أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها 2022

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها 2022 بها تتنوع ما بين أماكن للشباب والعوائل، فإلى جانب أن الرياض عاصمة المملكة فهي أيضًا من أبرز المدن السياحية الموجودة بها، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من المقومات السياحية والمعالم والمنتزهات المختلفة، وتقدم للزوار أماكن ومرافق تستقطبهم بصورة كبيرة، وتمتلئ بالزوار في أوقات معينة خلال السنة.

أفضل أماكن سياحية في الرياض 1011

تعد الرياض بلا شك هي الدرة المكنونة ضمن عواصم دول شبه الجزيرة العربية، وهذا لأنها تعرف بكونها من أهم المدن السياحية على مستوى العالم لما تقدمه من أنشطة سياحية متنوعة، فهي تختلف من السياحة التاريخية للدينية للترفيهية والتعليمية والتسويقية، ويمكن أن نعرض أبرز الأماكن التي تمتلكها في التالي:

1- برج المملكة

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يعتبر برج المملكة هو من أبرز الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في الرياض، وهذا لأنه بني على ارتفاع حوالي 300 متر، بالإضافة إلى أنه يضم مركز للتسوق وصالة شاسعة للاحتفالات، هذا بجانب الشقق السكنية الفخمة والمكاتب المتعددة التي يحتوي عليها.

ويوجد به فندق الفورسيزون، ولا يمكن ألا نذكر المطاعم العالمية التي يتضمنها، ولكن أهم ما يميزه الجسر المعلق أو جسر المشاهدة المعروف به والذي يربط بين طرفي البرج ويمنح الزوار إطلالة مميزة على كافة معالم الرياض.

لا يفوتك أيضًا:  صور أفضل الأماكن السياحية

2- حديقة حيوان الرياض

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

رياض زوو أو حديقة حيوان الرياض هي من أكثر الأماكن السياحية المميزة التي يمكن الذهاب إليها، وهذا لأنها تضم العديد من الحيوانات المميزة والتي منها ما هو النادر، بالإضافة إلى المطاعم والمحلات المختلفة والتي يمكنك شراء الهدايا التذكارية منها.

ويمكن لمحبي الطبيعة الاستمتاع بالمنتزهات المليئة بأشجار النخيل والورود الزاهية، كما أنها تعد إحدى أفضل أماكن العائلات بالرياض لما يوجد بها من مناطق للتنزه وألعاب للأطفال.

3- مدينة الدرعية الأثرية

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

تُعرف مدينة الدرعية الأثرية أنها من أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وهذا بسبب أنها تأتي على رأس قائمة المدن الحافظ على تراثها لمنظمة اليونسكو العالمية، بالإضافة إلى أنها قديمًا كانت المقر الرسمي للعائلة الملكية، وأول عاصمة للمملكة السعودية، وأهم ما يميزها هو أن منازلها مصنعة من الطراز النجدي التي تشير إلى الماضي العريق للمملكة.

4- متحف قصر المصمك

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

قصر المصمك وهو الذي يتوسط مدينة الرياض وعبارة عن قلعة مصنعة من الطين والطوب من الأماكن السياحية البارزة بالرياض، وهذا لأنه يمتلك أهمية تاريخية والتي حفرها في التاريخ السعودي على مر العصور، وشيد هذا المتحف 1902.

وفي أيامنا هذه يمتلك دور هام في السياحة السعودية، وهذا بسبب الهندسة المعمارية التي يمتاز بها وتعود بك إلى سنوات ماضية، وهذا عندما تحولت القلعة إلى متحف، كما أن المتحف يعرض مجموعة من أفضل البنادق العتيقة والأزياء التي تعود إلى المنزل السعودي التقليدي ومعارض تضم الصور القديمة وما كان في حضارات المملكة، ويوجد المتحف في شارع الثميري.

5- شركة الصافي دانون المحدودة

من الممكن أن يثير هذا المعلم دهشتك ولكن يجب أن نعلمك بأن أكبر مزرعة توجد على أرض صحراوية في السعودية هي مزرعة الصافي التي تنتج أجود أنواع الألبان، كما أنها تحمل رقم موسوعة جينيس في التعامل مع 50 ألف بقرة هولشتاين.

وعند الوصول إلى مقر الشركة سيتم تطهير السيارات ويرحب الموظفون بالزائرين ويأخذونهم في جولة باستخدام الحافلة التابعة للشركة، وتكون المحطة الأولى هي المزرعة والتي تعتبر تجربة فريدة للأطفال وهذا بسبب التمكن من لمس الأبقار وإطعامهم وهذا سيمنحهم وقت رائع لا مثيل له وتجربة مختلفة تمامًا.

