كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي 2022 في مصر

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي 2022 في مصر تُعد من أبرز الخدمات التي تُقدمها كوادر الحكومة المصرية بشكل إلكتروني، كما أنها تُعد من أوائل ما تم طرحه من وسائل للتعبير عن النقلة النوعية التكنولوجية التي تعيشها الدولة في وقتنا الراهن، ولا شكَّ في أنها لن تكون الأخيرة في إطار تحقيق رؤية 2030 لمصر.

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي في مصر

مُنذ فترة ليست بطويلة أعلن قطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية في جمهورية مصر العربية عن البدء في تقديم الخدمات الخاصة به عبر منصات إلكترونية، وهو ما يُعد نقلة نوعية كبيرة في مجال توفير الخدمات الحكومية للمواطنين.

فقد سرت العادة كما نعلم أن يقوم الراغبون في استخراج مُستندٍ حكومي أو العمل على تجديد وثيقة ما باتباع كافة الإجراءات بشكلٍ نمطي على أرض الواقع يشمل التنقُل بشكل كبير بين المكاتب والإدارات.

لكن وعلى الرغم من طرح هذه الخدمات إلا أن فكرة استعمال الطريقة التقليدية لا تزال سارية في بعض الخدمات، ومن أبرز ما يتم تقديمه للمواطنين من خدمات بشكلٍ إلكتروني وتقليدي هو كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي في مصر، فمن المعروف كون مُدة صلاحية بطاقة الرقم القومي هي سبعة أعوام.

بعد انتهاء هذه الفترة لا بُد من العمل على تجديدها في سبيل تجنُب التعرض لخطر الغرامات المالية وفقًا لما جاء في قانون الأحوال المدنية، ولتطبيق طريقة تجديد بطاقة الأحوال الشخصية في مصر بشكل مكتبي فإن كُل ما عليك القيام به هو اتباع ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى قسم الشُرطة الذي تتبعه وفقًا لمسكنك، مكاتب البريد في شتى مُحافظات مصر، أو حتى مكتب السجل المدني الأقرب إليك لطلب استمارة تجديد بطاقة الرقم القومي.
سعر الاستمارة العادية 45.00 جُنيهًا مصريًا.
سعر الاستمارة المُستعجلة 120.00 جُنيهًا مصريًا.
سعر الاستمارة المُميزة VIP 170.00 جُنيهًا مصريًا.

 

  1. بعد شراء الاستمارة عليك العمل على ملء ما تشتمل عليه من بيانات، مع مُراعاة تحري الدقة في البيانات المُدخلة.
  2. قُم بالتوجه إلى قسم الشُرطة أو مكتب السجل المدني مع العمل على استيفاء كافة الأوراق والمُستندات المطلوبة للتجديد.
  3. سيعمل الموظف على استلام الاستمارة وغيرها من وثائق.
  4. سيتم أخذ الصورة الشخصية لبطاقة الرقم القومي ومن ثُم تسليم المواطن كعب الاستمارة لاستلام البطاقة بعد انقضاء المُدة الزمنية المُحددة من المكتب المُخصص للتسليم.

لا يفوتك أيضًا:  اريد معرفة الرقم القومي الخاص بي

تجديد بطاقة الرقم القومي عبر الإنترنت 2022

هذه الطريقة يُفضلها الجيل الجديد من الشباب بشكلٍ أكبر ممن يفوقُهم عُمرًا من الأجيال التي ليست على وفاقٍ تام مع التكنولوجيا وكيفية التعامل معها، وفي واقع الأمر على الرغم من كون كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي في مصر عبر الإنترنت قد تبدو مُعقدة للوهلة الأولى إلا أنها سهلت بشكلٍ كبير من فكرة تقديم الخدمات.

1- من خلال موقع وزارة الداخلية

هذه الطريقة تتم بالكامل عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية على الإنترنت، للاستفادة من هذه الخدمة عبر الإنترنت كُل ما عليكم القيام به هو اتباع وتطبيق ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية وذلك عبر النقر هُنا cso.moi.gov.eg.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  1. التوجه إلى تبويب خدمات الإنترنت للمواطنين، والنقر على خيار “إصدار بطاقة الرقم القومي”، ومن ثُم الضغط على “استخراج بطاقة الرقم القومي”.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  1. بمُجرد النقر على هذا الخيار سيعمل الموقع على تحويلك إلى تبويب جديد يشتمل على سلة الخدمات الخاصة بالطلبات، في حال ما كان هذا الطلب هو الوحيد الذي ترغب في القيام به انقر على التالي.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  1. بعد ذلك ستظهر لك بعض الخانات الخاصة بالبيانات التي يتعين عليك أن تملأها، قُم باختيار نوع الوثيقة “تجديد بطاقة”، وبعدها أدخل الاسم الأول، اسم الأب، الجد والعائلة، ومن ثُم الاسم الرُباعي للأُم، نوع الوظيفة، الوظيفة والرقم القومي القديم من
    البطاقة أو شهادة الميلاد، وقُم بقراءة الشروط والموافقة عليها، ومن ثُم انقر التالي.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  2. ستظهر لك الآن بعض البيانات المطلوبة من مُقدم الطلب مثل تليفون المنزل، العمل، رقم الشقة، رقم المنزل، الطابق الذي تعيش فيه، الشارع، الحي، المدينة وغيرها من المعلومات، قُم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة وانقر على التالي.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  1. الخطوة الأخيرة في طريقة تجديد بطاقة الرقم القومي المصري عبر موقع وزارة الداخلية هي فكرة الدفع، قُم باختيار الطريقة المُناسبة، واحرص على سداد كامل المديونية والتي تُقدر بمبلغ 189.90 كإجمالي قيمة تجديد، توصيل للمنزل وتحصيل إلكتروني.
    تجديد بطاقة الرقم القومي

