ما هو الهرمون الذي يفرزه البنكرياس وما هي وظيفته؟

ما هو الهرمون الذي يفرزه البنكرياس ؟ وما هي وظيفته؟ فلا يوجد شك في أن كل عضو من أعضاء الجسم له وظيفة لا يستهان بها، فإن الأدوار التي يؤديها كل جزء في الجسم تتكامل مع بعضها البعض لكي تستمر الحياة وتصبح أكثر توازنًا.

الهرمون الذي ينتجه البنكرياس

يمكن القول إن البنكرياس هو أحد الغدد الصماء الموجودة داخل الجسم والذي يكون لها وظائف مختلفة ومهمة جدًا لاستمرار الحياة، وهناك أكثر من هرمون يتم إفرازه من خلال البنكرياس وهم الأنسولين وهرمون الغلوكاغون.

لا يفوتك أيضًا:  امراض اللثة ترفع خطر الاصابة بسرطان البنكرياس لدى النساء

وظيفة هرمون الأنسولين

يتم إنتاج هذا الهرمون من خلال خلايا بيتا، ويبدأ عمله حينما يتناول الإنسان وجبة غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبالتالي يتم تقليل معدل الجلوكوز عن طريق تنشيط امتصاص العضلات والأنسجة الدهنية في الكبد.

بعد امتصاص الجلوكوز يتم تخزينه على شكل غلايكوجين في كل من العضلات والكبد وعلى شكل دهون ثلاثية داخل خلايا الدهون في الجسم.

وظيفة هرمون الغلوكاغون

على عكس ما يقوم بها هرمون الأنسولين باعتبار كل منهما الهرمونات التي تنتج بواسطة البنكرياس، فإن هذا الهرمون ينتج من خلايا ألفا، وهو يعمل في حالة انخفاض معدل السكر في الدم.

يعتبر هذا الهرمون هو المسؤول عن استقلاب الغلايكوجين وتحويله إلى جزيئات صغيرة من سكر الجلوكوز داخل الكبد، وبعدها يتم إرسالها إلى مجرى سريات الدم.

علاوة على ذلك فإنه يعمل على تحويل الدهون الثلاثية إلى جلوكوز وبالتالي زيادة معدل السكر في الدم إلى أن يصل للمعدل الطبيعي.

مكونات البنكرياس

بعد معرفة الإجابة عن التساؤل حول الهرمون الذي يفرز بواسطة البنكرياس فمن الضروري ذكر أن هذا العضو يوجد في منطقة خلف المعدة، ويتكون من عدة أقسام سوف نتعرف إليها من خلال النقاط التالية:

  • الرأس: وهو الجزء الأكبر في البنكرياس يوجد في الجزء الأيمن من البطن ويوجد بالقرب من الإنثى عشر.
  • عنق البنكرياس: هو الجزء النحيف من البنكرياس وهو يصل بين الرأس والجسم.
  • الجسم: هو الجزء الذي يتوسط البنكرياس ويعتبر هو الرابط بين العنق والذيل، خلف هذا الجزء نجد الشريان المساريقي العلوي.
  • الذيل: هو جزء رقيق يوجد بالقرب من الطحال، أي تجده في الجانب الأيسر من منطقة البطن.

لا يفوتك أيضًا:  كبسولات بانكرياتين pancreatin لعلاج التهاب البنكرياس المزمن

هل يمكن العيش بدون بنكرياس؟

على الرغم من الأهمية الكبرى التي تحملها هرمونات البنكرياس ولكن يمكن القول إن بعض الأشخاص يخضعون إلى جراحة يقومون فيها بإزالة البنكرياس كاملًا.

في أغلب الأحوال يصاب هؤلاء الأشخاص بمرض السكري، وهذا يرجع إلى صعوبة قدرة الجسم على تنظيم معدل السكر في الدم، وبالتالي يعتمدون على الحقن للحصول على هرمون الأنسولين وبعض الأدوية التي تحمل إنزيمات البنكرياس.

يعتبر البنكرياس من الأعضاء الداخلية الهامة جدًا للإنسان، فإنه المسؤول عن امتصاص الجلوكوز وضبط معدله في الدم، وبالتالي إن الحفاظ على صحة البنكرياس يكون بمثابة وقاية من الإصابة بالسكري.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.