6- طريق حافة العالم

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

تعد زيارة طريق حافة العالم هي من ضمن الزيارات المثيرة والتي تتضمن قدر كبير من المغامرة، حيث يوجد هذا المكان المثير على مسافة 90 كم من شمال الرياض تحديدًا في وادي أكاسيا، فهذا المكان المذهل هو معلم لا يجب عليك تفويته نهائيًا عند التواجد في الرياض.

وهذا لأنه أحد أشهر المعالم في المملكة السعودية بأكملها، فعندما تقف على حافة الهاوية وتشاهد منظر الوادي الذي لا ينتهي أدناه ستشعر كما لو أنك تقف على حافة العالم، وهناك بعض الاعتقادات التي تقول إن هذا المكان كان قاع المحيط منذ آلاف السنين، وهو موجود على طريق مكة المكرمة.

7- سوق الديرة

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يشتهر سوق الديرة بأنه من أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وهذا لأنه يمنحك جرعة مميزة من التاريخ السعودي، كما أنه يمنح القدرة على القيام ببعض الصفقات فهو يوجد خلف قصر المصمك مباشرةً، ويعد أفضل مكان لتشتري منه الهدايا التذكارية لعائلتك وأصدقائك، وهذا بسبب الأكشاك المتنوعة التي يمكن الاختيار من بينها.

8- المتحف الوطني السعودي

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

من أشهر الطرق التي تمكنك من فهم المملكة السعودية بدايةً من نشأتها هو الذهاب في جولة إلى المتحف الوطني، والذي يعتبر من أبرز الأماكن السياحية لمحبي التاريخ والآثار، كما أن هذا المتحف مقسم إلى 8 قاعات مصممة بصورة جيدة.

وتتضمن الإنسان والكون، المملكة قبل الإسلام، رسالة النبي، الإسلام وشبه الجزيرة العربية، الولايات السعودية الأولى والثانية، الحج والمسجد الحرام، التوحيد.

بالإضافة إلى التحف والمخطوطات التي يوفرها، هذا بجانب العروض الصوتية والمرئية التي تعرض باللغتين العربية والإنجليزية للحصول على تجربة مميزة، وتكلفة دخوله 10 ريالات.

9- برج الفيصلية

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

برج الفيصلية هو برج موجود بحي العليا ويصل ارتفاعه إلى 267 م، ويمتاز بشكله المخروطي المذهل والقمة الهرمية التي يوجد وسطها كرة عملاقة تحتوي على مطعم فاخر يمكنك من مشاهدة إطلالات ساحرة على مدينة الرياض.

كما أنه يعتبر من الأبراج التي يمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة، فهو يضم فندق مكون من 8 طوابق ومكاتب للعمل، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى الأطباق مع الاستمتاع بالمناظر الساحرة على الرياض، ويقع البرج في العليا.

10- وادي الحنيفة

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يعد وادي حنيفة من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في الرياض، هو من الأماكن التي توفر للشخص الحصول على الاسترخاء والتنزه، وهذا لأنه يحتوي على قناة مائية يصل طولها إلى 57 كيلومتر، وزودت ضفافه بمساحات خضراء ومسارات للمشي وأماكن للجلوس.

كما أنه من الأماكن المناسبة للعائلات والاستمتاع مع العائلة بيوم رائع عند التجول في المنتزهات الموجودة به، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة المناظر الجميلة للأشجار والمياه والطبيعة الصخرية، وهو موجود في اليمامة.

11- حديقة الملك عبد الله

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

أصبحت الآن حديقة الملك عبد الله بالرياض هي إحدى الأماكن الشهيرة، وهذا بسبب النافورة الراقصة التي تضمها، والتي تعد الأولى من نوعها في المملكة، وهذه النافورة تقوم بقذف المياه على ارتفاع 110 م بجانب عروض الليزر المذهلة ورقصات المياه التي تمتع العين.

كما أن هناك حديقة تمتد على مساحات خضراء واسعة ومسارات للمشي ومناطق ترفيهية للصغار والكبار، بجانب المقاهي والمطاعم المتنوعة، وتقع الحديقة في شارع الأمير عبد الله العلي النعيم بالملز.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أفضل الأوقات لزيارة تايلاند وبانكوك

12- منتزه سد وادي نمار

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

من المؤكد أن الرغبة تتملكك من أجل اصطحاب عائلتك في أحد الأوقات لقضاء وقت ممتع مثل نهاية الأسبوع أو العطلات الرسمية، وهذا كله يمكنك إيجاده في منتزه وادي نماري، فهو يحتوي على بحيرة كبيرة وشلالات طبيعية تجعل عائلتك تحظى بالاستمتاع بالمناظر الخلابة.

