أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط ؟ وسبب شهرة تلك الأماكن

ما هي أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط ؟ تعتبر مدينة مسقط أحد أشهر المدن التي توجد في سلطنة عمان ويرجع سبب شهرتها لما تحتويه من معالم ومناطق جاذبة للسياح وسنتعرف إلى تلك المناطق فيما يلي.

أفضل مناطق سياحية في مسقط

من الجدير بالذكر أن السياحة في الوطن العربي تعد من أهم الأنشطة، ومن أهم المدن في الوطن العربي التي تنتشر فيها السياحة هي المدينة العمانية مسقط، لذا سنوضح المناطق السياحية في مسقط، وذلك لما تحتويه من العديد من المعالم والآثار.

تحتوي مدينة مسقط على العديد من المناطق التي تصنف كأهم مناطق سياحية في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما تتميز تلك المنطقة بموقعها المتميز ومن أشهر تلك المناطق الآتي:

1- مسجد السلطان قابوس الأكبر

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

يعد ذلك المسجد أحد أفضل مناطق سياحية في مسقط، وترجع شهرته إلى أنه يأتي في المركز الثالث من حيث أكبر المساجد في العالم، ومن الجدير بالذكر أنه أحد أجمل التحف الفنية التي تباهت بها العمارة الإسلامية.

يحتوي المسجد على العديد من الفنون التي تعبر عن بعض الآثار عبر العصور والتي منها الجداريات لفن الزليج المغريبو وبعض الجداريات التي ترجع إلى عهد المغول، كما يوجد به العديد من الحدائق والمنارات، كما أن هناك بعض الأرقام التي تختص به وهي:

مساحة المسجد 933 ألف متر مربع
اتساعه للمصلين حوالي 20 ألف مصلي
مدة بناء المسجد حوالي 10 سنوات
موعد الزيارات السياحية من 8:00 صباحًا وحتى 11:00 ظهرًا.
المساحة التي يقع على المسجد 416 ألف متر مربع
امتداد المسجد 40 ألف متر مربع
تاريخ افتتاح المسجد 4/5/2001

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد ولايات محافظة البريمي ؟ وما هي أشهر معالمها السياحية

2- قلعة الجلالي

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

ترجع شهرة تلك القلعة إلى أنها القلعة التي يطلق عليها قلعة سانت لوران والتي تم بناؤها بواسطة البرتغاليين في عام 1580، كما أن أكثر ما يميز القلعة أنها تقع على صخرة كبيرة تقع على مقربة خليج عمان في منطقة الكوت الشرقي.

قبل عام 1580 كانت تلك القلعة هي عبارة عن سجن وقت وجود الاحتلال البرتغالي في المدينة، كما أنها تحوي بين جوانبها متحف يبرز آثار الثقافة والتراث في سلطنة عمان.

من الجدير بالذكر أن سبب تسمية القلعة بذلك الاسم هو نفس سبب تسمية قلعة الميراني حيث كان يطلق عليه الكوت الشرقي أو سان خاو، تتكون القلعة من برجين عملاقين على أطرافها كما يصل بينهم سور عريض يوجد فيه 8 فتحات كانت تستخدم في إطلاق المدافع وقت الحرب.

لا تقتصر القلعة على هذين البرجين فقط ولكن يوجد في القلعة العديد من الأبراج التي تختلف في الطول والارتفاع، كما أن هناك بعض الصعوبة في الدخول للقلعة من الناحية الصخرية إلا عبر جسر صغير ويوجد به سلم محفور ينتهي به المطاف إلى أحد الأماكن داخل القلعة.

تتميز القلعة بأنها من الأماكن الحصينة التي تم تصميمها لمواجهة وصد الهجمات عليها حيث كانت تستخدم كخط دفاع عن المدينة، وتم إعادة ترميمها مرة أخرى في عام 1980.

3- حدائق الصحوة

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

تتميز حدائق الصحوة بأنها أحد أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط، وهي أجمل الحدائق الطبيعية التي توجد في المدينة والتي يأتي إليها السياح للتمتع بالمناظر الطبيعية، وتتميز بالموقع الجيد حيث تقع على افتراق الطرق لبرج الصحوة، وتقع تلك الحدائق على مساحة 300 ألف متر مربع.

تم بناء تلك الحدائق لكي يناسب تصميمها الشكل الهندسي، كما أنها تتميز بالنباتات التي توجد في الحديقة والتي ترتكز على منظومة هندسية، تتزين تلك الحدائق بأنه يحيط بها سياج من اللون الأخضر لتوضيح قيمتها والتمتع بالنظر إلى ما تحتويه عن قرب.

