أين توجد مدينة بعلبك ؟ وما هي أشهر المعالم الأثرية بها

أين توجد مدينة بعلبك ؟ وتعد هذه المدينة هي إحدى أشهر وأعرق المدن التي تمتلك ماضٍ عريق، حيث تناقلت الأجيال اسمها دون العلم إلى بلد تنتمي أو موقعها بالتحديد، فنجد أن الأطفال يحفظون اسمها عن ظهر قلب ويعلمون معلومات كثيرة عنها دون أهم معلومة وهي موقعها.

أين توجد مدينة بعلبك

مدينة بعلبك الفينيقية العريقة هي إحدى المدن التي اشتهرت على مر العصور بسبب المقومات التي تمتلكها من آثار وتاريخ عريق، وتوجد هذه المدينة في دولة لبنان وتبتعد عن بيروت مسافة 83 كيلومتر.

تقع تحديدًا في وادي البقاع، وتعتبر دولة لبنان هي دولة عربية مطلة على البحر المتوسط الشرقي في قارة آسيا، وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تضم مدن قديمة تحتوي على حضارات عتيقة وتزال آثارها موجودة حتى يومنا هذا.

لا يفوتك أيضًا:  من هو رئيس دولة لبنان؟

نبذة عن مدينة بعلبك

هي مدينة بُنيت من قبل الفنيقين منذ حوالي 9 آلاف سنة، وتعود تسميتها إلى كلمة بعل والتي تعني مالك أو سيد أو رب، والجزء الثاني منها تعني البقاع وهي السهل الذي يقع به الشخص.

وذكرت هذه المدينة في التوراة باسم بعلبق، وعرفت قديمًا بمدينة الشمس وهذا نسبة لهيليوبولس ويعد الاسم الذي أطلقه الرومان عليها، وأطلق عليها اسم آخر وهو القلعة وهو الاسم الذي أطلقه الأمويون.

تاريخ بعلبك

في إطار الإجابة عن سؤال أين توجد مدينة بعلبك يمكن أن نتعرف إلى تاريخها، فهي قديمًا كانت مليئة بالسكان، ثم قام الإسكندر الأكبر بالغزو عليها في عام 334 ق.م.

وأطلق عليها لقب مدينة الشمس، ويطلق عليها هذا الاسم حتى وقتنا الحالي، وتحولت بعدها إلى مستعمرة للرومان في عام 64 ق.م.

وقام بومبي العظيم بضم فينيقيا إلى روما، وبعد هذا قام الرومان بتطوير وتحسين المنطقة وهذا عن طريق إنشاء قنوات ومشاريع ضخمة وممرات، وهذا بسبب أن هذه المدينة كانت ممر الحجاج حتى بدايات عام 313 م.

ولكن بحلول عام 637 م وضعت بعلبك تحت الحكم الإسلامي بعدما انتصروا على البيزنطيين في معركة اليرموك، كما أن الزلازل التي مرت بها المدينة تسببت في إلحاق الضرر بالعديد من المواقع الأثرية.

و بعام 1898 بعث الإمبراطور الألماني فليلهم الثاني فريق من العلماء لفحص هذه الآثار والحفاظ عليها حتى يروها الأجيال القادمة.

الموقع الجغرافي والفلكي لمدينة بعلبك

من ضمن الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها هو الموقع الجغرافي والفلكي لمدينة بعلبك، فهذا ما جعلها مطمع لكافة الإمبراطوريات الأخرى، ويمكن أن نستعرض هذا في الآتي:

الموقع الجغرافي الموقع الفلكي
دائرة عرض 34 شمال خط الاستواء يحدها جبال لبنان الشرقية والغربية من نفس الجهتين
خط طول 36.12 شرق خط غرينتش تحدها بيوت من الجهة الشمالية

أبرز المعالم السياحية في بعلبك

لا يمكن أن نجيب عن سؤال أين توجد مدينة بعلبك دون أن نذكر أبرز المعالم السياحية بها، فقد ذكرنا مسبقًا أنها من أعرق المدن، وهذا ما ينتج عنه امتلاكها عدد لا بأس به من الآثار، ويمكن أن نطرح بعضًا من هذه الآثار فيما يلي:

1- قلعة بعلبك

أين توجد مدينة بعلبك

هي إحدى أبرز المعالم السياحية والأثرية على مر العصور، وهذا لأنها بنيت في العصر الروماني القديم، وهي مكونة من عدة أجزاء وهي الدكة، الرواق المقدم، الساحة الكبيرة، البهو المسدس، المذبح والبرج.

لا يفوتك أيضًا:  العطلات الرسمية في لبنان وأهم مواعيد إجازات لبنان

2- معابد الرومان الثلاثة

أين توجد مدينة بعلبك

معابد الرومان الثلاثة وهم معبد جوبتير وهو يُصنف على أنه من أضخم المعابد الرومانية، بالإضافة إلى معبد باخوس الذي اعتبر من أفضل المعابد الرومانية التي شيدت في الشرق الأوسط، والمعبد الثالث هو معبد فينوس والذي يقع في الجنوب الشرقي من المدينة.

