أين يقع جبل النار ؟ وما هي الأنشطة التي تمارس في جبل النار

أين يقع جبل النار ؟ وما هي أبرز الأنشطة التي تمارس في تلك المنطقة؟ فتعتبر الجبال من أهم التضاريس التي توجد في العالم، وذلك بسبب تكوينها الجيولوجي والصخري، كما أنها تعد من المعالم السياحية في بعض الدول، ومن أشهر الجبال هو جبل النار الذي سنتعرف على خصائصه فيما يلي.

أين يقع جبل النار

أين يقع جبل النار

من أشهر ما تتميز به الدول في العالم هو وجود الجبال التي تجعلها محل أنظار السياح لممارسة الرياضات المختلفة، ولكن على العكس هناك من يكون فيها أبرز موقع سياحي كجبل النار Fire Mountain الذي يقع في مدينة باكو في أذربيجان في القارة الآسيوية.

لا يفوتك أيضًا:  تقرير السياحة فى مدينة باكو بالصور

سبب شهرة جبل النار

الموقع العام للجبل يطل على بحر قزوين
مدة الرحلة للوصول إلى الجبل 30 دقيقة

بعد التعرف على أين يقع جبل النار، فيجدر بالذكر تناول العوامل التي جعلته يكتسب تلك الشهرة الكبيرة بين غيره من الجبال، والتي ترجع إلى أن سفوحه دائمة الاشتعال بالنار، كما أن ما يجعله من الجبال المميزة في دولة أذربيجان هو موقعه الجغرافي والمسافة التي تبعده عن باقي المناطق.

من الجدير بالذكر أن هناك أساطير قديمة انتشرت في دولة أذربيجان تقول إن سبب اشتعال النار فيه بالقرن الماضي هو أن أحد المزارعين قام بإلقاء عود ثقاب مشتعل دون اهتمام، مما أدى إلى اشتعال النار في الجبل حتى الآن.

معلومات عن جبل النار

بعد الإلمام بإجابة سؤال أين يقع جبل النار، فسوف عرض فيما يلي أبرز المعلومات عنه:

  • يرجع التركيب الجيولوجي لهذا الجبل إلى الحجر الرملي، والذي يسهل اختراقه وعندما تشتعل به النار قد تصل إلى ارتفاع 10 متر
  • يعتبر ذلك الجبل ذو مكانة دينية عند السكان الهنود.
  • أثبتت بعض الدراسات أن النار التي تشتعل في الجبل هي أحد الأسباب الرئيسية التي تساعد في ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
  • يوجد العديد من الينابيع المائية التي أثبتت أنها تساهم في الشفاء من العديد من الأمراض، والتي منها الروماتيزم والخشونة التي تسبب ألم المفاصل.
  • يعد الليل هو أنسب الأوقات للقيام برحلة تجول حول الجبل.
  • يطلق على جبل النار اسم Yanar Dag.
  • يتميز الجبل بتكوينه الصخري والتركيبي لأنه تل أكثر من كونه جبل.
  • الجدار الناري الذي يوجد على سفح الجبل قديبلغ 10 متر في مشهد أسطوري جاذب للنظر.
  • ألسنة اللهب التي توجد في الجبل لا تنطفئ حتى مع سقوط الثلج والأمطار في فصل الشتاء.
  • يمكن التقاط العديد من الصور التذكارية التي تجمع السائح مع الجبل عند اشتعال ألسنة النار.
  • تبلغ تكلفة الدخول إلى الجبل من 3 إلى 5 مانات.

شهرة جبل باكو المقدس

من الجدير بالذكر عندما قام الرحالة ماركو بولو بالذهاب إلى مدينة باكو الفارسية في القرن 13 الميلادي، قال إنه رأي العديد من ألسنة اللهب التي لا يعرف لها سبب في الاشتعال والتي تنتشر في العديد من الأجزاء في تلك المنطقة.

كما أن تلك الألسنة كانت تنتشر في شبه جزيرة أبشيرون الأمر الذي أعطى دولة أذربيجان تلك الشهرة الواسعة في إطلاق عليها أرض النار، وذلك حتى مرور 500 عام من رحلة ماركو بولو.

