أين يوجد جبل تاهرت ؟ وما هو ارتفاعه

أين يوجد جبل تاهرت ؟ وما هو ارتفاعه؟ حيث يعد واحد من الجبال التي تشكلت نتيجة ثوران البراكين خلال الفترات التاريخية القديمة ليتكون بارتفاعه الشاهق، مع وجود مجموعة من النتوءات المختلفة في ارتفاعها، ليعد حاليًا أحد المعالم السياحية بالدولة الواقع بها كما سنخبركم فيما يلي.

أين يوجد جبل تاهرت

أين يوجد جبل تاهرت

يقع جبل تاهرت بدولة الجزائر وهو واحد من أشهر جبالها وأهم المعالم السياحية الموجودة بها، وذلك ما يجعل الكثير من السياح يقصدون السفر إليها من جميع أنحاء العالم، وقد يختصر الجدول التالي أهم المعلومات التي قد عرفت عن هذا الجبل قبل أن نتعمق في الحديث عنه بالتفصيل:

الموقع ولاية تمنراست، في منطقة الصحراء الوسطى
إحداثيات 23°17′20″ N 5°32′01″E
الارتفاع 3,003 متر (9,852 قدم)
السلسلة الهقار
النتوءات 2328متر

بالحديث عن الموقع الجغرافي لجبل تاهرت فهو يقع في الصحراء الوسطى بدولة الجزائر وبالتحديد في جنوب سلسلة جبال الهقار الموجودة بالجزائر، ويعد من أعلى القمم الموجودة بالدولة ليبلغ طوله 2908 متر، والذي يقع على الجهة الشمالية من مدينة تمنراست الصحراوية.

أما عن ارتفاع تلك السلسلة الجبلية التي يتألف منها فقد يصل طولها إلى حوالي 3003 متر فوق مستوى سطح البحر وهو ما يعادل 9852 قدمًا، وتصل نتوءات تلك السلسلة الجبلية إلى 2328 متر.

قد أصبح هذا الجبل من أحد المحميات الطبيعية التي تساعد في رفع اقتصاد دولة الجزائر بعد ما شهدته من تذبذب كبير خلال فترة الجائحة بجميع القطاعات الموجودة بها، ولعل أبرز تلك القطاعات التي كان بها تغيير واضح هما الاقتصادي والسياحي.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر الجزر في الجزائر وفقًا للمساحة

سبب تسمية جبل تاهرت

قد يرجع السبب في تسميته نسبة إلى المدينة الواقع فيها، فهي واحدة من أكبر وأقدم مدن الجزائر التي ذاع صيتها بدول المغرب العربي، حيث يعود تأسيسها إلى الإمام الاباضية في الجزائر ميمون بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم، وتتميز تلك المدينة بأراضيها الواسعة وبساتينها التي تنتج العديد من الثمار المختلفة.

مناخ جبل تاهرت

في إطار توضيح أين يوجد جبل تاهرت وموقعه بالتحديد، فيمكن القول إن منطقة الجبل تتأثر بالمناخ التابع للبحر الأبيض المتوسط، حيث يكون المناخ في فصول الصيف دافئًا وجافًا، وفي فصل الشتاء يتميز بالاعتدال والأمطار.

جدير بالذكر أن معظم أمطار المنطقة تهطل بصورة سنوية على الجبل، ويكون ذلك على المناطق الساحلية امتدادًا من الجهة الغربية إلى الجهة الشرقية، أما الساحل الواقع في امتداد الجهة الجنوبية إلى تلك المناطق الداخلية يتميز بالأمطار القليلة.

كما أن أغلب الأمطار التي تم تسجل بالساحل الشرقي، وقد يرجع ذلك إلى تلك الرياح الرطبة التي تهب من البحر الأبيض المتوسط، وتوجد حياة نباتية على الجبل تعتمد بشكل أساسي على مناخ المنطقة حيث ينتشر شجر البلوط والصنوبر كما هو الحال بالنسبة للعرعر.

أما عن الحياة الحيوانية فهي تتركز في الجبال الشمالية من منطقة الهقار لتشمل الحيوانات البرية المتواجدة بالصحراء كما هو الحال بالنسبة للضأن البريّ، الأيل البربريّ، الخنزير البريّ، والمكاك البربري.

واقع السياحة في تاهرت

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال أين يوجد جبل تاهرت فيمكن القول إن هذا الجبل أحد المواقع السياحية التي زادت من قيمة دولة الجزائر في جذبها للسياح بصورة كبيرة خاصةً لهؤلاء الأشخاص الذين يفضلون تسلق الجبال.

