7 علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي

يُقال إن هُناك علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي، فما صحة هذا الأمر؟ وما هي هذه العلامات؟ علينا في البداية أن نتفق على كون الحالات المرضية التي تتسبب في فشل أعضاء الجسم تُعد واحدةً من أكثر صور الأمراض الحادة التي تتغير على إثرها الحياة، لذا رأينا أنه علينا إعلامكم بصحة هذه النظرية وتعريفكم بالأعراض حال ما وُجدت.

علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي

لك فقط عليك أن تتخيل كم السموم التي ستبقى عالقة في جسدك في حال ما لم تكُن الكليتين لديك تعملان بشكلٍ طبيعي وتقومان على إثر ذلك بأداء وظيفتهما، وهذه الحالة تُعرف باسم الفشل الكلوي (باللُغة الإنجليزية Kidney Failure)، وفيها تفقد الكلى قُدرتها على تصفية الدم بشكلٍ كامل كما هو الحال في الوضع الطبيعي.

مع الأسف تُعد هذه الحالة شائعة إلى حدٍ كبير، وغالبًا ما يُعاني منها المرء دون أن يشعر بأيَّ سوابق تُنذر بالأمر، ولكن في الآونة الأخيرة ظهر عدد كبير من الأبحاث جاء فيه إن هُناك علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي، ولكن ما صحة هذا الأمر؟

في الواقع يُعد ذلك أمرًا منطقيًا، ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون الضعف التدريجي للكلى وقُدرتها على تنقية الجسم من السموم كثيرًا ما تتأثر على إثره أعضاء أُخرى من الجسم، لتشتمل العلامات والأعراض المُبكرة ووفقًا لهذه الأبحاث على كُل مما يلي ذكره:

1- الأرق وصُعوبات النوم

قد يبدو هذا الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن الأرق وعدم القُدرة على النوم بشكلٍ طبيعي وسليم من صور الأعراض التي كثيرًا ما تندرج ضمن قائمة شهيرة تأتي تحت عُنوان علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي.

يرجع السبب وراء ذلك وفقًا لما أجمعت عليه الأبحاث إلى فكرة بقاء السُموم في الجسم، وهو ما يتسبب في اضطراب كبير للهُرمونات، ما يؤثر بشكلٍ مُباشر على العمليات الحيوية الطبيعية للجسم مثل التنفس، التفكير وغيرها من الأمور.

هُنا وجب علينا التنويه إلى كون الجسد لا يُحب أن يُعاني من شيءٍ غريب بشكلٍ عام، والاضطراب الذي يُصيب الأعضاء الخاصة بالجسم والأجهزة بالتبعية يتسبب في إرباك وخلل كبير ينتج على إثره شُعور المرء بالقلق، التوتر واضطرابات أُخرى ناتجة بشكلٍ رئيسي عن الدماغ.

فتتسبب بدورها في عدم القُدرة على النوم نظرًا لتركيز العقل على مخاوفه والتي هي أهم بالنسبة له من النوم من ناحية ترتيب الأولوية.

لا يفوتك أيضًا:  أشهر أعراض الفشل الكلوي وكيفية علاجه

2- كثرة التبول والجفاف

تُعتبر الكلى مقياس ومعيار كمية السوائل المطلوبة بالنسبة للجسم، وفي حال ما زادت السوائل عن حدها فقط تبدأ في إيصالها إلى المثانة في سبيل التخلص منها عن طريق التبول حاملةً معها الفضلات وغيرها من المُركبات التي لا يحتاج إليها الجسم.

لكن بدء مُعاناة الكلى من مُشكلات واضطرابات غالبًا ما يتسبب في ضعف قُدرتها على القيام بهذا الأمر بشكلٍ كبير، ما يجعل الجسم يتخلص من السوائل التي تتواجد فيه بشكلٍ دوري على الرغم من احتياجه لها في غالب الأحيان، فيكثر على إثر ذلك التبول وترتفع مُعدلات الجفاف بشكلٍ كبير وملحوظ.

3- مُلاحظة ظُهور دم في البول

هذه العلامة تتربع على عرش القائمة التي نتجت عن الأبحاث والدراسات تحت عنوان “علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي”، ومما لا شكَّ فيه كون هذه العلامة تؤكد إلى حدٍ كبير بدء مُعاناتك من الفشل الكلوي والاضطرابات الحادة لهذا العُضو.

يرجع السبب وراء ذلك بشكلٍ رئيسي إلى عامل تلف المُرشحات الخاصة بالكلى، ويُمكن وصفها اصطلاحًا بكونها أجهزة التصفية التي تقوم الكلى من خلالها باستخلاص الفضلات والسموم من الدم وإطلاقها في البول.

في حال ما بدأت هذه المُرشحات في التلف غالبًا ما ينتج عن ذلك بدء تسرب خلايا الدم إلى البول، فلا يقتصر الأمر في هذه الحالة على الفضلات والسموم فقط كما كان الحال عندما كانت المُرشحات تعمل بنسبة 100% من طاقتها وقُدرتها.

