أسماء قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة

قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة تتنوع بناءً على المواقع الجغرافية والجهات المتواجدة بها تلك الأحياء داخل حدود دولة الكويت، حيث إنها من إحدى دول الخليج المتميزة بوجودها في شبه الجزيرة العربية، وتضم الكثير من المناطق والأحياء الموزعة في مختلف محافظات الكويت، وعن طريق ما يلي نعرض اللائحة الخاصة بأحياء ومحافظات الكويت.

نبذة عن دولة الكويت

قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة

قبل الشروع في الحديث إلى قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة من الجدير بالذكر التحدث حول بعض المعلومات الهامة عن هذه الدولة، فهي تقع جغرافيًا في الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي، وتبلغ مساحتها حوالي 17.818 كيلومترًا مربعًا، وتشارك حدودها مع بعض الدول العربية الأخرى.

حيث إنه من الجهة الشمالية والشمالية الغربية تقع جمهورية العراق، ومن الجهة الجنوبية والجنوب الغربي تقع المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الشرقية يقع الخليج العربي، والكويت من ضمن الدول العربية التي تنال مكانة تجارية مهمة؛ وذلك بناءً على موقعها الجغرافي المتميز.

لا يفوتك أيضًا:  متى تم إصدار الدستور الكويتي ؟ وما هو النظام السائد بدولة الكويت

أحياء دولة الكويت

تتكون الكويت من عدة أحياء سكنية منها الصغيرة والكبيرة، كما أنه تم تقسيمها إلى أحياء قديمة وأخرى حديثة، ويتميز سكان الكويت بالتعاون فيما بينهم، فعلى الرغم من اختلاف طوائفهم العرقية وأجناسهم، ويتمتعون بوجود رابط متين وقوي يجمعهم ببعضهم البعض.

لقد سكنت العديد من الأسر المهاجرة أحياء دولة الكويت القديمة، وقبل النظر إلى قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة، نوضح وجود 4 أحياء رئيسية وهم كالآتي:

  • الحي الشرقي.
  • حي الوسط.
  • الحي القبلي.
  • حي المرقاب.

قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة

قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة

قُسمت الأحياء القديمة داخل دولة الكويت إلى عدة أحياء كبيرة، فتضم أحياء صغيرة أخرى مشهورة باللغة العامية بالفريج، وسُميت تلك الأحياء بالعديد من الأسماء.

يعرف تلك الأسماء من عاش بالكويت قديمًا، حيث إنها ترجع إلى أشهر من سكنها من شخصيات وعائلات، ونوضح قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة عبر السطور الآتية:

1- الحي الشرقي

يعد الحي الشرقي من ضمن الأحياء القديمة المشهورة داخل الكويت، ويتميز بالكثافة السكانية، ويقع في الجهة الشرقية من مدينة الكويت ويتحدد موقعه مقابل البحر على امتداد ساحل جون الكويت بداية من قصر السيف وصولًا إلى العاقول بنهاية الحي الشرقي.

لقد سكن به العديد من العائلات العربية المهاجرة من الأحساء، والبحرين ونجد ومن القطيف، ومن بلاد فارس والعوضية، وعدة عائلات مهاجرة من آل الصباح، وأكثر ما يتميز به هذا الحي احتوائه على مجموعة من كبار التجار للؤلؤ.

بالإضافة إلى أنه اشتهر بكثرة العمالة في بناء المراكب والسفن، ويشتمل الحي الشرقي على العديد من الفروع، ونذكرها خلال النقاط التالية:

  • فريج المطبة.
  • فريج دسمان قصر الشيخ أحمد الجابر رحمه الله.
  • فريج المقوع.
  • فريج الدبوس.
  • فريج آل مض.
  • فريج الميدان.
  • فريج الشملان.
  • فريج البلوش.

2- حي الوسط

حي الوسط من ضمن أقدم الأحياء الموجودة داخل دولة الكويت، ويقع بين الحي الشرقي والحي القبلي، ويمتد حتى يتم الوصول إلى منطقة دروازة العبد الرزاق، وشارع الميدان ما يفصل حي الوسط عن الحي الشرقي، وعاشت في حي الوسط العديد من الأسر المختلطة من المهاجرين من الجزيرة العربية، ومن فارس والعراق أيضًا.

تميز سكان ذلك الحي بالعمل في مهنة الغوص، والسفر الشراعي، وتحتوي على عدة معالم هامة جدًا، مثل: (دائرة الجمارك – دائرة المراكب التجارية – المدرسة المباركية التي تعد أول مدرسة في تاريخ الكويت – أسواق الكويت القديمة – الصفاة – المكتبة الأهلية – النادي الأدبي)، وتجدر الإشارة إلى وجود عدة فرجان لهذا الحي، وهم كالآتي:

  • فريج الرشايدة.
  • فريج العدساني.
  • فريج القناعات.
  • فريج عنزة.
  • فريج الشيوخ.
  • فريج العوازم.

