هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية ؟ وما هي الإنجازات التي حققتها

هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية ؟ فدائمًا ما تتداول الأخبار السعودية عن رؤية المملكة وما حققته منذ وقت إنشائها، وما لم تحققه بعد، لذا فيما يلي نتناول شق هام ألا وهو إن كانت تحقق التنمية أم لا.

هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية

هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية

إن خطة 2030 واحدة من الخطط طويلة المدى التي تسعى المملكة العربية السعودية في تنفيذها بالشكل الجيد والمضبوط من سنوات عدة، وتهدف تلك الرؤية إلى التطوير من جوانب الحياة بشكل ملموس في عام 2030.

تلك الرؤيا تنقسم إلى عدة أهداف منها ما تكون رئيسية وأخرى فرعية، لكي تصل الدولة إلى الأهداف الغير محققة، حيث إن تلك الأهداف تنقسم إلى 169 هدفًا ثانويًا و17 أوليًا، وهي من الخطط التي تحقق التنمية المستدامة للمملكة وتساعد في الوصول إلى أهدافها المرجوة.

أي أن الإجابة عن سؤال هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية هي لا، حيث إن تلك الخطة ساعدت وسوف تساعد بالشكل الكبير في التحقيق للتنمية في الدولة، والزيادة من رفع المستوى المعيشي والتطورات بجميع النواحي الاجتماعية.

لا يفوتك أيضًا:  صور شعار الرؤية 2030 مفرغ جديدة

رؤية 2030 في السنوات الماضية “تنمية وثقة”

خلال السنوات الخمس الماضية قد تم تحقيق عدة أهداف وإنجازات خاصة برؤية 2030 والنتائج الملموسة كانت على كل من الصعيد الاجتماعي، الاقتصادي، منظومة العمل الحكومي وغيرها من المجالات.

ذلك ما ساهم في التعزيز من الثقة في تحقيق الأهداف الخاصة بالرؤية وأن التحول الرقمي الحكومي يعبر عن خلق فرص تنمية ونمو جديدة، للرفع من جودة الحياة للمواطن السعودي أو المقيم.

مكامن قوة رؤية السعودية

إن رؤية السعودية التي قد كانت برعاية ودعم خادم الحرمين وسمو ولي العهد هي التي تضمن المستقبل الجيد للمملكة، حيث إنها تسعى لكي يتم استثمار القوة والمكامن التي أعطاها الله للسعودية في تحقيق الحياة الجيدة، وفيما يلي نتناول تلك المكامن:

  • إنها أرض الحرمين الشريفين ومن أطهر بقاع الأرض ويسعى مليارات المسلمين لكي يقوموا بزيارتها، مما يجعلها قلب العالم الإسلامي والعربي.
  • تطويعها لقوتها الاستثمارية الكبرى كي يتم خلق الاقتصاد الأكثر استدامة وتنوع.
  • التسخير للموقع الاستراتيجي في تعزيز المكانة وجعلها محرك أساسي لحركة التجارة الدولية، ولكي يتم ربط الثلاث قارات آسيا، أفريقيا وأوروبا.

لا يفوتك أيضًا:  اهداف رؤية 2030 في التعليم

أهداف التنمية المستدامة

هنا نتطرق إلى شق آخر يؤكد على إجابة سؤال هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية ألا وهو أن تلك الرؤية تهدف إلى الحفاظ على الحقوق الخاصة بالمواطن وكل إنسان في الدولة.

فقد أقامت قاعدة طيران جوية وتم إنشاء بنية تحتية جيدة بالإضافة إلى الزيادة في عدد المعتمرين ليصبحوا من 8 ملايين إلى 30 مليون، كذلك تسعى الحكومة السعودية لكي يتم التطوير من المستوى المعيشي بالشكل المستمر.

تصنيف مشاريع رؤية 2030

مما يؤكد على إجابة سؤال هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية هو المشاريع التي قد تم تنفيذها تبعَا للأهداف الموضوعة في الرؤية، فقد ساهم كل منها في الرفعة من الاقتصاد للدولة والتحسين من المستوى المعيشي للمواطن، وفيما يلي نتناول تصنيفات المشروعات لرؤيا 2030:

تصنيف المشروعات أبرز مشروعاته
التطوير الحضري نيوم، بوابة الدرعية، الرياض الخضراء
الإسكان روشن
الثقافي مسار الرياض الرياضي، الرياض آرت ومحمد بن سلمان
الرعاية الصحية برنامج الجينوم السعودي
السياحة البحر الأحمر، السودة للتطوير وأمالا
الطاقة مصنع التحلية بتقنية الامتصاص، مفاعل الأبحاث منخفض الطاقة وتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية.

