هل تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية؟

هل تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية ؟ وما هو موقعها بالتحديد؟ تعتبر مدينة نيوم أحد المدن الجديدة التي تقع في السعودية كما يطلق عليها المدينة المستقبلية لعدة أسباب سنبينها فيما يلي.

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

من الجدير بالذكر أن السعودية تعمل على تطوير البلاد وذلك وفق خطة التنمية الموضوعة لعام 2030، ومن أشهر الخطط هو بناء المدن الجديدة والتي منها مدينة نيوم والتي تقع في أقصى الجهة الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية وليس في شرقها.

تعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق الأحلام في بناء مدن المستقبل، والهدف من بناء تلك المدن هو تحقيق أعلى مكانة في الاقتصاد السعودي، كما أن تلك المدن تساهم في زيادة الدخل والناتج القومي المحلي للدولة.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع مدينة نيوم (NEOM) السعودية

موقع مدينة نيوم

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

من خلال التعرف على موقع مدينة نيوم وأنها تقع في غرب المملكة وليس شرقها، وتمثل موقع المدينة في الآتي:

مساحة المشروع حوالي 26.500 كيلومتر مربع
امتداد المشروع على ساحل البحر الأحمر حوالي 468 كيلو متر
يحد المدينة من الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة
يحد المدينة من الشرق الجبال العالية
المنطقة التي تقع بها تبوك
المحافظة التي توجد بها ضباء

تتميز المدينة بأنها تقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية حيث جعلها ذلك الموقع هي الرابط بين قارات العالم القديم وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، حيث إن الموقع سيوفر على حوالي 70% من السكان في العالم الوصول إلى المدينة في مدة لا تزيد عن 8 ساعات فقط.

انطلاق مدينة نيوم السعودية

من الجدير بالذكر أن ذلك المشروع هو أحد مشاريع التنمية الاستثمارية التي أطلقتها المملكة في عام 1439هـ و2017 م وذلك بأمر من الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد السعودي، وذلك ضمن الفعاليات التي تم تنظيمها باسم مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

تم الإعلان عن العمل والمسح الجيولوجي بالمدينة في عام 2018 حيث يعتبر مشروع نيوم من المشروعات العامة التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تساعد في نهضة السياحة والإنشاءات السياحية، كما أن المشروع هو أكبر خطوة في الخطة التنموية الموضوعة لعام 2030.

معلومات عن مدينة نيوم المستقبلية

عند التحدث عن هل تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية، هناك العديد من المعلومات التي تخص ذلك المشروع والتي ستجعله من أشهر المدن المستقبلية في العالم والتي تتمثل في الآتي:

  • المساحة التي سيقوم عليها المشروع هي 26,500 كم مربع والتي تعتبر أكبر من مدينة نيويورك الأمريكية.
  • تضم المدينة أراضي في مصر والأردن.
  • هناك ثلاث شركات عملاقة تساهم في ذلك المشروع وهم ماكينزي وشركاه وبوسطن للاستثمارات وأوليفر وإيمان.
  • وصل الدعم المالي للمشروع حوالي تريليون دولار أمريكي.
  • من أهم الخطط في المدينة هو إنشاء ملاعب ومسارح والعديد من المطاعم والقاعات التي تعمل بالفنون البصرية.
  • تحتوي المدينة على 3 مجمعات سكنية كبيرة تتسع كل مجمعة منها إلى أكثر من 10 ألاف عامل كما أنها تصمم لاستيعاب حوالي 100 ألف عامل.
  • الخطة الموضوعة للانتهاء من إنشاء المدينة في 2030.
  • في الخطة الموضوعة للمدينة يذكر أنها سوف تساهم بحوالي 100 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية.

مميزات مدينة نيوم المستقبلة

من خلال التعرف هل تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية، يجب علينا توضيح القطاعات الاستثمارية التي توجد في المدينة المستقبلية، والتي تتمثل في الآتي:

1- قطاع المياه

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

من المتعارف عليه أن تلك المدينة تقع على البحر الأحمر بمسافة تصل إلى 450 كيلومتر، ذلك الأمر ساعدها في الحصول على موارد مائية كبيرة حتى يتم استغلالها في إنتاج الطاقة المتجددة، والتي يتم ترشيح العديد من الموظفين في المملكة للعمل بها وتحلية مياه البحر.

على الرغم من أن المملكة لا يوجد لها أنهار وتعتمد على مشروع تحلية المياه، إلا أنها تسعى من خلال مدينة نيوم المستقبلة أن تكون هي المتصدرة في تقنية تحلية المياه وتخزينها على مستوى العالم، وذلك الأمر سيلفت الانتباه من جانب المراكز العالمية للأبحاث والشركات لتطوير تلك التقنيات.

2- قطاع الطاقة

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية من خلال المدينة المستقبلية إلى أن تعمل على استغلال واستخدام مصادر الطاقة المتجددة ويرجع السبب في أن تلك المنطقة غنية بصورة كبيرة بالرياح والطاقة الشمسية.

حيث تعمل الدولة على استغلال تلك المصادر الطبيعية في توليد الطاقة، بالإضافة إلى أن العلماء في المدينة يعملون على استخدام الماء والطحالب والغاز كمصدر جديد للطاقة، كما أنهم يسعون إلى إنشاء شركات لتخزين الطاقة.

3- قطاع التعليم

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

تعمل مدينة نيوم المستقبلية في المملكة العربية السعودية على تواجد أفضل المدارس والجامعات التي توجد في العالم، حيث تضع خطة للاهتمام بالطلاب من مرحلة التعليم الأساسي وحتى مراحل التعليم العالي.

