أين تقع القنفذة ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم

أين تقع القنفذة ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟ يثير اسم المدينة الذي يعد غريبًا نوعًا ما فضول الكثيرين مما لا يعرفون معلومات عنها ويبحثون حول تاريخها ومن أجل ذلك سنقوم بتوضيح مكان المدينة وكافة المعلومات التي تخصها.

أين تقع القنفذة

أين تقع القنفذة

تقع تحديدًا في الركن الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، يحدها من جهة الشمال مدينة الليث والبرك من الجهة الجنوبية، أما من الجهة الشرقية فتقع ثلاث مدن هم محافظة المجاردة ومحافظة بارق ومحافظة العرضيات، ومن الجهة الغربية ساحل البحر الأحمر.

سُميت المدينة باسم غادة الجنوب، وهي واحدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية حيث تصل مساحتها لحوالي 7.032 كيلو متر مربع وترتيبها هو السادس من حيث المساحة وسنعرض بعض المعلومات الأساسية عنها من خلال الجدول التالي:

موقع المدينة  المملكة العربية السعودية
عدد المراكز الإدارية تسعة مراكز
تصنيف المحافظة  الفئة ( أ )
عدد السكان  272 ألف نسمة
عدد الأسواق الموجودة في المدينة  تسع أسواق
عدد البنوك أربعة بنوك
مساحتها حوالي 5.2 % من مساحة المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة 

تضاريس محافظة القنفذة

عند عرض الإجابة عن سؤال أين تقع القنفذة، يجب أن نوضح أيضًا التضاريس التي تتميز بها المدينة، حيث تتنوع بها التضاريس فتجد ساحل البحر الأحمر وشاطئ الرائع الذي يحدها من الجهة الغربية والذي يمتد على طول 170كيلو متر تقريبًا والذي يجعل للمدينة واجهة رائعة.

يوجد بمدينة القنفذة بعض الأدوية التي تعد من الأودية الهامة مثل وادي يبه، وادي قنونا، وادي حلى، وادي الأحسبة وتتميز تلك الأودية بأنها بديعة نظرًا للخضرة الدائمة بها.

كما يوجد بها بعض المناطق الجبلية والسهول التي تعطي للمدينة طابع مميز ورائع بسبب مناظر السهول والجبال الرائعة.

الطراز المعماري للمدينة

تتميز المدينة بطراز معماري فريد في شكله حيث تتشكل الأبنية بالحجر البحري والذي يسمى بالمربعة نظرًا لأن الحجر على شكل مربع، وتعد تلك الأبنية من الآثار التراثية، حيث إنها تشهد على حقبة زمنية سابقة.

تلك الأبنية المربعة لها مظهر جمالي رائع فرغم وجود الكثير من الأبنية المعمارية الحديثة إلا أن زوار المدينة من السائحين يفضلون التصوير بجانب تلك الأبنية القديمة.

الجانب السياحي في المدينة

مع عرض الإجابة عن أين تقع القنفذة يجب أن نذكر الجانب السياحي الخاص بالمدينة، فيوجد بها عدد من الآثار التاريخية مثل:

  • جبل الصبايا، وهو من المعالم البحرية للمدينة ويوجد في مركز كنانة.
  • بقايا مدينة حلى بني يعقوب، وتوجد في قطاع حلى.
  • بقايا الأسطول العثماني البحري، ويقع عند الساحل الجنوبي من ميناء القنفذة.
  • جزيرة أم القماري، وهي تعد محمية طبيعية.
  • قرية عشم الأثرية.
  • شواطئ رأس محيسن
  • الطاحونة؛ وهي عبارة عن مبنى قديم يرجع إلى القرن الثاني عشر هجريًا، وكان المبنى يُستخدم لطحن الحبوب.

تهتم المدينة بالمشاركة في الفعاليات المختلفة مثل فعالية سوق عكاظ التي تُقام سنويًا، حيث تعرض تراثها الشعبي من خلال الفولكلور، كما أنه يُقام بها عدد من المهرجانات، مثل مهرجان المانجو الذي يشارك فيه العديد من الجهات مثل الورش الإنتاجية وخبراء الزراعة وبعض مراكز الأبحاث ومنظمة الفاو.

