اهم الأغذية التي يجب تناولها على وجبة السحور

تعتبر وجبة السحور وجبة أساسية في شهر رمضان وكثير من خبراء التغذية ينصحون بالحرص على تناولها, وعلى الرغم من طول فترة الصيام فهناك بعض الأطعمة التي تمنع الشعور بالعطش والجوع  ولكن يجب أن تكون أكلات صحية حتى لا تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وفي هذا المقال سوف نعرض بعض الأغذية الهامة في وجبة السحور.

الفول المدمس

يعتبر طبق الفول من الأطباق الرئيسية في وجبة السحور وكثير من بيوتنا المصرية يحرصون بإعداد الفول في المنزل, كما إنه له عدة طرق للتحضير فمنه الفول بالليمون والكمون, وفول بالطماطم والخضار, وفول بالسمن, ويعتبر من الوجبات التي تساعد على الشبع فهو يحتوى على الألياف الغذائية والتي تستقر في المعدة أطول فترة ممكنة ومما يمنع الشعور بالجوع, كما إنه يمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها طول مدة الصيام.

البيض

كثير من الناس يفضلون أن يضيفوا البيض سواء كان مسلوق أو مقلي فهو يحتوى على نسبة عالية من البروتين ويمد الجسم بالطاقة والحيوية, ولكن احذري إضافة البهارات والفلفل الأسود فهو يزيد من الشعور بالعطش.

الزبادي أو اللبن الرائب

فهو يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات كما إنه له خواص علاجية حيث يساعد في تحسين حركة المعدة ويعالج الإمساك كما إنه يكبح الشعور بالعطش, ويساعد على تقوية العظام ويمنع هشاشتها لاحتوائهم على عنصر الكالسيوم الهام لبناء الجسم والعضلات.

الجبن واللبن

من الأطعمة المتداولة مع السحور والغنية بفيتامين ب والذي يساعد على تحسين أداء المعدة ويخفف من نسبة الحموضة والتي تعاني منه معظم الصائمون كما إنه يعالج عسر الهضم.

العصائر

هناك أنواع مختلفة من العصائر المشهورة في رمضان مثل الخروب وتمر الهندي وأقمر الدين والسوبيا وينصح بالإكثار من تناول هذه المشروبات فهي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتزيد من كمية المياه في الجسم وتقلل الشعور بالعطش ولكن ينصح بعدم إكثار السكر فيها حيث إن السكر الزائد يزيد من الإحساس بالعطش.

الخبز والخضراوات والفواكه

يعتبر الخبز بمختلف أنواع وخاصة الأسود يحتوى على نسبة عالية من الألياف والتي تستقر في المعدة أطول فترة ممكنة فهي من الأطعمة بطيئة الهضم مما يقلل الشعور بالجوع, والفواكه والخضراوات أيضاً تحتوى على نسبة عالية من الألياف كما تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يفتقدها الجسم طول فترة الصيام, وينصح بتناول البطيخ والخس والكرز حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الماء والتي تقلل الشعور بالعطش.

طبق الخشاف وتمر

تناول طبق الخشاف على وجبة السحور أو التمر فهو يدعم الجهاز المناعي للجسم وحيث إن الجسم يفتقد العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي يفتقدها الجسم.

شرب الماء

هناك اعتقاد خاطئ بأن كثرة تناول الماء قبل الفجر يقلل الشعور بالعطش وكثير من الناس يتناولون أكثر من كبيتين في وقت واحد ولكن الجسم يستفيد بكمية الماء التي يحتجها وتتخلص من الكمية الأخرى.

أطعمة يجب تجنبها على السحور

يجب تناول الوجبات المالحة والمزودة بالبهارات حيث تزيد الإحساس بالعطش, تجنب تناول الوجبات الدسمة والمقلية والمطبوخة حيث يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل صحية, عدم الإكثار من تناول السكريات حيث تحفز البنكرياس لإفراز الأنسولين مما يخفض نسبة السكر في الدم والشعور الغثيان, تجنب المشروبات الغازية والكافيين حيث تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي, يجب تناول وجبة السحور قبل الإمساك بساعة حتى تعطي فرصة للمعدة لهضم الأكل.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.