ما هي الطفولة المبكرة ؟ وما خصائص نموه في تلك المرحلة

ما هي الطفولة المبكرة ؟ وما خصائص نموه في تلك المرحلة حيث يمر الطفل بالعديد من المراحل العمرية حتى يكتمل نموه، وكل مرحلة من تلك المراحل لها خصائص تميزها، كما تبدأ تلك المراحل منذ عُمر الولادة انتهاءً بمرحلة الكهولة، ولكن تظل مرحلة الطفولة بمثابة مرحلة التكوين الأساسية للطفل، حيث إن فيها يبدأ في اكتساب جميع الخصائص التي تكون شخصيته في المستقبل، لذا سوف نتعرف على تلك المرحلة بشيء من التفصيل من خلال السطور التالية.ص

ما هي الطفولة المبكرة

ما هي الطفولة المبكرة

إن مرحلة الطفولة تعد من أولى المراحل التي يمر بها الجنين منذ ولادته، وتكمُن الإجابة على سؤال ما هي الطفولة المبكرة، في أنها المرحلة العُمرية التي تبدأ مُنذ نهاية العام الثاني للطفل وحتى نهاية العام الخامس، أو يمكن أن تبدأ من عُمر السنتين، وتنتهي إلى سن الست سنوات.

في بعض الأحيان أيضًا قد تبدأ المرحة منذ وقت الرضاعة ولا تنتهي إلا بعد دخول الطفل المدرسة، لذا يمكننا القول إن خروج الطفل من مرحلة الطفولة لا يقتصر على عمر معين.

ولكن هناك بعض العوامل البيئية الخارجية هي التي من شأنها تحديد ذلك، وبصفة عامة تعد مرحلة الطفولة المبكرة واحدة من أهم المراحل التربوية في حياة الطفل، حيث إن صفات الطفل في ذلك الوقت تكون مزيجًا بين الاعتماد على كل ما يدور حوله، ومحاولة تقليده، والميل للاستقلالية والعزلة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث كامل عن الطفولة وأهميتها

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال ما هي الطفولة المبكرة، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الخصائص التي يكتسبها الطفل في تلك المرحلة، وكل تلك الخصائص يمكن للأم أن تلاحظها بسهولة، وبالتالي تستنتج أن طفلها مازال في مرحلة الطفولة المُبكرة، وتأتي تلك الخصائص على النحو التالي:

  • الأسئلة المبالغ فيها واحدة من أبرز الخصائص التي يكتسبها الطفل في تلك المرحلة، وقد تكون استفساراته عن أشياء غير مألوفة أو مناسبة إلى سِنه، ولكن مهما كانت صعوبة السؤال لا يجب الكذب عليه، نظرًا إلى أن تلك الأجوبة سوف تساهم في بناء شخصيته مستقبليًا.
  • يميل الأطفال في تلك المرحلة إلى تقليد الآخرين، ومن أولى الشخصيات التي يقلدونها هما الأبوان، أو الإخوة إن وجدوا، ولا يشترط أن يكون هذا التقليد إيجابي، فهم يقلدون كل فعل أو قول يحدث أمامهم.
  • ينفعل الطفل بشكل كبير في مرحلة الطفولة المبكرة، حتى وإن كان الأمر لا يستدعي ذلك، وبالتالي تلاحظ الأم صدور بعض الانفعالات عنه.
  • الحركة المفرطة واحدة من أبرز الخصائص التي يمكن ملاحظتها على الطفل في هذا الوقت، حيث إنهم يميلون إلى اللهو طوال الوقت من دون الشعور بتعب.
  • مرحلة الطفولة المبكرة من أكثر المراحل التي يكون فيها الطفل عنيدًا، ولكن من الأفضل التعامل مع تلك المواقف بحكمة، حتى لا ينعكس ذلك على تصرفاته فيما بعد.
  • لا يميز الطفل في تلك المرحلة بين الصواب والخطأ، لذا فمن المتوقع أن يقوم بفعل أشياء قد تصيبه بالضرر.
  • يتمتع الطفل في تلك المرحلة بذكاء حاد جدًا يمكنه من فهم كل ما يدور حوله.
  • الذاكرة القوية أهم ما يميز الطفل في تلك المرحلة، ويمكن استغلالها في حِفظ القرآن الكريم، أو إلحاقه بالروضة.
  • أسلوب التشجيع يؤثر إيجابيًا على الطفل في تلك المرحلة، حيث إنه يكون دائمًا في حاجة إلى سماع كلمات التحفيز.
  • حُب التنافس واحدة من الخصائص التي يمكن استغلالها إيجابيًا في تلك الفترة، وذلك عن طريق عمل مسابقات في الحفظ أو تعلم المهارات.
  • القدرة اللغوية للطفل في ذلك الوقت تكون كبيرة للغاية، ولذلك فيلزم على الآباء الحرص على التحدث بلغة صحيحة مع الأطفال حتى ينشئون عليها.
  • يميل الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة إلى فك وتركيب أي شيء أمامه.
  • يُفكر الطفل في هذه المرحلة بشكل خيالي جدًا، حيث إن الأطباء أطلقوا على تلك المرحلة بأنها مرحلة أحلام اليقظة.
  • حتمًا يكون المرح واللهو من الخصائص التي يتمتع بها الأطفال في هذا السن، وقد يدفعهم هذا الأمر نحو ممارسة الأنشطة المفيدة.