حيث يوجد طريقتين يمكن من خلالهما الصعود إلى قمة الجبل، الأولى هي التي يمكن القيام بها من خلال جبال الأطلس التلي، إلا أن الطريق هناك قد يكون رطب وتتخلله بعض الصعوبات خاصةً في فصول الشتاء كما أن الثلوج تغطيه بشكل كثيف، إلا أن هذا الوقت هو المفضل لدى عشاق رياضة التزلج على الجليد.

أما عن تلك الطريقة الثانية فهي المتمثلة في جبال الأطلس، وهو أكثر الطرق المفضلة للمتسلقين، كما أنه قد يكون جافًا إلى حد ما مقارنةً بالطريق الأول الذي أسلفنا الذكر عنه لا سيما انخفاض الرطوبة عليه.

لا يفوتك أيضًا:  عدد سكان الجزائر

السلاسل الجبلية في الجزائر

أين يوجد جبل تاهرت

الجدير بالذكر بإجابة سؤال أين يوجد جبل تاهرت والمعرفة بأنه أحد الجبال الواقعة بدولة الجزائر التابع لسلسلة الهقار، أن تلك السلسلة ليست الوحيدة الموجودة بالجزائر، بل أن هناك العديد من السلاسل الجبلية الأخرى التي اشتهرت طبيعية الجزائر التضاريسية بها، ولعل أهمها ما يلي:

1- سلسلة جبال الأطلس التلي

هي واحدة من السلاسل الجبلية الشهيرة الموجودة في شمال دولة الجزائر، وتتخذ طريقها بالانحياز نحو الشمال الشرقي للمغرب من جانب ومن تونس على الجانب الآخر، كما كان يطلق عليها احيانًا الأطلس التلي “الأطلس الصغير” حتى لا يتم الخلط بينه وبين الأطلس الصغير المغربي.

حيث يعتبر جبل لالة خديجة من جرجرة في الجزائر هو أعلى نقطة في السلسلة ويصل ارتفاعها إلى 2 308 مترا، أما عن تلك السلاسل الجبلية الصغرى الموجودة به فقد يمكن التعرف عليها بالنظر إلى الجدول التالي:

سلاسل جبال الأطلس التلي
جبال جرجرة
جبال الخشنة
جبال ساحل الجزائر
جبال التيطري
جبال الظهرة
الأطلس البليدي
الونشريس
جبال بني شقران
تسالا
البيبان
ماونة
السلسلة النوميدية
المصيف القلي

2- سلسلة جبال الأطلس الصحراوي

يتفرع من تلك السلسلة الجبلية مجموعة من الجبال الصغرى الأخرى، حيث إنها عبارة عن كتلة صخرية مرتبطة ومتوازية مع جبال الأطلس التلي، وتمتد من الشرق من الحدود التونسية إلى الغرب بالحدود المغربية، أما عن أعلى قمة في السلسلة هي جبل شيليا (2328 م)، وتتكون السلسلة من أربعة سلاسل رئيسية من الجبال هم:

جبال القصور 2336م
جبال العمور 2008م
جبال أولاد نايل 1667م
جبال الأوراس 2328 م

3- سلسلة جبال الوقارتة

أحد الكتل الجبلية الجزائرية التي تقع في منطقة الساورة بالجنوب الغربي الجزائري، ويعتبر جبل بالتواريس هو أعلى القمم الجبلية الموجودة بها ليصل إلى 890 م.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع هضبة التبت على الخريطة ؟ وما خصائص تلك الهضبة

4- سلسلة جبال طاسيلي ناجر

طاسيلي ناجّر أو تاسيلي نعاجر والتي تعرف بهضبة الثور، هي واحدة من السلاسل الجبلية الموجودة بالصحراء بجنوب شرق الجزائر بإليزي، بالإضافة إلى أنها تمتد على مساحة قليلة من أراضي ليبيا، كما أنها تحتوي على الكثير من الرسومات والتشكيلات الكهفية التي ترجع إلى ما قبل التاريخ، وهو ما جعلها واحدة من المعالم السياحية بالجزائر.

تتميز دولة الجزائر بالطبيعة الجبلية التي تميزها عن باقي الدول الأخرى، وهو ما زاد من ارتفاع اقتصادها على مستوى الجانب السياحي والسياسي بين الدول المحيطة.

اسئلة شائعة

  • هل جبل تاهرت أعلى قمة في الجزائر؟

    نعم

  • إلى ماذا تنتمي جبال الهقار؟

    تنتمي إلى مدينة تمنراست.

  • هل جبال الهقار حديثة التكوين؟

    لا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.