أين يقع البحر الأسود ؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم

أين يقع البحر الأسود ؟ على مر العصور تغير شكل البحر الأسود عن حالته التي قد نشأ عليها في البداية، حيث إنه واحد من المسطحات المائية التي تعتبر بمثابة موطن للعديد من الأحياء البحرية وهو ما جعل التنقل فيه والملاحة من أصعب المغامرات التي يخوضها البحارون، والآن سنوضح لكم موقعه بالضبط.

أين يقع البحر الأسود

أين يقع البحر الأسود

لعلك قد سمعت عن مسمى هذا البحر في أحد المصادر المهتمة بأخبار العالم، أو حتى في أحد المواضيع الجغرافية كموقع ذي صلة بالدول المحيطة به، لكن هل تعلم إجابة أين يقع البحر الأسود من حيث اتباعه للقارات؟ فهو يقع في قارة أوروبا وتحديدًا بين آسيا الصغرى، والأجزاء الجنوبيّة الشرقيّة من أوروبا.

أما عن الموقع الجغرافي الخاص به يمكن القول إنه يقع بين أوروبا وآسيا، وتحيط به تركيا في الجنوب، وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في الشمال، وجورجيا وروسيا في الشرق، ورومانيا وبلغاريا من الغرب، وهو من أصغر البحار في العالم في المساحة، متخذًا الشكل البيضاوي على الخريطة.

كذلك يحيط البحر الأسود حدود جبلية تتبعه من كافة الجهات الأربعة، فقد يواجهه من الجانب الشرقي جبال القوقاز، ومن الحد الجنوبي مجموعة من السلاسل الجبلية تعرف بجبال القرم.

وتستمر تلك الحدود الجبلية متتابعة وصولًا إلى الحدود الجنوبية الغربية لتحيط بالبحر سلسلة جبال أسترنجة، أما عن الجانب الغربي فهناك جبال البلقان.

ومن ضمن بحار العالم الداخلية التي تعرضت للكثير من التغيرات ذلك البحر الذي أطلق عليه مسمى البحر الأسود، وخلال القرون القليلة الماضية، احتلت أهمية استراتيجية واقتصادية لروسيا، ولأسباب أمنية أيضًا.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن البحر الأحمر للأطفال بالصور

موقع البحر الأسود بالنسبة للحدود السياسية للدول

يحيط بالبحر الأسود العديد من الدول التابعة للقارة الأوروبية، حيث تشرف على البحر ست دول من جميع جهاته، ويمكن التعرف عليهم من خلال ما يلي:

  • تطل دولة بلغاريا على البحر الأسود من الجانب الغربي له.
  • توجد رومانيا بالجهة الغربية من البحر.
  • يحده من الجهة الجنوبية جمهورية أوكرانيا والاتحاد الروسي.
  • أما في الجانب الشمالي فتقع جمهورية تركيا.
  • ويتواجد البحر على الجهة الشرقية من جمهورية جورجيا.

المضيق الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة

أين يقع البحر الأسود

بجانب تلك الدول والتضاريس الجبلية الموجودة حول البحر الأسود يوجد أيضًا مضيقان يربطان بينه وبين بعض البحار الصغيرة، حيث يوجد مضيق يدعى البوسفور يربط بينه وبين بحر مرمرة، وعلى الجانب الآخر يوجد مضيق كيرتشي الذي يربط بين البحر الأسود وبحر آزوف.

كذلك يرتبط البحر الأسود بمجموعة من البحار الأخرى وهي بحر إيجه وبحر كريت قبل أن يتقابل مع البحر الأبيض والذي يربطه بالمحيط الأطلسي.

روافد البحر الأسود

يوجد للبحر الأسود العديد من الروافد الصغرى التي ترتبط وتتشعب في قارتي آسيا وأوروبا، والتي تتمثل في الأنهار التالية:

  • نهر الدانوب
  • نهر الكوبان
  • نهر بوك.
  • نهر دنيبر
  • نهر دنيستر
  • نهر رايوني.
  • نهر ريفا.
  • نهر سقاريا
  • نهر سكاريا.
  • نهر كارا ديري
  • نهر كامتشيا.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عاصمة الجبل الأسود

سبب التسمية البحر الأسود

أين يقع البحر الأسود

قد يعتقد البعض أن سبب تسمية البحر الأسود بهذا الاسم تعود إلى شكله أو ذلك اللون الذي يتخذه، لكن في الواقع لا تمتّ تلك الصفات الخاصة به بأي شكل من الأشكال بذلك المسمى الذي أطلق عليه.

