شروط سفر المواطنين السعوديين للخارج

شروط سفر المواطنين السعوديين تضمن لهم السفر بأمان دون مواجهة أي مشاكل، قامت الإدارة العامة للجوازات بالمملكة بتحديد بعض الشروط اللازمة التي يجب توافرها في المواطنين عند الرغبة في السفر إلى خارج المملكة، والتي تم تحديثها مؤخرًا وفق التطورات التي حدثت نتيجة انتشار جائحة كورونا في أرجاء العالم، حفاظًا على سلامة المواطنين، لذلك سنتعرف على كافة اشتراطات السفر باستفاضة.

شروط سفر المواطنين السعوديين

شروط سفر المواطنين السعوديين

أصدرت السعودية قرار برفع تعليق السفر إلى الخارج، وفتحت الحدود لجميع المُسافرين بعد تحديث بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في المواطن حتى يُسمح له بالسفر حدثت نتيجة انتشار كورونا، وتختلف الشروط بين توافر بعض الأوراق المُهمة أثناء السفر، وينقسم سفر المواطنين السعوديين لشقين، فيما يلي توضيح لاشتراطات كلًا منهما:

1- السفر خارج المملكة

اشترطت الإدارة العامة للجوازات في السعودية بعض الشروط التي يجب توافرها في المواطنين في حال السفر إلى خارج المملكة، وتتمثل شروط سفر المواطنين السعوديين خارج الدولة فيما يأتي:

  • يجب أن يكون المُتبقي من انتهاء صلاحية جواز السفر ما يزيد عن 3 أشهر في حالة السفر إلى الدول العربية.
  • يُشترط أن يظل الجواز ساريًا لمُدة تزيد عن 6 أشهر في حالة السفر إلى الدول غير العربية.
  • يجب أن تكون بطاقة الهوية سارية لمُدة تزيد عن 3 أشهر في حالة السفر إلى الدول الخليجية.
  • أصدرت الإدارة العامة للجوازات السعودية رفع تعليق التنقل بين مواطني المملكة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي من خلال استخدام بطاقة الهوية، بعد تحقق الشروط التي تفرضها الدولة المرغوب في السفر إليها.
  • يُشترط إحضار أصل بطاقة الهوية عند السفر، فلا يُمكن السفر من خلال بطاقة الهوية الوطنية الخاصة في (أبشر- توكلنا).
  • إحضار سجل الأسرة حيث إنها من الوثائق المُهمة التي تُثبت التابعين في المملكة، ولا يُمكن لحاملها السفر إلى الدول الخليجية.
  • يجب توافر الشروط الصحية في المواطن الذي يرغب في السفر إلى الخارج، والتي تتمثل في تلقي الثلاث جرعات من اللقاح (covid-19).
  • الحصول على التصاريح اللازمة التي تؤهل المُسافر إلى دخول البلدان الأُخرى.
  • يجب أن تتوفر في المُسافر الشروط التي تخُص الدولة المُراد السفر إليها.

لا يفوتك أيضًا:  حقيقة إعفاء السعوديين من تأشيرة بريطانيا

2- السفر داخل المملكة

حددت السعودية شروط سفر المواطنين السعوديين في حالة السفر داخل أراضيها، يُشترط أن يكون المواطنين حاصلين على الثلاث جرعات من اللقاح (Covid-19) باستثناء الفئات المُستثناة من اللقاح، مع مُراعاة الاحتياطات الوقائية والالتزام بالإجراءات التدبيرية واتباع البروتوكولات المُعتمدة.

لا يفوتك أيضًا: رابط استخراج نتيجة الكشف الطبي انجاز 

الاشتراطات الصحية للسفر

قامت الإدارة العامة للجوازات بتحديث بعض الشروط الصحية اللازمة في حالة السفر خارج المملكة، والتي يجب الالتزام بها وتتضمن شروط سفر المواطنين السعوديين الصحية، اتباع بعض الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة المواطن، وتحقق سلامة الإجراءات الخارجية، وهي:

