سعر سهم زين الكويت

أ / عمرو عيسى

يرغب الكثير في التعرف على سعر سهم زين الكويت ، وأيضًا على القيمة السوقية الخاصة بالشركة في الوقت الراهن، ولا شكَّ في كون شركة زين تعتبر واحدةً من أبرز الشركات العربية التي تختص بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ككُل، ويُعرف عنها التطور الدوري والمُستمر، فهي حقًا رائدة في عالم الاتصال والتكنولوجيا.

سعر سهم زين الكويت

تُعتبر شركة زين الكويتية واحدةً من الشركات التابعة لمجموعة الاتصالات المُتنقلة والتي تُعرف باسم زين، ومن اللافت أنه وعلى الرغم من كونها شركة كويتية في المقام الأول إلا أن سوق النشاط الأبرز لها فيما يخُص مشاريع الاتصالات يُعد سُوق المملكة العربية السُعودية.

ولقد عزز ذلك من الموقف الاقتصادي والمالي الخاص بشركة زين، وعلى إثره كثُر طرح الأسئلة الخاصة بقيمتها مثل سؤال كم سعر سهم زين الكويت؟ يبلُغ سعر سهم زين الكويت في الوقت الراهن 0.521 دينار كويتي  تقريبًا، وتأتي تفاصيله على النحو التالي: 

أداء السهم في فبراير 2024

اخر سعر 0.521
التغير 0.006
التغير (%) 1.165
الافتتاح 0.515
الأدنى 0.514
الأعلى 0.523
الإغلاق السابق 0.515
التغير (3 أشهر) 6.19 %
التغير (6 أشهر) (0.96 %)

سعر سهم زين الكويت

لا يفوتك أيضًا:  اسماء الشركات المدرجة في بورصة الكويت

القيمة السوقية لشركة زين الكويتية 2024

في الوقت الحالي يتم النظر إلى شركة زين بكونها واحدة من أكبر الشركات في العالم العربي ككل من ناحية القيمة السوقية والوضع المالي الخاص بها، وما يبرهن على ذلك هُنا هو حجم التداول وقيمته اللذان يأتيان على النحو التالي:

حجم التداول 1,640,864
قيمة التداول 853,330.71
عدد الصفقات 245
القيمة السوقية 2,254.40
م. حجم التداول (3 شهر) 4,327,445.24
م. قيمة التداول (3 شهر) 2,183,834.32
م.عدد الصفقات (3 شهر) 474.932
التغير (12 شهر) (7.71 %)
التغير من بداية العام 1.58 %

أدى ذلك إلى بلوغ القيمة السوقية لهذه الشركة العريقة في مجال الاتصالات إلى ما يزيد عن 2,241.42 مليون دينار كويتي “2.7 مليار دينار كويتي تقريبًا”، ومن المُتوقع زيادة هذا الرقم بشكلٍ ملحوظ في قادم الأيام.

فبالاطلاع على أداء سهم شركة زين الكويتية للاتصالات المُتنقلة سنُلاحظ كون التغير في أداء السهم عبر الشُهور الست الماضية يشهد مُنحى مُتصاعد بمقدار 4.41% تقريبًا، وهو ما يُعدُّ تغيرًا إيجابيًا كبيرًا وفقًا لعالم الشركات ودُنيا الأموال والأسهم.

انعكست هذه الزيادة على الأرباح الخاصة بالشركة، فقد أقرت الشركة في بيان المركز المالي الخاص بها أن أرباحها وصلت إلى 47.22 مليون دينار كويتي وفقًا للتقرير الذي صدر في نهاية الرُبع الأول من العام الجاري، وذلك مُقابل 44.45 مليون دينار كويتي في نفس الوقت من العام الماضي بتغير إيجابي بلغ 6% تقريبًا.

من الجدير بالذكر أن هذه الأرباح عادة على المُساهمين في الشركة من حملة الأسهُم بالفائدة، إذ إنه قد وصل الربح الخاص بهذه الأسهُم إلى 10.91 فلس للسهم الواحد، وهو ما يُعد رقمًا كبيرًا بالمُقارنة بالرقم الأولي والرئيسي لسعر السهم وفقًا للقيمة الدفترية الخاصة به.

هذا الرقم الذي بلغ في آخر فترة مُعلنة 0.26 دينار كويتي، بمُضاعف لهذه القيمة وصل إلى 2.35 مرة تقريبًا، ومن المُتوقع وصول الربحية الخاصة بالسهم الواحد إلى مستويات أعلى حتى.

توصيات شركات التحليل حول سهم زين الكويت

من المؤكد أن الهدف الرئيسي لمن يسأل عن سعر سهم زين الكويت، هو معرفة ما إذا كان عليه العمل على شراء الأسهم، بيعها أو حتى تجميعها والتصرف بها بشكلٍ عام أيًا كانت الطريقة الخاصة بهذا التصرُّف.

