ما قصة بحيرة طبريا ؟ و متى تجف بحيرة طبريا علميًا

متى تجف بحيرة طبريا علميًا ؟ من الممكن أن تتبادر تلك التساؤلات إلى ذهنك.. في حال أن كنت مهتمًا بالبحث في هذا الموضوع، الذي كثر الحديث حوله في الآونة الأخيرة.. وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص في السطور المقبلة.

هل جفت بحيرة طبرية؟ لا.
ما هي الأنهار التي تصب في بحيرة طبريا؟ بانياس – الحاصباني – نهر الأردن – اللدان.

متى تجف بحيرة طبريا ؟

متى تجف بحيرة طبريا علميًا

إن بحيرة طبريا تعد من أشهر البحيرات التي تقع في المنطقة الحدودية.. وتحديدًا بين كلًا من دولة سوريا وفلسطين المحتلة، علاوة على أنها تفصل بين الجليل المحتل والجولان التابعة إلى جمهورية سوريا.

أما عن الجزء الشمالي فيحده نهر الأردن.. وتجدر الإشارة إلى أنها تشتمل على المياه العذبة، وتمتد لمساحة تعادل 21 كيلو متر، وبالنسبة إلى عرضها فيصل إلى 13 متر تقريبًا.. كما أن بعض الدراسات والأبحاث تشير إلى أن طولها يعادل 350 كيلو متر تقريبًا.

بالنسبة إلى المساحة الكلية التي تشغلها فتصل إلى 166 كيلو متر.. وفي الأعماق تصل إلى أقصى نقطة بما يعادل 46 متر، وفيما يخص اسمها فقد حصلت عليه حين تم اشتقاقه من اسم طيباريوس القائد الروماني الذي تم اعتماد اسم مدينة بأكملها على اسمه.. وتم تأسيسها في عام 20 ميلاديًا، وقد كانت في الجهة الجنوبية الغربية من البحيرة التي نتحدث عنها.

أما عن موعد تعرض تلك البحيرة إلى الجفاف فمن المقرر أن يتزامن مع السنوات المقبلة.. لأنها في عام 2009 قد تعرضت إلى انخفاض منسوب الماء فيها؛ والسبل في ذلك يعود لأنها تعتمد في مياهها على المياه المتساقطة من الأمطار..

لذا فقد انخفضت الكمية بالتزامن مع انخفاض مياه الأمطار.. ولم يتبقى أمام تلك البحيرة الكثير من الوقت لكي تتعرض إلى الجفاف التام.

اقرأ أيضًا:  ما سبب لون بحيرة هيلير الوردي؟

أسباب جفاف بحيرة طبريا ومعلومات حولها

إلى جانب انخفاض معدل تساقط الماء السابق الإشارة إليه.. والتي يمكنها أن تقود لتعرض بحيرة طبريا إلى الجفاف، نجد أن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تقود إلى النتيجة ذاتها.. ومنها الآتي:

  • ارتفاع معدل الاستهلاك لمياه تلك البحيرة.. علاوة على مشكلة الاحتباس الحراري التي يمكنها أن تكون السبب في تعرضها إلى الجفاف.
  • انخفاض نسبة الأمطار على مدار العام.
  • جفاف نهر الأردن.. الذي من المقر أن يقوم بتغذية البحيرة؛ باعتباره واحدًا من أهم روافدها.
  • هناك العديد من المعتقدات التي تشير إلى أن جفاف تلك البحيرة يعد علامة من علامات قيام الساعة.. وأن المسيح الدجال من المقرر أن يظهر من خلال تلك البحيرة، إلا أنه إلى الوقت الحالي لم يتم إثبات صحة تلك المعتقدات.
  • تلك البحيرة تميل إلى شكل الإجاصة.. فضلًا عن أنها تشتمل على العديد من الأسماك، والتي تتمثل في سمك القشري وسمك المشط.. بالإضافة إلى سمك الكرسين؛ لذا فمن الممكن أن تهلك تلك الكائنات في حال أن تعرضت البحيرة إلى الجفاف.
  • أشجار الزيتون والرمان والنخيل من بين النباتات التي تنمو على مقربة من تلك البحيرة.. بالإضافة إلى أن التين ينمو على التلال الجنوبية التابعة لها.
  • الخليفة الأموي ـ الوليد بن عبد الله.. كان يتخذ من تلك البحيرة المشتى الخاص به؛ وذلك نتيجة إلى القدر الكبير من الجمال الذي تمتلكه منذ زمن بعيد.. علاوة على زرقة المياه التي تتحلى بها، والنقاء الذي يميزها دونًا عن البحيرات الأخرى.
  • تعد تلك البحيرة هي الأكثر انخفاضًا عن مستوى سطح البحر.. في حال أن تمت مقارنتها بالعديد من البحيرات الأخرى التي تقع على مقربة من تلك المنطقة.
  • نهر الأردن يقوم بتغذية البحيرة.. كما يصب مائه في نهر الحصباني ونهر برغيث التابع إلى لبنان، بالإضافة إلى أنه يصب مائه في نهر اليرموك التابع إلى سوريا.
  • قامت إسرائيل بضخ مياه بحيرة طبريا لتغذية صحراء النقب.. مما جعل معدل الماء فيها ينخفض بدرجة ملحوظة، بما يعادل 30%.

اقرأ أيضًا:  بحيرة طبريا وخروج المسيح الدجال

بحيرة طبريا في السنة النبوية الشريفة

البعض يشير إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد أشار إلى أن تلك البحيرة.. من المقرر أن يظهر من خلالها المسيح الدجال؛ مما يفسر تلك الأقاويل التي تشير إلى أن جفافها هو أحد علامات قيام الساعة.. وإليك الحديث النبوي الشريف الذي وردت فيه عبر الآتي:

قالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وَطَعَنَ بمِخْصَرَتِهِ في المِنْبَرِ: “هذِه طَيْبَةُ، هذِه طَيْبَةُ، هذِه طَيْبَةُ -يَعْنِي المَدِينَةَ- أَلَا هلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذلكَ؟ فَقالَ النَّاسُ: نَعَمْ. فإنَّه أَعْجَبَنِي حَديثُ تَمِيمٍ؛ أنَّهُ وَافَقَ الَّذي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عنْه، وَعَنِ المَدِينَةِ وَمَكَّةَ، أَلَا إنَّه في بَحْرِ الشام أَوْ بَحْرِ اليَمَنِ، لا، بَلْ مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ما هُوَ، مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ما هو، مِن قِبَلِ المَشْرِقِ ما هو، وَأَوْمَأَ بيَدِهِ إلى المَشْرِقِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا:  تقرير عن البحيرة المقدسة في معبد الكرنك ونهاية العالم

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة متى تجف بحيرة طبريا علميًا؟ وأشرنا إلى أبرز المعلومات المتاحة بخصوص تلك البحيرة.. لكي يتسنى لك إمكانية الإلمام بكل ما له صلة بها، ولتحصل على الإفادة المطلوبة.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • علوم وتنمية

اسئلة شائعة

  • ما هو أكثر المسطحات المائية انخفاضًا؟

    البحر الميت.

  • ما هو مصدر مياه بحيرة طبريا؟

    الأمطار والثلوج.

  • هل مياه بحيرة طبريا صالحة للشرب؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.