ما هو نوع المد في كلمة سعيد؟

أ / عمرو عيسى

قواعد المد ربما تكون ثقيلة على كاهل الطلاب في بعض الأحيان، ولكن كجميع الدروس العلمية إذا تم تبسيطها فستقع في حبها حتمًا، وعندما نتحدث عن اللغة العربية فعشقها يتجدد يوم بعد يوم مع كل معلومة أو مصطلح جديد يدخل قاموسك اليومي، أو يتعلق بذهنك كالطفل الرضيع بعد قراءة كتابًا ما.

أذكر نوع المد في كلمة سعيد

هناك ثلاث حروف من المد هم الألف والواو والياء وبما أن كلمة سعيد لا تحتوي على أي حرف سوى الياء، فإن نوع المد هنا هو مد بالياء .

يعتبر المد من الأشياء الهامة لتحقيق أحكام التجويد والتلاوة في القرآن الكريم، وعلى الرغم من أن أنواع المد قد تتلخص في عدة أسطر إلا أن هناك علم كامل كلما تعمقت به ستعرف المزيد وينتابك الفضول حوله.

فمثلًا لكي تحصل على مد بالواو يجب أن يكون ما قبلها مضموم والواو نفسها ساكنة أما المد بالألف يجب أن يكون ما قبلها مفتوح، ومد الياء كما في حالتنا مع كلمة سعيد يجب أن يكون ما قبلها مكسورًا.

لا يفوتك أيضًا:  قواعد اللغة العربية كاملة

المد الأصلي

استكمالاً لحديثنا حول المد في كلمة سعيد يُعرف نوع المد الأصلي بالمد الطبيعي أيضًا وهذا لأن الإنسان الطبيعي يستطيع تمييزه بدون تلك الحركات البهلوانية التي نتعمد إصدارها حتى نتحقق من نوع المد ولكن أي زيادة أو نقصان في اللفظ يدركه الإنسان على الفور فهو المد الفطري الذي تتميز به اللغة عن غيرها.

كما أن هذا النوع من المد لا يتوقف على سبب كالسكون مثلًا أو الهمزة، وكل ما يحتاجه لكي يتم هذا المد هو وجود أحد حروف المد الثلاثة التي جمعها المدرس في كلمة واي، ويكون لهذا المد الأصلي ثلاث حالات هي:

  • يكون ثابت في حالتي الوصل والوقف وكلمة “أتجادلونني”هي أبرز مثال على هذا النوع، حيث لا يأتي همز أو سكون بعد حرف الألف ولم يسبقه أيضًا، فلا تنطبق قاعدة أسباب المد على هذه الكلمة.
  • مد الصلة الصغرى يكون المد ثابت في حالة الوصل والوقف أيضًا كمثال “ومن آياته”فالمد هنا طبيعيًا عن الوصل فقط أما وقفًا تسكن بدون أي مد.
  • واقفًا ثابت وصلًا محذوف وهو ما يعاكس الحالة السابقة ويسمى هذا النوع من المد باسم مد العوض.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع الخبر في اللغة العربية  

المد الفرعي

وفي سياق الحديث حول المد في كلمة سعيد هو كل ما يزيد عن المد الطبيعي أو كل ما يتفرع منه بسبب الهمز أو السكون ويرجع السبب الرئيسي وراء تسميته هو أنه خارج من الأصلي وتكون الهمزة السابقة أو اللاحقة لحرف المد هي أحد أسبابه، بالإضافة إلى أنه السبب وراء ثلاثة أنواع وهم البدل، المتصل، والمنفصل.

أما بالحديث عن السكون فيكون السبب وراء نوعان من المد هما المد العارض للسكون والمد اللازم ذلك سواء كان السكون عارضًا أو أصليًا، وبالتالي نحن لدينا خمس أنواع من المد الفرعي .

لا يفوتك أيضًا:  عدد الحروف الهجائية في اللغة العربية

لا شك في أن أنواع المد كثيرة ومتفرعة ولكن بما أنك متحدث باللغة العربية كلغتك الأم فتستطيع أن تحدد نوع المد في كلمة سعيد بسهولة، ولا تدع تداخل وتضارب الأنواع يكون مصدر للتشتيت.