كما أنها تسعى لوضع منهج تعليمي يساعد الطلبة على التعلق بالتعليم والاستفادة منه، كما يعمل على تنمية القدرات الذاتية والعقلية عند الطلاب بجانب تطوير المهارات الإبداعية، كما تتبع العديد من الأساليب المطورة في التعليم واستخدام كل التقنيات والوسائل الحديثة.

4- قطاع التصنيع

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

من الجدير بالذكر أن نشاط الصناعة من أشهر الأنشطة التي تتربع على رأس المدينة المستقبلية وذلك للعمل على تنفيذ خطة التطوير، كما أنها تسعى إلى تنمية الابتكار ليصل إلى الصناعات التكنولوجية.

كما أنها تعمل على توفير البيئة التي تلائم الصناعات التي تحتاجها لتطوير وبناء المشروع وتوفر العديد من الأبحاث والنقل والبنية التحتية السليمة كما أنها استخدمت العديد من الابتكارات لتطوير التصنيع في المشروع، والتي منها الآتي:

  • المركبات الكهربائية.
  • الطباعة الثلاثية الأبعاد.
  • الحساسات.
  • الإنسان الآلي.
  • موارد طاقة متجددة.
  • الإنترنت.

كما أنها عملت على توفير البيئة اللازمة التي تساهم في تجربة تلك الابتكارات حيث وفرت وسائل النقل التي تعمل من تلقاء نفسها حيث تقوم بنقل الأشياء من مكان لمكان، كما وفرت الطيارات التي تطير بدون طيار وغيرها من التقنيات.

لا يفوتك أيضًا:  صلبوخ أين تقع ؟ وما هو أصل تسميتها بهذا الاسم

5- قطاع الغذاء

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

يراعي مشروع نيوم قطاع الغذاء في المدينة والذي يعد من أهم القطاعات التي توجد في المدينة حيث عمل على إنشاء العديد من المشروعات التي منها الآتي:

  • مشروعات الري المطورة.
  • الزراعة الجافة.
  • الحرص على تزويد سكان المدينة بمنتجات زراعية ناضجة وطازجة.
  • إنشاء البيوت الزجاجية التي تعمل بمصدر الطاقة الشمسية.
  • إقامة المشروعات الزراعية بأشكالها العمودية لتوفير المساحة.

6- قطاع التقنيات الحيوية

تعمل المدينة المستقبلية في المملكة العربية السعودية على توفير الرعاية الصحية وذلك من خلال العمل على توفير كافة الأبحاث والتجارب التي تعمل في النهاية على تطوير العلاج الجيني وتحديث تقنية النانو الحيوية والهندسة الحيوية.

والهدف من قطاع التقنيات الحيوية هو الارتقاء بالصحة وتوفير الرفاهية العالمية والصحة السليمة من خلال التطور التكنولوجي في تلك التقنيات.

7- قطاع السياحة

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير القطاع السياحي في تلك المدينة وذلك من خلال استغلال كل السبل التي تعمل على تطوير السياحة في المدينة، من الجدير بالذكر أن تلك المدينة تقع على ساحل البحر الأحمر.

تعمل المدينة على استغلال ذلك الموقع في العمل السياحي من توفير بيئة ساحلية مميزة، كما أنها تتميز بالشعاب المرجانية التي تجذب السياح، بالإضافة إلى وجود الصحراء الشاسعة الي تمكن الزائرين من ممارسة سياحة السفاري والمغامرة.

بالإضافة إلى وجود الجبال العالية التي تمنح السياح أو المقيمين في المدينة من تسلق الجبال والاستمتاع بالمناظر الخلابة في الليل، تتميز المدينة بالطقس المعتدل بسبب موقعها المتميز على ساحل البحر.

8- قطاع الخدمات

يعد ذلك القطاع من أهم القطاعات الاستثمارية التي تسعى المدينة في تطويره، حيث تعمل على توفير العديد من المجالات مثل الخدمات البنكية والمصرفية، وكل الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء، خدمة الأعمال كما أنها تستخدم وسائل مبتكرة ومطورة في ذلك القطاع.

9- قطاع المعيشة

من الجدير بالذكر أن ذلك القطاع هو مصب اهتمام الشركة الناشئة حيث تعمل المدينة على توفير كل سبل الحياة بكل ما يحتاجه الأشخاص، كما أنها توفر كل سبل الأمن والأمان وتوفير الفرص الاقتصادية والأعمال.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع القنفذة ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم

10- قطاع البناء والتصميم

تقع مدينة نيوم المستقبلية شرق المملكة العربية السعودية

تعمل المدينة المستقبلية على استخدام أحدث التقنيات في عمليات التصميم من خلال استخدام أجهزة الاستشعار اللاسلكية والأدوات التكنولوجية المطورة والطباعة الثلاثية الأبعاد وغيرها من التقنيات المطورة.

تهدف المملكة العربية السعودية إلى إحداث التطوير في الدولة وذلك وفق خطط مستقبلية تتجلى عظمتها في بعض المدن الحديثة والمطورة والتي منها مدينة نيوم المستقبلية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 6 أيام
  • رؤية السعودية 2030

اسئلة شائعة

  • هل تهتم مدينة نيوم المستقبلية بالرياضة؟

    نعم.

  • ما هو قطاع التقنية الرقمية الذي تهتم به مدينة نيوم؟

    تحليل البيانات وتطويرها وتحقيق الابتكارات لعلماء البيانات على مستوى العالم.

  • هل تهتم مدينة نيوم بالإعلام؟

    نعم من خلال توفير الاستديوهات إقامة البرامج التلفزيونية والأعمال الموسيقية وألعاب الفيديو.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.