4- حكة الجلد وضعف العظام

يرجع السبب وراء إدارج هذه العلامة في القائمة المعروفة باسم “علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي” إلى وظائف أُخرى هامة تقوم بها الكلى غير فكرة تصفية الدم من السموم.

الحديث هُنا عن كون هذه الأعضاء تعمل بشكلٍ رئيسي على المُحافظة قدر المُستطاع على الكمية المُناسبة من المعادن والفيتامينات في الدم.

في حال ما انخفضت هذه النسبة عن الحد الأدنى الآمن لها يبدأ الجسم بالتضرر، ومن أكثر الأعضاء التي يظهر عليها هذا الضرر هو الجلد، فيُعاني المرء من الحكة وجفاف الجلد وتشققه تعبيرًا عن نقص كمية المعادن والمُغذيات التي يُفترض أن يشتمل عليها في سبيل تعزيز صحة البشرة.

الأمر سيان في واقع الأمر بالنسبة للعظام، فهُناك عدد من الفيتامينات، المعادن والمُغذيات بشكلٍ عام ـ مثل الكالسيوم مثلًا ـ لها القُدرة على تعزيز صحة العظام وقوتها إلى حدٍ كبير، وفشل الكلى يعني فقدان السيطرة كُليًا على كمية المُغذيات التي يُفترض أن تخرج أو تبقى، وهو ما يُضعف بالتبعية العظام ويجعل المريض أكثر عُرضة من ذي قبل إلى فكرة المُعاناة من كُسور وشُروخ العظام.

5- ضعف الرغبة في تناول الطعام

علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي

من الوظائف الثانوية والهامة للكلى هي البدء في إشعار المرء بالامتلاء في حال ما رأت وفقًا للعمليات التي تقوم بها كون الجسم يشتمل على الحد الكافي والآمن أو ما يفوقه من مُغذيات من معادن، فيتامينات، ألياف بالإضافة إلى السوائل بكُل تأكيد.

مُعاناة هذه الأعضاء الهامة من اضطرابات حتى وإن كانت بسيطة فإن لها القُدرة بشكلٍ كبير على اضطراب واختلال استيعاب الجسم لفكرة كونه يحتاج إلى تناول الطعام في الوقت الراهن نظرًا إلى كون الكلى هي مقياس المُغذيات التي تسري في الدم.

على إثر ذلك تضعف الشهية بشكلٍ تدريجي إلى أن يفقدها المريض بشكلٍ كبير، وهو ما يتزامن بالتأكيد مع خسارة الوزن والفقدان غير المُبرر أو الطبيعي له.

6- تورم يشمل عدد من أجزاء الجسم

من الأمور التي تتزامن بشكلٍ شائع مع ضعف وظائف الكلى وبدء المُعاناة من فشلها هو احتباس الصوديوم في الجسم، ومن المعروف عن كون الصوديوم من صور الأملاح، وبشكلٍ عام في حال ما ارتفعت نسبة الأملاح في الجسم تزداد على إثرها كمية السوائل التي تتواجد فيه.

ينتج عن ذلك بشكلٍ طبيعي تراكم المياه في مناطق مُعينة من الجسم أبرزها القدمين والكاحلين فيما يُعرف باسم الوذمات، وهي تورمات غالبًا ما تنتج بسبب عدم قُدرة الجسم على التخلص من السوائل التي يشتمل عليها.

لا يفوتك أيضًا:  كيتوستريل Ketosteril لعلاج الفشل الكلوي

7- المُعاناة من ضعف في التركيز

السُموم والفضلات تُعتبر من الأمور التي تؤثر في حال ما زادت كميتها على الإدراك، التفكير والذهن بشكلٍ عام، وعلى إثر ذلك يتم ضعف التركيز وانخفاض القُدرة الإدراكية والذهنية وذلك من أبرز ما يتواجد في قائمة علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي.

التفسير المنطقي والرئيسي الذي يتمحور حوله السبب وراء ذلك هو كون تراكم السُموم والفضلات في الدم يجعل الذهن مُشتتًا بين كيفية إخراجها ومعرفة السبب وراء تراكُمها وبين القيام بالعمليات الإدراكية والذهنية الطبيعية التي يقوم بها بشكلٍ دوري وطبيعي، وقد ينتج عن ذلك أيضًا ضعف عام وارتباك شديد يزيدان من حِدة عدم القُدرة على التركيز.