3- الآثار الإسلامية

تمتلك مدينة بعلبك العديد من الآثار الإسلامية المميزة مثل البيوت العثمانية التي صممت على الطراز الإسلامي، بالإضافة إلى ضريح خولة ابن الحسين بن علي والذي يعد من أهم المزارات الرئيسية التي يتضمنها قطاع السياحة الدينية، كما يوجد عنده أشجار الصنوبر بجانب مدخل المدينة الجنوبي.

4- حجر الحبلى

أين توجد مدينة بعلبك

يعد هذا الحجر هو من أشهر الآثار الرومانية الموجودة بمدينة بعلبك حتى الآن، وهو حجر منحوت يصل طوله إلى حوالي 20 م وعرضه 4 متر، ويبلغ سمكه 4 م ووزنه وصل إلى طن.

يقع هذا الحجر في المدخل الشمالي الشرقي، وهذا لأن الرومان كانوا ينحتون مثل هذه الصخور الضخمة من أجل نقلها إلى موقع قلعة بعلبك، وصُنف على أنه أكبر حجر منحوت بالعالم.

5- مهرجان بعلبك

أين توجد مدينة بعلبك

يعد هذا المهرجان هو من أشهر معالم مدينة بعلبك اللبنانية، فهو أقيم لأول مرة عام 1956 م، وصمم من أجل تشجيع الثقافة واستقطاب السياح من خارج لبنان وداخلها من أجل زيارة بعلبك، كما أنه أحد أعمدة السياحة اللبنانية الهامة.

6- بحيرة اليمونة

أين توجد مدينة بعلبك

بحيرة اليمونة وهي عبارة عن بحيرة صناعية تستخدم في سقي مساحات شاسعة من الأراضي والأحواض الزراعية المجاورة لها والتي تقع في سهل البقاع.

7- نهر الليطاني

أين توجد مدينة بعلبك

هو أحد أشهر الأنهار بلبنان، وهذا لأنه يمر من المدينة ويتمكن السياح من التنزه بجانبه، وهذا بسبب الجو المريح والذي يمنح شعور بالاسترخاء عند التواجد بجانبه.

8- قبة الأمجد

توجد قبة الأمجد على تلة الشيخ عبد الله التي تطل على مدينة بعلبك من الاتجاه الجنوبي، وبنيت في أثناء عهد الملك الأمجد بهرام شاه، وهو حفيد صلاح الدين الأيوبي، وهي تتكون من زاوية ومسجد، كما يوجد بها قبر الشيخ عبد اليونيني الذي أطلق اسمه على التلة.

9- جامع رأس الإمام الحسين

أين توجد مدينة بعلبك

يشتهر هذا المسجد باسم المسجد المعلق، وهذا بسبب توسطه برك رأس العين، وحرف بالعامية إلى مسجد رأس العين، فهو شيد على أنقاض معبد وثني عتيق يوجد بجانب نبع رأس العين في عام 61 هـ.

والسبب الظاهر في بنائه هو أن الأمويين حملوا رأس الإمام الحسين الشريف بعدما حدثت مجزرة كربلاء ومروا ببعلبك فاستقبلهم أهلها بالتهليل والترحاب.

وعندما أخبرتهم زينب بنت الإمام علي عن حمل رؤوس القتلى من آل بيت الرسول ثار أهل بعلبك وعند فشلهم في الحصول على الرؤوس أقاموا مسجد للتعبير عن وفائهم وأطلقوا عليه اسم الإمام الحسين، وكان حينها بسيطًا في بنائه ومتواضع الحكم، ثم وسع بواسطة بلبان الرومي في 676 هـ.

لا يفوتك أيضًا:  حفلات رأس السنة في لبنان

10- معالم أثرية أخرى

توجد بعض المعالم الأثرية الموجودة في مدينة بعلبك والتي تختلف عن السابق ذكرها، وتتمثل هذه المعالم في الآتي:

  • قبة دوريس.
  • الجامع الأموي.
  • فندق بالميرا التاريخي.
  • حديقة رأس العين العامة.
  • قبة السعيدين.

مدينة بعلبك هي إحدى أعرق المدن على مر التاريخ، والتي تحمل في ثنياها العديد من القصص التاريخية، بالإضافة إلى آثارها الغنية والتي لا مثيل لها وترمز إلى ما مرت به.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • هل بعلبك مدينة داخلية؟

    نعم، هي إحدى مدن محافظة البقاع.

  • كم عدد سكان مدينة بعلبك؟

    حوالي 18.300 نسمة.

  • متى بُنيت مدينة بعلبك؟

    في أوائل عام ألفين قبل الميلاد.

  • هل تعد قلعة بعلبك من عجائب الدنيا السبع؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.