بل ترتبط بتلك الطبيعة القاسية التي تحيط به، وصعوبة الملاحة التي يمكن أن تواجه البحارين نتيجة الرياح الشديدة التي تعتريه وتقوم بتزويد أمواجه، ناهيك عن تلك الطبيعة الضبابية والسحب التي تعم على السماء فوقه.

في العصور القديمة، كان يشار إلى البحر الأسود قبل الاستعمار اليوناني مباشرة من قبل الإغريق اسم “البحر غير المضياف” لأن شواطئه كانت مأهولة من قبل قبائل معادية، حيث كان من الصعب أيضًا التنقل في البحر.

بناءً على تلك الأسباب أطلقت عليه الحضارات والدول الكثير من المسميات الأخرى التي توالى التغيير فيها، ومن الممكن الاطلاع عليها من خلال الجدول التالي:

الإغريق بحر البنطس
العرب بحر البنطس
اليونان مافري ثلاستا
البلغار تشيرنو موره
جورجيا شافي زعفا
اللازية” شعب البحر الأسود”

 

أوجا زوغا
رومانيا ماريا نياكرا
روسيا تشورنويه موره
تركيا قره دنيز
أوكرانيا تشورني موري

هناك العديد من الفرضيات حول سبب تسمية البحر في النهاية باسم “البحر الأسود” حيث تقول أحدها أن سبب التسمية يرجع إلى اللون الداكن لمياه البحر، حيث يتشكل هذا اللون الغامق عندما تظل المادة الحيوانية والنباتية الميتة والسفينة المحطمة تحت الماء لفترة طويلة.

وبسبب التركيز العالي لكبريتيد الهيدروجين، تتشكل الحمأة السوداء على هذه الأجسام والجثث، مما يعطي الماء لونه الأسود، كما أن نظرية أخرى أسندت إلى أن اسم “أسود” أطلق على البحر من قبل البحارة الذين لاحظوا أن البحر تحول إلى اللون الأسود أثناء العواصف الشديدة في الشتاء.

ووفقًا لرمزية اللون التي ترتبط بين لون البحر وموقعه يمكن القول إن الألوان مختلفة الاتجاهات الأساسية الأربعة، حيث يمثل الأسود الشمال، ويمثل اللون الأخضر أو ​​الأزرق الفاتح الشرق، ويمثل اللون الأحمر الجنوب، ويمثل الأبيض الغرب، وبالتالي تمت الإشارة إلى البحر الأسود باسم “البحر الشمالي”.

مناخ البحر الأسود

في إطار توضيح أين يقع البحر الأسود يمكن القول إن منطقة البحر الأسود تشهد تباينًا مناخيًا بسبب ظاهرة تذبذب شمال الأطلسي فوق شمال المحيط الأطلسي، حيث تنتج هذه الظواهر الجوية عن التفاعل بين الكتلة الهوائية لخط العرض المتوسط ​​وشمال المحيط الأطلسي

تتضمن المناطق الساحلية بجانب البحر الأسود مناخًا بحريًا يتميز بأيام أكثر دفئًا بين مايو وأكتوبر، حيث يبلغ متوسط ​​درجة حرارة الهواء فوق الجزء المركزي للبحر في شهر يناير 46 درجة فهرنهايت وتنخفض باتجاه الغرب.

