أسماء أشهر 10 جبال في الإمارات

تعدد أسماء الجبال في الإمارات يرجع إلى وجود الكثير منها بمختلف مناطق الدولة، وهذا لموقعها الجغرافي المميز الذي جعل المستكشفون يجدون العديد من الآثار التي يرجع تاريخها للعصور القديمة داخل الجبال، حيث إن اهتمام الدولة بتلك المناطق بعد انتهاء الاستكشاف ظهر في ترميمها ليكون للزوار فرصة في ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية.

الأهمية الاقتصادية للجبال في الإمارات

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول التي يحب الأشخاص السفر إليها، وذلك لجوها المعتدل ومعالمها السياحية التي تنتشر في جميع المحافظات بها، والتي من بينها الجبال التي يذهب الزوار للترفيه بها وممارسة الأنشطة المختلفة وغيرها، مما جعل لها أهمية اقتصادية كبيرة للبلد.

تعتبر جبال دولة الإمارات من مصادر الدخل الأساسية للدولة، وهذا ما يجعل الحكومة تحرص على التطوير المستمر منها وترميمها لتكون آمنة، لذلك ينصح أن تتعرف إلى أسمائهم لتحديد أي نوع منهم ترغب في زيارته.

لا يفوتك أيضًا:  الفنون الشعبية في دولة الإمارات المرتبطة بالبدو والبحر والجبل

أسماء الجبال في الإمارات

رغبة الأشخاص في التمتع بالتخييم وتسلق الجبال وركوب الدراجة وتنفيذ المغامرات والمشي للوصول إلى القمة، يجعلهم في تشوق لمعرفة أسماء الجبال في الإمارات، وهذا لتعددها واختلاف أنواعها مما يسهل عليك تحديد أي جبل سوف تزور من الآتي:

1- جبل حفيت

أسماء الجبال في الإمارات

يعتبر جبل حفيت هو ثاني أكبر جبل بالإمارات فإن قمته هي العليا على أبوظبي والعين، ويصنف من الجبار الحجرية ويرتفع عن سطح البحر بمقدار 1240 م، ومن أشهر الأحداث به هو اكتشاف آثار هامة ومدافن أثرية قديمة مما جعل المستكشفون يبحثون عن التاريخ القديم لتلك المنطقة.

دائمًا ما يفضل أن تزور جبل حفيت بشهر يناير أو ديسمبر أو نوفمبر، حتى تستمتع بالطقس المعتدل وتتمكن من التسلق ورؤية الكهوف والآثار به، وبالنسبة لشارع جبل حفيت الذي له شكل ملتوي يجذب الأنظار فإنه تم تنفيذه عام 1980م على قمة الجبل حتى يسهل تنقل الأشخاص بين الفنادق والمطاعم والمحلات والحدائق المتواجدة به.

في عام 2011م تم اكتشاف منزه حفيت الصحراوي الذي يستمتع به الأشخاص حاليًا بالتخييم والذهاب لجولات استكشافية وتسلق الجبال والتمتع برؤية مدينة العين بالكامل.

2- جبل جيس

أسماء الجبال في الإمارات

يرتفع جبل جيس عن سطح البحر حوالي 1.900 م مما أطلق عليه أعلى جبل بالإمارات، حيث إنه يتكون من أحجار ويقع بإمارة رأس الخيمة على بعد 25 كيلو متر من المدينة، ومن المعلومات الهامة التي يجب أن تتعرف إليها عن جبل جيس أنك كلما ارتفعت وصعدت للوصول إلى قمته، سوف تجد أن الحرارة تنخفض.

مما يوجب عليك ارتداء الملابس الثقيلة إن كنت ترغب بالصعود، فإنه في فصل الشتاء يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 5 مئوية، حيث إن ملاحظة الدولة أن الأشخاص يزورونه طوال العام باستمرار جعلها تنشئ فنادق به وملاعب جولف ومنحدر للتزحلق على الجليد.

3- جبال حتا

أسماء الجبال في الإمارات

من ضمن أسماء الجبال في الإمارات الأكثر شهرة هو جبل حتا، وذلك لوجود به العديد من الوسائل الترفيهية التي تجعل الناس تلجأ لزيارته وقضاء رحلة ممتعة، فإن وجود بحيرة به في سد حتا جعلت من الممكن ركوب الدراجات المائية وقوارب الكاياك بأسعار مناسبة للجميع.

التواجد في وقت الغروب بالجبل يجعلك تستمتع بالمنظر الخلاب والتسلق، وأيضًا المشي بأمان في الطرق المخصصة على الجبل، حيث إنه قريب من المدينة التي توفر العديد من الخدمات، مما يجعلك تحصل عليك جميع احتياجاتك بمجرد التواجد في مكان واحد.