من ضمن المهرجانات التي تحرص المدينة على المشاركة فيها مهرجان الطفل والأسرة والذي يعرض العديد من المنتجات بأسعار منافسة لباقي الأسواق، كما أن به ألعاب ترفيهية ومسرح لعرض العروض المسرحية للأطفال.

لا يفوتك أيضًا:  المسافات بين المدن السعودية

سكان مدينة القنفذة

مع الإجابة عن سؤال أين تقع القنفذة فسوف نعرض بعض المعلومات التي تخص سكان تلك المدينة، حيث يسكن بها عدد من القبائل يتشابهون في عاداتهم ومن أكثر تلك القبائل شهرة هي:

  • قبيلة كنانة : وهي عبارة عن عدد من القبائل تنتمي جميعها إلى بني كنانة وهم (قبائل بني زيد والعمور والسلالمة وآل محمد الكيادي والخيرة والعزقة وبلهيثم وبني يعقوب).
  • قبيلة حرب: وهم (قبائل زبيد وبني عيسى والسفران والصحب والغبشة).
  • قبائل الأشراف: وهم (الأشراف العبادلة والمهادية و النعامية و الصمدان والعجالين و الزيالعة والأشراف المناديل والسادة آل العراقي وآل مهاب).
  • قبائل جالية: من خارج مدينة القنفذة.

أهمية محافظة القنفذة

أين تقع القنفذة

تكمن أهمية المدينة في كون موقعها مميز حيث إنها تعد نقطة التقاء المناطق الجنوبية بالغربية في المملكة، ذلك بجانب وجود عدد من الجزر الرائعة التي تجذب السياح إليها مثل جزيرة أم القماري والتي تعتبر من أجمل جزر المنطقة حيث إنها المكان الذي ينزل فيه الطيور المهاجرة.

من ضمن المميزات التي تعطي للمدينة أهمية سياحية هو الشاطئ الرائع للمدينة على ساحل البحر الأحمر، ولذلك اهتمت المملكة بإنشاء الفنادق والمطاعم السياحية داخل المدينة.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية؟

تاريخ مدينة القنفذ وسبب تسميتها بهذا الاسم

بعد عرض إجابتنا عن سؤال أين تقع مدينة القنفذ فعلينا أن نوضح تاريخ تلك المدينة الذي يرجع إلى القرن الثامن الهجري وفي القرن الثالث عشر كان للمدينة أهمية بالغة حيث كانت النقطة التي تنطلق منها حملات محمد على الحربية في معاركه مع الإيطاليين العثمانيين، ويذكر أن المكان الذي كانت تخرج منه الحملات كان يسمى بهذا الاسم.

انضمت المدينة إلى أراضي المملكة العربية السعودية في عام 1343 هجريًا، بعد أن أرسل الملك عبد العزيز رسالة إلى الأمير ابن عسكر لاستلام المدينة من الشريف عبد الله بن حمزة، وبذكر أن الأمير الشريف غادر المدينة دون مقاومة، وبعدها تم تعيين محمد بن عجاج أميرًا لها.

بذلك نكون عرضنا إجابة وافية عن أين تقع مدينة القنفذة وكافة المعلومات التي تخص تلك المدينة الهامة التي تعد من أكبر المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • كم تبعد القنفذة عن مكة؟

    تبعد حوالي 278 كيلو متر.

  • كم تستغرق المسافة بين جدة والقنفذة؟

    حوالي ساعتين أو ثلاث إذا كانت سرعة السيارة 80 كيلو متر في الساعة.

  •  كم عدد المراكز الموجودة في مدينة القنفذة؟

    عشرة مراكز إدارية.

  •  ما اسم القنفذة قديما؟

    كانت تسمى البندر.

  • هل يوجد مطار في مدينة القنفذة؟

    نعم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.