لا يفوتك أيضًا:  متى استقلت دولة الكويت ؟

3- الحي القبلي

يعتبر الحي القبلي من قائمة أحياء الكويت القديمة والحديثة وأشهرها أيضًا، ويُطلق عليه اسم آخر “حي جبلة”، ويقع في القسم الغربي من مدينة الكويت القديمة، وهذا الاسم نسبةً إلى أهل الكويت الذين عاشوا بهذا الحي، ويتحدد موقعه من المستشفى الأمريكاني وصولًا إلى البهيتة قرب قصر السيف.

تميز أهل الحي القبلي بكونهم يعملون في التجارة بمهنة السفر والسفن الشراعية، وأيضًا في مهنة الغوص على اللؤلؤ، وتكون السكان من العائلات المهاجرة من نجد أو أوسط الجزيرة العربية، ويضم هذا الحي مجموعة فرجان، ونوضحهم عبر ما يلي:

  • فريج الدهلة.
  • فريج المديرس.
  • فريج الصالحية.
  • فريج الخالد.
  • فريج السبت.
  • فريج الفوادرة.
  • فريج البدر.
  • فريج الوطية واليسرة.

4- حي المرقاب

يعد حي المرقاب من أحدث وأجدد الأحياء الموجودة في دولة الكويت في الفترة الحالية، وهو من أكبر الأحياء من حيث المساحة، والأقل من حيث الكثافة السكانية، ويقع في الجهة الجنوبية من الكويت القديمة، ولا يقع بالقرب من ساحل البحر الأحمر، ويعيش به العديد من العرب المهاجرون من نجد إلى الجزيرة العربية.

بالإضافة إلى أنه سُمى بهذا الاسم لأنه موجود في مكان مرتفع، والتي كان قديمًا يستخدمها الأعداء في غزو الكويت، وتميز سكانها بالعمل في مهنة الغوص على اللؤلؤ، وفي بيع الأغذية والتجارة، ونقل المياه وبيع حطب الوقود، والزراعة، والبناء أيضًا، وتضم مجموعة من الفرجان، وهم كالآتي:

  • فيرج الريش.
  • فريج الفضالة.
  • فريج عبد الله المبارك.
  • فريج الحمود.
  • فريج مسجد الوزان.
  • فريج دروازة الشامي.
  • فريج الناصرية.

قائمة المحافظات الكويتية

بعد الاطلاع على قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة، يجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة مقسمة إلى 6 محافظات، وكل محافظة تضم عدة مناطق وأحياء سكنية، وتكون جزيرة بوبيان وجزيرة وربة تابعة لمحافظة الجهراء، وباقي الجزر تتبع محافظة الكويت، ونوضح المحافظات الكويتية عبر الجدول التالي:

المحافظة تاريخ تأسيسها
العاصمة الكويت. يرجع تأسيسها إلى سنة 1962م، ويقع بها مقر الحكومة والحكم، وأيضًا مجلس الأمة الكويتية.
محافظة الأحمدي. يعود تأسيسها إلى عام 1962م، وتعد من أكثر المحافظات الكويتية من الكثافة السكانية.
محافظة حولي. تم تأسيسها في عام 1962م، وهي من أصغر المحافظات من حيث المساحة، وتحتوي على كثافة سكانية عالية.
محافظة الفروانية. يرجع تأسيسها إلى عام 1988م، ومن ضمن أكبر المحافظات من حيث عدد السكان.
محافظة الجهراء. تم تأسيسها في عام 1979م، وهي أكبر المحافظات الكويتية.
محافظة مبارك الكبير. يعود تأسيسها إلى عام 1999م، وهي من أحدث المحافظات الكويتية.

أفضل منطقة سكنية في دولة الكويت

قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة

بعد تطلعنا على قائمة أحياء الكويت القديمة والجديدة، فتجدر الإشارة إلى أن الكويت تتميز بوجود العديد من الأماكن التي توفر شقق للإيجار وبأسعار متوسطة ومناسبة للأشخاص، وأن الأسعار تكون مرتفعة في حال السكن في منطقة بالقرب من العاصمة، ونذكر أفضل المناطق من الأرخص إلى الأغلى خلال السطور الآتية:

1- منطقة كيفان

متوسط سعر المتر في تلك المنطقة حوالي 950 دينار كويتي، وهي متميزة باحتوائها على منازل حكومية بمساحات صغيرة نوعًا ما، والتي تبدأ من 250 متر حتى 500 متر، وفي أغلب الوقت تكون مزدحمة؛ لأنها تضم عدة كليات ونوادي صحية ورياضية، ومسرح أيضًا.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبلغ مساحة دولة الكويت ؟

2- منطقة روضة أطفال

يصل متوسط سعر المتر المربع إلى 970 دينارًا كويتيًا، وتعد من أكثر المناطق التي تتمتع بنوع من الاستقرار في الأسعار خلال آخر 5 أعوام سابقة، وتقع في موقع مميز وسط مجموعة من المناطق المُراد السكن بها.

