كيفية استخراج القيد العائلي في مصر 2022

كيفية استخراج القيد العائلي في مصر بالتفصيل يُمكن تصنيفها بكونها تتربع على عرش أكثر الخدمات الإلكترونية التي يسعى المواطنون للبحث عنها على الإطلاق في واقع الأمر، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كثرة الإجراءات التي يتعين على المواطنين امتلاك هذه الوثيقة لاستخراجها أو القيام بها.

كيفية استخراج القيد العائلي في مصر بالتفصيل

يُعتبر القيد العائلي واحدًا من أبرز الوثائق التي يتم طلبها من قِبَلِ الجهات الحكومية الرسمية، فيدخُل هذا المُستند كوثيقة رئيسية يكثُر طلبها في سبيل تطبيق عدد كبير من الخدمات، وبشكلٍ عام يُعتبر هذا المُستند قيد يبقى في عُهدة رب الأُسرة، وذلك في سبيل إثبات عدد أفراد الأُسرة بالاستناد إلى الرقم القومي الخاص بكُل فرد من أفرادها.

من الجدير بالذكر كون هذا النوع من المُستندات يُطلب بشكل كبير وشائع من الذكور، فهو هام لإجراءات التقدم إلى الكُليات والمعاهد الحربية والعسكرية، بالإضافة إلى ما يخص الإعفاء من التجنيد في سبيل إثبات كون صاحب الطلب من الشُبان وحيد أبويه أو عائل والدته وإخوته بعد وفاة والده، ولا تقتصر الخدمات التي يُطلب هذا المُستند على إثرها عند هذا الحد.

فهُناك عدد كبير من البرامج الدورية التي تُطلقها الحكومة المصرية عبر وزارة التضامن الاجتماعي الخاصة بها، والتي يُطلب على إثرها هذا النوع من أنواع الوثائق الحكومية والمُستندات الرسمية، وفي الوقت الراهن يتم الميل إلى استخراج هذه الوثيقة بشكل إلكتروني.

مع العلم أنه يحق لكافة الأقارب حتى الدرجة الثانية العمل على استخراج القيد العائلي الخاص بالشخص المعني، وذلك وفقًا لما جاء في قانون الأحوال المدنية الخاص بجمهورية مصر العربية.

من المُمكن العمل على التوجه إلى مكتب السجل المدني الذي تتبعه وفقًا للتوزيع الجُغرافي في سبيل السعي إلى استخراج هذا القيد، مع ضرورة اصطحاب كافة الأوراق والمُستندات الشخصية المطلوبة من شهادات ميلاد، بطاقات رقم قومي، شهادات زواج، طلاق ووفاة بالنسبة لكُل أفراد العائلة.

أما فيما يخص كيفية استخراج القيد العائلي في مصر بالتفصيل بشكل إلكتروني فهي تتم عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، وبالتحديد تبويب خدمات السجل المدني، مع العلم أن الاستخراج الأول للقيد العائلي لا بُدَّ وأن يتم في مكاتب قطاع الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية.

لا يفوتك أيضًا:  أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل والأوراق المطلوبة

خطوات استخراج القيد العائلي عبر الإنترنت

يتم اعتبار القيد العائلي من أكثر الاستمارات والوثائق الحكومية التي يُعد استخراجها أمرًا يستهلك من الوقت والجُهد الكثير، وذلك نظرًا لكثرة المُتطلبات الخاصة بها بالإضافة إلى المُعاملات المكتبية التي لا تنتهي، ولكن هذا يُعد من الماضي.