التشخيص المُبكر للإصابة بالفشل الكلوي

في حال ما كُنت تُعاني من بعض أو كُل ما تم ذكره من الأعراض التي اشتملت عليها القائمة التي أتت بعُنون “علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي” عليك بالتوجه إلى مُقدم الرعاية الصحية على الفور في سبيل التأكد والحد من المُضاعفات في حال ما كان ذلك صحيحًا، ويتم التشخيص عن طريق:

  • تحليل البول: هذا النوع من التحاليل يتم عن طريق أخذ عينة من بول المريض أو الشخص الذي هُناك شُكوك حول مرضه من عدمه في إطار البحث عن اضطرابات نسب السموم التي تُشير إلى المُعاناة من الفشل الكلوي.
  • تصوير الكلى: هذا الاختبار يتم عن طريق استعمال الموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي المُحوسب وغيرها من صور التصوير بالأشعة، وهو ما يُمكن الطبيب من رؤية الكلى، ففي الغالبية العُظمى من الحالات تتضرر الكلى إلى حدٍ كبير من ناحية الشكل، وهو ما يُلاحظه الطبيب المُختص.
  • تحاليل الدم المُختلفة: كُنا قد تطرقنا إلى كون الفشل الكلوي يتسبب في بقاء السموم في الدم بدلًا من تنقيتها، ويتم عمل هذه التحاليل في إطار الكشف عن نسبة السموم ومعرفة ما إذا كانت مُرتفعة أم لا، ويتم البحث عن مادتي اليوريا المُكونة للبول بالإضافة إلى الكرياتينين على وجه الخُصوص.
  • فحص عينة من النسيج الكلوي: هذا النوع من الاختبارات يتم في حال ما كانت الأعراض والعلامات حادة، وعلى إثره يتم أخذ خزعة من الكلى عن طريق إبرة تدخل من الجلد في سبيل فحصها معمليًا ومُختبريًا.
  • الوصول إلى مُعدل التبول الخاص بك: مُعدل التبول أو ما يُعرف بقياسات إخراج البول تُعد من صور الاختبارات التي يُلاحظ الطبيب على إثرها ما إذا كانت الحالة تُعاني من فشل كلوي أم لا، مع العلم كون هذا الاختبار له القُدرة على كشف السبب وراء الفشل الكلوي في بعض الأحيان وفقًا لعدد مرات التبول وكمية البول.

قد يكون السبب وراء الفشل الكلوي بطء في تدفق الدم للكلى، مُعاناة الكلى من الضرر على إثر حادث أو عملية جراحية وحتى انسداد الحالبين، وهو ما يتسبب في تراكم النُفايات والسموم في الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الفشل الكلوي وأسبابه واعراضة

نصائح للمُحافظة على صحة الكلى

علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي

بعد أن قمُنا باستعراض كافة ما جاء من علامات إذا رأيتها على جسدك فإنها تشير بقرب إصابتك بالفشل الكلوي بالإضافة إلى آليات التشخيص وجب علينا التطرق إلى جانب لا يقل أهمية عما تم ذكره، والحديث هُنا عن النصائح التي تُعزز من صحة الكلى، مع العلم أنه يجب على المُعافى والمُتضرر اتباعها، وتأتي وفقًا للأطباء والمُختصين على النحو التالي:

احرص على القيام بـ تجنب القيام بـ
تناول المأكولات الغنية بالكالسيوم شُرب السجائر والتدخين بكافة أنواعه
شُرب أكبر كم مُمكن من السوائل استهلاك العقاقير الطبية بكثرة
مُمارسة التمارين الرياضية وتعزيز نشاطك تناول السُكريات بشكلٍ جائر
قياس مُستويات الضغط والسُكر بشكل دوري الإكثار من تناول المأكولات المالحة
التوجه إلى الطبيب حال شعورك بالأعراض الإخلال بالحمية الغذائية الخاصة بك

الفشل الكلوي يُعتبر من صور الأمراض التي تتكون البرامج العلاجية الخاصة بها من عِدة أركان وعلاجات مُركبة تُساهم في المُحافظة على نسبة السوائل في الجسم، موازنة المُغذيات وغيرها من الأركان الأُخرى الهامة التي تُمثل في المقام الأول علاجات تحد من أعراض الفشل الكلوي.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل الاستفراغ من علامات الفشل الكلوي؟

    نعم، فكثرة السموم في الجسم تتسبب في الشعور بالغثيان وينتج عنه تقيؤ بين الحين والآخر.

  • هل الإسهال من أعراض الفشل الكلوي؟

    نعم، وخاصةً في حال ما كان إسهال دموي، مع العلم أنها تُعد من صور الأعراض النادرة.

  • هل مرض الفشل الكلوي يُعتبر إعاقة؟

    يتم تصنيف الفشل الكلوي وفقًا لمُنظمة الصحة العالمية بكونه من صور الإعاقات غير المرئية.

  • هل زلال البول يسبب فشل كلوي؟

    يُعد من صور أعراض الفشل الكلوي وليس الأسباب.

  • كيف أعرف أن الكلى مُلتهبة؟

    عن طريق الغثيان، التقيؤ، صديد البول بالإضافة إلى الآلام والحرقان عند التبوُل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.