متى يبدأ مفعول حبوب الحديد؟ وهل يوجد أضرار من تناوله

أ / عمرو عيسى

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد ؟ حيث تعد حبوب الحديد هي إحدى أهم المكملات التي يتناولها الإنسان من أجل حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل فقر الدم والأنيميا، وهذا بسبب اعتبار الحديد هو أكثر العناصر الغذائية الضرورية للجسم، فهو يعمل على تعزيز مدى صحة الجهاز المناعي.

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

في كثير من الأحيان يمكن أن يحتاج الجسم إلى الحصول على بعض المكملات الغذائية وهذا من أن يحسن من أداء وظائفه الحيوية، وتعد حبوب الحديد هي من أهم هذه المكملات، كما يوصي الأطباء بأن يتم تناولها قبل تناول الطعام.

وهذا لأن مفعولها يبدأ في الجسم بعد مرور ساعتين من تناولها ، حيث يعمل الجسم على امتصاص الحديد بصورة أفضل بعد وصوله إلى الأمعاء الدقيقة.

متى يظهر التحسن من نقص الحديد

في حالة المعاناة من نقص الحديد الحاد، يجب أن نطلعك أنه لا داعٍ للقلق فمفعول حبوب الحديد يظهر في الجسم بعد مرور فترة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع إذا كنت تتناوله بانتظام قبل تناول الطعام.

وستختفي أعراض نقص الحديد بالتدريج، بينما الحالات التي تعاني من فقر الدم المزمن أو الأنيميا الحادة فيمكن أن يستغرق الأمر وقت أطول ولفترة تتراوح من 3: 6 أشهر من تناول المكملات الغذائية بمقدار 50 أو 100 مليجرام.

فوائد الحديد المختلفة

عقب الاطلاع على إجابة سؤال متى يبدأ مفعول حبوب الحديد ينبغي أن نطلع على فوائد هذه الحبوب، وهذا لأن الطبيب عادةً ما يوصف هذا النوع من المكملات للإنسان بهدف مد الجسم بمجموعة من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد الآتي:

1- فوائده للجسم

تمتلك مكملات الحديد عدة فوائد تعود بها على الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد الآتي:

  • تعالج الأنيميا وهي إحدى أكثر المشكلات الغذائية، وتشتهر بفقر الدم، وتحدث هذه المشكلة بسبب قلة في مستوى الهيموجلوبين الطبيعي، كما تصاحبها مجموعة من الأعراض مثل التعب العام والدوار ودقات القلب السريعة.
  • زيادة قوة العضلات وهذا لأن انخفاض الحديد يتسبب في العديد من المشكلات وأهمها فقدان مرونة العضلات وقوتها.
  • تعزيز مستوى إنتاج الهيموجلوبين وهي تعد الوظيفة الأساسية للحديد وهي إنتاج الهيموجلوبين والذي يعد بروتين أحمر مسؤول عن نقل الأكسجين إلى الدم.
  • عمل طاقة الجسم بأقصى كفاءة وهذا لأن الحديد يساهم بصورة فعالة في عملية نقل الأكسجين إلى العضلات والدماغ وهذا ما يمكن الجسم من العمل بكفاءة.

2- فوائده للأطفال

من الطبيعي أن الأطفال يخزنوا الحديد الزائد من الأمهات خلال فترة التواجد من الرحم، وتستخدم هذه الكميات الزائدة في الأشهر الستة الأولى من أعمارهم وخلال الرضاعة الطبيعية، وهذا بسبب احتياج الطفل للحديد من أجل إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد لنقل الأكسجين كما ذكرنا مسبقًا، وهذا بجانب أنه يعمل على تطوير دماغ الطفل بصورة طبيعية.

3- فوائده للحامل

يساهم الحديد في تعزيز صحة المرأة الحامل وجنينها أثناء فترة الحمل، وهذا بسبب زيادة معدل امتصاص الجسم خلال هذه الفترة من حياة المرأة، كما تزداد الكمية التي يجب استهلاكها بسبب ارتفاع حجم الدم وخلايا كريات الدم الحمراء التي تزود الجنين بما يحتاجه من الأكسجين والغذاء.

ولهذا يجب أن ننوه أن تعرض الحامل لأي نوع من المؤثرات التي تؤثر على امتصاص الحديد أو قلة تناول مصادره يمكن أن يتسبب في عدة مشكلات مثل الولادة المبكرة.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبان مفعول حبوب فيروجلوبين ؟ وكم مرة يجب تناوله في اليوم

4- فوائده للشعر

تعمل مكملات الحديد على تقوية بصيلات الشعر وتعزز من مستوى نموه، وهذا بسبب قدرته على حمل الأكسجين إلى جذور الشعر، بالإضافة إلى أنه يستخدم من أجل التقليل من مشكلة تساقط الشعر، وذكر الأطباء أنه يجب على النساء إدراج 14: 15 ملغ من الحديد في النظام الغذائي، سواء كان عن طريق الأطعمة أو المكملات الغذائية.

5- فوائده للجنس

يعتبر فقر الدم هو من أبرز أسباب انخفاض الرغبة الجنسية للنساء والرجال وضعف عملية الانتصاب، ولهذا ينصح بضرورة تناول الحديد لثبات مستوى الإثارة الجنسية للجنسين.

