أين يقع جبل الدخان؟ ولماذا سمى بهذا الاسم

أين يقع جبل الدخان؟ ولماذا يسمى بهذا الاسم؟ فيعد ذلك الجبل من المعالم الطبيعية والأثرية القديمة المعروفة جدًا على مستوى العالم، وله قصة وخصائص ينفرد بها دونًا عن غيره من سائر سلاسل الجبال، وسوف نتعرف إلى كافة تلك التفاصيل الخاصة به عبر موقعنا.

أين يقع جبل الدخان

أين يقع جبل الدخان

لا يمكننا تحديد أين يقع جبل الدخان بوجه عام، وذلك لأن هناك أكثر من واحد من بمختلف الدول على مستوى العالم، حيث يقع في خمس دول عربية ودولة واحدة أجنبية، وتختلف مساحة ومحيط الجبل، وكذلك طوله، عرضه وارتفاعه بين كل دولة وأخرى من هذه الدول، وفيما يلي نتناول ارتفاعات أبرزهم:

ارتفاع جبل الدخان في سوريا 250  م
ارتفاع جبل الدخان في مملكة البحرين مائة وأربعة وثلاثين متر فوق سطح البحر
ارتفاع جبل الدخان في قطر 103 م فوق سطح البحر.
ارتفاع جبل الدخان في المملكة السعودية 500 متر فوق سطح البحر.
ارتفاع جبل الدخان في الولايات المتحدة الأمريكية 2025 مترًا فوق سطح البحر.

جبل الدخان في سوريا

يوجد جبل الدخان في الشام وهو واحدًا من جبال منطقة تسمى القلمون، ويمتد بعد مدينة تسمى الدير عطية ويطلق عليه بالجبل الغربي، وهذا الجبل مطل على الكثير من القرى مثل المعضمية والقطيفة، الناصرية، جيرود، الرحيبة والعطنة، ويوجد في الناحية الجنوبية الشرقية منه جبل البترا.

إلى جانب وجود قرية الأفاعي التي توجد في أراضي البير وهي تابعة لمنطقة الرحيبة، وفيما مضى كان ينبع من هذا الجبل بسوريا حوالي أربعة عشر قناة مائية، وكانت مبنية على النموذج الروماني لكي يصل الماء إلى القرى الأخرى المجاورة، هذا إلى جانب وجود خمسة قنوات أخرى لري سهل الناصرية.

في الأودية والهضاب التي كانت تحيط بجبل الدخان، كانت تقطن قطعان من الحمير الوحشية والطيور بأنواع مختلفة، إلى جانب الغزلان والأرانب البرية، ومن ناحية أخرى كان يوجد سهل كامل يزرع فيه المشمش، كما وتوجد هناك عيونًا مائية معروفة مثل عين عسل وعين حمود.

يروي السابقين من الأجيال الماضية عن جبل الدخان في سوريا أنه كان شبه مغطى تمامًا بأشجار اللزاب، اللوز البري، أشجار السنديان والبطن وغيرها، وكانت هذه النباتات أو الأشجار تزدهر وتترعرع خلال فصل الصيف، ثم يتم جنيها بحلول فصل الشتاء.

أطلق اسم الدخان على هذا الجبل بسبب الضباب الذي كان يخيم عليه ويغطيه على مدار السنة، ويكون منتشرًا في الجو مثل ألسنة الدخان، وكانت الأشجار في هذا المكان كثيفة للغاية، لذا كان يسمى بجبل الدخان أو بجبل المدخنة.

في مطلع القرن الماضي تم إدخال قطار الشرق السريع، وبناءً على ذلك تم اقتطاع أشجار السنديان وأشجار اللزاب والأشجار الحراجية التي كانت تحيط بجبل الدخان وتزينه.

بهدف جعلها وقودًا لهذا القطار، إلا أنه وحتى وقتنا الحالي لا تزال بيوت الأجيال السابقة التي بنيت بالطين عامرة في البلدة، والتي تم سقفها من أشجار جبل الدخان مما جعلها معمرة وأكثر شموخًا.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل تايشان ؟ وما هي المعالم التي أكسبته شُهرته الواسعة

جبل الدخان في مصر

هنا نتطرق إلى إكمال إجابة سؤال أين يقع جبل الدخان، فإنه في مصر يطل على البحر الأحمر، ويقع بالتحديد في الجهة الشمالية الغربية من مدينة الغردقة، فتبلغ المسافة الفاصلة بينه وبين مدينة الغردقة حوالي ستة وخمسين كيلو مترًا تقريبًا.

منطقة جبل الدخان تعد من المواضع الأثرية في مصر، ويرجع تاريخها تقريبًا إلى حقبة القرن الثالث من الميلاد خلال حكم الرومان لمصر، وترجع هذه الفترة إلى عهد الإمبراطور تراجان، ولقد عثر في هذا المكان على مقابر عتيقة جدًا ترجع إلى هذا الزمن.

هذا إلى جانب المدينة القديمة التي كانت مخصصة لعمّال الإمبراطورية الرومانية، ويوجد هناك المعبد القديم، وذكرت المصادر أنه من المرجح أن يكون الرومان يعملون على استخراج الحجر البنفسجي الناري من الجبل، والذي كان يطلق عليه آنذاك اسم الحجر الإمبراطوري أو الحجر السماقي.