تشتمل الحديقة على بناء أو فناء دائري الشكل ويسمى ميدان الصحوة كما يعتبر هو أهم النقط المميزة في الحدائق، ويتميز ذلك الفناء بوجود العديد من الاستراحات والممرات للزوار وكبار السن، كما أنها تحتوي على العديد من مناطق الألعاب للأطفال.

4- قصر العلم

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

يتميز ذلك القصر بأنه أقدم الآثار والأماكن التاريخية التي توجد في مدينة مسقط والذي تم بناؤه عام 1972، تتميز واجه القصر بأنها مزودة بالأعمدة التي تتزين بحجر الفسيفساء التي تجمع بين اللونين الذهبي والأزرق.

تم تشييد القصر في عهد السيد سلطان بن أحمد كما استعان السيد سلطان ببعض المهندسين والبنائين من دولة البرتغال، حيث إن النقوش التي توجد عليه أو داخل القصر تشبه النقوش التي توجد في مدينة الأندلس.

كما أن القصر يوجد به حديقة تحتوي على الأشجار والزهور الطبيعية الخلابة، من الجدير بالذكر أن القصر مغلق لحركة للزوار ولكن يمكن التقاط العديد من الصور في أمام القصر.

5- بيت الزبير

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

يعد بيت الزبير هو أحد المتاحف التي توجد في سلطنة عمان، ويقع المتحف في الشارع الذي يطلق عليه السيدية والذي يقع بالقرب من وزارة المعلومات في العاصمة مسقط، ويحوي المتحف بين جدرانه الكثير من التحف النادرة والثمينة حيث توجد بها الأسلحة والخناجر.

كما تتميز واجهة المتحف باحتوائها على تمثال لقرية عمانية قديمة وسوق قديم، تم فتح باب المتحف أمام الزوار والسياح من كل جهات العالم في عام 1999، كما أن المتحف يوجد به العديد من الآثار التي تخص أسرة الزبير والتي توضح تتابع العصور والأزمنة.

تميز المتحف بأنه أحد المتاحف التي حصل على جائز السلطان قابوس لتتميز المعماري، كما أنه يحتوي على العديد من اللوحات التي توضح الحياة النمطية في عمان، كما يوجد بها الكثير من المعروضات التي ترجع إلى الحرف اليدوية والتي منها الملابس والمجوهرات والأثاث، بالإضافة إلى وجود العملات القديمة والأدوات المنزلية والأسلحة.

6- قلعة الميراني

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

تعد تلك القلعة هي أحد القلاع التي تعتبر مانع حصين من أهم الحصون البرتغالية، وتقع تلك القلعة على المدخل الرئيسي لبحر عمان، حيث تم بناؤها بواسطة البرتغاليين في عام 1587، يرجع سبب شهرتها وتسميتها إلى أحد قواد الفرس.

من الجدير بالذكر أن القلعة لها العديد من الأسماء مثل الكوت الغربي وفورت كبيتان، عندما بناها البرتغاليون قاموا بتزويدها بالعديد من المدافع التي لا تسبب وقوع هجوم على الشاطئ.

كما توجد على الجانب الجنوبي الشرقي للميناء الذي يوجد في القلعة بعض الكتابات البرتغالية والنقوش والتي تم تغييرها عندما استقلت البرتغال عن إسبانيا، كما يتميز الحصن الذي يوجد في القلعة أنه مزود بمدفعية بيضاوية يصل ارتفاعها إلى 27 متر كما ترتبط بقلعة الجلالي بسرداب واحد في قاع الخليج.

لا يفوتك أيضًا:  معالم و صور السياحة في اسبانيا

7- دار الأوبرا السلطانية

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

من الجدير بالذكر عند الحديث عن أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط، أن أذكر أهم معلم سياحي في المدينة وهو دار الأوبرا والتي تعد هي أول دار أوبرا في الخليج العربي وفي شبه الجزيرة العربية ومعلوماته تتمثل في الآتي:

أمر بإنشائها السلطان قابوس
تاريخ أمر البناء عام 2001
بداية الأعمال الإنشائية عام 2007
تاريخ افتتاح المكان 12/10/2011
سعة المكان 1100 شخص

  تتميز الدار بأنها تحتوي على مبنى مختلف الاستعمالات يتم استضافة العديد من الحفلات الموسيقية به، كما أن الدار يحتوي على العديد من المؤتمرات والإلقاءات الفنية والثقافية، كما أن دار الأوبرا توضح العديد من مظاهر العمارة العمانية، ويتكون المكان من الآتي:

  • مسرح الحفل.
  • قاعات وحدائق رسمية.
  • السوق الثقافية مع التجزئة.
  • المطاعم الفاخرة.
  • مركز الفن للإنتاج الموسيقية والمسرحية و الأوبرالية.