مراحل النمو في الطفولة المبكرة

قد يتساءل الكثيرون عما هي الطفولة المبكرة، الأمر الذي دفعنا نحو ذكر المراحل المختلفة التي يمر بها الطفل في هذا العمر، وقسمهم الأطباء إلى مرحلتين أساسيتين، وهما كالتالي:

أولًا: مرحلة النمو المعرفي

من أولى المراحل التي يمر بها الطفل أثناء فترة الطفولة المبكرة، وفي تلك المرحلة يكون الطفل أكثر قدرة على فهم جميع المعارف الخارجية التي تحيط به، ومن أبرزها فهم اللغة التي يتحدث به الأهل من حوله، فنجده يبدأ في النطق ببعض الكلمات.

كذلك من السهل أن يتعلم الطفل بعض المهارات اللغوية التي تتناسب مع قدراته العقلية في ذلك الوقت، ويمكنه أيضًا التفريق بين ما يحب وما يكره، لذا يمكننا القول إنه في تلك المرحلة يكون على أتم استعداد لتعلم أي شيء يُعرض عليه.

ثانيًا: مرحلة النمو الاجتماعي

القدرة على فهم الأشخاص واحدة من أهم المهارات التي يكتسبها الطفل في تلك المرحلة، حيث إنه يكون أكثر اختلاطًا بالأصدقاء المحيطين به، يؤثر فيهم ويتأثر بهم.

لذا فعلى الآباء مهمة كبيرة في اختيار هؤلاء الأشخاص بعناية، حتى ينشأ الطفل بشكل جيد، فالهدف الأساسي الذي يسعى الطفل نحو تحقيقه في تلك الفترة هو إثبات أنه قادرًا على فعل أي شيء يقوم الكِبار بفعله.

العوامل المؤثرة على النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

ذكرنا سالفًا أن مرحلة الطفولة المبكرة تعتبر من أهم المراحل التي يمر بها الطفل منذ ولادته، لذا فإن هناك العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على هذه المرحلة أما بالسلب أو الإيجاب، وعلى غرار الإجابة عن سؤال ما هي الطفولة المبكرة، سوف نذكر أهم تلك العوامل كما يلي:

1- العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في نمو الطفل أثناء مرحلة الطفولة المبكرة، ويرجع ذلك إلى أن جميع الخصائص الجسدية تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات، وبالتالي فيبدأ هنا التأثير على الطفل ظاهريًا مثل الطول، والوزن، ولون الشعر، ولون البشرة، بالإضافة إلى القدرات العقلية.

ن كما يمكن أن ينتقل إلى الطفل العديد من الأمراض مثل مرض السكري، والقلب، أو السِمنة، كل تلك العوامل قد تؤثر سلبًا وإيجابًا على نمو الطفل في هذه المرحلة.

2- العوامل البيئية

إن البيئة الخارجية المحيطة بالطفل من شأنها التأثير بشكل كبير على نموه، وقد يكون ذلك التأثير إيجابيًا أو سلبيًا وفقًا إلى ما يتعرض له الطفل، فمثلًا العلاقة السليمة مع الأسرة والأصدقاء والأقارب تساهم في بناء طفل سوي نفسيًا، وقادرًا على مواجهة المجتمع.

قد تساهم البيئة أيضًا في مساعدة الطفل لكي يكتسب مهارات جديدة، مثل المشاركة في الأنشطة المختلفة، وبالتالي تنمية مهاراته، لذا يجب العلم أن الطفل في تلك المرحلة يحتاج إلى المزيد من الحب والرعاية حتى يطمئن.

3- عامل التغذية

إن النمو الصحي للطفل يرتبط ارتباطًا شديدًا بتغذيته بشكل سليم، حيث إنه يحتاج في تلك الفترة إلى إصلاح نفسه بالطعام، وقد تستغل بعض الأمهات هذا العامل استغلالًا خاطئًا.

