أخذ مضادات الحموضة أو الأدوية المثبطة للمضخة البروتينية.
  • تؤخذ الملينات في حالة الإمساك، أما الإسهال فيعالج بالأدوية الغنية بمادة لوبيراميد.
  • يعالج التهاب الحوض والمثانة بالمضادات الحيوية.
  • من الممكن الحصول على مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية كالايبوبروفين.
  • القيام بتدليك البطن لتقليل التوتر العضلي للعضلات الموجودة فيها وبالتالي تقليل الألم.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد في الاسترخاء مثل تمارين التنفس.
  • تناول الأعشاب الطبيعية لا سيما الزنجبيل والبابونج.
  • وضع الكمادات الباردة أو الساخنة على موضع الألم لتسكينه.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وكبح مشكلاته.

في بذكر أسباب وجع أسفل البطن عند البنات ألم التبويض والدورة الشهرية طبيعيًا للغاية ويمكن السيطرة عليه دون قلق، أما الألم الناتج عن الالتهابات أو المشكلات الصحية الأخرى فبلا شك مزعجًا بشكل أكثر، ولكنه يعالج بالعلاجات الدوائية بفاعلية إن تم تشخصيه مبكرًا.