في محيط الجبل العديد من أنواع النباتات التي كانت ولا تزال مستخدمة في العلاج الطبي الطبيعي، كما ويكثر في هذا الموضع وجود أنواع مختلفة من الطيور النادرة، مما يجعلها بوقتنا الحالي من المزارات السياحية بالغة الأهمية في مدينة الغردقة.

جبل الدخان في مملكة البحرين

نتطرق هنا لعرض أهم شق في إجابة سؤال أين يقع جبل الدخان بالبحرين، حيث يتواجد في منطقة الصخير بالمحافظة الجنوبية في المملكة الأردنية الهاشمية، وبالتحديد يتوسط بموقعه جزيرة المنامة.

ويقع على تل يصل ارتفاعه إلى حوالي مائة وأربعة وثلاثين متر فوق مستوى سطح البحر، وهذا الارتفاع يعادل أربعمائة وأربعين قدم، لذا يعد هذا الجبل واقعًا في أعلى نقطة بالبحرين.

في محيطه نجد العديد من الكهوف، إلى جانب وجود آثار كثيرة يرجع العلماء بزمنها إلى حقبة العصر الحجري، وبالتحديد إلى ما يزيد عن خمسة آلاف عام قبل ميلاد المسيح، ويعتبر من المعالم السياحية والأثرية المهمة جدًا في مملكة البحرين.

خلال مطلع الثلث الثاني من القرن الماضي، وبالتحديد في عام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين تم حفر أول بئر للبترول في البحرين بالكامل، وكان ولا يزال موجودًا على مسافة قريبة من الجبل.

ما يجعل هذا المكان من مملكة البحرين مزارًا سياحيًا هو وجود شجرة الحياة، والتي تقع على بعد اثنين كيلو متر من جبل الدخان، وهي تعد من العجائب الطبيعية الشهيرة في العالم العربي.

ذلك لأنه وبالكشف الجيولوجي على هذه الشجرة تأكد أن عمرها يزيد عن أربعة آلاف سنة، وهي الشجرة الوحيدة التي نمت فوق واحد من التلال الرملية الموجودة هناك، وفيما مضى كان يوجد على قمة الجبل برج للمراقبة إلا أنه تهدم فلم يتبقى منه سوى الأساسات فقط.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل النار ؟ وما هي الأنشطة التي تمارس في جبل النار

جبل الدخان بقطر

يوجد جبل الدخان في غرب دولة قطر، وتوجد فيه أعلى نقطة ارتفاع على الإطلاق وتسمى قرين أبو البول، ويصل ارتفاع هذه النقطة إلى حوالي مائة وثلاثة أمتار أي ما يساوي تقريبًا ثلاثمائة وثمانية وثلاثين قدمًا.

جدير بالذكر أن المنطقة التي تحيط بجبل الدخان تزخر بحقول البترول الرئيسية والبرية، إلا أن أكثر ما يميزها، هو انتشار التلال والهضاب من النوع الكلسي فيها.

جبل الدخان في المملكة السعودية

يقع جبل الدخان في جنوب المملكة، وبالتحديد في منطقة جازان التي تتبع إداريًا محافظة الحرث، ولتحديد الموقع أكثر يوجد جبل الدخان في الجزء الجنوبي من بلدة الخوبة السعودية، وهذه هي المنطقة الحدودية التي تفصل المملكة عن دولة اليمن.

يعد جبل الدخان واحدًا من جبال تهامة ويقع على بعد مائة كيلو متر من مدينة جازان، وجدير بالذكر أن ارتفاعه يصل إلى 500 متر، إلا أنه يرتفع عن كل المناطق المحيطة به بحوالي 250 مترًا، أما بالنسبة إلى مساحته الكلية فهي تصل إلى حوالي أربعة عشر كيلو متر مربع، أما العرض فيصل إلى حوالي سبعة كيلو مترات.

لا يفوتك أيضًا:  أين يقع جبل أرارات ؟ وما هي الأساطير التي وردت عنه

جبل الدخان بالولايات المتحدة الأمريكية

أين يقع جبل الدخان

جبل الدخان موجود في الجهة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد في ولاية كارولينا الشمالية، وهو واحد من ضمن عدد جبال الأبلاش، ومعروف باسم سموكي ماونتن، وتمثل سلسلة الجبال تلك الجناح الشرقي لنهر المسيسيبي، وهو مكون من صخور الكمبري.

إن جبل الدخان على الرغم من تواجده في أكثر من دولة عربية وأوربية، إلا أن المتواجد في البحرين يختلف كل الاختلاف من حيث الطبيعة الطبوغرافية في كل موضع من العالم، وهو أبرزهم جذبًا للزوار.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العالمية

اسئلة شائعة

  • لماذا برغم اختلاف أماكن تواجد جبل الدخان حول العالم يحمل نفس الاسم؟

    لأن السحب الرمادية تخيم على الجبل طوال العام.

  • أين يقع جبل الرميح؟

    يقع إلى جوار جبل الدخان جنوب المملكة السعودية.

  • هل مزار جبل الدخان متاح في مصر الآن؟

    نعم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.