6- فوائده للبشرة

هناك بعض الفوائد التي تمنحها مكملات الحديد للشعر، ومن أبرزها ما يلي:

  • التخلص من تشققات وخشونة الجلد فهو يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص فيتامين أ وب، وهم من الفيتامينات الأساسية التي تساهم في ترطيب الجلد.
  • يساهم في زيادة نضارة الوجه والجسم ومده بالنعومة المطلوبة.

جرعات مكملات الحديد اليومية

بعد إجابتنا عن سؤال متى يبدأ مفعول حبوب الحديد يمكن أن نعرض الجرعات المحددة منه، وهذا لأن الجرعات تختلف بحسب فئة الشخص العمرية، ويمكن أن نعرض هذه الجرعات في الآتي:

الفئة العمرية والحالة الجرعة بالملجم
حديثي الولادة 0: 6 أشهر 0.27
حديثي الولادة 7: 12 شهر 11
الأطفال من عام وحتى 3 7
الأطفال من 4: 8 سنوات 10
الذكور من عمر 9: 13 عام 8
الذكور من 14: 18 عام 11
الإناث من 9: 13 عام 8
الإناث من 14: 18 عام 15
الإناث من 19: 50 18
الإناث من 51 فيما أكبر 8
الحامل 27
المرضعة أكبر من 19 عام 9

الحالات التي توصف بها مكملات الحديد

بعدما أجبنا عن سؤال متى يبدأ مفعول حبوب الحديد يمكن أن نتطرق لمعرفة الحالات التي توصف بها مكملات الحديد، وهذا لأنها توصف في أغلب الأحيان بعد إجراء مجموعة من الفحوصات الضرورية، ومن أبرز الحالات التي يوصف بها التالي:

1- النساء في سن الطمث

بسبب حدوث الدورة الشهرية تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وتزداد هذه الاحتمالية عند مجيء دورة شهرية حادة بالفطرة.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف على 7 أنواع الأطعمة الغنية بالحديد

2- في حالة الإصابة بفقر الدم لنقص الحديد

عند خفض مستوى الحديد في الجسم وهذا يدل على أن كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم لا تصل إلى أعضاء الجسم المختلفة.

3- بعض الحالات الأخرى

هناك حالات مختلفة ينصح بها بتناول مكملات الحديد ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا، ومن أبرز هذه الحالات الآتي:

  • من يمارسون الرياضة بشكل منتظم.
  • من يخضعون إلى غسيل الكلى.
  • الذين يتناول أدوية تتسبب في حدوث خلل في القدرة على امتصاص الحديد.
  • المصابون بقصور الانتباه.

الحالات التي يمنع بها تناول حبوب الحديد

كما توجد حالات ينصح بها بتناول حبوب الحديد توجد بعض الحالات التي تمنع من تناول حبوب الحديد، وهذا لما قد تسببه من أضرار، ومن أهم هذه الحالات في الآتي:

  • الأشخاص من فوق عمر 50 إذا لم يصف الطبيب لهم.
  • المعانون من اكتناز الحديد.
  • من يتبعون حميات غذائية غنية بالحديد.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب الحديد

تعتبر مكملات الحديد مثل أي نوع من الأدوية يمكن أن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية، والتي قد تكون مؤرقة لبعض الأشخاص، ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالإمساك.
  • الشعور برغبة في التقيؤ.
  • الغثيان.
  • الشعور بألم وعدم الارتياح في البطن.
  • يمكن أن يُصاب الشخص بالإسهال وحرقة في المعدة واختلاف في لون البول في الحالات النادرة.
  • ظهور براز أسود اللون.

لا يفوتك أيضًا:  متى يرتفع الدم بعد إبر الحديد ؟ والفئات التي يُسمح لها بأخذ إبر الحديد

أضرار الإفراط في تناول مكملات الحديد

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

في سياق الإجابة عن سؤال متى يبدأ مفعول حبوب الحديد يمكن أن نتعرف إلى الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول مكملات الحديد، وتكون نابعة عن تجاوز الترانسفيرين القدرة على الارتباط بالحديد فيؤدي إلى زيادة نسبة الحديد الحر في الدم وتؤثر بالسلب على جسم الإنسان، ومن أبرز الأضرار التي تحدث الآتي:

  • الأطفال يصبحون أكثر حساسية والتي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الطفل.
  • عند تخطي الكمية المحددة أثناء الحمل والرضاعة يمكن أن يتسبب هذا في زيادة مستوى الهيموجلوبين وينتج عنه آثار سلبية على حدوث الولادة والفترة التي تليها.
  • مرضى مشكلات الجهاز الهضمي وزيادة مكملات الحديد يمكن أن يؤدي إلى تهيج الحرقة ورفع شدة أعراض المرض.
  • مرضى السكري ويمكن أن تتسبب هذه الزيادة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصةً لدى النساء.
  • مرضى الأمراض الوراثية ومن أشهرها الثلاسيميا والتي يمكن أن تؤدي الزيادة إلى تراكم معدن الحديد وبالتالي ظهور أمراض أخرى مثل السكري وأمراض الكبد.

معدن الحديد هو أحد المعادن الهامة لجسم الإنسان، فلا يمكن الاستغناء عن وجوده بأي شكل من الأشكال، بالإضافة إلى أن تناول بانتظام يعود عليه بالفوائد المختلفة.