هذا بالإضافة إلى الممشى الطويل المليء بالأشجار الطبيعية، هذا بجانب أن الأطفال سيستمتعون للغاية وسيقضون وقت ممتع في هذه المنطقة الفسيحة ويمكن أيضًا إحضار معدات الشواء وإقامة حفل شواء به، ويقع هذا المنتزه في منطقة نمار.

13- مدينة الثلج

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يرى عدد كبير من الأشخاص أن مدينة الثلج هي إحدى أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وخاصةً عند الرغبة في الذهاب مع العائلة، فهي الأولى من هذا الطراز في المملكة السعودية، فهي مخالفة تمامًا لطبيعة المناخ بداخل المملكة السعودية بأكملها.

فبداخلها تصل درجات الحرارة إلى تحت الصفر وزودت بحلبات للتزلج وعدد من الألعاب الثلجية التي تقدمك لك الاستمتاع بصورة كبيرة سواء للكبار أو الأطفال كما أنها من المعالم النادرة بداخل الرياض، وتوجد في الطريق الفرعي الدائري.

14- ملاهي الحكير لاند

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يمكن اعتبار الحكير لاند هي من أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، وهذا لأنها تتضمن عدة اختيارات ومرافقة وألعاب يمكن أن يستمتع بها الكبار والأطفال، فهي تحتوي على مجسمات لأشهر المعالم السياحية حول العالم مثل برج إيفل وعين لندن وغيرهم من المعالم.

ويوجد بها أيضًا مساحات خضراء شاسعة من أجل الاسترخاء والاستمتاع بالألعاب الترفيهية، وأهم ما يميزها هو وجود قسم خاص بالنساء في قاعة التزلج، وتقع الملاهي في الطريق الدائري الفرعي بالحمراء.

15- حديقة المعالم

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

هذه الحديقة تعتبر مكسب حقيقي لمن يرغب في الاستمتاع في مدينة الرياض، وهذا بسبب ما تجمعه من الترفيه والتعليم، حيث يمكنك بسهولة إخبار أطفالك وتعليمهم عن معالم العالم المختلفة والمتعلقة بالجغرافيا والتاريخ.

وجهزت الحديقة بمجسمات مصغرة لأشهر الأماكن السياحية بداخل المملكة وأماكن استقطاب السياح حول العالم، وقسمت الحديقة إلى 3 أقسام حتى تكون الزيارة أسهل.

16 برج رافال

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

هذا البرج هو عبارة عن ضاحية سكنية تمتد على ارتفاع 70 طابقا فاخر، وهو ممتد على مساحة حوالي 20 ألف متر مربع، وهو يعد أول ضاحية عمودية راقية متكاملة بالرياض، كما أن البرج مجهز بأحدث الأنظمة والمرافق التي تتماشى مع احتياجات الزوار.

كما أنه من أكثر العناوين المتصدرة سجلات البحث في الرياض، ويستمتع كل شخص يذهب إليه بسبب التصميم الهندسي الغريب، وهذا بسبب قدرته على الاستفادة من الضوء الطبيعي طوال العام، ويصل ارتفاعه إلى 308 متر، وهو موجود في حي الصحافة بجانب نادي الشباب السعودي.

لا يفوتك أيضًا:  7 من افضل الأماكن السياحية في الشرقية بالسعودية

17- منتزه السلام

يقع هذا المنتزه في قلب العاصمة وهو مجاور لقصر الحكم من الاتجاه الجنوبي، وبالاتجاه الغربي يوجد طريق الملك فهد، بينما على شماله شارع طارق بن زياد ومن الشرق شارع سلام، ويمتد هذا المنتزه على مساحة 312 ألف متر مربع.

وهو من أجمل وأفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، هذا بسبب المناظر الخلابة التي يتضمنها بالإضافة إلى النافورة التي تضيء بالمساء ويمكن التجول بداخله باستخدام القوارب، كما أنه مزود بموقف للسيارات يتحمل 350 سيارة.

18- منتزه الملك سلمان البري

أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها

يقع هذا المنتزه في في مساحة تزيد عن 3 مليون و400 ألف متر مربع، كما أنه مقسم إلى 4 أقسام والجزء الأكبر منهم هي الحديقة النباتية، والتي تحتوي على النباتات المختلفة والأشجار الصحراوية، فهو يطل على شعيب بنبان، كما أنه من أبرز الوجهات السياحية لمن يحبون السياحة البيئية.