مثل إعطاء الطفل كميات كبيرة من الطعام وبالتالي يصاب بالسمنة المفرطة، أو تناول كميات كبيرة من السكريات فيكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

لذا ينصح أغلب الأطباء الأمهات في تلك الفترة أن يحرصن على أن يتبع الطفل حِمية غذائية صحية وغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  طرق تدريس حروف الهجاء للأطفال

4- العوامل الهرمونية

  تؤثر العوامل الهرمونية بشكل كبير على نمو الأطفال في تلك المرحلة، فيمكن ملاحظة حدوث خلل في بعض الوظائف، نظرًا لكونها المتحكم الأول في أدائها، وتنتمي الهرمونات إلى نظام الغدد الصماء وبالتالي فإن اختلالات الغدد يؤثر سلبًا على الطفل، لذا نجد أن الطفل الذي يعاني من هذا الخلل يعاني أيضًا من أمراض عديدة تتسبب فيها الغدد مثل السمنة، أو حدوث بعض المشكلات في النمو خاصة مع سن البلوغ.

5- التعلم والنُضج

في مرحلة الطفولة مع مزيج من النضج وتلقي العلم من خلال الروضة أو المنزل، قد نلاحظ تغيرات كبيرة في الطفل سواء من حيث السلوكيات، أو التغيرات الجسدية.

لذا فيجب أن يلاقي الطفل اهتمامًا مضاعفًا في هذا الوقت، بالإضافة إلى حرص الآباء على تغذيتهم بالثقافة، من خلال سرد قصص الأبطال، أو سماع الموسيقى، كما يمكن أن يكتشف الطفل نفسه في ذلك الوقت، فيجد أنه بارع في العزف، أو يُفضل التمثيل.

متطلبات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

كما علمنا أن مرحلة الطفولة المبكرة من أكثر المراحل التي يكتسب فيها الطفل مهارات مختلفة تجعله قادرًا على تكوين شخصيته الخاصة، واستكمالًا للإجابة على سؤال ما هي الطفولة المبكرة، يجدر بنا ذكر أن النمو في هذه المرحلة له العديد من المهارات الهامة، وهي كالتالي:

المهارة الشرح
ضبط النفس التحكم في جميع الانفعالات والاضطرابات.
مهارات جسدية المشي، اللعب، ممارسة الأنشطة البسيطة.
مهارات تعليمية تعلم أساسيات الكتابة والقراءة.
المشاركة يتعلم أن يشارك زملائه في اللهو.
القوة تعلم استخدام العضلات الصغيرة
التفريق يتعلم أن يفرق بين الذكر والأنثى.
الأمن والسلامة يتعلم أن يحافظ على سلامته
التحكم في الشعور يتحكم الطفل في عملية الإخراج

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن تربية الأطفال

احتياجات الجنين في مراحل الطفولة

ما هي الطفولة المبكرة

تحتاج مراحل الطفولة إلى عِدة احتياجات مختلفة وفقًا إلى تقسيم الباحثين في الجامعات الحديثة، وتأتي تلك الاحتياجات على النحو التالي:

المرحلة الاحتياجات
مرحلة الجنين يحتاج الجنين إلى التغذية السليمة حتى ينشأ بصحة جيدة.
مرحلة الطفولة الأولى يمن احتياجات الجنين هي تلقي الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم.
مرحلة الطفولة الثانية يحتاج الطفل إلى تعلم المهارات الحياتية، بجانب التغذية السليمة.
مرحلة المراهقة يحتاج الطفل إلى رعاية نفسية، نظرًا إلى كثرة التقلبات التي يعانيها.
مرحلة الرشد المرحلة التي تفصل الطفولة عن الشباب، ويحتاج فيه الطفل أن يكتشف ذاته بنفسه

إن مرحلة الطفولة المبكرة واحدة من أكثر المراحل التي تؤثر على الطفل، نظرًا إلى تعلمه الكثير من المهارات فيها، لذا يجب على الآباء مضاعفة الاهتمام بأبنائهم، والحرص على تزويدهم بالمعارف المفيدة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • العناية بالطفل

اسئلة شائعة

  • ما مفهوم الطفولة؟

    هي المرحلة العمرية بين الرضاعة والبلوغ.

  • ما معنى كلمة الطفولة المسعفة؟

    هي تلك الفئة من الأطفال المحرومين من الأسرة لأي سبب.

  • ما المقصود بمرحلة المهد؟

    المقصود بها مرحلة الرضاعة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.