فوائد فاكهة التنين للشعر والبشرة والصحة

فاكهة التنين والمعروفة باسم بتايا, وهي نوع من أنواع الصبار وتعتبر المكسيك هي الموطن الأصلي لفاكهة التنين وتزرع أيضاً في أمريكا الوسطي وأمريكا الجنوبية, وانتشرت زراعته في العديد من الدول مثل تايلاند والفلبين ولانكا وماليزيا وتايوان واندونيسيا, ومنها العديد من الأنواع مثل البتايا الحمراء والبتايا الصفراء وبتايا كوستاريكا وبتايا طويلة, وفي هذا المقال سوف نعرض فوائد فاكهة التنين وقيمتها الغذائية.

القيمة الغذائية لفاكهة التنين

تحتوى البتايا على نسبة عالية من الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون كما تحتوى على مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور, كما تحتوى على الأحماض الدهنية مثل حمض الننخليك وحمض الشمع وحمض الزيتيك وحمض زيت الكتان وحمض اللينولينيك.

فوائد فاكهة التنين للصحة

تحتوى فاكهة التنين على قيمة غذائية عالية كما إنه تستخدم في علاج العديد من مشاكل الجسم فهو يحتوى على أحماض دهنية وعلى نسبة من الأوميجا 3 والاميجا 6 والتي تساعد عل خفض نسبة الكوليسترول في الجسم, وهنا سوف نذكر بشكل مفصل فائدة فاكهة التنين للصحة.

  • يساعد في علاج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم والإمساك لأحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والماء.
  • من الفاكهة الهامة لمرضي السكري حيث تساعد على تنظيم معدل السكر في الدم لاحتوائها على مادة الكاروتينات والتوكوفيرول والبوليفينول والجلاكوسينولات.
  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم لاحتوائه على أحماض دهنية كما إنه يحافظ على صحة القلب والأوعية ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد لأحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوى على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية والتي تعطيه إحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.

فوائد فاكهة التنين للبشرة

كثير من النساء يعانون من مشاكل البشرة وينفقون أموال باهظة للحصول على بشرة شبابية خالية من العيوب, وتعتبر التغذية السليمة حل مثالي للتخلص من مشاكل البشرة, وفاكهة التنين غنية بالأحماض والمعادن الهامة لصحة البشرة ولها خواص علاجية والتي سوف نذكرها فيما يلي:

  • يساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة وتعالج الخطوط الدقيقة والبيضاء.
  • يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة في البشرة وعدم تأكسد الخلايا مما يقلل من علامات التقدم في السن.
  • يساعد في علاج حب الشباب لاحتوائه على فيتامين ج.
  • يساعد في علاج الالتهابات والحروق الناتجة عن أشعة الشمس ويخفف من الاحمرار لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين E, اللذان يعملان كواقي للبشرة من الأشعة الفرق بنفسجية.

فوائد فاكهة التنين للشعر

كثير من النساء يحبون تغير لون الشعر فهو يعطيه حيوية وجمال ويغير من الحالة النفسية للمرأة ولكن كثرة تعرض الشعر للصبغة يؤثر على حيويته ويضعف من قوته ويسبب التلف والتقصف وفاكهة التنين تساعد على التخلص من الأعراض السلبية الناتجة عن صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مغذية للشعر, ويمكن استخدامه عن طريق (استخلاص لب الثمرة وطربها في الخلاط حتى تصبح عجينة ووضعها على الشعر لمدة ربع ساعة ثم نغسل الشعر بالماء والشامبو).

فوائد فاكهة التنين للحامل

تعتبر فاكهة التنين من الفواكه الهامة لصحة الحامل فهي تساعد على منع حدوث تشوهات خلقية للجنين لاحتوائها على حمض الفوليك والذي يساعد على تكوين الجهاز العصبي للجنين كما إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل طول فترة الحمل, ويحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور الهام لبناء الجسم وتقوية العظام والأسنان .

يعالج حالات الأنيميا والتي تعاني منها معظم الحوامل لاحتوائه على فيتامين سي ونسبة من الحديد, ويساعد في تخفيف من حالات الإمساك والتي تعانى منه معظم الحوامل طول فترة الحمل, ويعزز من الجهاز المناعي للأم ويحميها من الإصابة بالعدوى والفيروسات, كما إنه يمد بالطاقة دون اكتساب وزن زائد.

طرق تخزين فاكهة التنين

فاكهة التنين من الفواكه الاستوائية والتي يصعب وجودها في بلادنا والتي يلزم استيرادها للحصول عليها ويتم حفظها في الثلاجة حيث تستمر طازجة لمدة ثلاثة أسابيع ويجب اختيار الفاكهة التي توجد بها بقع ولونها موحد ويجب بقائها باردة حتى لا تتعرض للفساد.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.