آخر تحديث على أسعار البنزين في الإمارات 2022

تتأثر أسعار البنزين في الإمارات 2022 محدث بشكل يومي , وفقًا لعدة متغيرات تجعل السعر يرتفع أو ينخفض.. لذا قررت الحكومات الإماراتية اتباع نظام التسعيرة الشهرية التي بدورها تراجع سعر البنزين كل شهر لتجنب اضطراب الأسعار المفاجئ، لذلك يعد التطلع إلى أسعار البنزين الخاصة بآخر تسعيرة شهرية من الأمور الهامة، وسنتعرف على ذلك من خلال هذا الموضوع.

أسعار البنزين
لتر غالون
 AED 3.550 13.438
 USD 0.966 3.657
 EUR 0.904 3.422

أسعار البنزين في الإمارات 2022

أسعار البنزين في الإمارات

يوضح الجدول الآتي أسعار البنزين في الإمارات 2022 التي تم طرحها في شهر مايو من ذلك العام.. أقرّت اللجنة المسؤولة عن أسعار البنزين بطرح نظام يعمل على تعديل أسعار البترول ويتم الخضوع لذلك النظام الذي يغير السعر شهريًا، فلا يجب أن يؤثر ذلك على السعر ويرفعه أو يخفضه فكثير من الشهور قد لا يتغير السعر.

نوع الوقود سعر البنزين في شهر مايو
سوبر 98 3.66 درهم إماراتي
خاص 95 3.55 درهم إماراتي
إي بلس 3.48 درهم إماراتي
ديزل 4.08 درهم إماراتي

لا يفوتك أيضًا:  أسعار البنزين في السعودية لشهر أبريل 

العوامل المؤثرة على أسعار البنزين في الإمارات

أسعار البنزين في الإمارات

لم يقتصر ارتفاع أسعار البنزين في الإمارات 2022 فقط، فقد لاقى العديد من الارتفاعات منذ حلول عام 2020 في مختلف دول العالم.. حيث يتعلق تغير سعر البنزين أو النفط عمومًا بتغير عدة عوامل رئيسية وهي تتضمن الآتي:

1- الأزمات الاقتصادية

تعد الأزمات الكبيرة التي بدورها تؤثر على اقتصاد عدة دول تعمل على زيادة المديونية الخاصة بهؤلاء الدول، وذلك من شأنه أن يقلل الطلب على البنزين حتى إن كان سعره ثابت لم يرتفع.. فهي لا تمتلك الميزانية اللازمة لشراء كميات كبيرة منه، بالتالي تقوم الحكومة برقع السعر المحلي له وذلك للموازنة بين السعر العالمي والسعر المحلي.

2- الأزمات السياسية

تتأثر عمومًا أسعار البنزين في كافة أنحاء العالم بالأزمات السياسية التي تحدث في البلد، فتحدث الأزمات السياسية بسبب النزاعات والحروب الأهلية والخلافات على نظام الحكم.. وذلك بدوره يعمل على رفع سعر البترول بسبب زيادة الطلب عليه.

3- ارتفاع أسعار مصادر الطاقة البديلة

يعد الغاز الطبيعي من مصادر الطاقة البديلة التي يمكن استبدالها بالبنزين في عدة أنواع من السيارات.. لذا يتأثر سعر البنزين في دولة الإمارات وفي معظم البلاد بارتفاع سعر الغاز الطبيعي، وذلك من شأنه أن يجعل زيادة في الطلب على البترول ومشتقاته.

في ذلك الصدد صرح محلل أسواق النفط العالمية أن أسعار البنزين في الإمارات 2022 ناتجة من ارتفاع أسعار الفحم الحجري والغاز الطبيعي، فإن الدول التي تعمل على استهلاك تلك المصادر تتجه للبنزين للحصول على مصدر بديل لمصادر الطاقة التي تعتمد عليها.

4- تأثير سعر الفائدة

يعد سعر الفائدة من العوامل التي تؤثر على أسعار البنزين في السوق العالمي وبالتالي يزيد سعره المحلي، حيث توجد علاقة وطيدة بين ارتفاع سعر البنزين المحلي وسعر الفائدة لكنها غير مباشرة.. فانخفاض سعر الفائدة ينتج عنه انخفاض سعر البنزين وبالتالي زيادة الطلب عليه الذي بدوره يعمل على ارتفاع سعر البنزين.

5- تأثير الكوارث الطبيعية

تستهلك الولايات المتحدة الأمريكية ما يصل إلى 20 % من إجمالي كمية النفط وذلك يجعلها مؤثرة بشكل رئيسي على سعر المنتجات البترولية ومشتقات النفط.. وفي تلك الحالة تؤثر الكوارث الحادثة في أمريكا على سعر المشتقات البترولية وذلك ما حدث في 2014 عندما ضرب الإعصار ولاية كاترينا.

لا يفوتك أيضًا:  وزارة البترول تعلن عن رفع أسعار البنزين والسولار في مصر

6- تأثير منظمة أوبك OPEC

تعد تلك المنظمة من أهم المنظمات العالمية التي تتواجد في 13 دولة حول العالم منهم الإمارات العربية المتحدة.. فهي تعتمد على الدول المنتجة للمواد البترولية فقط وذلك بدوره يجعلها متحكمة رئيسية في سعر البترول ومشتقاته مثل البنزين فهي تمتلك ما يزيد من 80 % من نسبة النفط الموجودة في السوق العالمي.

تعاني الدول المنتجة للنفط من ندرة مخزونه وذلك لصعوبة الحصول على كميات احتياطية ذات جودة مرتفعة.. لذا يحذر الخبراء مما يسمى الذروة النفطية وينصحون باستخدام المشتقات البديلة، والآمنة على البيئة.

اسئلة شائعة

  •  ما هي أشهر محطات البنزين في الإمارات؟

    محطة أدنوك – مجموعات اينوك – مؤسسة الإمارات العامة للبترول.

  • ما هو سعر لتر البنزين في الإمارات اليوم؟

    سعر لتر البنزين من نوع 95 هو 3.55 درهم إماراتي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.