على إثر ذلك كثيرًا ما يتم الرُجوع واللجوء إلى شركات التحليل وما يصدُر عنها من توصيات، فهُم أهل الخبرة في هذا المجال وتُعتبر هذه وظيفتهم الرئيسية، حيث إنهم يعملون على تحليل كافة البيانات والمُعطيات الخاصة بالسهم مع توقع ربحه وخسارته بالإضافة إلى السعر الذي يُفترض الشراء عنده، وبشكلٍ عام تأتي هذه التوصيات على النحو التالي:

شركة الأبحاث التوصية السعر المُستهدف تاريخ الإعلان عن التوصية
سيكو شراء 0.73 07/04/2023
غولدمان ساكس مُحايدة 0.64 08/03/2023
إتش إس بي سي شراء 0.70 22/02/2023
الفامينا تجميع 0.80 10/03/2023

كم سعر سهم زين الكويت

لا يفوتك أيضًا:  أسماء شركات السمسرة في البورصة المصرية

آخر تطورات شركة زين

من المتعارف عليه أن شركة زين تعمل على إطلاق بعض الإفصاحات الخاصة بالاستثمارات، والشراكات والاتفاقات التي تقوم بها، ومن أبرز ما تم الإعلان عنه في الآونة الأخيرة من تعاقدات:

المؤشرات المالية

الحالي
القيمة (مليون دينار كويتي ) 2,254.40
عدد الأسهم ((مليون)) 4,327.06
ربح السهم (  فلس ) 49.98
القيمة الدفترية (لأخر فترة معلنة) 0.29
القيمة الاسمية (  فلس ) 100.00
مكرر الأرباح التشغيلي (آخر12) 15.04
مضاعف القيمة الدفترية 1.81
عائد التوزيع النقدي (%) (أخر سنه) 6.72
العائد على الأصول (%) (أخر 12 شهر) 4.33
العائد على حقوق المساهمين (%) (أخر 12 شهر) 17.66
قيمة المنشاة (مليون) 3,831.97

 اتفاق زين مع صندوق الاستثمارات العامة

كان صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية والأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز آل سعود بالإضافة إلى شركة سُلطان القابضة قد قاموا بتقديم عرض لشركة الاتصالات المُتنقلة زين السعودية للاستحواذ على حصص من البُنية التحتية الخاصة بالشركة في المملكة العربية السُعودية.

جاء رد شركة زين بالموافقة بإجماع مجلس الإدارة الخاص بها على العُروض النهائية المُقدمة من كافة الجهات، وذلك على إثر الحُصول على كافة الموافقات الداخلية والنهائية بين كافة الأطراف، وقد جاءت العُروض النهائية على النحو التالي:

الاستحواذ على عدد 8069 بُرج للاتصالات بمبلغ 3,026 مليون ريال سُعودي

“ما يُعادل 807 مليون دولار أمريكي.

على إثر ذلك قامت الشركة بتحويل صافي الأُصول البالغ ثمنها 1.4 مليار ريال سُعودي إلى صور أُصول لا يُمكن تداولها، وهذا بهدف إيقاف الاستهلاك الخاص بها، وإلى الوقت الراهن لم يتم الإعلان عن أي أثر مالي عاد على الشركة من هذا القرار، ولكن الشركة أقرت بإعلان التطورات الجوهرية حال حُدوثها.

حل التحالف بين شركات الاتصالات في المملكة

في مطلع العام السابق تم الإعلان عن رغبة الشركات السُعودية بإقامة تحالف يضُم كُل من موبايلي، زين السُعودية وشركة الرائدة بالإضافة إلى شركة آي أتس أس، وهذا التحالف يتم على إثره استحواذ هذه الشركات على الأبراج الخاصة بشركتي موبايلي وزين في المملكة.

ذلك على إثر دمج وتوحيد كافة هذه الأبراج تحت كيان تجاري تابع للمملكة يُعرف باسم شركة الأبراج، وقد كان يُرى في هذا التحالف تقدُمًا مُبهرًا في جانب الاتصالات على الصعيدين السُعودي والعربي ككُل، ولكن نظرًا للاختلافات المادية تم الاتفاق على حل هذا التحالف لكونه كما وصفته زين الكويتية الحل الأفضل للشركة وما تشتمل عليه من مُساهمين.

لا يفوتك أيضًا:  أقل مبلغ للاستثمار في البورصة المصرية 

 احتمالية بيع زين الكويت لحصتها في السُودان

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات المُتنقلة زين عن تلقي الشركة عرضًا غير مُلزمًا من شركة تُعرف باسم IHL أو انفكتس هولدنغ ليمتد، وهذا للاستحواذ على ما يُعادل 100% من حصة مجموعة زين في شركتها زين السودان بالإضافة إلى ما يُعرف بالشركة الكويتية السُودانية القابضة.

الشركات التابعة لمجموعة زين للاتصالات المُتنقلة
زين السُعودية زين مصر
زين العراق زين لبنان
زين السودان زين جنوب السودان
زين الأردن زين البحرين

تقدمت الشركة بهذا العرض مُقابل 1.3 مليار دولار أمريكي تقريباً، وهو ما رأت فيه الشركة الكويتية فُرصة تستحق التفكير، فقامت على إثر ذلك بإعطاء الموافقة المبدئية لإجراءات الفحص النافي للجهالة، مع العلم أنها قد نصت على كون هذا العرض لا يشمل زين في جنوب السودان، ولم تتم الصفقة حتى الوقت الراهن.

من الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يتزايد عدد المُساهمين في الشركة الكويتية في قادم الأيام، ويُمكن التوصل إلى ذلك بشكلٍ غير مُباشر عن طريق عدد طارحي سؤال كم سعر سهم زين الكويت، وهو ما يعكس الرغبة في الشراء، البيع والتداول بشكلٍ عام.