أين يقع جبل أرارات ؟ وما هي الأساطير التي وردت عنه

أين يقع جبل أرارات ؟ وما هي الأساطير التي وردت عنه؟ Ağrı Dağı هو أحد الجبال البركانية الطبقية النائمة، وهو من أهم المظاهر التضاريسية التي كثر عنها الحديث والأقاويل بالإضافة إلى الدراسات التي أجريت عليه والتي رصد من خلالها الكثير عن نشأته وكيف تكون، لذا سنوضح ذلك بالتفصيل اليوم على موقعنا.

أين يقع جبل أرارات

أين يقع جبل أرارات

يقع جبل أرارات في شمال تركيا، في منطقة تسمى “شرق الأناضول” في مقاطعة أغري التركية؛ ويبعد الجبل حوالي 16 كيلومترًا عن الحدود الإيرانية وحوالي 32 كيلومترًا من الحدود الأرمينية، في أذربيجان وتركيا وأرمينيا وإيران.

يعد Ağrı Dağı من أهم وأجمل جبال تركيا؛ فهو أعلى جبل بينها، كما إنه بركان خامد، معظمه مغطى بالثلج، وفيما يلي جدول يوضح أهم المعلومات التي رصدت عن جبل أرارات:

قطر جبل أرارات في تركيا 40 كيلومترًا
قمم الجبل ماسيس العظيم وماسيس الصغير
أصل تكوين الجبل الحمم البركانية من الانفجارات البركانية
آخر نشاط زلزالي للجبل عام 1840 م.
ارتفاع الجبل 5200 متر

لا يفوتك أيضًا: لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم و أين يقع جبل الرحمة ؟

من هو أول متسلق لجبل أرارات

بعد أن تعرفنا على أين يقع جبل أرارات يمكن الإشارة إلى أول من تسلق الجبل في المرة الأولى على مر التاريخ هو فريدريتش بارو، وكان في عام 1829 م.

حيث قام بتلك التجربة وكان معه أربعة من أصدقائه، وكان الهدف من تلك التجربة هو السعي لاكتشاف سفينة نوح التي أرست على هذا الجبل، إلا أن تلك الحملة لم تستطيع أن تجني نتائجها، فقد كانت السفينة مدفونة أسفل طبقات الثلج الذي يغطي الجبل وفقًا لما قاله جيمس برايس أستاذ جامعة أكسفورد.

قمم جبل أرارت

في إطار التعرف على معلومات ذات الصلة الوثيقة بإجابة سؤال أين يقع جبل أرارات يمكن القول إن Ağrı Dağı هو أعلى القمم الجبلية في تركيا، حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 5165 مترًا، ويضم قمتين رئيسيتين، وهما ماسيس الكبير والتي يصل ارتفاعها 5137 مترًا، وهي القمة الأعلى من الهضبة الأرمينية.

أما عن القمة الأخرى فقد يبلغ ارتفاعها 3896م، وهي محاذية لأربعة بلدان، هما تركية وأرمنية والأذربيجانية وإيران.

كيف تكون جبل أرارات

أين يقع جبل أرارات

في عام 1800 شهد الجبل أخر زلزال نشط، حيث كان ذلك في شهر تموز، حيث إنه من الجبال التي تشكل عن الثورات البركانية المنتجة للحمم البركانية، إلا أنه لا يحتوي على فوهة بركانية، بل إنه يحتوي على صخور نارية تتراكم على قمته على هيئة طبقة جليدية سميكة مغطاة بالثلوج.

في صدد الإجابة عن سؤال أين يقع جبل أرارات يمكن التحدث عن تلك الطبيعة النباتية التي يحتوي الجبل عليها، حيث إنه يتضمن مجموعة قليلة من الأشجار القديمة، كما إن أصول هذه الأشجار ترجع إلى ما تكون منه من مواد خصبة.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل طويق ؟

المعتقدات والثقافات الخاصة بجبل أرارات

ارتبط Ağrı Dağı بمجموعة من المعتقدات ذات الصلة الوثيقة بالديانات، حيث ورد بالكتب المقدسة أنه يرجع إلى العهد الأول الذي فيه استقرت سفينة نوح عليه بأعلى قممه، بالإضافة إلى ارتباطه بالقومية الأرمينية، التي على أساسها أطلقت على أحد قممه ماسيس، وهي أحد الكلمات الأرمنية التي ترجع لاسم ملك أماسيا الأرمني.

علاوة على ذلك فللجبل صلة وثيقة ووطيدة بالديانة الإبراهيمية، فقد ورد في سفر التكوين أن الجبل كان الإسطبل الذي ترسو فيه سفينة نوح بعد أن ضرب الطوفان الأرض، ونوح صلى الله عليه وسلم – بنى الفلك الذي حمله وآمن معه، بالإضافة إلى مكانته لدى الأرمن فهو أحد الجبال التي ارتبطت بشكل وثيق وشديد بقوميتهم الأرمنية منذ قبل الميلاد.

طقس جبل Ağrı Dağı والرحلات

يتمتع الجبل بهطول أمطار وثلوج لا تغيب عنه إلا نادرًا وخاصةً في شهر مارس إلى شهر إبريل من كل عام، بالإضافة إلى الرياح التي تعصفه دائمًا والتي يصاحبها أمطار بشهر مايو إلى شهر يونيو والذي تسجل فيه أبرد الأيام ناهيك عن الأحوال الجوية التي تمر عليه في شهر أكتوبر من كل عام.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع جبال القهر

السياحة على جبل أرارات

في 1 نوفمبر 2004، أعلنت الحكومة Ağrı Dağı والمناطق المحيطة به على أنها الحديقة الوطنية رقم 35 في تركيا، ونتيجة لذلك، فإنها تجذب المزيد من السياح وتساعد السكان المحليين على تطوير اقتصادهم.

حتى الآن، لا توجد منتجعات للتزلج على جبل أرارات في تركيا، ومع ذلك، فإن أقرب منتجع في المنطقة يقع بالقرب من Poppy Mountain، وهو مفتوح من ديسمبر إلى أبريل من كل عام، أما عن زمن الوصول إلى قمة Ağrı Dağı فهو يقدر بحوالي ثلاثة أيام.

أفضل وقت للتنزه في جبل Ağrı Dağı هو من 15 يوليو إلى 15 سبتمبر من كل عام، فهذا هو موسم الذروة للمشي لمسافات طويلة، حيث إن الطقس في جبل أرارات جاف ودافئ، مما يجعله أفضل مكان للسفر.

وللمهتمين بالتزلج في Ağrı Dağı، أفضل وقت هو بالتأكيد بين مارس وأبريل.

بالنسبة لمتسلقي أرارات، خاصة في الطقس الممطر والعاصف، فإن الأيام الأكثر ملاءمة هي بالتأكيد بين مايو ويونيو.

Ağrı Dağı من التضاريس ذات الأصول العريقة التي ترجع إلى العصور القديمة، وهو ما جعله واحد من معالم تركيا التي يتردد عليها السياح من جميع دول العالم.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما معنى كلمة أرارات؟

    مكان الخلق/مكان النشأة.

  • هل جبل الجودي هو جبل أرارات؟

    لا

  • هل جبل أرارات معلم سياحي؟

    نعم، سياحي وديني

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.