ما هو مقدار زكاه الفطر في عمان 1443

ما هو مقدار زكاه الفطر في عمان 1443 يُعد أحد أهم الأمور الواجب معرفتها، نسبةً إلى أهمية تلك الزكاة والتي تُعد ركن من أركان الإسلام، ولا غنى عن إخراجها بالأصول الشرعية التي أتاحها الدين الإسلامي، والتي يجب أن يتم تقديمها لمن يستحقها، ومن خلال ما يلي سوف نوضح مقدارها.

قيمة زكاة الفطر العمانية لعام 2022

دولة عُمان من الدول الإسلامية التي تهتم دائمًا بمعرفة المقدار الذي يجب دفعه في زكاة عيد الفطر، وذلك نظرًا لأنها من الأمور الواجبة على كل شخص صغيرًا كان أو كبيرًا.

هذا وقد أعلنت دار الإفتاء الأردنية عن مقدار الزكاة الواجب على كل شخص
عُماني دفعه رجلً أكان أو امرأة، ويبلغ 180 قبضة واجبة على كافة أفراد عُمان.

وهذا المقدار يعادل صاعًا من التمر، أو من الشعير، وبموجب ذلك يتم التعرف على أن الزكاة تعادل صاع والصاع يعني أربعة أمداد، والمُد الواحد يعادل حفنة طعام في كفوف الرجل المعتدل خلقته.

هناك البعض من الجمعيات والجهات التي تختص في استيفاء زكاة عيد الفطر العمانية، والتي قد أعلنت أن الزكاة بما يعادل الريال العُماني تصل إلى 1.0 ـ 1.5 ريالًا عُمانيًا، وحين يتم إخراج الزكاة يجب على المُسلم التحقق من قيمة الأرز، وذلك يكون عند اقتراب موعد صلاة العيد.

لا يفوتك أيضًا:  مقدار قيمة زكاة الفطر في السعودية

موعد إخراج زكاة عيد الفطر

لا بُد عند إخراج الزكاة معرفة الموعد المُناسب لإخراجها كما يسعى الجميع إلى معرفة قيمة زكاة عيد الفطر العُمانية الواجب إخراجها، ومن خلال ما يلي سوف نوضح المواعيد المناسبة للإخراج:

  • الأيام الأخيرة في شهر رمضان، وبشكل خاص ولكي يكون الإخراج أكثر دقة يجب أن تكون في اليوم الأخير منه، ويجوز الإخراج في اليوم قبل الأخير منه.
  • من المهم أن يتم إخراج الزكاة قبل اليوم الأول من عيد الفطر.
  • لا يجوز للمُسلم إخراج الزكاة في اليوم الأول من العيد، وفقًا لما ذُكر في الأحاديث النبوية الشريفة.

سبب تسمية زكاة الفطر بهذا الاسم

من بين المعلومات التي أشارت إليها دار الإفتاء العمانية عن زكاة الفطر هو السبب الرئيسي في إطلاق كلمة زكاة فطر عليها، وفي ذلك تبين ما يلي:

إن وجوب إخراجها يرتبط بالفطر من آخر أيام رمضان، وهي ما أوجبت على الخلق تطهير الأنفس والتزكية عنها والتنمية لعملها، واستندت على ذلك التبرير بقوله تعالى:

(فطرةَ اللهِ التي فطرَ الناس عليها) [سورة الروم، الآية 30].

شروط زكاة عيد الفطر في عُمان

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها فيمن يُخرج زكاة عيد الفطر، ونظرًا لكونها من الأمور الواجبة لا بُد من معرفة تلك الشروط لاستيفائها وأدائها على الطريقة الصحيحة منها، فمعرفة الشروط لا تقل أهمية عن معرفة مبلغ الزكاة العماني لعيد الفطر، وهي:

  • لا بُد أن يكون الشخص مُخرج الزكاة مُيسر وغير مُعسر في الوقت الذي سوف يدفع به الزكاة.
  • يجب أن يتوافر لدى هذا الشخص ما يحتاج إليه في يومه من مأكل ومشرب له ولمن يعولهم وينفق عليهم الأموال.
  • يُشترط أن يكون حر لا عبد، أي لديه حرية التصرف في ماله.
  • عاقلًا وهي أحد أهم الصفات التي يجب توافرها في مُخرج الزكاة.