بالانتهاء من عملية الدفع والنقر على إرسال الطلب تكون قد انتهيت من كافة خطوات كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي في مصر عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية المصرية قطاع الأحوال المدنية.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن الرقم القومى لشخص بالاسم

2-  عبر منصة مصر الرقمية للخدمات الحكومية

منصة مِصر الرقمية تُعد من المنصات الحكومية الحديثة التي تسعى الدولة المصرية من خلالها إلى تقديم كافة الخدمات الخاصة بالحكومة بكافة القطاعات التابعة لها لتكون على منصة واحدة، وهو ما سيُسهل كثيرًا من فكرة تقديم الخدمات للمواطنين، ولتطبيق آلية الخدمة الإلكترونية لتجديد بطاقة الأحوال الشخصية من خلاله قُم بما يلي:

  1. توجه إلى ” بوابة مصر الرقمية”، وذلك عبر النقر https://digital.gov.eg
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  1. قُم بتسجيل الدخول من أعلى يسار الصفحة في حال ما كُنت تمتلك حسابًا في المنصة، ويُمكنك فتح حساب إن كانت هذه المرة الأولى لك على الموقع.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  1. بعد الانتهاء وتسجيل الدُخول عليك بالتوجه إلى القائمة الرئيسية للموقع، ومن ثُم النزول إلى أسفل الصفحة للاطلاع على الخدمات الحكومية، واختر من بين كافة الخيارات “الخدمات المدنية” من خلال النقر عليها.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  2. بالنقر على الخدمات المدنية سيقوم الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الاتصالات على الفور بتحويلك إلى صفحة تشتمل على كافة الخدمات المدنية للأحوال الشخصية بالإضافة إلى خدمات المرور.
  3. من يمين الصفحة انقر على خدمات الأحوال المدنية، وابحث عن الخدمة التي ترغب في تلقيها مثل طلب بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي، بدل تالف أو حتى التجديد واستخراج بطاقة جديدة.
    تجديد بطاقة الرقم القومي
  4.  في حال ما كُنت قد قُمت بتسجيل الدخول ستظهر لك قائمة تشتمل على بيانات شخصية وبيانات خاصة ببطاقة الرقم القومي يتعين عليك ملؤها وتعبئتها، وبعد الانتهاء من كافة هذه البيانات قُم باختيار طريقة السداد المُناسبة لك سواء كانت عبر الإنترنت أو من خلال مندوب.
  5. قُم باستكمال كافة الأوراق والمُستندات المطلوبة ورفعها في المكان المُخصص لها بعد التأكد من صحتها ووضوحها.
  6. في النهاية قُم بإرسال الطلب وانتظر حتى انتهاء المُدة الخاصة به لاستلامه من المكان الذي تم تحديده لك.

لا يفوتك أيضًا:  شرح الاستعلام عن البطاقة الشخصية

الأوراق والمُستندات المطلوبة للتجديد

من الجدير بالذكر أن الخدمة الإلكترونية لتجديد البطاقة الشخصية للرقم القومي لا تُغني على الإطلاق عن فكرة تقديم الأوراق والمُستندات الرسمية، وتتمثل الأوراق المطلوبة للتجديد على كُل ما يلي:

  • صورة ضوئية من البطاقة المنتهية.
  • وثيقة الزواج لتسجيل كلمة مُتزوجـ/ـة على بطاقة الرقم القومي.
  • شهادة تُفيد توضيح مهنتك، وتُخرج من جهة العمل أو النقابة التي تتبعها.
  • صورة المؤهل الدراسي الخاص بك في حال ما لم تكُن هُناك وظيفة حالية تمتهنها أو كُنت طالبًا.
  • عقد موثق من قِبل الشهر العقاري بالنسبة للبيت في حال ما رغبت في تغيير محل السكن والإقامة القديم، ويُمكن الاستعاضة عنه بإيصال خاص بفاتورة الكهرباء، المياه، الغاز أو حتى الهاتف الأرضي.

من الجدير بالذكر أن كافة الخدمات التي تعمل الكوادر الحكومية والجهات المُختصة في جمهورية مصر العربية على تقديمها بشكل إلكتروني ليست إلا الخطوة الأولى للارتقاء بمنظومة الخدمات والعمل على تحقيق رؤية مصر 2030 بالشكل الأمثل، وهو ما لا تدَّخر الحكومة في تحقيقه أي جُهود.

اسئلة شائعة

  • 1- كم سعر الفيش الجنائي؟

    يُقدر بـ 34.00 جُنيه مصري للنموذج المستعجل، أما المُميكن فتبلغ تكلفته 49.00 جُنيهًا.

  • هل تجديد البطاقة يحتاج تصوير؟

    نعم، فالصورة القديمة على بطاقة الرقم القومي مرَّ عليها 7 أعوام وفقًا لفترة الانتهاء.

  • هل ينفع تجديد البطاقة الشخصية قبل انتهائها؟

    يُمكن القيام بذلك عن طريق تجديد البيانات الخاصة بالبطاقة، وهو ما سيصدر على إثره بطاقة جديدة.

  • ما هو الرقم المدني المصري؟

    هو رقم يُعد فريدًا ويتكون من أربع عشرة خانة، يرتبط بالشخص ولا يتكرر بعد وفاة صاحب الرقم.

  • كم غرامه البطاقة المنتهية؟

    50.00 جُنيهًا مصريًا للتأخير، و100.00 جُنيهًا مصريًا في حال ما تم التعامل مع الجهات الحكومية الرسمية ببطاقة مُنتهية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.