 بدايات رؤية 2030 وإنجازات محققة

قد بدأت قصة التنمية والنجاح في المملكة منذ عام 2016 م والتي بنيت على مكامن القوة في الوطن والقدرات الفريدة له، والتي مكّنت من تحقيق عدة أهداف وتنمية ملموسة في الخمس سنوات السابقة، فعلى صعيد المحاور الثلاثة قد تم تحقيق النجاحات الملحوظة:

1- مجتمع حيوي

ذلك المحور هو ما اعتمد على تبني الأنماط الحياتية الصحية وأن يتم توفير الخدمة الجيدة لزوار الرحمن من مختلف أنحاء العالم، وليس ذلك فقط بل الاهتمام بالمواقع الأثرية والتضمين لها بمؤسسة اليونسكو العالمية.

2- وطن طموح

على ذلك الصعيد قد حققت الرؤية الحكومة الفاعلة والمواطنة المسؤولة التي سعت إليها، حيث إن الإيرادات النفطية قد حققت ارتفاعًا كبيرًا وبشكل ملحوظ بعام 2020 وتضاعف عدد المتطوعين بشكل سنوي فوصل لأربعة آلاف متطوع.

3- الاقتصاد المزدهر

ذلك المحور قد حقق مشاركة المرأة بالقوى العاملة، وكذلك قد نمت الأصول في صندوق الاستثمارات بشكل ملحوظ وكبير، وارتفعت المساهمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالإنتاج المحلي الإجمالي.

لا يفوتك أيضًا:  كلمات عن رؤية 2030

إنجازات رؤية بالخمس سنوات

هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية

إن الاستدامة هي حجر أساس رؤية المملكة منذ أن تم إطلاقها من ولي العهد محمد بن سلمان مع التركيز على البيئة ومزيج الطاقة المتجددة في عام 2016، وفيما يلي نتناول التطور بسببها في تلك السنوات وما حققته من تنمية:

العام المشروع
2017 إعلان البرنامج الوطني للطاقة المتجددة
مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة
2018 إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيئة
أمر ملكي لإنشاء مجلس للمحميات الملكية
2019 الانضمام للتحالف الوطني للطاقة الشمسية
إنشاء مراكز بيئية وطنية
مشروع الرياض الخضراء.
أنشطة الإدارة المتكاملة للنفايات.
2020 القوات الخاصة للأمن البيئي.
تبني رئاسة مجموعة العشرين
لإطار الاقتصاد الدائري للكربون.

أما عن عامها الأخير 2021 فقد تم تحقيق عدد كبير من الأهداف التي تساعد في تنمية المجتمع والاقتصاد أو الظروف الاجتماعية، وفيما يلي نتناولها:

  • الإطلاق لمحطة سكاكا للطاقة الشمسية.
  • إطلاق محطة دومة الجندل لطاقة الرياح.
  • انضمام المملكة للتعهد العالمي.
  • استهداف المملكة الوصول إلى الحياد الصفري.
  • انضمام جولف السعودية للاتفاقية الدولية لأجل العمل المناخي.

إن رؤية المملكة لعام 2030 قد حققت التنمية وما تهدف إليه في أغلب النواحي الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى الصحية وغيرها، وذلك ما يجعل من سؤال هل رؤية 2030 لا تحقق التنمية خاطئ.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • رؤية السعودية 2030

اسئلة شائعة

  • ما هدف الوصول إلى الحياة الصفراء في المملكة؟

    أن يتم التسريع لعملية الانتقال الطاقي والتحقيق للاستدامة.

  • ما هدف برنامج الاستدامة المالية في رؤية السعودية؟

    أن يتم الزيادة من إيرادات الحكومة والتحسين من أدائها.

  • ما أبرز ما يدل على التنمية في الاقتصاد؟

    الارتفاع في حصة المحتوى المحلي بقطاع النفط والغاز.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.