معجزات تحققت بفضل قيام الليل

أ / عمرو عيسى

معجزات تحققت بفضل قيام الليل هي من صور الظواهر التي كثيرًا ما نسمع عنها ونستمد منها الأمل والتفاؤل، فمن منا لا يملك بعض الدعوات التي يرجو من الله كُل الرجاء تحقيقها؟ وفي واقع الأمر ليس هُناك ما هو أفضل من قيام الليل لله الواحد القهار والتودد إليه وتبجيله وتعظيمه في سبيل تحقيق هذه الأماني.

معجزات تحققت بفضل قيام الليل

معجزات تحققت بفضل قيام الليل

يُعتبر قيام الليل من صور العبادات التي يشكر فيها العبد ربه، ويُمجده ويطلب منه ما أراد لكونه يعلم علم اليقين أنه ليس هُناك أحد سوى الله تبارك وتعالى له كامل القُدرة على تحقيق الأماني وتطويع الأسباب في سبيل ذلك أو حتى تحول دون تحقيقها، وفي الحالتين لخالق الخلق في كُل ذلك حكمة لا يعلمها سواه.

كثيرًا ما يتم الربط بين طلب الحاجة وبين قيام الليل، وفي واقع الأمر الغرض الرئيسي من هذا الفعل هو التعبد والشكر في السراء والضراء، وعلى إثر ذلك وعندما يرى الله عبده مؤمنًا بما يُصيبه من خيرٍ وشر يُحقق له بإذنه وفضله ما ابتغى.

فمن المعروف أن قيام الليل يُعتبر من أبرز صُور السُنن المؤكدة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُداوم عليها، مع العلم أن الحبيب المُصطفى مغفورٌ له بإذن الله وفضله عليه ما تقدم وما تأخر من ذنبه.

إلا أنه وكما جاء على لسان السيدة عائشة رضي الله عنها أُم المؤمنين وزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الهادي البشير كان يقوم الليل في بعض الأحيان حتى تتفطر قدماه، وعندما سألته أُم المؤمنين عن السبب وراء ذلك على الرغم من كون الله تبارك وتعالى غفر له ذنوبه كافة وأدخله بإذنه الجنة قال لها قوله الكريم:

أفلا أحبُّ أن أكونَ عبدًا شكُورًا ؟!”[مُتفقٌ عليه].

ما يعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يُقيم الليل إلا ليشكُر الله على فضله ويُمجده ويُثني عليه، وفي واقع الأمر هذا يُعد الغرض الرئيسي لقيام الليل من صلاة، دُعاء، قراءة للقُرآن الكريم وغير ذلك.

فالقيام بهذا يُعد وسيلة تحقيق ما يتمنى المرء، ومن أبرز ما ورد من مُعجزات بسبب قيام الليل وفضله على لسان أصحاب هذه التجارب ما يلي:

1- فك الكرب بسبب قيام الليل

كان هُناك رجلٌ كبير على أعتاب الخمسين من عُمره تقريبًا، وعلى الرغم من كون آثار السن والكِبر تركت بصماتها على تجاعيد وجهه والشيب في شعره إلا أنه حتى ذلك اليوم لم يقوى قط على الوصول إلى مرحلةٍ يكون فيها قادرًا على بلوغ مستوى مادي يجعله قادرًا على سداد ما عليه من ديون.

فضاقت به الدُنيا، وكان كربه يشتد عليه يومًا بعد يوم، وبعد أن طرق كُل الأبواب لما يجد سبيلًا للخلاص إلا باللجوء والرجوع إلى خالق الخلق ذي الجلال والإكرام، وقد كان، فظل هذا الرجل يُصلي ويدعو الله، وقد وصل التزامه في الصلاة إلى مرحلةٍ تخطت الفروض ووصلت إلى النوافل والسُنن.

عرف هذا الرجل طريق قيام الليل، وقد ثابر في الصلاة واتباع درب الصالحين، وفي يومٍ من الأيام دعا الله بكُل ما لديه لدرجة أنه ظل دقائق طويلة ساجدًا وعيناه تبكيان لشدة حاجته، ولكن إيمانه بالله جعله يصبر، وقد كافأه الله في صباح اليوم التالي بتفريج كربه.

فيحكي هذا الرجل الذي أصبح الآن شيخًا مُسنًا أنه رُزق بوظيفةٍ لم يكُن يحلُم براتبها قط، وعمل على إثرها على سداد ديونه شيئًا فشيئًا حتى زال كربه ورُفعت غُمته.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء قيام الليل المستجاب في ليلة القدر مكتوب Pdf

2- مُعجزة الشفاء بفضل قيام الليل

معجزات تحققت بفضل قيام الليل

كان هُناك إجماع كبير على كون أكثر ما يدعو المرء به في قيام الليل هو الشفاء من الأمراض، وهذا الدُعاء يشمل من يُصلي، أفراد أُسرته وعائلته أو حتى غيرهم من الأحبة، وقد جاء على لسان فتاةٍ عشرينية أن والدتها مرضت مرضًا طال كثيرًا، ولم تكُن حالتها تتغير إلا إلى الأسوأ.

كانت الفتاة خائفةً بشكل كبير على والدتها، فلا أحد على الإطلاق مُستعدٌ للوصول إلى هذه المرحلة ومواجهتها، فالآباء والأُمهات دائمًا ما يكون فُقدانهم أو تعرضهم للأذى أمرًا مُرعبًا إلى حدٍ كبير.

وجدت هذه الفتاة ضالتها للتعبير عن خوفها وحُزنها في اللجوء إلى الله والتقرب منه، وواظبت بشكلٍ شبه يومي على قيام الليل، قراءة القُرآن والدُعاء بشكلٍ لا ينقطع، وقد حقق الله تبارك وتعالى لها ما دعت به.

فبعد فترةٍ ليست بطويلة حدث ما يُمكن وصفه بمُعجزة بفضل قيام الليل وما كانت هذه الفتاة تقوم به، فعفى الله عن والدتها وشفاها بإذنه وفضله.

في نهاية مقال معجزات تحققت بفضل قيام الليل الصور والأمثلة التي يتناقلها الناس حول المُعجزات التي تحققت بسبب قيام الليل وفضل هذه العبادة لا حصر لها، فكُن على يقينٍ أن الله تبارك وتعالى يسمع أنين فؤادك ويراك وأنت تدعوه، فاستمر في دُعائك وانتظر حتى تُصبح من بين المُعجزات التي يمن الله تبارك وتعالى عليها في تحقيق ما تدعو به.