من الجدير بالذكر أن دار الأوبرا من التحف المعمارية والتي تم بناؤها من مبنى يتألف من 8 طوابق تقع 3 منها تحت الأرض و5 تقع فوق الأرض، كما يوجد في مبنى الأوبرا مجموعة من الأعمدة والتي تمتد من الجانب الغربي للجانب الشرقي والتي تتزين بالتراث العماني والعربي الفاخر.

8- المتحف الوطني

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

ضمن أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط هو المتحف الوطني، والذي يعد هو أهم صرح ثقافي في الدولة، حيث تم بناؤه وتخصيصه لعرض كل ما يخص الدولة من تراث وآثار عريقة منذ الظهور البشري على أرض الدولة وحتى الآن.

من الجدير بالذكر أن المتحف تم بناؤه في عام 1978 ويحتوي المتحف على العديد من الثقافات المختلفة والتاريخ العماني والتي منها الملابس والمجوهرات والأثاث والسجاد والصناديق التي توجد بها المجوهرات واللوحات الملونة والمخطوطات القديمة والرسائل.

كما ترجع شهرة المتحف إلى أنه يحتوي على الرسالة التي أرسلها الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى حاكم الدولة يدعوه وقته للدخول في الإسلام، كما أنه يعمل على تحقيق هدف تعليمي وثقافي وإنساني.

9- جبل الشمس

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

يعد جبل الشمس من أشهر المعالم السياحية التضاريسية التي توجد في سلطنة عمان، والذي يقع في ولاية الحمراء ويعد هو أعلى القمم الجبلية التي توجد في دولة عمان والذي يصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 12 ألف قدم.

يتميز الجبل بأنه عبارة عن جرف حاد يميل بشكل عام إلى الشمال كما أن حوافه تنحدر بشكل رأسي الأمر الذي زاد من المظهر التضاريسي الجذاب والشموخ الذي يتمتع به، على الجانب الآخر توجد به العديد من المناطق المسطحة لسهولة الصعود عليه.

10- شبة جزيرة مسندم

أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط

تتميز تلك المنطقة بأنها المشرف العام على مضيق هرمز الذي يوجد في الجزء الآسيوي من العالم، والتي توجد في محافظة مسندم، كما أن بإشرافها على المضيق أعطاها الموقع الجغرافي المتميز بين المدن الأخرى.

كما أن تلك الجزيرة هي أفضل المناطق السياحية التي يمكن ممارسة الجولات البحرية في مياه الجزيرة والتمتع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة والجبال العالية، كما يمكن ممارسة رياضة السباحة والغوص فيها.

لا يفوتك أيضًا:  صور السياحة فى مدن تونس

معلومات عن مدينة مسقط

من خلال التعرف إلى أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط، هناك بعض المعلومات عن مدينة مسقط السياحية يجب معرفتها، والتي تتمثل في الآتي:

  • تم تأسيس مدينة مسقط منذ أكثر من 900 عام.
  • كانت تعد تلك المدينة أحد المراكز التجارية الكبرى في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • أكثر ما تتميز به مدينة مسقط هو الأبنية التي توضح مرور الزمن وأنها ما زالت محتفظة بتلك الآثار القديمة.
  • تعد تلك المدينة هي العصب الرئيسي في سلطنة عمان لكل نواحي الحياة من خدمات وأموال واقتصاد.
  • تعد هي المركز الإداري والسياسي في السلطنة.
  • تتميز مدينة مسقط بأنها تقع ضمن المناخ الحار الجاف.
  • تبلغ مساحة المدينة حوالي 3500 كيلومتر مربع.
  • بلغ عدد سكان المدينة حوالي 156 ألف نسمة.
  • تتميز مسقط موقع جغرافي فريد حيث تقع بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي.
  • وقوعها بجانب مضيق هرمز مكانة استراتيجية كبيرة.
  • تعد المدينة محطة انتقال واستضافة الكثير من الغزاة مثل الفرس والبرتغاليين والعثمانيين.
  • تعد المدينة واحدة من أكثر مدن الوطن العربي نظافة.
  • كانت تعتبر تلك المدينة واحدة من أهم الطرق التجارية التي تصل بين الشرق والغرب.

  إن السياحة هي أحد أفضل الأنشطة البشرية التي يقوم بها الأفراد والأشخاص من حول العالم، ولكن للذهاب لممارسة نشاط السياحة لا بد من دراسة الدولة مسبقًا والتعرف على ما فيها من معالم سياحية للاستمتاع بها.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • هل توجد متنزهات في مدينة مسقط؟

    نعم مثل متنزه كلبوه.

  • هل توجد حدائق أخرى في مسقط؟

    نعم مثل حديقة ريام.

  • هل توجد ملاهي للأطفال في مدينة مسقط؟

    نعم والتي منها ملاهي فونتازمو كيدز وألعاب فن زون.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.