  • يجب أن يكون المواطن المُسافر إلى الخارج حاصلًا على التحصين من فيروس (Covid-19)، والتي تشمل الثلاث جُرعات من اللقاح.
  • يجب أن تكون مُدة الحصول على آخر جُرعة من اللقاح لا تتجاوز 3 أشهر.
  • يُسمح بسفر بعض الفئات دون الحصول على اللقاح، حيث تستثني الإدارة العامة للجوازات بعض الفئات المُستثناة من التطعيم بسبب صغر السن أو مُشكلة صحية، بشرط اتخاذهم الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  • يشترط حصول الأطفال الذين لم يتعدوا عُمر 16 عامًا على جُرعتين من اللقاح، بينما يشترط في الأطفال الذين لم يتعدوا عُمر الثانية عشرة عامًا حصولهم على البوليصة التأمينية التي تضمن تحصينهم ضد فيروس كورونا.
  • يشترط في العمالة المنزلية أن يكونوا مُحصنين ضد فيروس كورونا، وذلك من خلال تطبيق توكلنا، كما يشترط في سفرهم خارج المملكة مُرافقة الكفيل، أو أحد الأبناء الذين يحملون اسمه.
الفئة الاشتراطات الصحية
البالغين يشترط الثلاث جرعات من اللقاح.
أقل من 16 عام يشترط جرعتين أو أكثر من اللقاح
أقل من 12 عام اتباع الاحتياطات والتدابير الوقائية.
العمالة المنزلية يشترط  أن يكون “مُحصن” في تطبيق توكلنا.

الفئات المسموح لهم بالسفر

شروط سفر المواطنين السعوديين

قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن الفئات التي يُسمح لها بالسفر خارج السعودية، والتي تتمثل في كافة المواطنين الحاصلين على جُرعات اللقاح (Covid-19).

كما يُمكن سفر المواطنين في حالة حصولهم على جُرعة واحدة من اللقاح في حالة مرور أسبوعين بعد التطعيم، كما يُسمح بسفر المواطن الذي تعافى من فيروس كورونا بعد مُضي ستة أشهر على تاريخ إصابته.

تسمح الحكومة السعودية بسفر المواطنين الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من عُمرهم، بشرط حصولهم على بوليصة التأمين قبل سفرهم، ويجب أن تكون البوليصة صادرة ومُعتمدة من قبل المصرف المركزي للمملكة، واتباع التعليمات الاحترازية التي نصت عليها الجهات المُختصة لسلامة المواطن من خطر الإصابة بالفيروس خارج المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  السعودية تقرر رفع حظر السفر باستثناء 13 دولة

دول ممنوع سفر المواطنين السعوديين إليها

علقت الحكومة السعودية بعض رحلات السفر إلى الخارج، حيث منعت المواطنين من السفر إلى بعض الدول بسبب تفشي فيروس كورونا فيها، حفاظًا على سلامة المواطنين في الخارج والمواطنين داخل الأراضي السعودية.

كما نوهت الوزارة على فرض العقوبات القاسية في حالة إثبات سفر أحد المواطنين السعوديين إلى الدول التي يُمنع السفر إليها، وتتمثل العقوبات المفروضة في تعريض المواطن نفسه إلى المُسائلة القانونية في حالة العودة إلى المملكة، كما يُمنع عن السفر إلى الخارج لمُدة تزيد عن الثلاثة أعوام.

دول ممنوع السفر إليها سبب المنع
لبنان- سوريا- ليبيا المشكلات السياسية.
إندونيسيا- فيتنام- أفغانستان- الهند انتشار فيروس كورونا.
إيران- اليمن- إثيوبيا غياب الاستقرار والأمن
روسيا البيضاء- فنزويلا المشكلات السياسية.
أرمينيا- الصومال- الكونغو المشكلات السياسية.

 قامت وزارة الإدارة والجوازات بتحديث شروط سفر المواطنين السعوديين بعد تفشي جائحة كورونا، حفاظًا على سلامة المواطنين داخل وخارج المملكة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • فنادق ومطارات

اسئلة شائعة

  • ما سبب تحديث الحكومة السعودية لشروط السفر إلى الخارج؟

    حفاظًا على السلامة العامة، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا.

  • ما هي شروط السفر خارج المملكة؟

    تتعلق شروط السفر خارج المملكة ببطاقة الهوية، والحالة الصحية.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.