وخاصةً الرغبة في الاستمتاع بالظروف الصحراوية فهي من أمتع الأنشطة بداخل المنتزه، بالإضافة إلى منطقة السفاري والتخييم المقسم إلى عائلات وشباب فلن تجد أي معاناة حول قضاء وقت في التخييم مع العائلة، أما القسم الرابع فهي مدينة ألعاب ترتبط بالأنشطة الصحراوية ويوجد بها دراجات نارية والخيول.

أفضل الأنشطة التي يمكن أداؤها في الرياض

عقب الاطلاع على أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها يمكن أن نطلع على أفضل الأنشطة بها، فمثلما تمتلك هذه المدينة العديد من الأماكن فهي تمتلك عدة أنشطة، يمكن أن نطرح أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في الآتي:

1- رحلة بالسيارة داخل الرياض

تبعًا لأن سعر البنزين أقل من المعتاد في المملكة العربية فتكون الفرصة متاحة لك من أجل دعوة العائلة لإقامة رحلة شيقة بالسيارة داخل أنحاء الرياض، كما أنك ستحصل على قدر كبير من المتعة عند مشاهد المعالم المختلفة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة وخاصةً عند وقت غروب أو شروق الشمس.

2- جولة بالدراجات الرباعية بالكثبان الرملية الحمراء

حتى تتمكن من إمضاء عطلة نهاية أسبوع شيقة ننصحك بالذهاب إلى الكثبان الرملية الحمراء واستئجار دراجة atv أو التنزه في هذه الكثبان أو إقامة إحدى حفلات الشواء في حي الطويق، ويجب أن تذهب خلال الصباح أو بعد انتهاء فترة الظهر حتى تكون درجة حرارة الشمس أقل.

3- التجول في المولات

يوجد عدد هائل من المولات في منطقة الرياض والموزعين في جميع أنحائها، حيث تعد أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها، فيمكنك شراء الهدايا التذكارية للعائلة منها أو تناول إحدى الوجبات التقليدية أو شراء ما تحتاجه من منتجات.

لا يفوتك أيضًا:  أبرز ما تشتهر به الرياض من أماكن سياحية

أبرز الفنادق السياحية بالرياض

لا يمكن أن نذكر أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها دون أن نذكر أبرز الفنادق السياحية، فهي من أكثر ما يكون الزوار بحاجة له، بالإضافة إلى أنها تزخر بالفنادق الراقية التي تقدم الخدمات المتميزة، وتتمثل هذه الفنادق فيما يلي:

الفندق موقعه
هيلتون الرياض وهو من فئة 5 نجوم، ويوجد على بعد 30 كيلو من مطار الملك خالد و1.8 من الرياض بارك
حياة ريجنسي فئة 5 نجوم، وهو على مقربة من شارع التحلية وعلى مسافة 35 كيلو من مطار الملك خالد
وسبا نارسيس يوجد في شارع التحلية بقرب مركز الرياض الدولي، ويبتعد مسافة 35 دقيقة من مطار الملك خالد
كورتياد من ماريوت فئة 4 نجوم، على بعد 1.4 كيلو من برج المملكة، و2.9 من الفيصلية مول
فريزر سويتس وهو ذو سعر مناسب على الرغم من كونه ذو فئة 4 نجوم
كروان بلازا آر دي ويُصنف ضمن فئة 5 نجوم، ويبتعد 30 كم عن مطار الملك خالد و1.8 من الرياض بارك
الريتز كارلتون يقع بقرب مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات، في مقابلة الحي الدبلوماسي يبتعد 46 كم عن مطار الملك خالد

مدينة الرياض هي تعتبر مثل الجوهرة التي توفر العديد من المميزات لمن يقتنيها، فالذهاب في إحدى الزيارات إليها يمكنك من الحصول على قدر كبير من المتعة والترفيه.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هي أبرز ما تشتهر به الرياض؟

    منتزه الدرعية، منتزه سلام، حديقة الملك عبد الله وحديقة العليا.

  • من أجمل محافظات مدينة الرياض؟

    الدرعية، الدودامي، الأفلاج، القويعية، سدير، عفيف وشقراء.

  • هل ملهم من أحياء الرياض؟

    لا، هي بلدة تابعة لمحافظة حريملاء.

  • أين يقع وادي حنيفة؟

    في الرياض.

  • كم عدد محافظات الرياض؟

    22 محافظة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.