فما يتم تطبيقه في الوقت الراهن من كيفية استخراج القيد العائلي في مصر بالتفصيل إلكترونيًا جعلت كُل هذا العناء في طي النسيان، وفي حال ما رغبتم في الوقت الراهن في استخراج هذا المُستند الهام فإن كُل ما عليكم القيام به اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الولوج إلى موقع قطاع الأحوال المدنية، وذلك عبر النقر cso.moi.gov.eg.
    استخراج القيد العائلي
  1. قُم بالنقر على خانة “خدمات الإنترنت للمواطنين”، ومن القائمة المُنبثقة اختر خدمة “استخراج قيد عائلي مطبوع مُميكن سابقًا”.
    استخراج القيد العائلي
  1. سيطلُب منك الموقع العمل على تسجيل الدُخول باستخدام الحساب الخاص بك وكلمة المرور، وفي حال ما لم تمتلك حسابًا على الموقع قُم بإنشاء حساب شخصي.
  2. سيعمل الموقع بعد تسجيل الدخول على تحويلك إلى صفحة تشتمل على ما يُعرف باسم “سلة الطلبات”، وفي حال ما كان هذا الطلب الوحيد الخاص بك قُم بتحديد عدد الأشخاص المُستفيدين ومن ثم انقر على التالي.
    استخراج القيد العائلي
  3. في التبويب الجديد سيطلُب منك الموقع إدخال كافة البيانات الخاصة بالطلب مثل عدد النُسخ، درجة القرابة الخاصة بالمُستفيد من القيد العائلي، الاسم الأول، اسم الأب، الجد بالإضافة إلى اللقب أو اسم العائلة، وفي النهاية يتم كتابة الاسم الرُباعي للأُم والرقم القومي للمُستفيد من الطلب.
    استخراج القيد العائلي
  4. بعد الانتهاء من تعبئة وملء كافة البيانات المطلوبة والقيام بقراءة الإرشادات والشروط يتعين عليكم المُوافقة عليها ومن ثُم النقر على أيقونة خيار “التالي”.

لا يفوتك أيضًا:  نموذج تجديد بطاقة الاحوال المدنية

مرحلة تعبئة البيانات الشخصية

البيانات المطلوبة في سبيل تطبيق كيفية استخراج القيد العائلي في مصر بالتفصيل تتمثل في بيانات شخصية، بيانات خاصة بالخدمة بالإضافة إلى بيانات الدفع كما هو الحال مع غيرها من الوثائق والمُستندات الأُخرى، ولاستئناف هذه الطريقة يتعين عليكم اتباع ما يلي:

  1. بالنقر على التالي يعمل الموقع على تحويلك إلى صفحة جديدة تختص بتعبئة البيانات الشخصية والخاصة بمُقدم الطلب، وتزداد هذه البيانات عن سابقتها بالمدينة أو اسم الحي، المُحافظة، قسم الشُرطة، الرقم البريدي، رقم الهاتف الأرضي، هاتف العمل وغيرها من البيانات الخاصة بالعنوان والتواصل.
    استخراج القيد العائلي
  1. قُم بإدخال كافة البيانات المطلوبة ومن ثُم اضغط على التالي، وعلى الفور ستظهر لك الخيارات الخاصة بآلية الدفع وكيفية إتمام العملية، مع العلم أن التكلفة الكُلية هي 78.40 جُنيه مصري، وتشتمل على تكلفة الإصدار الخاصة بالقيد، التوصيل حتى مكان السكن أو مكان الإقامة بالإضافة إلى التحصيل الإلكتروني.
    استخراج القيد العائلي
  2. بمُجرد إدخال رمز التحقق الموجود في الصورة والنقر على إرسال الطلب ستكون قد أتممت دورك الخاص بتطبيق كيفية استخراج القيد العائلي في مصر بالتفصيل، وكُل ما عليك القيام به الآن هو الانتظار حتى يصلك القيد فور صدوره.

في حال ما رغبتم في الاستفسار عن صدور القيد العائلي من عدمه ومواعيد الاستلام الخاصة به يُمكنكم التواصل مع مُمثلي خدمة العُملاء لقطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية عبر الأرقام التالية:

الخط الساخن 16582 / 090070999
رقم الهاتف الأرضي للقطاع 02 – 24004400

لا يفوتك أيضًا:  إجراءات توثيق عقد الزواج والأوراق المطلوبة لتوثيق العقد

شروط استخراج القيد العائلي

أقرت وزارة الداخلية في جمهورية مصر العربية عبر قطاع الأحوال المدنية التابع لها عن ضرورة توافر بعض الشروط اللازمة لاستخراج القيد العائلي قبل الإقدام على القيام بمثل هذا الإجراء، وتشتمل هذه الشروط وفقًا للوائح التي نصت عليها الوزارة على كُل ما يلي ذكره أدناه:

  • ضرورة امتلاك كافة أفراد العائلة لشهادات ميلاد مُميكنة، ويُستعاض عنها ببطاقات الرقم القومي لمن هُم أكبر من 16 عام.
  • وجوب كون الحالة الاجتماعية المذكورة في بطاقات الرقم القومي الخاصة بالزوجين هي آخر حالة اجتماعية فعلية لهُما في الوقت الراهن بين الزواج والطلاق.
  • من الضروري القيام بكتابة كافة البيانات الخاصة بأفراد الأُسرة من زوج، زوجة بالإضافة إلى الأبناء.
  • أن يمتلك الزوجان وثيقة زواج مُميكنة تم إصدارها فيما سبق بالفعل.
  • من الضروري أن يكُون هُناك علاقة مُباشرة بين صاحب الشأن ومُقدم الطلب، ويتم الاعتماد على صلة القرابة حتى الدرجة الثانية، ما يعني أنه يحق لكُل من الأب، الأم بالإضافة إلى الأخ والأخت استخراج هذه الوثيقة، ناهيك بكل تأكيد عن الأبناء والزوجة.
  • في حال ما كان هُناك وفاة لأحد الأفراد لا بُد من إقرار ذلك في القيد العائلي، على أن تكون الشهادة التي تُثبت الوفاة مُميكنة الصيغة وتم استخراجها مُسبقًا قبل التقدم لطلب استخراج القيد العائلي.
  • ما كان هُناك أكثر من زوجة على عُهدة صاحب الشأن لا بُد من كتابة كافة أسمائهِن، بالإضافة إلى الأبناء والأرقام القومية الخاصة بالعائلة كاملة.
  • في حال ما تم الطلاق بين صاحب الشأن وواحدةٍ من زوجاته لا بُد من إثبات هذا الطلاق عن طريق إشهار الشهادة الخاصة به وكتابة كافة البيانات التي تتعلق بالطلاق مع الطلب المُقدم للقيد العائلي.

في الآونة الأخيرة يُلاحظ بذل قيادة جمهورية مصر العربية جُهودًا غير مُتناهية في سبيل التحول الرقمي لكافة الخدمات الحكومية، وهو ما يُعد رُكنًا أساسيًا تقوم عليه رؤية مِصر 2030 للدولة الجديدة، وهذا لا ينُم إلا عن رجاحة العُقول التي تُخطط لمُستقبل الوطن في سبيل رفعته وتحسين جودة العيش للمواطنين.

اسئلة شائعة

  • كم يستغرق استخراج قيد عائلي؟

    أسبوع في الوضع الطبيعي، وأربعة أيام في حال ما تم تقديم طلب مُستعجل. يستغرق القيد العائلي أسبوع عمل تقريبًا في الوضع الطبيعي، وفي حال ما تم تقديم طلب مُستعجل يُمكن الحصول عليه بعد أربعة أيام فقط.

  • هل القيد العائلي يُظهر عدد الزوجات؟

    نعم، فهو يختص إلى حدٍ كبير بالتعرف بكافة أفراد العائلة الخاصة بالزوج العائل للأُسرة.

  • هل الزواج العُرفي يظهر في القيد العائلي؟

    الزواج العُرفي من أنواع الزواج غير القانونية، وبالتالي لا يتم تسجيله في سجلات الدولة مثل القيد العائلي.

  • ما هو شكل القيد العائلي؟

    استمارة أو وثيقة تحمل بين طياتها عدد أفراد الأُسرة من أبناء، زوجات بكافة الأرقام القومية لهُم.

  • كيف أعرف أن زوجي مُتزوج عليّ بالسجل المدني؟

    يُمكن القيام بذلك في حال ما كان الزواج مُثبتًا في الوثائق الحكومية للسجل المدني.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.