يتوجب إخراج تلك الزكاة على كل مُسلم من الذكور والإناث الصغار منهم والكبار، ويجب أن يتم إخراجها على المحتاجين والفقراء والمساكين، ويُمكن أن يتم وهبها للبنوك العامة للزكاة.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

طريقة إخراج زكاة عيد الفطر في عُمان أون لاين

أتاحت سلطنة عثمان إخراج الزكاة إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى الأماكن المُتخصصة في ذلك، كما أنها وفرت على من لا يستطيع التفرقة بين المحتاج ومن غير ذلك تفادي الوقوع في خطأ منحها لمن لا يستحق من خلال وضعها في المكان المُناسب، ويُمكن من خلال الخطوات التالية إخراج مقدار المال المُخصص لزكاة عيد الفطر في عُمان دون جُهد، ويكون كما يلي:

مقدار زكاه الفطر في سلطنه عمان

  • 2- اختر الجمعية التي تريد التبرع بها والتي تكون قريبة منك من بين الجمعيات المتاحة على الموقع.
  • 3- اضغط على تبرع الآن.
  • 4- سوف يتم نقلك إلى الصفحة الرسمية التي يتم من خلالها التبرع، والتي يتطلب منك بها إدخال المبلغ المراد التبرع به.

مقدار زكاه الفطر في سلطنه عمان

  • 5- اكتب المبلغ وتأكد أنه صحيح ثم اضغط على التالي.
  • 6- اتبع التعليمات التي سوف يتم نقلك لها من أجل تمام عملية التسديد.

أين يتم إخراج زكاة المسافر وأهله في بلد أخرى

بموجب ذلك الاستفسار والذي لحق الرغبة في معرفة قيمة الزكاة العمانية لعيد الفطر، صرح الأئمة عن التصرف الصحيح الواجب فعله من الشخص المُسافر والذي له أهل في بلد أخرى.

حيث قالوا إن الأمر يتوجب عليه إخراج الزكاة عن أبنائه وزوجته في البلد الذي يعيش هو بها، فالسفر لا يمنعه من استحقاق زكاة الفطر.

لا يفوتك أيضًا:  كم مقدار زكاه الفطر في البحرين

نبذة عن بوابة التبرعات العمانية

يجب معرفة بعض المعلومات عن تلك الجمعية التي سوف يتم التبرع بها بمبلغ من المال لزكاة الفطر العُمانية، حيث تعتبر تلك البوابة هي إحدى أنواع المشاريع التي قامت بها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة التنمية الاجتماعية في عُمان لعام 2009 م.

أتاحت للمواطنين في عُمان التبرع كيفما يشاؤوا في كافة المجالات عبر بعض الخطوات الإلكترونية التي لا تستدعي منهم بذل الكثير من المجهود أو قضاء الكثير من الوقت في تلك الخطوات.

اشتملت البوابة على عدد هائل من الجمعيات، منها ما يدعم المكفوفين ومنها ما يدعم أصحاب الإعاقة، وآخرين مرضى سرطان وغيرها من الجمعيات الأخرى، وكانت فكرة تدشين تلك الجمعية أحد أهم الأفكار التي قامت بها الوزارات للتوفير على المواطنين ومساعدتهم على أداء العبادات التي تقربهم من الله بالطرق المضمونة، كما تبين من خلالها الاستغلال الأمثل للتطور التكنولوجي.

وفرت تلك الجمعية بعض وسائل التواصل التي يتمكن من خلالها المواطنين التواصل معها لكافة الاستفسارات، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الطرق التي يتم التواصل بها من خلالها:

تطبيق الأندرويد التحميل من هنا.
تطبيق الآيفون اضغط هنا.
ساعات العمل الأحد ـ الخميس من 7:30 ص ـ 2:30 م

“الجمعة والسبت إجازة رسمية”.

المقر وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ـ واحة المعرفة مسقط

  المبنى رقم 3 الطابق الثاني ـ الرسيل

بعد الرد علي ما هو مقدار زكاه الفطر في عمان 1443 لا بُد أن يلتزم كل فرد عُماني بمقدار زكاة الفطر المطروح لهذا العام لأداء الفريضة على الوجه الأمثل لها، وهذا ما يحثنا عليه ديننا الإسلامي.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما حكم زكاة الفطر شرعًا؟

    واجبة.

  • هل يُمكن إخراج زكاة الفطر في الأسبوع الأخير من رمضان؟

    لا، يجب إخراجها في آخر يومين من رمضان.

  • هل يُمكن لمن لا يستطيع إخراج زكاة الفطر التوقف عن ذلك؟

    لا، يُمكنه التزكية بالطعام بدلًا من المال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.