من هو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وكم تبلغ ثروتة

محمد حسني

قد تتساءل من هو منصور بن زايد آل نهيان ؟ وما هي الأعمال التي قام بها والتي جعلته من الشخصيات التي نالت الشهرة في الفترة الأخيرة.. حيث إن هناك العديد من الأحاديث والأقاويل التي تدور حول تلك الشخصية والتي سنتعرف عليها من خلال الآتي.

الاسم منصور بن زايد بن سلطان آل نهيان
محل الميلاد مدينة أبو ظبي ـ الإمارات
محل الإقامة مدينة أبو ظبي
الجنسية الإماراتية
الديانة مسلم
الطائفة أهل السنة
اللغة الأم العربية

من هو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ؟

من هو منصور بن زايد آل نهيان

في حال أن كنت ترغب في التعرف على شخصية منصور بن زايد آل نهيان.. فدعنا نشير إلى أنه من الشخصيات التي نالت القدر الكافي من الشهرة في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ والفضل في ذلك يعود لتوليه العديد من المناصب القيادية الهامة.

من هنا نشير إلى أنه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ـ نائب رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى أنه وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. كما أنه ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ـ حاكم ورئيس دولة الإمارات الأول.

إلى جانب ذلك فإن والدته هي المدعوة ـ الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي.. والتي يشير إليها البعض باسم أم الإمارات، والجدير بالذكر أنها رئيسة المجلس الأعلى لأمومة والطفولة.. ومن هنا نجد أن عمره قد بلغ الـ 51 عامًا، حيث إنه من مواليد 20 من شهر أكتوبر عام 1970.

تجدر الإشارة إلى أنه قد ولد في إمارة أبو ظبي.. كما يملك 7 أشقاء منهم 5 من الذكور و2 من الإناث وهم محمد وطحنون وحمدان، علاوة على هزاع وعبد الله وشما واليازية.

اقرأ أيضًا:  أسماء أبناء الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان

السيرة الذاتية لمنصور آل نهيان

حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة الإمارات.. كما تقلد العديد من المناصب والتي جاء في مقدمتها أنه عمل كنائب رئيس وزراء دولة الإمارات العربية، كما أن نشاطه قد بدأ في عام 2009 إلا أنه لا يزال ظاهرًا على الساحة السياسية للبلاد إلى الوقت الحالي.

من هنا نجد أنه تزوج من المدعوة ـ منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم.. وأنجب منها 6 أبناء، وإليك أهم المناصب التي شغلها هذا الشخص عبر النقاط المقبلة:

  • عمل كنائب رئيس مجلس الوزراء.. بالإضافة إلى العمل كوزير لشؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كان رئيس المجلس الوزاري للخدمات.. إلى جانب ذلك فقد كان رئيس دائرة القضاء الشرعي في أبو ظبي.
  • هو نائب رئيس اللجنة الوزارية المالية والاقتصادية.. علاوة على أنه رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية.
  • عمل كرئيس لمجلس إدارة المركز الوطني للوثائق والبحوث.. فضلًا عن أنه نائب رئيس مجلس إدارة أبو ظبي للتعليم.
  • هو رئيس مجلس مؤسسة خليفة الخيرية.. بالإضافة إلى أنه رئيس مجلس إدارة نادي الجزيرة الرياضي.
  • تم تعيينه كعضو شرف فخري في الكثير من الأندية الرياضية العربية.. بالإضافة إلى أنه رئيس مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية.
  • كان رئيس بنك الخليج الأول إلى عام 2006.. بالإضافة إلى كونه عضو في مجلس أمناء مؤسسة زايد الخيرية والإنسانية.
  • عمل كرئيس دائرة القضاء الشرعي في أبو ظبي.
  • عقب عودته من الدراسة الجامعية.. تم تعيينه كرئيس لمكتب الشيخ زايد بن سلطان، مع العلم أنه لازمه إلى أن فارق الحياة بحلول عام 2004.

اقرأ أيضًا: انجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

حياة الشيخ منصور بن زايد

حياة منصور بن زايد

تزوج مرتين الأولى حين كان في العشرينيات من عمره.. وذلك من الشيخة ـ علياء بنت محمد بن بطي آل حامد، وفي تلك المرة أنجب منها ابن واحد وهو الأمير ـ زايد.. وحدث ذلك خلال عام 1996.

بينما في المرة الثانية التي عقد قرانه فيها على الشيخة ـ منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم.. أنجب 5 أبناء، منهم 3 من الذكور و2 من الإناث.. وبالنسبة إلى ثروة الشيخ ـ منصور بن زايد آل نهيان فقد تم تقديرها في بداية العام الحالي 2023 لتصل إلى 20 مليار دولار.

إلى جانب كونه فرد من العائلة الحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. فهو كذلك أحد أهم رجال الأعمال في الدولة، ليس ذلك وحسب بل وفي العديد من المناطق العربية كذلك.. وفي الشرق الأوسط بأكمله.

من هنا نشير إلى أنه يمتلك عدد هائل من الأندية الرياضية.. والتي يأتي في مقدمتها نادي مانشيستر سيتي، بالإضافة إلى نادي ملبورن سيتي والعديد من الأندية الأخرى المشهورة.

اقرأ أيضًا:  وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

أبرز أعمال الشيخ منصور آل نهيان

هناك العديد من الأعمال الرائعة والهامة التي قام بها منصور بن زايد آل نهيان.. والتي ساهمت في تطور مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، وإليك أهم الإنجازات على النحو التالي:

  • ترأس صندوق أبو ظبي للتنمية منذ عام 2005.. حيث إن تلك الجهة هي المسؤولة عن تقديم المنح القروض التمويلية إلى الدول النامية.
  • تولى رئاسة مجلس إدارة جهاز الرقابة الغذائية في أبو ظبي.. وبفضله صارت المؤسسة من المؤسسات المثالية حين يتعلق الأمر بمجال السلامة الغذائية.
  • خلال فترة توليه رئاسة مجلس نادي الجزيرة الرياضي في أبو ظبي.. تمكن النادي من إحراز العديد من البطولات، والتي يأتي في مقدمتها بطولة الدوري العام للمحترفين.. بالإضافة إلى كأس رئيس الدولة لكرة القدم.. ولا سيما الكثير من الألقاب في الألعاب الجماعية.
  • حصل على رتبة الإمبراطورية البريطانية.. وبالنسبة إلى منصب نائب رئيس وزراء الدولة الإماراتية العربية فقد تزامن مع العاشر من مايو لعام 2009.
  • أسس برامج منح دراسية متاحة إلى الطلاب المتواجدين في دولة الإمارات.. والتي كانت تهدف إلى الدراسة في الخارج.
  • كان رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات لسباق الخيول.. بالإضافة إلى أنه قام باعتقال خادم القبيسي الذي كان يدير شركة آيبيك عقب فضيحة صندوق التنمية الماليزي.
  • عقب دمج شركة آيبيك مع شركة آبار للاستثمار.. ألقى القبيسي اللوم على السلطات الإماراتية وعلى منصور وأشار إلى أنه كان بمثابة كبش الفداء في تلك العملية، وبحلول عام 2005 تم تعيين منصور كعضو في المجلس الأعلى للبترول.

بذلك نكون قد تعرفنا على من هو منصور بن زايد آل نهيان ؟ وأشرنا إلى العديد من المعلومات التي جعلت من السهل التعرف على سيرته الذاتية.. والأعمال التي قام بها؛ والتي كانت السبب في منحه هذا القدر من الشهرة.