3- منطقة اليرموك

يبلغ متوسط سعر المتر الواحد حوالي 980 دينار كويتي، وتتمتع منازلها الكبيرة بمساحة تصل إلى 750 متر مربع، وتتميز بهيئتها وتنظيمها الداخلي، حيث إنها في الوقت الحالي تعد من ضمن المجالات النموذجية.

4- منطقة الفيحاء

يصل متوسط السعر في الفيحاء إلى 1000 دينار كويتي، وصارت هذه المنطقة في الوقت الحالي مركزًا يجمع المكاتب الرئيسية لدولة الكويت، وهذا ما يجعل العديد من السكان يقبلون عليها؛ من أجل امتلاك مكاتب فيها.

خاصةً المكاتب الواقعة على الطرق المتواجدة على مداخلها ومخارجها، حيث إنها تكون خالية من التجمعات الصاخبة والمطاعم والمدارس الخاصة، وسهل الوصول إلى المكتب دون أي عناء.

5- منطقة الخالدية

يبلغ متوسط سعر المتر حوالي 1110 دينار كويتي، وتتمتع بوجود العديد من المنازل الكبير، ولها انتكاسات كبيرة جدًا، وعلى الرغم من اتساع شوارعها الداخلية، إلا أنها تعاني من ازدحام المرور نوعًا ما، وذلك نتيجة وجود جامعة الكويت بداخلها.

6- منطقة العديلية

يصل متوسط سعر المتر المربع إلى 1150 دينار كويتي، وهي من ضمن المناطق التي يكون عليها طلب مرتفع، ولكنها قليلة العروض، وهي قريبة بشكل نسبي من العاصمة، وتتميز بهدوء شوارعها وتنظيمها الداخلي الراقي.

7- منطقة النزهة

يبلغ متوسط سعر المتر المربع بها حوالي 1200 دينار كويتي، وتضم تلك المنطقة 3 قطع أراضي سكنية، مما يدل على قلة وجود المنازل، وتقع بالقرب من العاصمة، ويُحيط بها عدة مناطق راقية مثل: (ضاحية عبد الله السالم – العديلية – الفيحاء).

8- منطقة الشامية

يصل متوسط سعر المتر بها إلى 1250 دينار كويتي، وتحظى بموقع جغرافي جيد لقربها من العاصمة الكويتية، وتتميز بالهدوء شوارعها الواسعة، وتحتوي على عدة مجموعات كبرى مثل الديوان: (الطريقي – الشايع – المرزوق – الخرافي).

9- ضاحية عبد الله السالم

يبلغ متوسط سعر المتر بها حوالي 1700 دينار كويتي، وهي من ضمن أهم المناطق المرغوب السكن فيها من قِبل الأشخاص الأثرياء؛ وذلك لأنها قريبة جدًا من العاصمة الكويتية، وتتميز بإطلالتها على الطريق الدائري الأول، وتضم عدد كبير من منازل ومكاتب وزراء وتجار مشهورين.

لا يفوتك أيضًا:  عدد واسماء محافظات دولة الكويت

10- منطقة الشويخ السكنية

يصل متوسط سعر المتر بها إلى 2000 دينار كويتي، وتتميز بأنها منطقة خاصة بطبقة الأثرياء الكويتيين، وتتمتع المنازل فيها بمساحتها الكبيرة، ولكن في ذات الوقت ليست مزدحمة مقارنةً بالمناطق الأخرى، ولا يتخطى عدد المنازل بها الـ 500 منزل.

 تحتوي دولة الكويت على عدة أحياء، فكل حي ينقسم إلى مجموعة أحياء أصغر من حيث الحجم، ويتنوع كل حي عن الآخر في أجزائه والأسر التي تسكن به.

اسئلة شائعة

  • من هو الأمير الحالي لدولة الكويت؟

    الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

  • من هي والدة أمير الكويت؟

    والدة الشيخ نواف الأحمد هي

  • من هي زوجة الأمير الشيخ نواف الأحمد؟

    تُسمى

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.