لا يفوتك أيضًا:  صور مناطق السياحة العلاجية في البحر الميت

المدن المطلة على البحر الأسود

نظرًا لكون البحر الأسود يرتبط بالعديد من المدن والمقاطعات، فهناك الكثير من الموانئ التي تم إقامتها على سواحل تلك المدن والتي تكشف بشكل أكثر دقة عن إجابة سؤال أين يقع البحر الأسود، حيث يمكن الإشارة لتلك المدن في الجدول التالي:

المدينة المقاطعة التابعة لها الدولة
باتومي أجاريا جورجيا
بورغاس بورغاس بلغاريا
كونستانتا كونستانتسا رومانيا
جيرسون جيرسون تركيا
هوبا أرتفين تركيا
إسطنبول تركيا
كيرتش شرق القرم أوكرانيا
مانغالايا كونستانتسا رومانيا
نافوداري رومانيا
نوفوروسيسك كراسنودار كراي روسيا
أوديسا أوكرانيا
أوردو تركيا
بوتي جورجيا
ريزا تركيا
سينوب بافلاغونيا تركيا
سامسون تركيا
سيفاستوبول أوكرانيا
سوتشي روسيا
سوزوبول بلغاريا
سوخومي أبخازيا
طرابزون تركيا
فارنا بلغاريا
يالطا شبه جزيرة القرم أوكرانيا
زونغولداق تركيا

لا يفوتك أيضًا:  ما لا تعرفه عن البحر الأبيض المتوسط

معلومات عن البحر الأسود

في صدد البحث عن أين يقع البحر الأسود رصدت مجموعة من المعلومات التي في شأنها ترتبط بموقع البحر الأسود، وهو ما يتمثل في طبيعة تلك الحياة السائدة فيه والثروة الاقتصادية التي يمكن اكتسابها مما يحتويه هذا البحر، ناهيك عن إحصائية السكان القاطنين حول حوضه، وكل هذا من الممكن التعرف عليه في النقاط التالية الموضحة الكثير من الحقائق عن هذا البحر:

  • يتجاوز عدد سكان حوض البحر الأسود 160 مليون نسمة.
  • التاريخ الجيولوجي للبحر الأسود ليس واضحًا تمامًا، حيث يبدو أنه بقايا قديمة تنتمي إلى بحر تيثيس التاريخي منذ 2.5-50 مليون سنة.
  • كان البحر الأسود مسرحًا بحريًا مهمًا في الحرب العالمية الأولى، كما شهد معارك بحرية وبرية في الحرب العالمية الثانية.
  • تغطي الوديان والأنهار الشواطئ الشمالية على البحر الأسود، خاصة وأن الشواطئ على طول مضيق البوسفور شديدة الانحدار.
  • البحر الأسود غني بالحياة البرية والتنوع البيولوجي، حيث إنه موطن للعديد من الحيوانات البرية مثل الدببة والذئاب والوشق التي تعيش في الغابات القديمة، والدلفين المهدّد بالانقراض مثل الفقمة الراهب، نظرًا لأنهم يموتون على الفور بسبب الصيد العرضي الجماعي.
  • ناهيك عن وجود أكثر من مائة وثمانية نوع من الأسماك مثل التونة والرنجة والماكريل.
  • يهدد التلوث وانسكاب النفط وحركة المرور البحرية والأنواع الغازية والصيد الجائر البحر الأسود.
  • تعتبر مصايد الأسماك قطاعًا رئيسيًا لاقتصاد البحر الأسود، وتدر إيرادات سنوية تزيد عن 350 مليار دولار، وتتم ممارسة الصيد بشكل رئيسي خلال فصل الشتاء، حيث يتم صيد معظم الأسماك بين نوفمبر وديسمبر.
  • يوجد في البحر الأسود احتياطيات من النفط والغاز الطبيعي، وما زال الاستكشاف مستمر، مع مشاركة كبرى الشركات الدولية في التنقيب عن الهيدروكربونات، فحتى الآن تم حفر 20 بئراً فقط من النفط.

يحمل البحر الأسود العديد من الأسرار التي يتم استكشافها في كل يوم يتطور فيه العالم لاستخراج ما هو كامن بداخله من ثروات على رغم من طبيعته غريبة الأطوار عن باقي بحار العالم.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • السياحة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هو أقصى عمق للبحر الأسود؟

    2,212 متر

  • هل يمكن السباحة في البحر الأسود؟

    نعم من الممكن

  • هل يوجد سمك قرش في البحر الأسود؟

    نعم وهما الكتران والقرش القط.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.