4- جبل الحجر

أسماء الجبال في الإمارات

تقع سلسلة جبال الحجر بشرق دولة الإمارات حيث يبلغ طولها 80 كم وعرضها 32 كم، ويتميز الجبل بأنه يضم رأس الخيمة وجبال إمارة الشارقة والحجر الفجيرة، مما جعله يضم الكثير من الزوار الذين يسكنون الأماكن المحيطة به.

من أغرب الأشياء التي تعرض لها جبال الحجر بالسنوات الأخيرة هي سقوط الثلوج عليها في بعض أوقات السنة، مما جعل لها مظهر خلاب.

5- جبل الفاية

أسماء الجبال في الإمارات

يعتبر حجر جبل الفاية من النوع الكلسي لهذا اشتهر بتضاريسه الوعرة التي توجب على الزوار أخذ الاحتياطات اللازمة عند الصعود إليه، وفي عام 2003م لاحظ المستكشفون وجود العديد من الآثار به مما جعلهم يجرون عمليات تنقيب بيئي وجيولوجي انتهت عام 2013م.

بالفعل ساعدهم ذلك في اكتشاف آثار من العصر الحجري القديم والعصر الحديدي وغيرها، وبعد الانتهاء من ذلك اهتمت الدولة بأن يكون ذلك المكان سياحي لتميزه بالهدوء وبعده مسافات كبيرة عن المدن المحيطة به.

6- جبل الدعالي

أسماء الجبال في الإمارات

يتواجد في جزيرة أبو موسى الواقعة في جنوب الخليج العربي، ويعتبر ثاني جبل عليها وأطلق عليه أيضًا اسم جبل القنافذ، من المعلومات الهامة التي يضمها أنه يتبع إمارة الشارقة ويصل ارتفاعه إلى 20م، وبالنسبة لوجود مناجم الأكسيد الأحمر في الجبل جعلت له أهمية اقتصادية كبيرة للدولة.

7- جبل علي

أسماء الجبال في الإمارات

تنسب تلك الصورة إلى ميناء جبل علي الذي يقع في دبي، مما جعله ضمن أهم أسماء الجبال في الإمارات حيث إن الدولة أخذت تطور بالجبل والميناء عن طريق بناء المناطق التجارية ومطار آل مكتوم ومصانع وفنادق وغيرها.

8- جبل أملح

أسماء الجبال في الإمارات

من ضمن الجبال الأثرية التي تتواجد في الإمارات هو جبل أملح، فمنذ فترة قصيرة تم اكتشاف آثار به تعود إلى العصور الإسلامية وقبلها، وبعد دراستها وجد المستكشفون أنها تتبع وقت حكم الساسانيون لتلك المنطقة.

لا يفوتك أيضًا:  الدول المسموح السفر إليها من الإمارات

9- جبل الحديد

أسماء الجبال في الإمارات

يتواجد جبل الحديد في جزيرة موسى الواقعة جنوب الخليج العربي، حيث إنها تتبع إمارة الشارقة مما جعل الزوار يستمتعون بالمنظر الخلاب عند وقوفها على أعلى قمة الجبل، فعندما كان الإنجليز متواجدين في الإمارات قاموا ببناء برج على قمة الجبل بغرض مراقبة السفر المتجهة نحوهم، وكان هذا عام 1971م.

10- جبل المبرح

أسماء الجبال في الإمارات

يستمتع زوار جبل المبرح بالجو المعتدل لتناسب درجة الحرارة في القمة، والتي يمكن الصعود إلى جزء كبير منها باستخدام السيارة فهو يحتوي على ممر جبلي بارتفاع 1.527م.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن السياحة في دولة الامارات

الأنشطة السياحية المتواجدة بجميع الجبال

هناك العديد من الأنشطة السياحية التي تهتم الدولة بتنفيذها في جميع الجبال، حتى يستمتع الزوار ويقضون عطلة مميزة، وتتمثل تلك الأنشطة في الآتي:

ركوب الدراجات
تسلق الجبال
الجلوس بالخيم
المشي والتنزه
رؤية الآثار المستخرجة بالجبل

في ختام مقالة أسماء الجبال في الإمارات تضم دولة الإمارات العديد من الجبال وهذا يعود إلى موقعها الجغرافي، مما يوجب على الزوار الاطلاع على التفاصيل التي تخص كل منهم لحدد أي منهم سيزور لكي يستمتع بعطلته.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما أقسام المرتفعات الجبلية في الإمارات؟

    مرتفعات رؤوس الجبل والشميلية والجبلية المنعزلة.

  • هل لموقع الإمارات أهمية في تكون الجبال؟

    نعم لتواجدها على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي.

  • ما القارة التي تقع بها الإمارات؟

    قارة آسيا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.