من هو غافريلو برينسيب

من هو غافريلو برينسيب، من الممكن أن تكون كتب التاريخ عن القرن العشرين ذكرت اسمه كثيراً فهو الذي قام باغتيال ولي العهد النمساوي الأرشيدوق فرانز فرديناند، والذي كان سبباً في اندلاع الحرب العالمية الأولى التي راح ضحيتها الملايين من الناس من مختلف أنحاء العالم.

من هو غافريلو برينسيب

غافريلو برينسيب أوГаврилоПринцип وُلد في 25 يوليو 1984 وتُوفي يوم 28 أبريل 1918، ويعود سبب شهرته لكونه واحد من القوميين الصرب من صرب البوسنة والهرسك مرتكب جريمة غيرت مجرى التاريخ عندما قام سنة 1914 في 28 من يونيو بقتل ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند وريث عرش إمبراطورية النمسا والمجر برفقة زوجته دوقة هوهنبرج صوفي خلال تجولهم في سراييفو على متن سيارة مكشوفة، وهي التي تسببت في الحرب العالمية الأولى سنة 1914.

تم إلقاء القبض على برينسيب وشركائه في الجريمة عبر قوات صربيا المسلحة، وهو ما دفع الإمبراطورية النمساوية لتصدر إنذار يوليو، وتم استخدام ذلك كذريعة في وقت لاحق لغزو صربيا وهو ما أجج شرارة الحرب.

غافريلو برينسيب

غافريلو برينسيب السيرة الذاتية

يُمكن معرفة المزيد من المعلومات عن السيرة الذاتية لغَافريلو برينسيب من خلال التالي:

الاسم: غافريلو برينسيب
الميلاد: 25 يوليو 1894
الوفاة: 28 أبريل 1918
العمر: 23 عاماً
المكان: بوهيميا الإمبراطورية النمساوية المجرية
مكان الإقامة: سراييفو
سبب الوفاة:  السل
عضو في: البوسنة الشابة
المهنة: ثوري
اللغة:  الصربية
سبب الشهرة: القتل العمد، التسبب في الحرب العالمية الأولى

نشأة غافريلو برينسيب

نشأ غافريلو في قرية فقيرة لعائلة تتكون من تسعة أطفال منها أربعة بنات وخمسة أولاد، فُقد ستة منهم خلال الطفولة، وذكر المؤرخون أن برينسيب انضم لمجموعة تعرف باسم الاتحاد أو الموت وهي مجموعة انبثقت عن البوسنة الشابة دعت لاستقلال الشعوب السلافية من حكم الإمبراطورية النمساوية المجرية.

وقد تم خلال سنة 1908 ضم البوسنة والهرسك لهذه الإمبراطورية رغم رفض القيصر الروسي ذلك، وهو ما تسبب في غضب شعبي عارم لشعوب جنوب أوروبا، وخلال 1912 كانت صربيا على استعداد لشن الحرب ضد البلقان.

حاول غافريلو الإنضمام لمجموعة تدعى اليد السوداء لكن تم رفضه بسبب قصر قامته، لم ييأس وانضم لمجموعة شبيهة لها نفس الأهداف، وقد كان الرفض سبباً في قبول برينسيب القيام بعملية صعبة ليثبت قوته.

لم يتم إعدام برينسيب بعد الاغتيال الذي قام به نتيجة كونه تحت السن القانونية حين اقترف جريمته وكان عمره 19 سنة فقط، وكان سن الرشد في ذلك الحين من سن 21 فأكثر.

تسببت هذه الأحداث وغيرها في بداية الحرب العالمية الأولى وحرب القومية اليوغوسلافية التي ارتبطت بحركة البوسنة الشابة التي تضم في صفوفها أعضاء صّربيين، بُوشناقيين وكروات، وعند محاكمته صرح برينسيب أن هدفه هو توحيد يوغوسلافيا بأي شكل كان المهم التحرر من حكم النمسا.

اقرأ أيضاً:  من هو تيسير عطية السيرة الذاتية

غافريلو برينسيب بعد اغتيال ولي العهد

تم محاكمة غافريلو بالسجن لمدة 20 سنة حيث لم يبلغ سن الرشد بعد لإعدامه مثل باقي أعضاء العصابة، وسجن في مكان تابع لدولة التشيك حالياً، وقد اعترف أنه كان يرغب في قتل ولي العهد فقط دوت زوجته.

قضى برينسيب 4 سنوات فقط من عقوبته في ظروف صحية متأزمة وتم اقتراح نقله لسجن آخر إلا أنه رفض وطلب أن يتم صلبه أو حرقه لكن لم يتم الاستجابة لطلبه، كان غافريلو مريض بسل المفاصل وقد تم بتر يده في السجن وعاش فترة صعبة وتوفي في أبريل 1918 في زنزانته إلى جانب عبارة: “ستبقى اشباحنا تجول في فيينا في القصور والامراء يرتجفون”.

دفن غافريلو برينسيب في مقبرة داخل العاصمة سراييفو في البوسنة وكتب على قبره عبارة هذا قبر الذي أشعل الحَربين، ويُعد في صربيا بطل قومي تمكن من تحرير صربيا، أما في النمسا فهو إرهابي تسبب في نهاية إمبراطورية وإدخال البلاد في فوضى وانهيار.

قد يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة من هو غافريلو برينسيب الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى وحرب القومية اليوغوسلافية، ويراه البعض بطل في المقابل هو مجرد مجرم في نظر آخرين.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن من هو غافريلو برينسيب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو غافريلو برينسيب؟

    هو الذي قام باغتيال ولي عهد الإمبراطورية النمساوية المجرية الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند

  • كم كان عمر غافريلو برينسيب عندما اعتقل؟

    كان في التاسعة عشر من العمر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.