كذلك فإن تلك الألسنة أصبحت هي العامل الرئيسي في جذب السياح عبر التاريخ، ولكن هناك العديد من الإشارات تقول إن سبب تلك النار هو احتواء الجبل على الغاز الطبيعي والذي تم استغلال كميات منه.

من الجدير بالذكر أن ذلك الغاز يمكن لسكان المنطقة أن يروه متسرب في التربة وفي الأنهار، كما أن بعض الغاز المتسرب يكون مشبع بكمية كافية من الكبريت الذي يكون سبب في اشتعال النار، فعند اندلاع الحريق لا ينطفئ إلا حين ينفذ الوقود الموجود.

كما أن الشركات أصبحت في الوقت الحالي تستفاد بكم الغاز المتسرب حتى أصبحت الحرائق أقل اشتعالاً، وأصبحت تلك المنطقة هي الأكثر إعجاب وإثارة للسياح حول العالم. وذلك بسبب اشتعال لسان النار على امتداد الجبل طيلة العام.

لا يفوتك أيضًا:  دليل وصور السياحة فى أذربيجان

عوامل الجذب في منطقة جبل النار

أين يقع جبل النار

لا بد من التنويه أن جبل النار من المناطق الأشد غرابة حول العالم، والتي جعلت من تلك الغرابة سبب لزيادة نشاط السياحة فيها، كما أن هناك العديد من عوامل الجذب فيها، والتي تتمثل في الآتي:

  • تم إقامة محمية طبيعية في تلك المنطقة، والتي تدعى محمية ولاية يانار داغ.
  • يوجد داخل محمية يانار داغ متحف يانار داغ ومعرض يانار داغ كرومليك ستون.
  • تمتد المحمية على مسافة 64.55 هيكتار.
  • توجد في المحمية مدرج يتسع إلى 500 زائر.
  • يوجد في المتحف 3 مناطق تعرض الآثار القديمة وبعض القطع التي تمت صناعتها يدويًا.
  • يوجد في تلك المنطقة مدفنين من أشهر المدافن التي توجد في الدولة.

الأنشطة السياحية في منطقة جبل النار

من الجدير بالذكر من خلال التعرف على أين يقع جبل النار، أن هذا المكان من الأماكن التي يمكن ممارسة العديد من الأنشطة بها والتي منها الآتي:

1- مشاهدة الاشتعال في وقت الغروب

من أشهر الأنشطة التي يمكن أن تمارس في تلك المنطقة هو رؤية ألسنة اللهب التي تخرج من الجبل في وقت الغسق، ويعد ذلك المشهد كفيل أن يجعل السياح يأتون من كل جهات العالم لرؤيته.

2- مشاهدة الجبل من المقاهي

يوجد في المنطقة العديد من المقاهي التي يمكن من خلالها الاستمتاع برؤية ألسنة اللهب المشتعلة في السماء، كما تتميز تلك المقاهي بتقديم أشهى المأكولات المحلية مع المشروبات التقليدية.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع هضبة التبت على الخريطة ؟ وما خصائص تلك الهضبة

3- مشاهدة العروض التمثيلية

بجانب رؤية ألسنة اللهب التي تتطاير في السماء من الجبل، يقام في تلك المنطقة العديد من العروض المسرحية والموسيقية، كما يتم عمل حفلات للعزف على العديد من الآلات مثل الجيتار والكمان، كما يشتهر الجبل بعرض الكثير من الفقرات الموسيقية المميزة.

آسيا من القارات التي تضم في أراضيها العديد من العجائب، ومن أبرز هذه العجائب هي منطقة جبل النار والتي تعد كذلك من أبرز الرموز السياحية في العالم.

اسئلة شائعة

  • ما هي المدينة التي لقبت بمدينة النار؟

    نابلس في فلسطين.

  • هل جبل الطور هو جبل الزيتون؟

    نعم.

  • ما هو ارتفاع جبل الزيتون؟

    826 متر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.