هل عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين

أ / سارة رزق

هل عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين، ينتظر المسلمين في جميع أقطار العالم تحديداً يوم عيد الفطر بعد الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال في يوم 29 رمضان، وقد أعلن معهد البحوث الفلكية في كلِ من مصر السعودية والإمارات عن أن يوم العيد هو يوم الاثنين 2 مايو القادم.

هل عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين 1443

يتم الإعلان عن يوم العيد في المدن والدول الإسلامية بعد تقصي هلال الشهر الجديد وذلك يوم 29 رمضان الموافق ليوم السبت 30 أبريل 2023، وقد تم الإعلان في وقت سابق أن هلال شهر شوال يولد على الساعة العاشرة و28 دقيقة ليلاَ في مدينة القاهرة يوم الرؤية بالتالي فإنه من غير الممكن رؤيته.

ويغرب القمر قبل المغرب بمدة تتراوح بين ربع ساعة و16 دقيقة في مكة والقاهرة، لمدة من 6 إلى 20 دقيقة في بقية الدول العربية، لنلاحظ أن الهلال يولد بعد غروب الشمس في أغلبية الدول الإسلامية حسب الحسابات الفلكية.

ووفق لجان الرؤية الشرعية في كلِ من السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت وجمهورية مصر العربية تعذر رؤية هلال شهر شوال وبالتالي فإن يوم 1 مايو 2023 هو المتمم لشهر رمضان 1443، وتكون غرة شوال يوم 2 مايو 2023، بالتالي فإن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الاثنين وليس يوم الأحد .

عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين

توقيت صلاة العيد في القاهرة

تكون صلاة عيد الفطر في محافظة القاهرة يوم 1 شوال 1443 الموافق ليوم الاثنين 2 مايو 2023 على تمام الساعة 5:36 دقيقة، وفي محافظة الجيزة على الساعة 5:37 وتختلف بدقائق معدودة بين محافظة وأخرى لذلك يجب مراعاة فارق التوقيت.

وصلاة العيد هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتصلي ركعتين مع تكبير 7 تكبيرات في الركعة الأولى و5 تكبيرات في الركعة الثانية دون احتساب تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع.

وقد بينت وزارة الأوقاف المصرية إمكانية صلاة العيد في المسجد أو في البيت في حال الخوف من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين

أماكن صلاة عيد الفطر 2023

تم الإعلان في قرار وزاري من قِبل وزارة الأوقاف المصرية أن صلاة عيد الفطر لهذه السنة سوف تقام في المساجد والجوامع الكبرى، وقد نص القرار على إغلاق الزوايا وعدم الصلاة في الساحات المفتوحة.

كما قد تم إلزام المصلين باحترام جميع الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامات واصطحاب للكحول والمصليات للاستعمال الشخصي، وقد تم الإقرار بفتح مصلى السيدات للقيام بصلاة العيد مع إمكانية اصطحاب الأطفال لاكِتمال الفرحة والشعور بالعيد.

سنن عيد الفطر المبارك

شرع النبي محمد صلى الله عليه وسلم مجموعة من السنن المحمودة يمكن اتباعها يوم عيد الفطر منها:

  • الإفطار قبل صلاة العيد: وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتناول عدد فردي من التمرات أو الرطب قبل التوجه إلى الصلاة، وقد ورد عن الصحابي بريدة الأسلمي عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم قال:”كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم”.
  • الذهاب لصلاة العيد من طريق والعودة من طري ق: حيث ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في خروجه لصلاة العيد فقال:”أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخرج من طريق ويرجع من طريق أخرى”.
  • التمهل في الانصراف بعد الإمام: وذلك ليسلم الناس على بعضهم البعض ويقومون بتبادل التهنئة والمباركة بالعيد، وقد ورد في الحديث: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من العيدين أتى وسط المصلى فقام فنظر إلى الناس كيف ينصرفون وكيف سمتهم ثم يقف ساعة ثم ينصرف”.
  • أداء صلاة العيد فقط: فلم يذكر وجود صلاة قبلها أو بعدها إن كانت خارج المسجد، أما إذا كانت في المسجد فيجب صلاة تحية المسجد.
  • الغسل : وقد كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم أنهم يغسلون وَيتطيبون قبل التوجه للمسجد .
  • لبس أجمل الثياب وأحسنها: فقد كان عمر رضي الله عنه يرتدي أجمل الثياب يوم العيد.
  • الذهاب للصلاة مشياً في سكينة ووقار.
  • صلاة العيد بدون أذان أو إقامة.
  • جواز خروج النساء للصلاة مع الالتزام بالحجاب الكامل دون تطيب.
  • اصطحاب الأطفال للصلاة.
  • تهنئة المسلمين بعضهم بعضا.
  • اللعب واللهو في إطار ما حددته الشريعة الإسلامية.

إقرأ  أيضاً:  تحميل خطبة عيد الفطر مكتوبة pdf افضل خطبة في عيد الفطر 

تمكنت الرؤية الشرعية من الإجابة على سؤال هل عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين بعد أن تعذر رؤية هلال شهر شوال يوم 29 رمضان، ليكون العيد يوم الاثنين 1 شوال 1443 الموافق ل 2 مايو 2023.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل عيد الفطر يوم الاحد او الاثنين، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.