التخطي إلى المحتوى

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي أثبتت الدراسات العلمية الحديثة انتشار مرض سرطان الثدي بين فئة كبيرة من النساء, حيث أن كل امرأة من بين ثمانِ نساء معرضة للإصابة بهذا المرض اللعين, ولكن أكد العديد من أطباء الأورام, أن هذا المرض يمكن الوقاية منه بإتباع أنظمة غذائية, تحتوي علي مضادات للأكسدة, وفيتامينات تمنع ظهور الجذور الحرة التي تسبب الأورام السرطانية, وفيما يلي نتعرف علي بعض الأطعمة التي تحد من الإصابة بسرطان الثدي.

1- المكسرات

تحتوي أنواع المكسرات المختلفة علي عنصر السيلينيوم الذي يعمل علي تنشيط الجهاز المناعي, كما تحتوي علي الكلوروفيل الذي يساعد في حماية الخلايا من التلف, والوقاية من الجذور الحرة التي تسبب سرطان الثدي.

2- بذور الكتان

الأحماض الدهينة المشبعة تساعد في الوقاية من أمراض السرطان, مثل حمض أوميجا 3, الذي يساعد في الوقاية من تأكسد الهون وتحولها إلي خلايا سرطانية.

3- الثوم

الثوم من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم علي الوقاية من تكون الأورام السرطانية. حيث يحتوي علي العديد من المركبات التي تساعد في كبح جماح الخلايا السرطانية, وخصوصا سرطان القولون والبروستاتا بالإضافة إلي سرطان الثدي, ولذلك ينصح عديد من أطباء الأورام بتناول حبة من الثوم علي الأقل يوميا, دون تقطيعها, كما يساعد أيضا علي ضبط مستويات إنزيمات المعدة, والوقاية من سرطان المعدة والأمعاء.

4- الرمان

يحتوي الرمان علي عنصر البوليفينول, الذي يعتبر من أقوي المركبات المضادة للأكسدة, والذي يساعد في قتل الخلايا السرطانية, كما يساعد في تعزيز وقاية الجسم من الأورام بشكل عام.

5- الخضروات ذات الأوراق الداكنة الخضار

السبانخ, اللفت, الكرات, الملوخية, الجرجير, كلها خضروات غنية بالكلوروفيل وفيتامينC, والتي يساعد تناولها بشكل منتظم في تكوين جدار واقي من الإصابة بسرطان الثدي, وعديد من الأورام السرطانية الأخرى مثل سرطان المعدة, والمستقيم.

6- سمك السلمون

تناول الأسماك بشكل عام يفيد في تعزيز صحة الجسم, والعمل علي الوقاية من عديد من الأمراض, مثل أمراض ضعف النمو, وسوء التغذية, والضعف الجنسي, وسمك السلمون يعتبر من الأسماك الغنية بحمض أوميجا 3, ولذلك يساعد في منع تشوه الخلايا, والوقاية من السرطان.

7- القرنبيط

يحتوي القرنبيط علي عديد من الألياف الطبيعية, التي تعمل علي الوقاية من التهابات المعدة والاثني عشر, كما تساعد علي مد الخلايا بالعناصر التي تساعد علي منع تأكسد الدهون, لأنها تعمل علي خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم, ولذلك تساعد في تجنب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي, والقولون, والمعدة, والبروستاتا.

8- الشاي الأخضر

أثبتت العديد من التجارب العلمية أن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا يساعد في منع أكسدة الخلايا ويقاوم تحولها إلي خلايا سرطانية, حيث يحتوي علي عنصر اللوتين, الذي يعزز من صحة الجهاز المناعي, ويمنع سرطان الثدي, والفم.

9- الفلفل

تتنوع أنواع الفلفل, فهناك الفلفل الأخضر (الرومي), والفلفل الحار, والفلفل الأصفر, وكلها عناصر غذائية غنية بمضادات الأكسدة والبيتا كاروتين, الذي يمد الجسم بالحماية من عديد من أنواع السرطان, مثل سرطانات الثدي, والمثانة.

10- الليمون

يحتوي الليمون علي نسبة عالية من فيتامينC, حيث يعمل علي سرعة حرق الدهون,مما يساعد في منع تكون الخلايا السرطانية بسبب الدهون المشبعة, كما يعزز من مقاومة الجسم للعدوى الفيروسية التي قد تتحول في بعض الأحيان إلي أورام سرطانية.

11- التوت

يحتوي التوت باختلاف أنواعه, علي مادة البوليفينول, التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة, المحرك الأساسي لسرطان الثدي, كما يعزز من شفاء الأورام الحميدة, ومنع تحولها إلي أورام خبيثة.

12- الكركم

الكركم من أشهر التوابل في مطبخنا العربي, ويدخل في عديد من الأكلات, ويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة, وتكافح الشعور بالإرهاق, كما يحتوي أيضا علي مادة الكركمين التي تعمل علي الوقاية من الأورام السرطانية.

13- المشمش

من الفكهة المحبب تناولها في فصل الربيع, يعتبر من أكثر الفاكهة الغنية بمادة البيتاكاروتين, التي تساعد في حماية الجسم من مرض سرطان الثدي.

14- البيض

تناول البيض يمد الجسم بالبروتينات التي تساعد في الوقاية من الضعف العام, كما إنها تعزز من وقاية خلايا الجسم من التلف, ومنع الإصابة بسرطانات العظام, والمعدة, والثدي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *